تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

النيم (صيدلية الطبيعة) - اهم الفوائد الصحية والاضرار

النيم. لطالما استخدمت أجزاء مختلفة من هذه الشجرة في الطب الآسيوي التقليدي. تاريخيا، تم استخدامه لعلاج الألم والحمى والعدوى، وقد استخدمت أغصانها كمسواك لتنظيف الأسنان. تكشف مخطوطات عمرها قرون عن بعض التطبيقات التاريخية لهذه الشجرة. منها استخدام أزهارها لعلاج اضطرابات القناة الصفراوية، وألاوراق لعلاج القرحة، ولحاءها استخدم لعلاج أمراض الدماغ.[1]

اطلق على شجر النيم اسم (صيدلية الطبيعة)، واعتبرت نبات طبي فريد من نوعه، حيث يمكن استخدام جميع أجزائه بما في ذلك الأوراق والزهور، والبذور، والفاكهة، والجذور، واللحاء.



فوائد النيم

ماهو النيم؟

هو شجرة سريعة النمو يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 15-20 مترًا، ونادرًا ما تكون بين 35-40 مترً. هي شجرة دائمة الخضرة، تتساقط العديد من أوراقها خلال أشهر الشتاء الجافة. الفروع واسعة وممتدة. التاج كثيف إلى حد ما مستدير وقد يصل قطره إلى 20-25 مترًا. تتشابه شجرة النيم في مظهرها مع قريبتها، تشينابري (Melia azedarach). 

الاسم العلمي لشجرة النيم هو (Azadirachta indica) وهي شجرة موطنها الاصلي شبه القارة الهندية.


فوائد النيم الصحية

على الرغم من أن البحث العلمي في النيم لا يزال في مراحله الأولى ، إلا أنه يبشر بالعديد من الجوانب الصحية، بما فيها إدارة نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى فوائدها للشعر، والبشرة، ولاسنان، والكبد، والكلى.

تم عزل أكثر من 140 مركبًا نشطًا متنوعًا من أجزاء مختلفة من النبات. تعطي هذه المركبات النشطة للنيم خصائصه المضادة للأكسدة والميكروبات، والطفيليات، والمضادة للالتهابات، ومضادات السكر، وخصائص التئام الجروح. 

اليك اهم فوائد النيم:

1.  قد يعزز صحة الشعر

يحتوي مستخلص بذور النيم على azadirachtin ، وهو مركب فعال قد يحارب الطفيليات التي تصيب الشعر والجلد ، مثل القمل. يعمل Azadirachtin عن طريق تعطيل نمو الطفيل والتدخل في التكاثر والعمليات الخلوية الأخرى.

في احدى الدراسات تم اختبار فعالية الشامبو المركب من النيم على قمل الرأس عند الأطفال، حيث ترك الشامبو في الشعر لمدة 10 دقائق تم قتل القمل خلالها بينما كان لطيفًا على الجلد.

مستخلص النيم و (nimbidin)، وهو مركب موجود في زيت النيم، قد يعالج قشرة الرأس أيضًا بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات.

 2. يعزز صحة الفم والأسنان

يعد مضغ لحاء النيم لتعزيز نظافة الفم ممارسة شائعة في الهند.

بسبب خصائصه المطهرة، والمضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة، والمعززة للمناعة قد تعزز صحة الفم. على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث، فقد اشارت الدراسات إلى أن النيم قد يخفف الألم ويساعد في علاج التهاب اللثة، وتسوس الأسنان. وقد يفيد في تقليل تكوين البلاك، حيث تشير دراسات أنبوب الاختبار إلى أنه قد يقلل من قدرة البكتيريا على استعمار سطح ألاسنان.

في دراسة استمرت 21 يومًا شملت 45 شخصًا يعانون من التهاب اللثة، وجد أن غسول النيم فعال مثل غسول الفم الكلورهيكسيدين - وهو غسول للفم شديد التحمل - في الحد من نزيف اللثة والبلاك.

3. قد يساعد في صحة الكبد والكلى

ينتج الإجهاد التأكسدي عن تراكم جزيئات غير مستقرة تسمى الجذور الحرة. على الرغم من أن جسمك ينتج بشكل طبيعي الجذور الحرة كمنتج ثانوي لعملية التمثيل الغذائي، إلا أن المصادر الخارجية تزيد من وجودها. كذلك قد تساهم بعض الأدوية، بما في ذلك أدوية السرطان ومسكنات الألم، ومضادات الذهان، في الإجهاد التأكسدي، مما يؤدي إلى تلف الأنسجة في الكبد والكلى.

تساعد خصائص النيم المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في مكافحة الإجهاد التأكسدي. الذي قد يعزز بدوره صحة الكبد والكلى.

في إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران وجدت أن مستخلص أوراقه يقلل من تلف الكبد الناجم عن جرعة عالية من عقار الاسيتامينوفين. كما أظهرت دراسة أخرى على الفئران آثارًا مماثلة، مما يشير إلى أن مستخلص النيم يحسن تلف أنسجة الكلى الناجم عن أدوية العلاج الكيميائي. غير ان هذه الابحاث تفتقر للدراسات على البشر.

4. يساعد على صحة الجلد

زيت بذور النيم غني بالأحماض الدهنية، بما في ذلك احماض الأوليك، والأحماض الدهنية، والبالميتية، واللينوليك. بشكل اجمالي، ثبت أن هذه الأحماض الدهنية لها خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة، ومضادة للميكروبات مايجعلها تعزز صحة الجلد.

يستخدم طب الأيورفيدا - وهو نظام علاجي هندي تقليدي - النيم لعلاج الصدفية، والأكزيما، إلا انه هناك عددًا قليلاً جدًا من الدراسات العلمية تدعم هذه الادعاءات.

تاريخياً ، تم استخدامه لعلاج حب الشباب وتقليل الشوائب وتحسين مرونة الجلد. فقد أظهرت دراسة أنبوبة اختبار أن زيت النيم قد يساعد في علاج حب الشباب على المدى الطويل عند إضافته إلى الجسيمات النانوية الدهنية الصلبة (SLNs)، وهو نوع جديد من تركيبة الأدوية التي توفر إطلاقًا ثابتًا للمكونات النشطة.

5. يساعد في التئام القُرَح والجروح

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مستخلص أوراق النيم يسرع التئام الجروح من خلال زيادة الاستجابة الالتهابية وتشكيل أوعية دموية جديدة.

تشير دراسة حالة لمدة 34 يومًا في عام 2013 ، انه تم استخدام 100 ملغ من زيت النيم موضعيًا مرتين يوميًا وشفيت تمامًا من تقرحات الجلد المزمنة.

في دراسة أخرى ، تناول 6 أشخاص يعانون من القرحة المعوية 30 ملغ من مستخلص النيم عن طريق الفم مرتين يوميًا. بعد 10 أيام، انخفض إفراز الحمض بشكل ملحوظ، وبعد 10 أسابيع ، شُفيت القرح بالكامل تقريبًا.

غير انها دراسات تعتبر صغيرة إلى حد ما، و هناك حاجة إلى مزيد من البحوث البشرية لتأكيدها.

فوائد أخرى للنيم

قد يكون للنيم العديد من الفوائد الصحية الأخرى المنسوبة، غير أن النتائج مختلطة، وتفتقر الى إجراء مزيد من الدراسات على البشر.

مضادة للملاريا

يحتوي النيم على مركبات نشطة تسمى الليمونويدات. وجدت دراسة أجريت على الفئران أن الليمونويدات قد تكون فعالة في استهداف الخلايا المصابة بالملاريا مثل العلاجات التقليدية باستخدام الكلوروكين. الا انه رغم ذلك، لا تظهر بعض دراسات أنبوب الاختبار أي تأثير إيجابي لمستخلصه على نتائج الملاريا.

العقم

تم اعتبار النيم كبديل لقطع القناة الدافقة بسبب آثاره المضادة للخصوبة. قطع القناة الدافقة هو إجراء جراحي يعقم الأشخاص ذوي الخصيتين عن طريق وقف إطلاق الحيوانات المنوية. حيث تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أنه قد يشل ويقتل الحيوانات المنوية دون عواقب طويلة المدى.

مرض السكري

تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مستخلص أوراق النيم قد يكون مرشحًا لأدوية جديدة لمرض السكري. ذلك لأن المستخلص قد يساعد في إنعاش الخلايا التي تنتج الأنسولين.


اضرار النيم والآثار الجانبية المحتملة

على الرغم من أن منتجات النيم مشتقة من مصادر طبيعية، إلا أنها ليست آمنة بطبيعتها للاستخدام البشري. لذلك، من المهم اتخاذ الاحتياطات عند استخدامها.

تتكون مستخلصات بذور النيم من أحماض دهنية مختلفة ونسبة من المرَّات ، والتي تعتبر سامة. تختلف مستويات هذه المرارة بين المنتجات وقد تتأثر بطرق الاستخراج والتخزين.

يجب التعامل مع تناول أي منتج من منتجات النيم عن طريق الفم بحذر شديد، إن لم يكن تجنبه تمامًا. في بعض الحالات، تعرض الرضع لتسمم حاد بعد إعطائهم زيت النيم. كذلك، عانى رجل من أعراض عصبية وذهانية بعد تناول 2.1 أوقية (60 مل) من زيت النيم.

على الرغم من أن إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي دليل على السمية عند مستويات تصل إلى 2.27 جرام من النيم لكل رطل (5 جرام لكل كيلوجرام) من وزن الجسم، إلا أن هذه النتائج قد لا تُترجم إلى نفس التأثير على البشر.

كما تربط أدلة قصصية بين الإفراط في تناول شاي أوراق النيم والفشل الكلوي.

لقد ثبت أن النيم له تأثيرات طويلة الأمد في منع الخصوبة عند الرجال بعد جرعة واحدة. نظرًا لقدرته على وقف نمو الحيوانات المنوية والبحث المحدود حول سلامته، يجب عليك تجنب النيم إذا كنت تحاول إنجاب أطفال.

يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية استشارة الطبيب قبل استخدام النيم لتجنب المخاطر.


اقرأ عن

فوائد السدر للشعر والجلد وفوائد صحية اخرى


المراجع