تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

كيف تحصل على الكولاجين الطبيعي من خلال الغذاء

الكولاجين الطبيعي هو بروتين مهم للصحة. و مكون أساسي للنسيج الضام لأجزاء الجسم، وأحد اللبنات الأساسية لصحة البشرة. حيث يلعب دورا في صحة البشرة ونظارتها، ويكافح شيخوخة الجلد. ناهيك عن دوره الأساسي في صحة العظام، والأوتار، والأربطة. غير اننا نفكر في الكولاجين ونهتم به عندما نلتفت الى بشرتنا، وعندما نشاهد البداية لشيخوخة الجلد، ومن المفترض ان نعي اهمية الكولاجين الطبيعي لصحة الجسد بشكل عام.تعرف على اهم الاطعمة الغنية بالكولاجين الطبيعي. 



اغذية الكولاجين

حصولك على الكولاجين من خلال الغذاء هو الأفضل

بشكل عام فإن نهج الحصول على الكولاجين من خلال الاطعمة الغنية بالكولاجين الطبيعي هو الأفضل، والأكثر امانا لصحتك. خصوصا إذا كانت المكملات الغذائية تُصرف دون وصفة طبية غير منظمة. كما ان الحصول عليه من خلال الطعام يساعد في كسب فوائد عديدة تعود على صحة الجسد بشكل عام منها صحة البشرة.

القاعدة التي ننتهجها للحصول على الكولاجين من خلال الطعام هي واضحة وبسيطة. حيث هناك ثلاثة احماض امينية أساسية، تكون اللبنات في إنتاج الكولاجين، وهي (البرولين، والليسين، والجليسين). وهي المعيار في اختيار الأطعمة المهمة لإنتاج الكولاجين بشكل طبيعي في الجسد.[1]

النهج الغذائي للحصول على الكولاجين

تنقسم الأغذية المهمة بالنسبة للحصول على الكولاجين الى قسمين، هناك الأطعمة الغنية بالكولاجين، او التي تحتوي على بروتين الكولاجين، والتي تساعدك على الحصول على كمية من الكولاجين عند تناولها. القسم الآخر هي الأغذية المساعدة في إنتاج الكولاجين، والتي تحتوي على العناصر المهمة لتخليق الكولاجين، وهي الأحماض الأمينية الأساسية، وعنصري فيتامين سي، والنحاس.[2]

كيف يتخلق الكولاجين الطبيعي

الكولاجين الطبيعي كما ذكرنا في مقال سابق. هو بروتين هيكلي يتوافر في جميع الحيوانات، و يتكون من ثلث إجمالي البروتين، و هو يمثل تقريبا ثلاثة أرباع وزن البشرة الجاف. يعتبر هذا المكون الأكثر انتشارًا في المصفوفة خارج الخلية. كما انه متعدد الأنواع، وقد تم تحديد ثمانية وعشرين نوعًا مختلفًا من الكولاجين. اهمها يتكون من 90% من النوع الأول، والثاني، والثالث.[3]

الأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية للبروتينات. لذلك، يتكون الكولاجين الطبيعي من أحماض أمينية. يتم تسلسل الأحماض الأمينية الأولية للكولاجين من ارتباط أنواع من الأحماض الأمينية ببعضها وهي الجلايسين، والبرولين، والهيدروكسي برولين. كما تحتاج هذه العملية الى فيتامين سي، والنحاس.


الاطعمة الغنية بالكولاجين الطبيعي

قد يساعد تناول الاطعمة الغنية بالكولاجين الطبيعي في امدادك بهذا البروتين، وتعزيز إنشاء الأحماض الأمينية الأساسية. هناك بعض الأطعمة الغنية بالكولاجين، وهي اللحوم والعظام لكافة أنواع الدواجن، والأسماك.

1- اللحوم بأنواعها

يساعد تناول لحوم الدواجن القاسية المليئة بالأنسجة الضامة بأنواعها، ومنها الدجاج. كما يكون تركيزه في الفقرات، والأظلاع، والأربطة، وبعض شرائح اللحم. و لكن تذكر انه لا ينصح بتناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء كجزء من نظام غذائي صحي طويل الأمد.

كما يوجد الكولاجين الطبيعي أيضًا في العظام، وجلد أسماك المياه العذبة والمالحة. بالنسبة للأسماك يتركز الكولاجين غالبا في اجزاء الرأس والجلد. الجدير ذكره ان الباحثون يستخدمون جلد السمك كمصدر لببتيدات الكولاجين.

2- مرق العظام

بينما تشير بعض الأبحاث الحديثة الى أن مرق العظام قد لا يكون مصدرًا موثوقًا للكولاجين الطبيعي. إلا ان هذا الخيار هو الأكثر شيوعًا للحصول علىه، ويتم الترويج له كثيرا. حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، و يحتوي على الكولاجين ايضا، والجلوكوزامين، والكوندرويتين، والأحماض الأمينية. كما ينتج منها الجيلاتين وهو شكل من اشكال الكولاجين.

يتم تحضير مرق العظام عن طريق غلي عظام الحيوانات، ويُعتقد أنها تستخرج الكولاجين. حيث يتم غليها مطولا للحصول عليه. جودة هذا المرق تتبع جودة نوع هذه العظام، ومن الأفضل ان تصنع من عظام الحيوانات البرية التي تتغذى طبيعيا لتحصل على عناصر طبيعية غير مختلطة بأي مواد اخرى.


الأطعمة المساعدة في انتاج الكولاجين الطبيعي

هناك العديد من العناصر الضرورية لإنتاج الكولاجين الطبيعي مثل الأحماض الأمينية، وفيتامين سي، والنحاس، وايضا الزنك. التي توجد في العديد من الأغذية، وهو ما يجعل من هذه الأنواع من الأغذية مساعدا فعالا في إنتاجه.

1-بياض البيض

على الرغم من أن البيض لا يحتوي على أنسجة ضامة مثل العديد من المنتجات الحيوانية الأخرى، إلا أنه يحتوي على كميات كبيرة من البرولين، وهو أحد الأحماض الأمينية الضرورية لإنتاج الكولاجين الطبيعي.

2- فيتامين سي

يلعب فيتامين سي دورًا رئيسيًا في إنتاج الكولاجين. لذلك، فإن الحصول على ما يكفي من فيتامين سي أمر بالغ الأهمية، للمساعدة في الحصول على الكولاجين الطبيعي. يمكن الحصول على فيتامين سي في العديد من الفواكه والخضراوات منها جميع انواع الحمضيات، كالليمون، والبرتقال، والجريب فروت، وغيرها من انواع الحمضيات. يوجد ايضا في التوت، والفراولة، وفي الفواكه الإستوائية، كالجوافة، والمانجو، والكيوي، والأناناس، والفلفل، والعديد من الخضار. انظر الأغذية التي تحتوي على فيتامين سي.

3- الثوم

الثوم يحتوي على نسبة عالية من الكبريت، وهو معدن نادر يساعد على تكوين، ومنع تكسير الكولاجين، كما يحتوي على مضادات للأكسدة، ومضادات لها دور نشط في حماية الجلد. يعتبر الثوم آمنًا بكميات منتظمة، ولكن الكثير من الثوم (خاصة النيء) قد يسبب حرقة في المعدة، واضطراب في الأمعاء، أو يزيد من خطر النزيف إذا كنت تستخدم مميعات الدم. تجنب تناول المزيد من الثوم لأغراض الكولاجين فقط.

4- الخضر الورقية

تحتوي الخضر الورقية كاللفت، والسبانخ، والسلق، وغيرها من الخضر على الكرولوفيل وهو يعرف بخصائصه المضادة للأكسدة. كذلك اشارت دراسات الى اهميتها في زيادة مقدمة الكولاجين او (بروكولاجين) في الجلد. إضافة الى احتواء بعض الخضر الورقية على المعادن ومنها النحاس، وكذلك يحتوي بعضها على فيتامين سي.

5- المكسرات و البذور

تحتوي العديد من المكسرات مثل اللوز، والكاجو، وبذور السمسم، واليقطين،على العديد من المعادن منها النحاس، والزنك. وهما عنصران مهمان لإنتاج الكولاجين الطبيعي.

6- الأحماض الأمينية الأساسية

تناول الأغذية الغنية بالأحماض الأمينية الأساسية مهم للمساعدة في تخليق الكولاجين الطبيعي. ومن هذه الأغذية: بذور الكينوا، بذور الشيا، اللحوم، والدجاج، والأسماك، والبيض، والجبن، والزبادي. واللبن. هناك اغذية اخرى تحتوي عل بعض الأحماض وليس كل الأحماض الأساسية كالبقوليات، والبذور، والمكسرات، والخضراوات ، والفواكه.


مواضيع قد تهمك

الاغذية غير المتوافقه قد تهدر طاقة الجسد

ماهي اضرار محسنات الطعم والالوان الصناعية


المراجع