التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

فوائد البندق الصحية اكبر من التوقعات

فوائد البندق الصحية

هناك العديد من فوائد البندق المهمة لصحة الجسد. كما انه غذاء مدهش حقا ويحتوي على الكثير من اهم العناصر الغذائية، والمركبات، التي تلعب دورا مهما في تغذية وصحة الجسد. بالإصافة الى انه يعتبر من المكسرات اللذيذة التي تدخل في صنع العديد من الأطعمة. فما هي اهم فوائد البندق الصحية المدعومة بالدراسات. هذا ما سنعرفه خلال الأسطر التالية.


ماهو البندق

هو نوع من انواع الجوز، نباته من الفصيلة القضبانية كأشجار البلوط. اسمه العلمي ( Corylus ). شجرته جميلة الشكل، كما انها من افضل اشجار التزيين للحدائق، والأفنية. وهي من الأشجار المقاومة لظروف البيئة. تنتج ثمرة البندق مغلفة بقشرة ليفية تحيط بقشرة ناعمة بنية وشكلها شبه كروي يصل قطرها الى 15مم، في داخلها البذرة مغلفة بقشرة خفيفة ملتصقة على لب الثمرة لونها بني ايضا، لكن اللب يميل الى اللون الأبيض.

تكثر زراعته في تركيا، وإيطاليا، وإسبانيا، والولايات المتحدة. يعتبر نوع من المكسرات له نكهة حلوة و يؤكل نيئا أو محمصا، و مسحوقا او معجونا. يضاف الى العديد من الأطباق، والقهوة، والحلويات، كذلك يعجن مع الكاكاو.

عناصر البندق الغذائية ( قيمته الغذائية )

البندق يشبه انواع المكسرات الأخرى نوعا ما في قيمته الغذائية. وهو غني بالعناصر الغذائية الجيدة، والمهمة. المسئولة عن فوائد البندق. فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين، والفيتامينات، والدهون، والمعادن. كما يحتوي على الألياف ايضا، والكربوهيدرات، و نسب من السكريات كالسكروز، والجلوكوز، والفركتوز، والنشا. كما انه مصدر غني للدهون الأحادية غير المشبعة.
يحتوي من المعادن على البوتاسيوم، و الفوسفور، المغنيسيوم، الكالسيوم، المنغنيز، الحديد، الزنك، والسيلينيوم، والنحاس. وقد ذكرناها ابتداء بالأعلى نسبة. والجدير ذكره انها كلها معادن مهمة للجسم.

كذلك يحتوي على مجموعة من الفيتامينات، والمركبات مثل فيتامين C، وفيتامين E، و A، وK، وفيتامين B6، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، وحمض الفوليك، حمض البانتوثنيك، حمض الأسبارتيك، حمض الجلوتاميك، الكاروتين بيتا، والفا، كذلك التوكوفيرول، والكولين، والبيتين، ستيغماستيرول، كامبيسترول، والتربتوفان، والأرجينين. والعديد من المركبات.[1]


فوائد البندق الصحية

يحتوي البندق على اقوى المركبات المضادة للأكسدة. مايجعل منه مفيد بشكل جيد لصحة الجسم. وكما هو معروف عن مضادات الأكسدة واهميتها لمكافحة الإلتهابات، ومساعدتها في القضاء على العديد من الأمراض منها السرطان، وامراض القلب. وتعمل على تعزيز الصحة، ومناعة الجسم. بالإضافة الى مكوناته الغذائية المهمة. ومن اهم فوائد البندق مايلي.[2]

1. تعزيز مناعة الجسم

من فوائد البندق تعزيز المناعة. فهو غني بالمركبات الفينولية ومضادات الأكسدة القوية. التي ثبت أنها تساعد في مكافحة الإلتهابات، و تزيد من مناعة و حماية الجسم. و لكن للحصول على الفائدة الكاملة لمضادات الأكسدة عليك تناوله بقشرته الرقيقة ودون تحميصه.

تشير الأبحاث ان مضادات الأكسدة تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي، الذي يدمر بنية الخلايا، ويساعد على الشيخوخة و يهئ الفرصة للعديد من الأمراض وخاصة السرطان، وأمراض القلب.

2. يفيد في صحة القلب

تفيد الأبحاث أن تناول المكسرات يساعد في حماية القلب. واشارت الى فوائد البندق في هذا الإتجاه ان التركيز القوي لمضادات الأكسدة، والدهون الصحية التي يحتوي عليها تساعد على خفض خطر امراض القلب، وخفض مستويات الكوليسترول، وخصوصا الضار. كما انه يعتبر غنيا بمعدني البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين E المهمة لصحة القلب. كذلك يحسن ايضا من صحة الشرايين، ويقلل الإلتهابات.

3. يخفض معدلات الإصابات السرطانية

على الرغم ان الدراسات، لاتزال في حاجة الى تحقيق خصوصا ان اغلبها اجريت على الحيوانات، وفي انابيب الإختبار. الا انه لاشك ان التركيز العالي للمركبات المضادة للأكسدة في البندق، و غناه بالفيتامينات مثل فيتامين E وهو مضاد قوي للأكسدة اثبتت الأبحاث انه قد ابدى حماية ضد تلف الخلايا الذي يمكن أن يسبب أو يعزز السرطان. تجعل من فوائد البندق الخفض من معدل الإصابات السرطانية. خاصة وانه يحتوي على نوع من مضادات الأكسدة تسمى ( proanthocyanidins ) الذي افادت الدراسات انه يساعد في الحماية من العديد من انواع السرطانات.

يحتوي البندق على نسبة جيدة من المنغنيز الذي افادت الدراسات انه يساعد في وظائف بعض الأنزيمات التي يمكن أن تحد من الأكسدة، وتقلل من فرصة الإصابة بالسرطان. كذلك اجريت تجارب على مستخلصه وقشوره اسفرت عن نتائج جيدة للحماية من السرطان مثل سرطان الثدي، وعنق الرحم، والكبد، والقولون.

4. قد يساعد في خفض السكر في الدم

تشير الدراسات الى ان المكسرات بشكل عام كأنواع الجوز، واللوز لها اثر في خفض مستويات السكر في الدم. ومنها البندق الذي اشارت بعض الدراسات الى انه قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم. حيث يحتوي على مركبات تساعد في ذلك. كما يحتوي على حمض الأوليك وهو من الاحماض الأحادية غير المشبعة وينتمي الى اوميقا 9، وقد اشارت الدراسات الى فاعليته في حساسية الأنسولين.

5. يساعد على صحة الدماغ والجهاز العصبي

من فوائد البندق انه يساعد في تعزز صحة الدماغ، والأعصاب. كونه يحتوي على عناصر ومركبات مهمة تجعل منه فعالا في تحسين الوظائف الإدراكية، وصحة الدماغ، والأعصاب. حيث يحتوي على نسبة عالية من معدن المنغنيز، وفيتامين E، واحماض مثل حمض الفوليك، والثيامين، والأحماض الدهنية التي تساعد صحة الدماغ. حيث تشير الأبحاث الى فيتامين E بأنه يؤدي دورا حيويا في الوقاية من مرض باركنسون، وامراض الخرف، والزهايمر.

يشار الى الثيامين على انه من الفيتامينات المهمة والتي تؤدي دورا بالغا في عمل الأعصاب. كذلك هناك حمض الفوليك الذي قد يبطئ من الاضطرابات التنكسية الدماغية. كما تساعد البروتينات في البندق على حماية الجهاز العصبي.

فوائد البندق الأخرى

من فوائد البندق التي نسبت اليه. ولكنها غير موثقة. ورأينا ان نوردها كونها قد تنسجم مع عناصره، ومكوناته.ومنها مايلي:

يساعد البندق على محاربة السمنة، ويفيد في تخفيف الوزن. حيث يحتوي على مركبات تساعد في تحسين التمثيل الغذائي. كما يحتوي على عناصر تمد بالطاقة، وهناك الألياف والبروتين التي تمنح شعورا بالشبع.

يساعد على صحة الجلد، والشعر. فهو غني بالعناصر التي تلعب دورا مهما في هذه الناحية، ومنها فيتامين E.

يعرف عن المكسرات عموما دعمها لمكافحة تعب الغدة الكظرية، والبندق يعتبر من اهم المكسرات التي تساعد على ذلك. حيث يحتوي على مجموعة من الفيتامينات المهمة، والمعادن، وكذلك الدهون الجيدة.


الأثار الجانبية للبندق

شأنه شأن الكثير من العناصر الغذائية التي قد تسبب الحساسية لدى البعض، لذا يجب توخي الحذر للذين خبروا حساسية ضد الفول السوداني، وحبوب اللقاح، و انواع الجوز.

يحتوي البندق على حمض الفيتيك، وهو حمض ثبت أنه يضعف امتصاص بعض المعادن، كالحديد، والزنك. وهذا يكون في العديد من المكسرات، والبقوليات، والتي ينصح بغمرها في الماء فترة زمنية حتى يقلل ذلك من هذه المادة.

يعتبر آمنا للحامل والمرضع في الإستخدامات العادية، كالإضافة للأطعمة وغيره. ولكن يجب توخي الحذر في استخدامه كعلاج، او بجرعات عالية.


المراجع

تعليقات

تابعنا على