التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

فوائد الكمثرى تجعل منها فاكهة ضرورية للصحة

فوائد الكمثرى

الكمثرى او ( الإجاص ) فاكهة رائعة الشكل والطعم والفائدة. و فوائد الكمثرى الغذائية والصحية لا يستهان بها. فهي من العناصر الغذائية الجيدة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات، والمعادن، ومركبات الأكسدة القوية. وتؤدي دورا كبيرا في الصحة بشكل عام ليس غذائيا فحسب بل ان لها فوائد علاجية متعدده.

الكمثرى تحتوي على الكثير من المركبات المضادة للأكسدة، و الفيتامينات، والمعادن التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.إضافة الى انها لذيذة الطعم ، وحلوة المذاق، كما تعتبر من اقل الفواكه في السعرات الحرارية. اليك اهم فوائد الكمثرى التي اقترنت بالدراسات.


ماهي الكمثرى ( الإجاص )

هي ثمار تشبه التفاح غير انها على شكل قمع تقريبا، او مخروطية الشكل. وهناك تقارب بين عناصرها وعناصر التفاح، وتشابهه ايضا في شجرتها واوراقها، غير ان اوراقها اشد خضرة من اوراق شجرة التفاح واكثر نعومة منه. تنمو ثمرة الكمثرى على شجرة متوسطة الطول، وتحصد في أواخر الصيف حتى أكتوبر. كما يتم زراعة أنواع أخرى من اشجارها لإستغلال اخشابها في صناعة الات النفخ الخشبية والآثاث ذو الجودة العالية. يقال ان موطنها الأصلي الصين، والمناطق الساحلية والمعتدلة في أوروبا وشمال إفريقيا وآسيا.

لقد عرفت منذ آلاف السنين. كما يتم زراعة مايقارب 3000 نوع معروف من الكمثرى في جميع أنحاء العالم. و تختلف من حيث الشكل والمذاق. ويتم استهلاكها طازجة أو مجففة. و منها انواع كثيرةتقدر بأكثر من 3000 نوع تقريبا. تزرع في انحاء العالم. ومنها انواع شائعة على مستوى عالمي مثل كمثرى بوسك، وكونكورد، و بارتليت، و دانجو، و أنجو الخضراء. وغيرها الكثير من الأنواع. يطلق عليها البعض في الخليج اسم ( عرموطه )، ويسميها البعض في المغرب والجزائر ( بوعويد، او النقاص ) ويطلق عليها في اليمن اسم ( عمبرود ).[1]


عناصر الكمثرى الغذائية

الكمثرى غنية بالعديد من العناصر الغذائية الجيدة. فثمرة متوسطة الحجم تحتوي تقريبا. على ( 1جرام ) من البروتين، ومن الكربوهيدرات مايقارب( 27 جرام )، و ( 6 جرام ) من الألياف. كما تحتوي من المعادن على ( 16 % ) من النحاس، و ( 4 % ) من البوتاسيوم. كما تحتوي من الفيتامينات ( 12 % ) من الأحتياج اليومي لفيتامين سي، و ( 6 % ) من فيتامين ك. اضافة الى نسب من حمض الفوليك، والنياسين، او فيتامين ب3، وبروفيتامين أ، او البيتا كاروتين. والكثير.[2]


فوائد الكمثرى الصحية

تعتبر الكمثرى مصدرا غنيا بالألياف، والمعادن، كالبوتاسيوم، والنحاس. والفيتامينات المهمة مثل فيتامين سي، وحمض الفوليك. كما انها غنية ايضا بمادة البوليفينول والتي تتركز بشكل كبير في قشرة الثمرة. وهي من اهم مضادات الأكسدة. علاوة على ذلك، تعد هذه الفاكهة مصدرا غنيا بالعناصر المغذية. واليك اهم فوائد الكمثرى الصحية.[3]

1. تعزز صحة الأمعاء

نظرا لكونها غنية بالمحتوى الفينولي خصوصا في قشورها، وغنية ايضا بالألياف. يجعل دعم صحة الأمعاء إحدى فوائد الكمثرى. لقد اشارت ابحاث الى ان عصير الكمثرى المخمر قد يؤدي دورا حيويا في تعزيز صحة الأمعاء. حيث يمكن لهذه العناصر والمركبات أن تساعد في إبطاء نمو البكتيريا الضارة مثل الحلزونية البوابية، كما تساعد على مكافحة الإلتهابات.

2. تعزز المناعة وتكافح الالتهابات

من فوائد الكمثرى كونها فاكهة غنية بمضادات الأكسدة الفلافونويدية الفعالة، والفيتامينات مثل سي، وك، والمعادن مثل النحاس. هذا يجعل منها معززا للمناعة، ومكافحا فعالا في الألتهابات الناتجة عن الأمراض المزمنة، كما تشير بعض الدراسات.

3. للكمثرى تأثير مكافح للسرطانات

خفض خطر السرطانات قد يكون من فوائد الكمثرى المهمة. فهي تحتوي على مركبات فعالة قد تكون لها خصائص مضادة للسرطان. مثل الأنثوسيانين، وحمض السيناميك. وقد تحمي من بعض أنواع السرطان. مثل سرطان الرئة، والمعدة، والمثانة. كذلك اشارت دراسات الى أن الفواكه الغنية بالفلافونويد ومنها الكمثرى. قد تحمي من سرطان الثدي، والمبيض. لذا قد تكون خيارا غذائيا جيدا للنساء.

4. لها دور في الحماية من الإصابة بمرض السكري

قد تساعد في الحماية من الأصابة بمرض السكري وخفض مخاطره. حسب ما اشارت بعض الدراسات الى ان من فوائد الكمثرى للسكري، و الفواكه الغنية بالأنثوسيانين. انها ترتبط بخفض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بما يصل الى 23%. علاوة على ذلك ان الألياف الموجودة في الثمرة تمنح وقتا للجسم لتكسير وامتصاص المواد الكربوهيدراتية. حيث يساعد هذا في تنظيم مستوى السكر في الدم.

5. فوائد الكمثرى لصحة القلب

افادت دراسات الى انها تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة مثل البروسيانيدين لها دور في مكافحة تصلب الشرايين، وخفض الكوليستول الضار ( LDL ) وزيادة الكوليسترول الجيد ( HDL ). هناك ايضا مادة كيرسيتين المضادة للأكسدة التي قد تفيد صحة القلب حيث تقلل من الإلتهابات، و إرتفاع ضغط الدم، والكوليسترول. كما اشارت دراسة ايضا الى ان تناولها قد يحسن صحة القلب، ويحمي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

6. فوائد الكمثرى للتخسيس و إنقاص الوزن

كونها منخفضة السعرات الحرارية، وغنية بكمية من الماء، و الألياف. فهي تشعرك بالشبع عند تناولها. وهذا مايجعل منها خيارا جيدا لإ ضافتها الى نظامك الغذائي في حال ما اردت ان تهتم بوزنك. وهناك دراسات تفيد بأن من ضموا هذه الثمرة الى نظامهم الغذائي تمكنوا من انقاص اوزانهم.


الخلاصة

تعتبر الكمثرى عنصر غذائي مفيد ويشتمل على عناصر ومركبات فعالة تفيد في الصحة بشكل عام، حيث تكافح العديد من الأمراض. وهي من ألأغذية التي يحبذ ان تكون ضمن نظامنا الغذائي.


المراجع

تعليقات

تابعنا على