التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

فوائد الفلفل الاسود الصحية وآثاره الجانبية

فوائد الفلفل الاسود الصحية وآثاره الجانبية

عند التعرف على فوائد الفلفل الاسود. قد يتعدى حرصك على تواجده الى اكثر من مجر انه عنصر ضروي في مطبخك ليضفي المزيد من النكهات على العديد من الاطباق. بل ستحرص على تواجده في نظامك الغذائي باستمرار لما يحتوي عليه من مركبات مضادة للاكسدة وعناصر غذائية وعلاجية عديدة. كما انه معززا فعالا يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية. وهناك العديد من فوائد الفلفل الاسود سنأتي على ذكرها. [1]


ماهو الفلفل الاسود

يعد الفلفل الاسود، من أشهر التوابل واكثرها إستخداما، على نطاق عالمي، منذ زمن بعيد، كما انه يعتبر ملك التوابل، ويلعب دورا في تعزيز النكهات للتوابل الأخرى، كما أن الكثير من التوابل لا يستطيع الجسم الحصول على فوائدها بشكل كامل دون وجود الفلفل الأسود ممتزجا معها، فهو يحتوي على مركب البيبيرين.

الفلفل الاسود، يعتبر من نباتات كاسيات البذور، وهو نبات متسلق، مزهر، من الفصيلة الفلفلية. واسمه العلمي(Piper nigrum). يتم جني ثماره وطبخه قبل ان ينضج، ثم يجفف، ويصبح لونه بني او اسود. يسمى الابزار في بعض البلدان، كالمغرب العربي. ويعتبر مصدره من جنوب الهند. طعمه لاذع، يثير العطاس للغالبية عند إستنشاق رائحتة، خصوصا عند سحقه.[2]


فوائد الفلفل الاسود

الفلفل الاسود، غني بالمواد المضادة للأكسده، والزيوت الطياره، كما يحتوي على العديد من المركبات النشطة، مثل البيبيرين، والعديد من الفيتامينات، والمعادن المهمة مثل فيتامين K ،E ،B6. والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والصوديوم. المسئولة عن الكثير من فوائد الفلفل الاسود. الذي يلعب دورا فعالا في الصحة.[3]


مفيد للجهاز الهضمي

يعد من فوائد الفلفل الاسود مكافحة مشاكل الجهاز المعوي، فقد يخف قرحة المعده، حيث يسهل الهضم، ويساعد في امتصاص العناصر الغذائية، كما انه فعال في مكافحة الإلتهابات.


مضاد للالتهابات

لأحتوائه على مركبات نشطة، مكافحة للبكتيريا، ويساعد في التخلص من التهابات الجيوب الأنفية، والإحتقان، كما انه مفيد في نزلات البرد، والسعال. وله اثر على التهابات المفاصل.


يحسب مكافحا للسرطان

نظرا لإحتواءه على مركب البيبيرين، وهذا المركب يُظهر نشاطًا مضادًا للورم لبعض أنواع السرطانات، كما أشارت بعض الدراسات. الى انه ابطأ من تكاثر خلايا سرطان الثدي، والبروستاتا، والقولون. كما تسبب ايضا في موت الخلايا السرطانية.


قد يحسن وظائف المخ

أشارت دراسات ان مركب البيبيرين، له اثر في الأمراض التنكسية العصبية، بالتالي قد يكافح الزهايمر، ومرض باركنسون.


فوائد اخرى تعد للفلفل الاسود

هناك بعض فوائد الفلفل الاسود الأخرى. منها ماهو غير مباشر مايعني ان خاصية المساعدة على امتصاص العناصر لدى الفلفل قد ينتج عنها هذه الفوائد. يعزز امتصاص العناصر الغذائية. يساعد في تسكين الآلام. قد يقلل الشهية. يساعد في خفض السكر. يكافح الكولسترول، والتهابات الأمعاء.


الآثار الجانبية للفلفل الاسود

رغم انه يعتبر آمنا عند تناوله مضافا للطعام كنوع من التوابل، او إستهلاكه بإعتدال، الا انه قد يثير الحساسية لدى البعض.

الافراط في تناوله، أومكملات البيبيرين، قد يؤدي الى حرقان الحلق والمعدة.

يعتبر الفلفل الاسود، او مكملات البيبيرين، يعزز امتصاص بعض العناصر، وهذا مفيد من جهة، ولكن قد يكون هذا سيئا، من جهة اخرى، خصوصا إذا تناولنا بعض الادوية.

هناك من يتحدث عن ان الفلفل الأسود يحتوي على مادة مسرطنة، غير ان هذا غير مؤكد، وهناك تناقض في المصادر.


المراجع

تعليقات

تابعنا على