تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

الكركم من اقوى الاعشاب العلاجية واكثرها فائدة

ماهي فوائد الكركم، هذا النبات المذهل. الذي يحتوي على عناصر عديده، من اهمها مادة الكركمين. ذات الفوائد الصحية المتعددة، والذي يمتلك خصائص طبية قوية، وفعالة. فقد اثبت هذا النبات فاعليته في مكافحة العديد من الأمراض و الالتهابات، وشفاء الجروح، وتخفيف الألم، وفوائده للبشرة، والجهاز الهضمي، وتخفيف الم الدورة الشهرية، والإقلال من اعراض الاكتئاب، وإبطاء الشيخوخة، ومكافحة السرطان ايضا.

وهناك الكثير ما يعد من فوائد الكركم، غير انا سنتناول اهم الفوائد المرتبطة بعنصر الكركمين، والمدعومة بالدراسات. الكركمين هو ما يجعل الكركم (غذاءً وظيفياً ) ، بمعنى أنه له تأثير إيجابي على صحة الإنسان يتجاوز التغذية الأساسية. [1]

فوائد الكركم

ما هو الكركم

يعتبر الكركم من النباتات التي تنتمي الى عائلة الزنجبيل، ويستخرج من اسفل النبات عباره عن عصيات او عقد تشبه الجذور.

يعرف الكركم بأسمه العلمي (Curcuma longa) وهو نبات معمر اصله من الهند. اسمه الشهير هو الكركم، ويسمى في المغرب العربي (بالخرقوم)، ويطلق عليه بعض العرب في الشرق الأوسط اسم (الهرد). عند استخراجه من تحت التربة تكون عليه قشرة خفيفة بنية اللون او ترابية. ولونه من الداخل أصفر ويميل الى اللون البرتقالي قليلا. له رائحة تشبه رائحة الخردل، ولاذع قليلا مثل الفلفل وطعمه مر. يتم تجفيفه عادة ثم طحنه ليستخدم ضمن البهارات يضاف كمنكه للكثير من المأكولات. كما يمكن إستخدامه طازجا ايضا دون تجفيف.

فوائد الكركم الصحية

هناك الكثير من فوائد الكركم وقد يعود هذا الى امتلاكه تأثيرات قوية مضادة للالتهابات. كما يعتبر من مضادات الأكسدة القوية، كونه غني بالمركبات النشطة. واهمها الكركمين. وهو الذي يجعل للكركم مذاقا مرا وحرارة معتدلة. وهو العنصر الأول الذي تعود اليه جل فوائد الكركم، فهو يمتلك خصائص طبية قوية وفعالة، ضد الإلتهابات البكتيرية، والفطرية، ومكافحا جيدا لها. وتضاهي خصائصه في فاعليتها ادوية الألتهابات المعروفه. غير انه لايعتبر فعالا دون ألمادة المساعدة والتي تسمى البيبيرين. فأذا لم ترافقه هذه الماده فلن يكون إمتصاصه في الدم فعالا.

من المواد الغذائية التي تحتوي على البيبيرين هو الفلفل الأسود. لذا يجب تناول القليل من الفلفل الاسود مع الكركم دائما، او تناول اي من الأغذية التي تحتوي على هذه الماده. حتى نحصل على فائدة الكركمين. كما يفضل تناوله مع وجبات دهنية كونه يذوب في الدهون.[2]

يباع الكركمين كمكمل غذائي، ويفترض أن تحتوي المكملات الجيده من الكركمين على مادة البيبيرين المساعدة أيضا.
هناك العديد من فوائد الكركم وسوف نذكر اهم الفوائد المدعومة بالابحاث.

1. يكافح الأكسده وفعال في القضاء على الجذور الحره

علاوة على أن الكركم مضاد فعال للأكسده، لإحتوائه على الكركمين، فإن هذه المادة النشطة أيضا ترفع من قدرة أنزيمات الجسم المضاده للأكسده، مما يجعله فعالا في مكافحة الكثير من الأمراض، ويؤخر الشيخوخه ايضا.

2. له اثر في مكافحة الأمراض الدماغية

حيث ان الكركمين يعزز التغذية العصبية للمخ، بالتالي هذا يجعله مؤثرا في الحالات المرضية المرتبطه بالمخ. كحالات الإكتئاب، والزهايمر.

3. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

يساعد الكركمين بشكل فعال في تحسين بطانة الأوعية الدمويه، ويمنع تخثر الدم، كما انه يكافح الالتهابات والأكسده، وذلك يعزز من صحة القلب.

4. يعد الكركمين مكافحا للسرطانات

أظهرت دراسات عديده أن عنصر الكركمين الذي يحتوي عليه الكركم، قد يساهم بشكل قوي في التقليل من نمو الخلايا السرطانية، ومنع الأورام. تشير الدراسات الى انه قد يساعد في علاج سرطان البروستاتا وسرطان البنكرياس وأنواع أخرى من السرطان.

5. يعزز المناعة ويكافح الالتهابات

نظرا لاحتواء الكركم على مركب الكركمين هذا ما جعل منه قويا في مكافحة الفيروسات، والبكتيريا، والفطريات. اظهرت دراسات عديده ان الكركمين فعال في مكافحة الإلتهابات، بما فيها التهابات المفاصل الروماتويدي. والتهابات الجهاز المعوي. كما يساعد على موت الخلايا البرمجي. ويقضي على الجذور الحره.

فوائد اخرى تعد من فوائد الكركم

  • – أشارت دراسة الى فوائد الكركم في علاج التليف الكيسي.
  • – يعزز من صحة الكبد،
  • – يعد مفيدا للبشرة.
  • يساعد في علاج أعراض التهاب المفاصل.

الآثار الجانبية للكركم

رغم ان الكركم نادر التحسس، غير أن الإفراط في تناوله قد يؤدي الى الدوخة، والغثيان، والإسهال، خصوصا تناول مكملات الكركمين.

يجب عدم الإفراط في مادة الكركمين، عند تناوله كمكمل. فقد يؤدي الى حدوث اضطرابات في القلب.

من خصائص الكركم انه يبطئ في تخثر الدم. لذا يجب إستشارة الطبيب عند تناول الادوية التي لها نفس الفاعلية.

قد يتعارض الكركم مع بعض الادوية. لذا يجب عدم تناوله الا بعد الاستشارة الطبية.


اقرأ عن

فوائد الفلفل الاسود الصحية وآثاره الجانبية


المراجع