تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

متى تكون الفاكهة مضرة بالصحة وكيف؟

تناول الفاكهة بعد الوجبة

تلعب عاداتنا الغذائية دورًا مهمًا في الحفاظ على صحتنا العامة ورفاهيتنا. لكن، على الرغم من معرفة التداعيات، لا يزال الكثير منا يتجه نحو استهلاك الأطعمة غير الصحية أو ارتكاب أخطاء معينة أثناء تناول الأطعمة الصحية أيضًا، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على صحتنا.

في موضوعنا هذا لا نتحدث حقًا عن تناول الأطعمة المصنعة، او الاكلات غير الصحية. بل نشير بدلاً من ذلك إلى الأخطاء التي نرتكبها غالبًا عند تناول مأكولات طبيعية بطرق خاطئة، وسينحصر الحديث حول تناول الفاكهة.

لاشك ان الفواكه من العناصر الغذائية المهمة والمغذية، والتي تحتوي على مركبات مهمة تساعد على صحة اجسادنا. غير ان طرق تناولها قد تفقدنا الحصول على تلك الفوائد بشكل كامل، اويمكن ان تسبب بعض الاضرار.


لماذا نحتاج الى الفواكه

الفواكه من اهم المصادر الغذائية التي تساعد على بناء وصحة الجسم. فهي تحتوي على عناصر ومركبات مضادة للأكسدة مهمة يحتاجها الجسم بشكل يومي لبقاءه بصحة جيدة.

تعتبر معظم انواع الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، ايضا منخفضة الصوديوم، والدهون، ولاتحتوي على الكوليسترول. كما انها تحتوي على عناصر مهمة قد لانحصل على ما يكفي منها خلال نظامنا الغذائي مثل: الالياف، والعديد من الفيتامينات منها فيتامين سي، والمعادن مثل البوتاسيوم، ايضا بعض الاحماض المهمة مثل حمض الفوليك. 

كيف ومتى نتناول الفاكهة

الفاكهة مصدر للفيتامينات والمعادن والألياف والعناصر الغذائية، و مضادات الأكسدة المفيدة للصحة. وفقًا للعديد من دراسات التغذية، يجب أن تشكل الفاكهة والخضروات نصف نظامك الغذائي على الأقل.

الكثير من الناس قد يعتقد أن تناول الفاكهة سيساعد على هضم الطعام بشكل أفضل، لذلك غالبًا ما يتناولون الفاكهة مباشرة بعد الوجبات الرئيسية. غير انها، طريقة غير صحية لتناول الفاكهة.

يذكر انه بعد تناول وجبة كاملة ومغذية، فإن تناول الفاكهة قد يؤدي الى حالة من الإفراط في التغذية، خاصة عند مرضى السكري. فيمكن أن يؤدي ذلك إلى عسر الهضم. حيث تحتوي الفاكهة على نسبة عالية من السكر (الجلوكوز، الفركتوز، السكروز، النشا ). فإذا تناولت طعامًا كاملاً ثم أكلت فاكهة، فإن كمية السكر المذكورة لا يمكن امتصاصها في الجهاز الهضمي. بالتالي قد يتخمر السكر في المعدة، وينتج حامضًا، يؤدي إلى ظهور أعراض انتفاخ البطن، وعسر الهضم. أيضًا الفواكه غنية بالهيميسليلوز، والإنزيم المهين للسليلوز، وألياف البكتين، وكلها تتمتع بقدرة قوية على امتصاص الماء. فبعد أن تمتص الثمار الماء، تتوسع وتزيد من الشعور بالامتلاء في المعدة، مما يجعلنا نشعر بعدم الارتياح. خصوصا، إذا كان هناك الكثير من السليلوز، فإنه سيؤثر أيضًا على قدرة الجسم على امتصاص بعض العناصر الغذائية. كما انه بالنسبة للذين يحاولون إنقاص الوزن، فإن تناول الكثير من الفاكهة بعد الأكل، قد يساعد في تضخم المعدة، وهذا يساعد على السمنة.

تشير الدراسات إلى أن تناول الفاكهة قبل الوجبة بساعة له تأثير في تقليل الدهون، مما يساعد على الهضم بشكل فعال لأن السكر الموجود في الفاكهة يسهل على الجسم امتصاصه لتجديد الطاقة. في الوقت نفسه، تجعل الألياف الموجودة في الفاكهة من الصعب على الجسم امتصاصها، مما يسهل الشعور بالامتلاء. هذا أيضًا هو سر فقدان الوزن عند تناول الفاكهة قبل الوجبات.[1] [2]

يمكنك أيضًا تناول الفاكهة بعد الوجبات 2-3 ساعات أو يفضل تناولها في الصباح. فعندما تستيقظ، يحتاج الجسم إلى الطاقة، والفاكهة الغنية بالفركتوز تكون مفيدة. 

الأشخاص الذين يعانون من أمراض أو ضعف في الجهاز الهضمي، فإن الألياف الموجودة في الفاكهة تسبب الشعور بالانتفاخ بسهولة. من الأفضل الاستمرار في تناول الفاكهة بعيدًا عن الوجبات. 

يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 تناول الفاكهة مع الأطعمة الأخرى بحيث يدخل السكر من الفاكهة إلى الأمعاء الدقيقة بشكل أبطأ. يساعد تناوله أيضًا على خفض نسبة السكر في الدم مقارنةً بتناول الفاكهة فقط.[3][4]

نوع الفاكهة التي تتناولها مهم أيضًا. بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري ، ابحث عن الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض ، والتي سترفع نسبة السكر في الدم بشكل أبطأ. وتشمل هذه معظم الفواكه إلى جانب البطيخ والأناناس والفواكه المجففة.

بالنسبة للنساء الحوامل المصابات بسكري الحمل، يجب علىهن عدم تناول الفاكهة التي تحتوي على الكثير من السكر، و يجب استبدالها بأنواع قليلة السكر مثل الجريب فروت، والتفاح، وفاكهة التنين، والبرتقال.

الفاكهة الافضل

عندما تكون الفاكهة في موسمها، فإنها تتمتع بجودة عالية. الكثيرمن الفواكه تعتبرجيدة ومغذية، وأي نوع يجب تناوله يعتمد على تفضيلات وعادات الأكل لكل شخص. في الصيف، من الجيد اختيار الفواكه التي تحتوي على الكثير من الماء، والكثير من فيتامين سي، والكاروتين وبعض المعادن.

يجب تناول الفاكهة بعد التقشير مباشرة. حيث أنها إذا تركت مقشرة لفترة طويلة، فإنها لن تكون طازجة، ويتبدل طعمها، و تقل منها كمية العناصر الغذائية.  كما ان بعض الفواكه لا تصلح للأكل عند الجوع مثل البرسيمون، والطماطم، والموز، واليوسفي، والبرتقال، والليتشي، وبعض الفواكه غير الناضجة لأنها يمكن أن تضر المعدة. 

حول وقت وكيفية تناول الفاكهة

ما ذكر حول تناول الفاكهة ووقت تناولها يفتقر الى العديد من الابحاث والدراسات الحديثة، وقد يعود ذلك ربما الى ان الطب الحديث لايعير هذا الأمر اي اهمية. فجل ما ذكر عن هذا الموضوع يعود الى الطب القديم مثل الأيورفيدا، وما يشابهه. في الحقيقة يمكن ورود هذا التعارض فيما يخص الاطعمة، فلم لا، وهناك تعارض مؤكد بين العقاقير وبعضها، وبينها وبين الاعشاب وتعارضها هي ايضا مع بعضها، ايضا هناك تعارض بين الاطعمة والعقاقير والاعشاب.

اليك اهم ما ذكر من نصائح حول كيفية ووقت تناول الفاكهة:

1. لا تتناول الفاكهة بعد وجبة رئيسية

ان هضم الثمار يتطلب ساعة واحدة فقط في المعدة. بالتالي، فإن تناول الفاكهة بعد وجبة رئيسية لن يؤدي إلا إلى دفع الوجبة غير المهضومة مثل (الحبوب، والبقوليات، والخضروات، واللحوم) إلى الأمعاء الدقيقة مما يتسبب في عسر الهضم وأعراض مثل الانتفاخ والغازات وانتفاخ البطن. لذلك، تأكد من الاحتفاظ بفارق ساعتين بين وجبتك واستهلاك الفاكهة. وإذا كنت قد تناولت الفاكهة أولاً، فانتظر لمدة ساعة قبل تناول وجبة رئيسية.

2. لا تأكل الفاكهة قبل النوم

تحتوي الفاكهة على أحماض نشطة وإنزيمات، مثل حمض الفوماريك وحمض الطرطريك وحمض الأكساليك وغيرها، التي لها تأثير على الجسم وتؤثر على إنتاج الميلاتونين اللازم للنوم. هناك تأثير منشط لبعض الفواكه، يشابه تأثير القهوة. لذلك يفضل عدم تناول الفاكهة بعد غروب الشمس. 

3. لا تخلط بين هذه الانواع من الفواكه

هناك ثلاثة أنواع من الفاكهة لا يجب تناولها معًا. فلا يجب الخلط بين الفواكه القابضة مثل (التفاح والتوت والكرز والكمثرى)، والفواكه الحلوة مثل (البابايا والمانجو والموز والخوخ والأفاكادو)، والفواكه الحامضة مثل (البرتقال والليمون واليوسفي والجريب فروت).


افرأ عن

الاغذية غير المتوافقه ودورها في دعم الامراض

تعرف على انسب الاوقات لشرب الماء