تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

ماهي اضرار محسنات الطعم والالوان الصناعية

تستخدم النكهات، والملونات الغذائية، بشكل شائع لتعزيز الخصائص الطبيعية للمواد الكيميائية الموجودة في الأطعمة. حيث يتم استخدام ألوان الطعام لجعل الأطعمة تبدو أكثر جاذبية، كما تتم إضافة المنكهات الغذائية لتعزيز النكهة الطبيعية أو لإضافة نكهة جديدة إلى المنتجات غير المستساغة.

يتم إيلاء اهتمام متزايد للمضافات الغذائية المستخدمة في الوقت الحاضر، مع تزايد المخاوف بشأن سلامتها والمخاطر الصحية المحتملة. على وجه الخصوص ، التأثير على نمو الأطفال وسلوكهم هو موضوع نقاش مستمر.



المنكهات الغذائية

المنكهات الغذائية

هي مواد تضاف الى الاغذية من أجل تحسين النكهات، أو إضافة نكهة جديدة إلى المنتجات غير اللطيفة. قد تضاف المنكهات الغذائية أيضًا للمساعدة في الحفاظ على المنتجات أو تساعد في ضمان بقاء المنتج طازجًا لفترة طويلة من الزمن، وقد تكون المنكهات الغذائية طبيعية أو اصطناعية.[1]

تعتبر المنكهات الغذائية الطبيعية الكاملة بشكل عام أكثر صحة وأمانًا، ولكن قد لا يكون هذا هو الحال دائمًا. فمثلا، تعد نكهة اللوز الطبيعية مصدرًا لسيانيد الهيدروجين السام، بينما لا توجد مثل هذه المادة الكيميائية في نكهة اللوز الاصطناعية. المنكهات الغذائية لا تضيف اي قيمة غذائية للمنتجات الغذائية، وقد تكون ضارة بطبيعتها في بعض الأحيان. كما تعتبر الأطعمة المدخنة بشكل خاص مسببة للسرطان ، ولكن يتم تقديرها بسبب مذاقها الخاص.[2]


ملونات الطعام

تلوين الطعام هو أي صبغة أو صبغة أو مادة كيميائية أخرى تضاف إلى منتج صالح للأكل لتغيير لونه أو تحسينه. يمكن إضافتها إلى الأطعمة والمشروبات وكذلك الأدوية. تعمل الألوان على جعل الأطعمة تبدو أكثر جاذبية ، بالإضافة إلى مطابقة توقعات المستهلك لما يجب أن يكون عليه طعم المنتج. أظهرت الدراسات أن هناك صلة بين النكهة واللون المتوقع للطعام ، وقد يؤثر اللون على الأحاسيس أثناء الاستهلاك. قد تكون ألوان الطعام المستخدمة طبيعية أو اصطناعية أو مطابقة للطبيعة.


ما هي المخاطر المرتبطة بمثل هذه الاضافات الغذائية؟

بينما يجب أن تجتاز المضافات الغذائية مجموعة من اختبارات السلامة، فإن بعض المواد موضوع نقاش مستمر بسبب آثارها الضارة المحتملة. تتضمن بعض المخاطر الصحية المتعلقة باستهلاك المضافات الغذائية الاصطناعية ما يلي:

  • ردود الفعل التحسسية وحساسية الطعام
  • تفاقم أعراض الربو.
  • آلام في البطن وإسهال وقيء.

قد تكون المضافات الغذائية أيضًا مصدرًا لردود الفعل التحسسية، بما في ذلك الحساسية المفرطة والربو. تظهر تفاعلات فرط الحساسية تجاه بعض الأطعمة أكثر من أي وقت مضى، خاصة عند الأطفال، وهناك حاجة لمزيد من الاستكشاف للروابط المحتملة بين تفاعلات الحساسية وملونات الطعام والنكهات.

أصباغ الآزو والمضافات الغذائية

ينصب الاهتمام المتزايد على مجموعة من ألوان الطعام تسمى أصباغ الآزو ، والتي تستخدم عادة لإضافة ألوان زاهية للمنتجات الصالحة للأكل.

بعد الاستهلاك ، يتم استقلاب المواد الكيميائية الموجودة في أصباغ الآزو بواسطة البكتيريا المعوية في سلسلة من التفاعلات، ثم تصبح مصدرًا للمنتجات المسببة للسرطان. ومع ذلك، فإن التأثيرات السريرية تعتمد على كمية التلوين التي يتم تناولها، والتي عادة ما تكون بكمية ضئيلة، وتميل صبغات الآزو إلى الامتصاص السيئ في مجرى الدم أيضًا.

لقد تم العثور على مخاوف سمية جديدة، في استخدام بعض الملونات بسبب قدرتها على الارتباط بألبومين المصل البشري.

أثيرت مخاوف بشأن وجود صلة محتملة بين المضافات الغذائية والنمو العصبي، بما في ذلك اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) عند الأطفال. 

لقد تم إجراء عدد من الدراسات الكبيرة في جميع أنحاء العالم لاستكشاف العلاقة المحتملة بين ألوان الطعام واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال (في الأعوام 2004 و 2007 و 2012) ، ولكن لم يتم العثور على دليل قاطع حتى الآن. ومع ذلك ، فقد وجدت دراسة أجريت في عام 2012 دليلاً على أن الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يظهرون تحسنًا ملحوظًا عندما يتم تقييد كمية تلوين الطعام في نظامهم الغذائي.


مواضيع قد تفيدك

بدائل السكر الصناعية هل هي آمنة ام انها غير ذلك

الاقمشة والملابس الجديدة تشكل خطراً على صحتك


المراجع