تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

السمن البلدي في مقابل الزبدة فوائده ومضاره

مع زيادة شعبية الاتجاهات الصحية مثل النظام الغذائي الكيتون، اكتسبت الدهون الصحية الكثير من الاهتمام مؤخرًا. إلى جانب الأطعمة المألوفة مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند، يوجد السمن، وبالطبع نتحدث عن السمن الحيواني، وهو نوع من الدهون يتم إنتاجه عن طريق تسخين الزبدة - بشكل مثالي الزبدة التي تتغذى على العشب - لتعزيز مظهرها الغذائي الطبيعي ونكهتها.

إنه مليء بالفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والأحماض الدهنية الصحية، ويمكن أن تتراوح فوائد السمن من بناء عظام أقوى إلى تعزيز فقدان الوزن.

استخدم السمن منذ آلاف السنين وهو عنصر أساسي في ممارسات العلاج في الأيورفيدا، ويعتبر أحد أقوى الأطعمة العلاجية الموجودة.

لقد تم دمج السمن في النظام الغذائي، في الممارسة الاحتفالية وفي الطب الهندي القديم. يُعتقد أنه يعزز كلاً من التطهير العقلي والتطهير الجسدي من خلال قدرته على التطهير ودعم العافية. يفيد السمن الجسم من الداخل والخارج ويستخدم موضعيًا أيضًا. 

تشمل فوائد السمن للبشرة علاج الحروق والطفح الجلدي وترطيب الجلد وفروة الرأس. مثل زيت جوز الهند ، فهو دهون متعددة الاستخدامات وصحية من نواحٍ عديدة.

على الرغم من التشهير بالدهون في السابق باعتبارها غير صحية ومسببة للأمراض، فقد بدأنا الآن نفهم أهمية تضمين الدهون الصحية في نظامنا الغذائي. اليوم ، يتم التعرف على السمن ليس فقط لنكهته الشديدة وتعدد استخداماته، ولكن بسبب الفوائد الصحية العديدة المرتبطة به.



سمن بلدي

ما هو السمن؟

السمن هو عبارة عن الزبدة المصفاة، والتي يتم إنتاجه عن طريق تسخين الزبدة لإزالة المواد الصلبة من الحليب والماء. ويمكن، غلي السمن لفترة أطول لإخراج نكهة الجوز المتأصلة في الزبدة حيث يمتلك نقطة دخان أعلى من الزبدة، مما يعني أنه يمكن تسخينها إلى درجة حرارة أعلى قبل أن تبدأ في التدخين.

يعتبر السمن غني بالعناصر الغذائية المفيدة ويحتوي على العديد من الأحماض الدهنية المهمة للصحة. بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد من الفوائد للسمن، وقد ثبت أن بعض مكوناته تفعل كل شيء من زيادة فقدان الوزن إلى تحسين الهضم وتخفيف الالتهابات.

تم استخدام السمن منذ آلاف السنين. إنه حقًا طعام صحي "قديم" وبالتأكيد ليس بدعة. يعود أول استخدام معروف للزبدة في عام 2000 قبل الميلاد. أصبح شائعًا جدًا في الأجزاء الشمالية الأكثر برودة من الهند ولكنه لم ينجو جيدًا في المناطق الجنوبية الأكثر دفئًا. يُعتقد أن الجنوبيين بدأوا في تحويل الزبدة الى سمن من أجل حمايتها من التلف.

فوائد السمن البلدي

معظم زيوت الطهي التي تحتوي على نقطة دخان عالية هي أقل من ممتاز لصحتك. عادة ما يتم تعديل زيت الكانولا، وزيت الفول السوداني، وزيت الذرة، وزيت فول الصويا وراثيًا وغالبًا ما يتم هدرجته جزئياً لزيادة ثباتها.

يعتبر السمن خيارًا ممتازًا للطهي نظرًا لارتفاع درجة احتراقه وتأثيراته المفيدة على الصحة. تبلغ درجة دخان السمن 485 درجة فهرنهايت، وهي أعلى بكثير من نقطة دخان الزبدة عند 350 درجة فهرنهايت. وهذا يعني أنه يمكنك بسهولة استخدام السمن للخبز والقلي والتحميص دون التعرض لخطر تدمير العناصر الغذائية المهمة التي يحتوي عليها والتي توفر كل هذه الفوائد الرائعة للسمن. بالاضافة الى فوائد السمن الغذائية والصحية ومنها:

1. غني بالفيتامينات التي تذوب في الدهون

تعد إضافة حصص قليلة من السمن إلى يومك طريقة ممتازة للضغط على بعض الفيتامينات التي تذوب في الدهون. يمكن أن يساعد في زيادة تناولك لفيتامين أ، وفيتامين هـ(E)، وفيتامين ك، وجميع العناصر الغذائية المهمة التي تلعب دورًا في كل شيء بدءًا من الحفاظ على الرؤية الصحية إلى الحفاظ على بشرتك متوهجة.

يمكن أن يكون هذا أمرًا بالغ الأهمية بشكل خاص إذا كنت تعاني من أي حالات مثل متلازمة الأمعاء المتسربة أو متلازمة القولون العصبي أو متلازمة كرون، حيث قد يواجه جسمك صعوبة في امتصاص هذه الفيتامينات التي تذوب في الدهون. يفيد السمن صحتك من خلال توفير دفعة من هذه العناصر الغذائية لمساعدتك على تلبية احتياجاتك اليومية.

2. خالٍ من اللاكتوز والكازين

يعاني بعض الأفراد من حساسية تجاه الحليب، والتي قد تنجم عن زيادة الحساسية تجاه الكازين، وقد يكون البعض الآخر شديد الحساسية تجاه اللاكتوز. بالنسبة للأفراد المصابين بحساسية الكازين. من أفضل فوائد السمن أنه خالٍ من بروتين اللاكتوز، والكازين.

غالبية الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه أي من الكازين أو اللاكتوز ليس لديهم مشكلة مع السمن، حيث تمت إزالة هذه العناصر من خلال القشط والشد.

3. يحتوي على حمض اللينوليك المترافق

السمن مليء بحمض اللينوليك المترافق (CLA)، وهو حمض دهني مرتبط بقائمة طويلة من الفوائد الصحية. تفيد بعض الدراسات أن CLA قد يكون فعالًا في تقليل الدهون في الجسم، ومنع تكون السرطان، وتخفيف الالتهاب وحتى خفض ضغط الدم.

ضع في اعتبارك أن منتجات الألبان العشبية توفر تركيزًا أعلى من هذا الأحماض الدهنية المهمة. اختر السمن العشبي كلما أمكن ذلك، أو تأكد من استخدام الزبدة العشبية إذا كنت تصنع السمن في المنزل.

4. يحتوي على الكثير من الزبدات

الزبد، أو حمض الزبد، هذا الحمض الدهني الهام تصنعه بكتيريا الأمعاء عند تناول الألياف. كمصدر أساسي للطاقة لخلايا القولون، ويعتبر المفتاح لتعزيز ميكروبيوم الأمعاء الصحي، والذي يلعب دورًا أساسيًا في الصحة والمرض. 

الزبدات، هو حمض دهني قصير السلسلة يلعب دورًا مركزيًا في صحة الأمعاء. اقترحت بعض الدراسات أنه قد يساعد في دعم مستويات الأنسولين الصحية، ومحاربة الالتهابات، وتوفير الراحة للأفراد الذين يعانون من حالات مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

5. يساعد السمن في تقوية العظام

يوفر السمن كمية صغيرة من فيتامين K ولكن يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا عند دمجه مع نظام غذائي صحي شامل ونمط حياة. حيث يمكن أن يساعدك دمج حصص قليلة من السمن في نظامك الغذائي بانتظام على تلبية احتياجاتك من فيتامين ك. فيتامين ك ضروري للعديد من جوانب الصحة، مثل تخثر الدم وصحة القلب ووظيفة الدماغ. كما أنه مهم للغاية عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة وقوة عظامك.

 فيتامين K يشارك بشكل مباشر في استقلاب العظام ويزيد من كمية البروتين المحدد المطلوب للحفاظ على الكالسيوم في عظامك. في الواقع، تشير دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية في النظام الغذائي لـ 2591 من البالغين ووجدت أن تناول كمية منخفضة من فيتامين K كان مرتبطًا بانخفاض كثافة العظام لدى النساء.

6. يعزز فقدان الوزن الصحي

الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة الموجودة في الدهون الصحية مثل السمن، وزيت جوز الهند يمكن أن تعزز حرق الدهون، وتساعد على زيادة فقدان الوزن. تشير مراجعة أجريت عام 2015 تضمنت 13 تجربة أن الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة ساعدت في تقليل وزن الجسم ومحيط الخصر والورك وإجمالي الدهون ودهون البطن مقارنة بالدهون الثلاثية طويلة السلسلة.

كذلك، وجد إن CLA، أحد الأحماض الدهنية الأولية الموجودة في السمن، قد ارتبط أيضًا بانخفاض كتلة الدهون في الجسم.

7. يساعد في تحسين الهضم

يعتبر السمن مصدرًا ممتازًا للزبدات، وهو حمض دهني قصير السلسلة ضروري للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. يوفر الزبدات الطاقة للخلايا في القولون، ويساعد في دعم وظيفة حاجز الأمعاء ويحارب الالتهاب.

اقترحت بعض الدراسات أن الزبدات قد توفر الراحة من الإمساك. لاحظت مراجعة من بولندا ، على سبيل المثال ، أن حمض الزبد قد ثبت أنه يقلل الألم أثناء التغوط ويحسن التمعج ، أو تقلص عضلات الأمعاء، للمساعدة في دفع الطعام عبر الجهاز الهضمي.

8. يخفف من الالتهابات

على الرغم من أن الالتهاب يمكن أن يكون استجابة مناعية طبيعية للمساعدة في الدفاع عن الجسم ضد الغزاة الأجانب، يُعتقد أن الالتهاب طويل الأمد يساهم في تطور مرض مزمن.

يحتوي السمن على الزبدات، وهو كما اشرنا نوع من الأحماض الدهنية ثبت أنه يثبط الالتهاب في بعض دراسات أنبوب الاختبار. كما يمكن أن يكون لهذا فوائد بعيدة المدى عندما يتعلق الأمر بالوقاية من الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل ومرض التهاب الأمعاء ومرض الزهايمر، والسكري وحتى أنواع معينة من السرطان.

9. يضفي نكهة زبدية قوية

عن طريق إزالة جوامد الحليب والماء من الزبدة، يترك السمن بنكهة أقوى وأكثر كثافة من الزبدة العادية. غالبًا ما يوصف مذاقه بأنه أغنى وأعمق من الزبدة. عندما تطبخ بالسمن ، قد تجد أنك ستحتاج كمية أقل للحصول على نفس نكهة الزبدة المرضية.


السمن في مقابل الزبدة

نظرًا لأن السمن يُصنع عن طريق تسخين الزبدة لفصل السائل وجوامد الحليب عن الدهون ، فإنه يشترك في نفس المظهر الغذائي للزبدة. كلاهما غني بالدهون المشبعة وكذلك الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A و E و K. ومع ذلك ، هناك بعض الاختلافات الفريدة التي تميز الاثنين.

يحتوي السمن على ما يقرب من ضعف كمية الأحماض الدهنية قصيرة، ومتوسطة السلسلة مثل الزبدة. يتم استقلاب هذه الأنواع من الدهون في الجسم بشكل مختلف عن الأحماض الدهنية طويلة السلسلة، وتظهر بعض الدراسات أنها غير مرتبطة بأمراض القلب.

يحتوي السمن أيضًا على نقطة دخان أعلى من الزبدة، مما يعني أنه يمكن تسخينه إلى درجة حرارة أعلى دون التعرض لخطر الأكسدة وتشكيل الجذور الحرة الضارة.

كذلك، عن طريق إزالة مواد الحليب الصلبة من المنتج النهائي، يصبح السمن خاليًا من الكازين واللاكتوز. يعاني الكثير من الأشخاص من الحساسية أو الحساسية تجاه هذه المكونات، مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الانتفاخ والغازات والغثيان وآلام البطن.

أخيرًا، هناك فرق في المذاق بين السمن والزبدة. في حين أن الزبدة توصف عادة بأنها كريمية وحلوة، إلا أن السمن يتميز بنكهة جوزية وغنية وأعمق وأكثر كثافة.

اليك هذا الجدول البسيط لمقارنة الدهون والفيتامينات بين الزبدة والسمن، علما بأن كليهما يحتويان على نسب بسيطة من الكربوهيدرات، والبروتين.

العنصر الزبدة السمن
السعرات الحرارية 100 123
الدهون 14 جرام 11 جرام
الدهون الاحادية غير المشبعة 4 جرام 3 جرام
الدهون المتعددة غير المشبعة 0.5 جرام 0.5 جرام
فيتامين A 13٪ من القيمة اليومية 11٪ من القيمة اليومية
فيتامين E 3٪ من القيمة اليومية 2٪ من القيمة اليومية
فيتامين K 1٪ من القيمة اليومية 1٪ من القيمة اليومية

المخاطر والآثار الجانبية

أحد الاختلافات الأساسية بين السمن مقابل زيت جوز الهند هو أن السمن مصنوع من الزبدة وليس نباتيًا. إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا ، فمن الأفضل الالتزام بزيت جوز الهند أو الدهون الصحية الأخرى الخالية من منتجات الألبان.

باعتدال، يمكن أن يكون السمن إضافة غذائية صحية بشكل لا يصدق. ومع ذلك، من الممكن المبالغة في ذلك، وتناول الكثير من الطعام يمكن أن يكون له تأثير سلبي على صحتك. مثل أي نوع من الدهون، إذا تم تناوله بإفراط، يمكن أن تتراوح عيوب السمن من الإسهال إلى عسر الهضم. قد يؤدي اتباع نظام غذائي عالي الدهون على المدى الطويل أيضًا إلى مشاكل مثل زيادة الوزن وأمراض القلب.

ترتبط أكسدة الكوليسترول بالعديد من الآثار الصحية الضارة، بما في ذلك أمراض القلب وحتى السرطان، وتشير بعض الدراسات أن الكوليسترول الموجود في السمن قد يتأكسد عند تعرضه للحرارة العالية.

إذا تم تناول السمن بكميات معتدلة، فإن معظم الأبحاث تشير إلى أن السمن يمكن أن يضيف إضافة مغذية إلى النظام الغذائي. للحصول على أفضل النتائج ، قم بإقرانها بنظام غذائي متوازن والدهون الصحية الأخرى للقلب، مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون.


كيفية صنع السمن في المنزل

يمكن تحضير السمن اللذيذ والصحي باستخدام كريمة كاملة الدسم أو ثقيلة. يمكنك إما شرائها من المتاجر أو جمع الكريمة السميكة التي تستقر فوق الحليب.

خذ حوالي 2 كوب من الكريمة الثقيلة وأضف إليها حوالي 1 ملعقة كبيرة من اللبن الرائب. نتركه بالخارج لمدة 7 إلى 8 ساعات.

ثم نضع الكريم في الثلاجة لمدة 5 إلى 6 ساعات.

نضيف الماء البارد إلى هذا الكريم ونخلطه في محضر الطعام، حتى تنفصل الزبدة تاركة وراءها اللبن الرائب. يمكنك استخدام هذا اللبن لأغراض مختلفة.

ننزع الزبدة ونغسلها جيداً مرتين أو ثلاث. ثم نحتفظ بهذه الزبدة للتسخين.

عندما تبدأ الزبدة في الغليان، نستمر في التقليب من حين لآخر. سوف يتبخر الجزء السائل تدريجيًا وتستقر جوامد الحليب في قاع المقلاة. السائل الأصفر الذهبي المتبقي هو السمن. 

بمجرد أن يبرد، نصفيه لإزالة المواد الصلبة من الحليب. ثم نحفظ السمن في وعاء مغلق. يمكن حفظ السمن مابين 3 الى 4 اشهر في درجة الحرارة العادية، او لمدة عام مبردا.


خلاصة حول فوائد السمن

يصنع السمن عن طريق تسخين الزبدة لإزالة المواد الصلبة من الحليب والماء. ومع ذلك، يتم تسخينها لفترة أطول من الزبدة المصفاة لإخراج نكهة الجوز المتأصلة في الزبدة.

يحتوي على نقطة دخان عالية، وخالي من اللاكتوز والكازين، وغني بالمركبات المفيدة مثل CLA والزبدات. كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، بما في ذلك فيتامينات أ ، هـ ، ك.

تشمل فوائد السمن تحسين الهضم وتقليل الالتهابات، وتعزيز فقدان الوزن، وتقوية العظام.

يعتبر السمن متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق وسهل الاستخدام، يمكن أن يحل السمن محل الدهون الأخرى في نظامك الغذائي ويمكن استخدامه لتحميص أو تقليب أو خبز مجموعة متنوعة من الأطباق.


المراجع