التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

فوائد فيتامين سي الطبيعي واهم الأغذية التي تحتوي عليه

فيتامين سي

هناك العديد من فوائد فيتامين سي C المهمة، ونقصه يسبب العديد من المشاكل الصحية. كما انه من العناصر الأساسية، والضرورية للجسم. ولابد أن نوليه إهتماما كبيرا، في نظامنا الغذائي. ومن حسن الحظ انه يتوفر في الكثير من العناصر الغذائية. كالخضار، والفواكه، بكافة انواعها تقريبا. كما يوجد كمكمل غذائي، لمن يرغب في تناوله في حالة عدم إستطاعته الحصول عليه من الأغذية الطبيعية.

فيتامين سي عنصر لايستطيع الجسم إنتاجه. و لا بد من الحصول عليه من خلال النظام الغذائي. وبشكل يومي بنسبة معينة. كما انه من الفيتامينات التي تذوب في الماء. ما يجعل من استنفاده سهلا.[1]


ماهو فيتامين سي C

يعرف بحمض الأسكوربيك (L-ascorbic acid)، وهذا التعريف فيه مغالطة كبيرة. حيث انه يتركب من عناصر اخرى جنبا الى جنب مع هذا الحمض المعرف به مايعني ان فيتامين سي ليس مجرد حمض الأسكوربيك وحده.[2] [3]

يعتبر فيتامين سي مهما في الإنتاج الحيوي للكولاجين، والناقلات العصبية. كما يشارك في استقلاب البروتين. وهو من اهم مضادات الأكسدة القوية. وله دور ضروري وفعال في الصحة العامة. ونقصه، يؤدي حتما لخلل الصحة. كما انه فيتامين لايستطيع الجسم توليفه او إنتاجه داخليا. لذا يجب الحصول عليه من خلال النظام الغذائي الطبيعي، او المكملات التي تحتوي على كافة مركباته.


فوائد فيتامين سي الصحية

فيتامين سي هو احد اهم الفيتامينات للصحة. وله العديد من الفوائد. كما ان نقصه يسبب تداعيات خطيرة على الصحة. اليك اهم فوائد فيتامين سي وهي:

مساعد فعال في مكافحة الأمراض المزمنه

يعتبر هذا الفيتامين من اهم مضادات الأكسدة القوية والفعالة. كما يعد من اهم المعززات للدفاعات الطبيعية في الجسم. فهو يرفع من مستوى مضادات الأكسدة. بالتالي يقوي الجسم ويزيد من فعالية مكافحة الإلتهابات، والقضاء على الجذور الحرة. التي لها دور فعال في مساندة الأمراض المزمنة.

1. مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية

يساعد فيتامين سي في خفض ضغط الدم. حيث يعمل على إسترخاء الأوعية الدموية. كما اشارت بعض الدراسات. وهذا بالتالي يعود بالفائدة على صحة القلب.

2. فعال في مكافحة مرض النقرس

نظرا لكونه يقلل من نسبة حمض اليوريك في الدم بشكل كبير. وهو الحمض الذي يساعد في الاصابة بهذا المرض. كما تشير بعض الدراسات الى ذلك. قد تظهر أعراض النقرس عندما تكون نسبة هذا الحمض عالية في الدم. فيترسب في المفاصل. ويؤدي بالتالي الى ظهور هذا المرض.

3. يساعد فيتامين سي في إمتصاص الحديد

الحديد عنصر مهم وفعال، فهو عنصر ضروري لتكوين كريات الدم الحمراء. التي تنقل الأكسجين. فيتامين C يساعد الجسم على إمتصاص عنصر الحديد، خاصة من المصادر النباتية.

4. فيتامين C مقوي للمناعة

يؤدي هذا الفيتامين دورا فعالا في المناعة. حيث يساعد على إنتاج الخلايا الليمفاوية، والبلعمية. كما أنه مكافح جيد للجذور الحرة.

5. يؤدي دور فعال في الجهاز العصبي

كون فيتامين C مضاد قوي للأكسدة، فهو مخفض فعال للإجهاد التأكسدي، ومكافح للإلتهابات. بالتالي يحمي الجهاز العصبي، مايعزز الذاكرة، ويحمي من امراض الخرف، كالزهايمر مثلا.

6. مكافح فعال لنزلات البرد

يعتبر فيتامين سي مكافحا فعالا لنزلات البرد نظرا لكونه مقو للمناعة، وفعالا في مكافحة الإلتهابات. بغض النظر عن ماتذكره الأبحاث التي قد تشكك في هذا الأمر.

7. يساعد في الوقاية من السرطان

قد يكون فيتامين سي مكافحا فعالا للسرطانات. كما اشارت العديد من الدراسات، رغم تشكيك بعضها الآخر في ذلك. ولكن يبدو ان المشكلة في ماهو فيتامين سي تحديدا.؟!. الذي اجريت عليه الدراسات.

8. مفيد لصحة العينين

كونه مضادا فعالا للأكسدة. وغني بالمركبات المكافحة للجذور الحرة. فيعتبر فعالا في العديد من الأمراض ومنها اعتام عدسة العين.


اهم الأغذية الغنية بفيتامين سي (C)

يوجد فيتامين سي. في مجموعة من الخضراوات، والعديد من الفواكه. كما يوجد ايضا كمكمل غذائي.

من أهم مصادره الطبيعية : الجوافة، الكشمش الأسود، الكرز، الفلفل الأحمر والأخضر الحلو، المانجو، الجزر، الباباي، الكيوي، الفراولة، القرنبيط، الملفوف، خاصة الملفوف الأحمر، وبراعم بروكسل، الحمضيات مثل: الجريب فروت، والبرتقال، والليمون، وغيرها من فصيلة الحمضيات. وفي الزعتر، والبقدونس.


شاهد هذا الفيديو عن فيتامين سي للدكتور بيرج

تعليقات

تابعنا على