تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

اهم الاعراض والاسباب لنقص فيتامين د D

يعتبر فيتامين د، عنصرًا بالغ الأهمية في الحفاظ على كثافة العظام والوقاية من الهشاشة، وله دور كبير في مناعة الجسم، و يكافح مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة. ونقصه يؤدي الى اضطرابات صحية عديده، نظرا لدوره المهم جدا والمؤثر في الوظائف الحيوية للجسم.

لقد تم ربط نقص فيتامين d بالعديد من الإضطرابات الصحية، فنقصه يجعلك أكثر عرضة للعدوى والأمراض. كأمراض القلب والأوعية الدموية، والأمراض العقلية، كاضطرابات المزاج و الإكتئاب، ومشاكل السمنة، وهشاشة العظام، واضطراب المناعة، وضغط الدم، السكري، والتصلب المتعدد، والإلتهابات، وبعض انواع السرطان مثل سرطان القولون، والثدي، والبروستاتا.[1] [2]

على الرغم من انه نادرًا ما نصل الى مستويات عالية بشكل خطير من فيتامين د، في الوضع العادي، ولكن قد يحدث ذلك جراء تناول جرعات تكميلية عالية دون استشارة طبية. يمكن ان تؤدي زيادته إلى بعض الأعراض كالإرتباك، والإكتئاب، ومشاكل الجهاز الهضمي كالإمساك، والغثيان، ايضا الصداع، والشعور بالعطش، وقد نشعر بحرقان البول. حيث ان زيادته، ترفع من مستويات الكالسيوم في الدم، مما يسبب فرط كالسيوم الدم. ماينتج عنه تلك الأعراض.



نقص فيتامين د

ماهو فيتامين د؟

قبل ان نتطرق لإعراض واسباب نقص فيتامين د. نتعرف بإختصار على هذا الفيتامين. فيتامين د / D هو هرمون مؤيد، او طليعي، ولكنه يعرف من الفيتامينات، يصنعه الجسم من خلال عملية كيميائية، بعد التعرض لأشعة الشمس. ويمر بتحولات عديدة من خلال مروره بالكبد ثم الكلى، ليتحول الى المادة النشطه (الكالسيتريول). 

يعتبر فيتامين د مادة مغذية نتناولها وهرمون تصنعه أجسامنا. يعرف أيضًا باسم (كالسيفيرول)، و هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويوجد بشكل طبيعي في عدد قليل من الأطعمة، ويضاف إلى أطعمة أخرى، ومتوفر كمكمل غذائي. كما يتم إنتاجه داخليًا عندما تضرب الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن ضوء الشمس الجلد وتحفز تخليق فيتامين د.

هو فيتامين يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور والاحتفاظ بهما. وكلاهما ضروري لبناء العظام. كما تحتوي العديد من أعضاء وأنسجة الجسم على مستقبلات لفيتامين د، مما يشير إلى أدوار مهمة تتجاوز صحة العظام.

تحتوي بعض الأطعمة بشكل طبيعي على فيتامين د، على الرغم من أن بعض الأطعمة مدعمة بالفيتامين. بالنسبة لمعظم الناس، فإن أفضل طريقة للحصول على ما يكفي من فيتامين د هي تناول المكملات الغذائية لأنه من الصعب تناول ما يكفي من خلال الطعام.

تتوفر مكملات فيتامين د في شكلين: فيتامين د2 (إرغوكالسيفيرول) أو (ما قبل فيتامين د) وفيتامين د3 (كوليكالسيفيرول). كلاهما أيضًا من الأشكال الطبيعية التي يتم إنتاجها في وجود أشعة الشمس فوق البنفسجية (UVB). يتم إنتاج D2 في النباتات والفطريات وD3 في الحيوانات، بما في ذلك البشر. 

نسبة الاحتياج اليومي

تقدرالنسبة الموصى بها للبالغين من عمر 19 عامًا فما فوق (600 وحدة دولية) او (15 ميكروجرام) يوميًا للرجال والنساء، وللبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا، تبلغ (800 وحدة دولية) او (20 ميكروجرام) يوميًا.

يعتبر الحد الأقصى للاستهلاك اليومي الذي من غير المرجح أن يسبب آثارًا ضارة على الصحة، هو 4000 وحدة دولية (100 ميكروغرام) للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 9 سنوات.


اسباب نقص فيتامين د

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى نقص هذا الفيتامين، منها اسباب مرضية، مثل التليف الكيسي، وداء كرون، والأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي، كأمراض المعدة. حيث تعيق مثل هذه الأمراض من امتصاص الفيتامين. ايضا امراض الكلى والكبد، قد تقلل هذه الأمراض من الأنزيمات اللازمة لتشكيل فيتامين (د).

قد تؤدي السمنة المفرطة الى نقص الفيتامين في الجسم، حيث ان الخلايا الدهنية تعيق الفيتامين من الأنطلاق. ومن الأسباب البيئية والظرفية التي قد تؤدي الى نقص فيتامين(D)، مثل التقدم في العمر، العيش في بيئة بعيدة عن الشمس، وقد يؤثر لون البشرة الداكن في الحصول على الفيتامين اثناء التعرض للشمس، ايضا كذلك عند طلاء الجلد بالمستحضرات.

هناك اسباب اخرى، مثل النظام الغذائي السيئ، والتدخين، وتناول بعض العقاقير، مثل مضادات الحموضة، والمسهلات، والأدوية المضادة للكوليسترول، مثل (مثل كوليسترامين وكوليستيبول)، ادوية النوبات والصرع مثل ( الفينوباربيتال والفينيتوين). وادوية السل مثل (ريفامبين). وادوية التخسيس، والمنشطات.


اعراض نقص فيتامين د (D) وعلاماته

كما هو معروف انه بسبب النقص الحاد لهذا الفيتامين، يصاب الاطفال بمرض الكساح، وهو اضطراب في نمو العظام والعضلات، وآلام في العظام، وتشوهات مفصلية، والتهابات. ايضا هناك اعراض، وامراض اخرى قد تصيب الجسم نتيجة نقص فيتامين د. مثل:

الشعور بالتعب والإعياء

قد تكون هناك اسباب عديدة للتعب، ولكنه ايضا هو احد اعراض نقص فيتامين د، وقد يصاحب ذلك فرط النوم .

آلام العظام، والعضلات

قد تكون آلام العظام وخاصة عظام اسفل الظهر، عرضا من اعراض نقص فيتامين d. كذلك الم الأرجل، والأضلع، والمفاصل.

الإكتئاب، وتقلبات المزاج

تشير عدة دراسات الى ارتباط نقص فيتامين د بحالة الإكتئاب والتغيرات المزاجية، خصوصا في الفئات العمرية المتقدمة. قد يكون شعورك بالإستياء نتيجة نقص هذا الفيتامين.

العدوى، وبطء التئام الجروح

التعرض للعدوى، والإصابة المستمرة بنزلات البرد، او الإلتهابات، وضعف المناعة، وعدم التئام الجروح بشكل سريع.

تساقط الشعر

هناك ارتباط بين نقص فيتامين d، وتساقط الشعر، او الإصابة ببعض امراض الشعر كالثعلبة. كما افادت بعض الدراسات.


خلاصة:

يرتبط نقص فيتامين د ارتباطا وثيقا بالكثير من الإضطرابات الصحية، نظرا لأهمية دوره ومدى تأثيره على الوظائف الحيوية للجسم. لذا ينبغي اجراء الإختبار عندما تشعر انك لست على مايرام في حالتك الصحية.


اقرأ عن

اهم الفيتامينات ومصادرها ودورها الحيوي في الصحة

كيف نعالج القلق بطرق طبيعية (ناجعة)


المراجع