تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

اعراض وعلامات تشير الى نقص فيتامين سي

عند نقص فيتامين C، قد لا تظهر اعراض الا بعد عدة أسابيع من عدم حصول الجسم عليه. لذا احرص على تضمينه في نظامك الغذائي بشكل يومي. فهو عنصر غذائي اساسي لايستطيع الجسم إنتاجه داخليا. يؤدي نقصه الى ظهور أعراض مرضية متعدده. نتيجة لتأثيره المباشر على الجهاز المناعي.

يعتبر نقص فيتامين سي في الجسم نادرا نسبيا. نظرا لتوفر الغذاء الجيد في اغلب المجتمعات. بالاضافة الى ان العديد من الأغذية غنية بفيتامين سي. إلا انه رغم ذلك قد يكون هناك نقص لهذا الفيتامين عند نسبة من الناس، وربما يعود ذلك الى عدم تناول الغذاء الجيد، الذي يحتوي على النسبة اليومية المطلوبة للجسم من فيتامين C، أو لإسباب صحية اخرى.



نقص فيتامين سي

عوامل تؤدي الى نقص فيتامين ج

من أهم العوامل التي تؤدي الى نقصه في الجسم، هي سوء التغذية، وعدم الحصول عليه بشكل يومي في نظامنا الغذائي. هناك ايضاً عوامل مرضية قد تؤدي الى نقصه، مثل: الإصابة بالأمراض التي تسبب فقدان الشهية، او الأمراض العقلية، او الفشل الكلوي.

قد يحدث النقص لفيتامين C بسبب، إدمان التدخين، فالتدخين يستهلك نسبة عالية من الفيتامين في الجسم. كما انه يعرض الجسم للأكسدة. و قد يقلل ايضاً من إمتصاص الجسم لفيتامين سي، بالإضافة الى التسبب في فقدان الشهية. هناك ايضاً إدمان الكحول يؤدي الى نقصه.


أعراض نقص فيتامين C وعلاماته

قد تظهر اعراض نقص فيتامين ج، في غضون أسابيع من عدم حصول الجسم عليه. لذا يجب الحرص على حصولك على النسبة اليومية الكافية من هذا الفيتامين في نظامك الغذائي، لتجنب الأمراض التي تصيبك نتيجة ذلك، مثل داء الإسقربوط. يجب ملاحظة ظهور أي من الأعراض التالية التي قد تدل غالبا على نقصه.[1][2]

خشونة الجلد، وظهورالشعر الملولب

فيتامين سي، يلعب دورا مهما في انتاج الكولاجين، الذي يعتبر البروتين المهم في الأنسجة الضامة، كالجلد، والشعر، والمفاصل، والأوعية الدموية. يؤدي تراكم الكيراتين الى ظهور التقرن الشعري على الجلد، او مايسمى (جلد الدجاج) وهو عبارة عن نتوءات تظهر على الجلد، وتؤدي الى خشونته، أيضا يؤدي الى نمو الشعر بشكل لولبي، اوحلزوني، ويؤدي الى ضعفه، وتساقطه. يعتبر هذا العرض من ابرز علامات نقصه.[3]

تقعر الأظافر

ظهور بقع حمراء تحت الأظافر، او خطوط، مع تحول الأظافر الى شكل الملعقة. قد يكون من أعراض نقص فيتامين C. يرتبط هذا العرض غالبا بفقر الدم ونقص الحديد، وحيث انه يلعب دورا مهما في إمتصاص الجسم للحديد، فقد يظهر هذا العرض نتيجة لنقص هذا الفيتامين.

سهولة التأثر بالكدمات، وبطء التئام الجروح

نظرا لدوره الفعال، في تقوية وحماية الأوعية الدموية، فإن نقص فيتامين سي يؤثر عليها، فتصبح ضعيفة قابلة للتمزق في حال حدوث الكدمات. ويعرضك للإصابة بمرض الاسقربوط، الذي يؤدي بدوره الى البطء في التئام الجروح.

التهاب المفاصل، ومشاكل العظام

التهاب المفاصل وآلام العظام، والهشاشة. قد تكون عرضا من اعراض نقص هذا الفيتامين.

ضعف المناعة

نظرا لأن فيتامين سي مكافح قوي للأكسدة، ومساعد فعال للجسم والخلايا في منع التأكسدات، ومعزز للخلايا في مكافحة العدوى والأمراض، فإن نقصه يضعف المناعة بشكل مؤكد.

اعراض اخرى نتيجة نقص فيتامين C

هناك بعض الاعراض التي قد تعد من اعراض نقص فيتامين سي. مثل:

  • تورم اللثه، ونزيفها.
  • التهابات اللثة والأسنان.
  • فقر الدم.
  • الشعور بالتعب.
  • تغيرات المزاج.

مواضيع قد تهمك

كيفية تطبيق نظام غذائي صحي ببساطة؟

سوء التغذية ليس عدم حصولنا على الغذاء من الخارج فقط