التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

اهم فوائد اللوز الحلو الصحية (ايقونة المكسرات)

فوائد اللوز الحلو الصحية

ماهي فوائد اللوز الحلو. اشهى، وأشهر أنواع المكسرات في العالم، وصاحب ابرز صورة تظهر في مخيلة الكثيرين عند ذكر المكسرات. يمكن ان نعتبر اللوز ايقونة المكسرات إذا ما اردنا التعبير عنه بلغة العصر.

يعد من اغنى العناصر الغذائية بمضادات الأكسدة، والدهون، و الفيتامينات، والمعادن. والعديد من العناصر الغذائية الجيدة، والمفيدة. وهناك العديد من فوائد اللوز الحلو الصحية التي سوف نأتي على ذكرها. ولكن قبل ذلك يجب ان نذكر انه يحتوي من ضمن مركباته على حمض الفايتك وبنسبة عاليه، وهو احد مضادات الأكسدة الجيدة. غير انه من خصائص هذا الحمض، إعاقة امتصاص العديد من المعادن مثل الحديد، و الزنك، والكالسيوم، ويقلل من نسبة حصول الجسم عليها. لذا لانحصل الا على القليل جدا من تلك العناصر التي يحتوي عليها، بسبب حضور هذا الحمض.[1]


ماهو اللوز الحلو

هو نواة تستخرج من ثمار يأتي من نوع من الأشجار، قيل ان موطنه الأصلي إيران. ولكنه يُزرع اليوم على نطاق واسع حول العالم. يعتبر من ضمن جنس ( Prunus )، ويُصنف مع الخوخ في النوع الفرعي ( Amygdalus ). ثمرته تشبه الجوزه او نواة الخوخ صلبة القشرة داخلها اللوزه. التي تشبه ايضا تلك النواة التي عندما تكسر نواة الخوخ او المشمش فتجدها. الا انها اكبر منها حجما. مفلطحة تلبسها قشرة رقيقة عودية او بنية اللون ومجعدة. تغطي لب ابيض.

قد يباع اللوز بتلك القشره، او تجده ابيض اللون ما يعني انه مزال القشرة. علما انه اكثر المركبات والعناصر الغذائية تحتويها تلك القشرة. مايعني ان تناوله او استعماله بالقشرة هو اكثر فائدة. نواته صالحة للأكل وغنية بعناصر عديدة. يتم تناوله نيئا، او محمصا، ويستخدم في العديد من الأطباق والحلويات. كما يصنع منه العصير، وحليب اللوز، والزبدة، والمعجون، والمسحوق. كما يستخرج منه زيت مفيد له عدة استخدامات غذائية وعلاجية.

عناصر اللوز الحلو الغذائية (قيمته الغذائية)

يعتبر من الأغذية الغنية بالعديد من العناصر التي يحتاجها الجسم بشكل يومي وهو مغذ للغاية وغني بالدهون الصحية والفيتامينات، و المعادن، والألياف والمركبات المضادة للأكسدة. يحتوي ما مقداره ( 30جرام ) من اللوز على مايقارب ( 2.5 جرام ) من الكربوهيدرات، التي تمنحك مايعادل اكثر من 160سعر حراري، و( 3.5 جرام ) من الألياف، و ( 9 جرام ) من الدهون الأحادية غير المشبعة، و ( 5 جرام ) دهون اخرى، و ( 6 جرام ) من البروتين.

يحتوي على نسبه عالية من فيتامين ( E ) بما يعادل 37% من الإحتياج اليومي، كما يحتوي على نسبة من فيتامين B2 (الريبوفلافين). ومن اهم المعادن يحتوي على المنغنيز بما يعادل 32%من الإحتياج اليومي، ومن المغنيسيوم حوالي 20% . ايضا يحتوي نسبة من النحاس، والفوسفور.[2]


فوائد اللوز الحلو الصحية

لقد تعددت فوائد اللوز الحلو. فهو غني كما اسلفنا بالعناصر الغذائية، والمركبات المضادة للأكسدة منها على سبيل المثال فيتامين هـ الذي ربطته عدد من الدراسات بخفض نسب الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، و الزهايمر. اليك بعضا من فوائد اللوز الحلو التي قد تحصل عليها عند تناوله.[3]

يحمي الخلايا من الأكسدة ويعزز المناعة

يعد مصدرا مثاليا لمضادات الأكسدة. والتي تتركز بشكل كبير في القشرة، لذا فتناوله بالقشرة هو الخيار الأفضل للحصول على فوائد اللوز الحلو. فمضادات الأكسدة هذه هي التي تحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي الذي قد يتلف جزيئاتها. بالتالي يكون الجسم عرضة للعديد من الأمراض. لقد اشار عدد من الدراسات الى ان تناول اللوز قد قلل من نسب الإجهاد التأكسدي بشكل ملحوظ.

يساعد في السيطرة على معدل السكر

تعتبر المكسرات عموما ومنها اللوز قليلة الكربوهيدرات. كما انها غنية بالألياف، والبروتينات، وكذلك الدهون الصحية. وهو مايجعل تناولها خيارا جيدا لمرضى السكري. كذلك يحتوي اللوز على كمية عالية من المغنيسيوم وهو معدن مهم لوظائف عديدة في الجسد، وله دور في التحكم بنسب السكر في الدم. كما يقلل من مقاومة الأنسولين لدي المرضى وغير المرضى بالسكري. و ما يجدر ذكره انه غالبا مايعاني مرضى السكري نقصا في هذا المعدن.

يساعد في خفض ضغط الدم و تحسين صحة القلب

من فوائد اللوز الحلو انه غني بفيتامين ( هـ E )، وقد ربطت ابحاث عديدة بينه وبين تحسن صحة القلب. كما ان له فوائد صحية عديدة ايضا. من جهة اخرى يعمل البوتاسيوم على خفض ضغط الدم وهذا له اهمية تعود على صحة القلب والأوعية الدموية. حيث اشارت دراسات متعددة الى اهمية البوتاسيوم في خفض ضغط الدم. كذلك اشارت ابحاث الى ان خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، و منع تأكسده هي احد فوائد اللوز الحلو .

يخفض خطر الإصابة بالسرطان والزهايمر

نظرا لإحتوائه على مضادات قوية للأكسدة ومنها فيتامين ( هـ E ) كما يحتوي على احماض دهنية ومركبات عديدة ومعادن وفيتامينات. كل هذا قد يجعل من فوائد اللوز الحلو المكافجة من خطورة العديد من الأمراض مثل السرطان، والزهايمر، وامراض القلب، والسكري 2. فقد افادت ابحاث متعددة ان تلك المركبات لهادور كبير وفعال في مكافحة مثل تلك الأمراض.

يساعد في انقاص الوزن

المكسرات عموما تحتوي على عناصر غذائية تجعل الجسم يبذل جهدا لتكسيرها وهضمها. كذلك اللوز فهو منخفض الكربوهيدرات. كما انه غني بالبروتين، والألياف وهذا ما يجعله يقلل من الجوع، و يشعرك بالشبع عند تناوله. بالتالي يكبح الرغبة في المزيد من الأكل، علاوة على ذلك فجسمك لا يستطيع امتصاص سوى نسبة منخفضة من السعرات كون بعض الدهون التي تحتوي عليها المكسرات تستعصي على الأنزيمات الهاضمة. وقد اشارت دراسات الى ذلك، والى ان المساعدة في انقاص الوزن قد تكون احدى فوائد اللوز الحلو.


الآثار الجانبية للوز الحلو

قد يسبب الحساسية للأشخاص الذين يعانون من حساسية المكسرات، لذا يجب توخي الحذر.

يحتوي على الأكسالات، وهي قد تتبلور عند زيادة نسبتها فتسبب مشكلات في الكلى، والمرارة، و خصوصا لمن يعانون منها اصلا.

يمكن ان يؤدي الى الاختناق بالنسبة للأطفال، وكبار السن المصابون بأمراض الخرف.

هناك تشابه بين اللوز الحلو الذي نحن بصدده، وبين النوع المر الغير صالح للأكل.

على الرغم ان اللوز المر اصغر قليلا وطعمه غير مستساغ الا انه قد يقع بعض الناس في الاشتباه، او يكون مختلطا بشكل ما مع النوع الحلو. لذا يجب الحذر من ذلك.

لقد ذكرنا في بداية الموضوع انه يحتوي من ضمن مركباته على حمض الفايتك وبنسبة عاليه، وهو احد مضادات الأكسدة الجيدة. غير ان من خصائصه، إعاقة امتصاص العديد من المعادن منها الحديد، والزنك، والكالسيوم. هناك طريقة ينصح بها لإزالة هذا الحمض من اللوز وهي نقعه في الماء مع قليل من الملح طوال الليل، ثم غسله وتجفيفه.


المراجع

تعليقات

تابعنا على