التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

اعشاب تعالج الجروح تتوفر في منزلك

 

اعشاب تعالج الجروح تتوفر في منزلك

قد نتعرض للإصابات بالجروح بصورة مفاجئه، اثناء ممارسة الاعمال، او خلال الرحلات، او لأسباب معينة. كما يمكن ان تخلف بعض البثور، او الطفح الجلدي أيضا بعض الجروح. ولابد من مداواة الجرح، وتعقيمه بشكل فوري حتى لا يتسبب لنا في مضاعفات مثل حدوث التهابات، وغيره من الآثار.

إن عملية التئام الجروح هي عملية بيولوجية شديدة التعقيد، وتحتاج الى مساعدة طبية في احيانٍ كثيرة، للمساعدة في التئام الجروح بسرعة، وحمايتها من التلوث.

تتم عملية التئام الجرح بطريقة طبيعية بيولوجية على أربعة مراحل متتابعة، وعند تداخلها لا يتم الالتئام بشكل صحيح. وهي: مرحلة الإرقاء، التي هي مرحلة التخثر، ووقف النزيف. ثم مرحلة الالتهاب. وهي العملية الدفاعية للتطهير من قبل الخلايا. ثم عملية التكاثر، وهي مرحلة بناء انسجة جديدة في التئام الجروح. ثم المرحلة الرابعة والأخيرة وهي مرحلة النضج او إعادة التئام الجرح.


علاج الجروح في متناول يديك

هناك العديد من العناصر الطبيعية التي تفيد في علاج والتئام الجروح، والتي هي ليست ببعيد عن متناولنا. سنسلط الضوء هنا على بعض الأعشاب، والعناصر العلاجية للجروح، والتي قد تكون تفيدنا في حالة الإصابة بجرح في أي مكان، والتي قد تتوفر في خزانة المطبخ، او حديقة المنزل، او الحدائق العامة.


القرفة. (Cinnamon)

تعتبر القرفة من مضادات الاكسدة القوية، حيث تحتوي على مكونات مضادة للالتهابات مثل سينامالديهيد، وهيدروكسي سينامالديهيد، و كيرسيتين. واضافة الى الفوائد العديدة للقرفة، فهي تعتبر مساعدا فعالا في تسريع التئام الجرح، وخاصة جروح السكري. يمكنك مساعدة الجرح على الالتئام السريع ومنع تلوثه، بإستخدام زيت القرفة، او مسحوق القرفة ممزوجا مع العسل.[1]


عسل النحل.(Bee’s honey)

يحتوي العسل على العديد من المركبات المضادة للبكتيريا والفيروسات، خصوصا عسل المانوكا. ماجعل منه فعالا في علاج الجرح والتئامه، خاصة جروح مرضى السكري. عند وضع العسل على الجرح فقد يسرع بشكل فعال في التئامه ويحميه من التلوث.[2]


الصبار.(Aloe vera)

يحتوي مستخلص الصبار (Aloe vera) على بعض الخصائص المفيدة التي يمكن أن تقلل الالتهاب، ويقوي النسيج الحبيبي الناضج ويساعد على تسريع علاج والتئام الجرح، كما أنه يقلل من نسبة الجلوكوز في الدم والذي يمكن أن يكون مفيدًا في جروح السكري. قد يساعد مستخلص الصبار عند وضعه على الجرح في حمايته من التلوث ويسرع من التئامه. غير انه لاينصح بأستخدامه في الجرح الناتج عن الحروق الشديدة.[3]


الشبت. (dill)

او ما يسمى (عين الجرادة). واسمه العلمي (Anethum gravolens). هو من النباتات الغني بالمركبات المضادة للالتهابات، ومكافح جيد للميكروبات. ويحتوي على زيت يسمى الاوجينول، ويستخدم كمطهر، ومخدر موضعي. يعتبر الشبت مفيدا في المساعدة على حماية الجروح من التلوث، ويسرع في التئامها.[4]


الأوكالبتوس. (Eucalyptus)

(Eucalyptus)وهو مايعرف خطأ (بالكينا) او (الكافور) في بعض لبلدان العربية. زيت الأوكالبتوس يحتوي على العديد من المركبات مثل السينول او الأوكاليبتول. يستخدم زيته لللعناية بالبشرة، وهويساعد على تطهير و التئام الجرح، و الحروق، والبثور والهربس، والتهابات الجلد، ولدغ الحشرات.[5]


الحلبة. (Fenugreek)

(الحلبة Fenugreek)الاسم العلمي (Trigonella foenum-graecum). لهذا النبات خصائص عديدة، منها مضادته للالتهابات، ويفيد في مجاات طبية عديده. ايضا قد يساعد في التئام الجرح.


اللوتس. او اللوتس الهندي

اسمه العلمي (Nelumbo nucifera). له خصائص قوية في مكافحة العديد من الامراض، حيث انه غني بمركبات فعالة، ومضادة يساعد معجون الاوراق لهذه النبتة على التئام الجرح.


النيم. (neem)

الاسم العلمي (Azadirachta indica). مستخلصات أوراق النيم والزيوت الأساسية من البذور لها تأثير مضاد للميكروبات. و قد يكون فعالا في التئام الجروح، وحمايتها من التلوث.[6]


البابونج. (Chamomilla)

يحتوي البابونج على مركبات فعالة في مكافحة الفيروسات والبكتيريا. فهو مطهر فعال، ومكافح جيد للبثور. ويساعد بشكل جيد على تطهير وعلاج الجرح.


بذور الكتان. (Linumu sitatissimum)

تُعرف بذور الكتان ومشتقاتها بأنها مصادر غنية للأحماض الدهنية الأساسية وحمض ألفا لينولينيك، وهي مصدر للأوميغا 3، والأحماض الدهنية . قد تحسن التئام الجرح.


اكليل الجبل

إكليل الجبل او (الروز ماري). (Rosemary). لهذا النبات خصائص مضادة للالتهابات، كما ان له فوائد علاجية عديدة. ايضا يسرع عملية التئام الجرح وتطهيره.


الكركم. (Turmeric)

يحتوي الكركم على مركب الكركمين، وهو مكافح للالتهابات. مايجعل من الكركم مفيد في حماية الجروح من التلوث، ويساعد على التئامها بسرعة.


الفحم المنشط

يفيد الفحم المنشط في التئام الجروح خصوصا المزمنة منها.[7]


الشاي الأسود

يفيد الشاي الأسود في علاج الجروح كونه يعتبر من الأعشاب المضادة للأكسدة و يكافح الالتهابات.

هناك العديد من الأعشاب التي تفيد في تطهير وعلاج الجروح، ولكنا هنا اكتفينا بذكر الاكثر شيوعا، والتي لها مصادر نعتمد عليها.



تعليقات

تابعنا على