التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

اهم ما يجب معرفته عن الورم الشحمي وما اسبابه وطريقة العلاج

الاورام الشحمية اسبابها وطريقة معالجتها

الورم الشحمي او ( lipoma ) عبارة عن كتلة من الأنسجة الدهنية التي تنمو تحت الجلد مباشرة. تتحرك الأورام الشحمية بسهولة عندما تلمسها وتشعر بأنها مطاطية وليست صلبة. معظم الأورام الشحمية ليست مؤلمة ولا تسبب مشاكل صحية لذلك نادرًا ما تحتاج إلى العلاج. إذا كان الورم الشحمي مزعجا بالنسبة لك، فيمكنك إزالته جراحيا.

قد يتم الخلط بينها وبين الكيس الدهني في كثير من الأحيان. لذا من الافضل إجراء اختبار تصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي. لمعرفة ما إذا كان ورماً شحمياً أم كيساً. كما تساعد ايضا في تحديد موقع الورم الشحمي، ومدى عمقه، و إذا كان يشتمل على أوعية دموية، او يضغط على الأعصاب، أو الأنسجة الأخرى.


ما هو الورم الشحمي؟

هو عبارة عن كتلة من الأنسجة تنمو تحت الجلد مباشرة قد تتخذ شكلا مستديرا أو بيضاويا. إنها مكونة من الدهون وتنزلق بسهولة عند لمسها، وعادة لا تسبب الألم. يمكن أن تظهر في أي مكان من الجسم ، وهي أكثر شيوعًا في الظهر، والجذع ،والذراعين، والكتفين، والرقبة. وهي تختلف عن مايعرف بالكيس الدهني.

تعتبر الأورام الشحمية شائعة جدًا. حيث يعاني منها 1 من كل 1000 شخص تقريبا. وغالبا ما تظهر بين سن 40 و 60 عام، كما يمكن أن تظهر في أي عمر حتى عند الولادة. ايضا تصيب الأورام الشحمية جميع الأجناس، لكنها أكثر شيوعًا عند النساء.

الأورام الشحمية هي أورام حميدة ليست سرطانية. وتنمو ببطء في الأنسجة الرخوة. معظم تلك الأورام الشحمية لا تحتاج إلى علاج. [1]


ما هي أنواع الأورام الشحمية؟

جميع الأورام الشحمية تتكون من الدهون. كما قد تحتوي بعض الأورام الشحمية على أوعية دموية، أو أنسجة أخرى. و هناك عدة أنواع من الأورام الشحمية وهي:

  • الورم الوعائي: يحتوي هذا النوع من الورم الشحمي على الدهون، والأوعية الدموية. وغالبًا ما تكون مؤلمة.
  • الورم التقليدي: وهو أكثر الانواع شيوعًا، و يحتوي على خلايا دهنية بيضاء.
  • الورم الليفي: تشكل الأنسجة الدهنية، والألياف هذا النوع من الورم الشحمي.
  • الورم الشحمي: هذا النوع من الورم الشحمي يحتوي على دهون بنية. بينما تحتوي معظم الأورام الشحمية الأخرى على دهون بيضاء.
  • الورم الشحمي النخاعي: تحتوي هذه الأورام الشحمية على دهون وأنسجة تنتج خلايا الدم.
  • خلية المغزل: هو نوع من الأورام الشحمية النادرة ويصاب به الرجال في سن متقدم تقريبا.
  • المتعددة الأشكال: تحتوي هذه الأورام الشحمية على خلايا دهنية بأحجام وأشكال مختلفة.

أعراض الورم الشحمي

الأورام الشحمية عادة ماتكون غير مؤلمة. كما انها لاتسبب شعورا غير مريحاً الا في حالة ما إذا ضغطت على العصب، أو ظهرت بالقرب من المفصل. الكثير من الأشخاص المصابين لا يشعرون بأي أعراض.

اليك بعض العلامات التي تدل على الأورام الشحمية:

  • تظهر بشكل دائري اوبيضاوي، قد تتخذ قطرا عادة مايكون اقل من 2 بوصة، وقد تصل في بعض الحالات الى 6بوصات. كما انها مغلفة و لا تنتشر في الأنسجة المحيطة بها.
  • بعض الأورام الشحمية قد تسبب الألم وعدم الراحة حسب موقعها وحجمها.
  • تتكون تحت سطح الجلد وتتحرك عند لمسها.
  • قد يحدث الورم الشحمي بشكل أعمق تحت الجلد. وقد لا يتمكن الشخص المصاب من رؤيته أو الشعور به. ولكن عندما يضغط الورم على الأعضاء الداخلية، أو الأعصاب يسبب بعض الأعراض. على سبيل المثال، قد يعاني الشخص المصاب بالورم الشحمي في الأمعاء أو بالقرب منها من الغثيان والقيء والإمساك.

أماكن نمو الأورام الشحمية المعتادة

يمكن أن تتكون الأورام الشحمية في أي مكان من الجسم تحت الجلد مباشرة. ومن النادر نموها على العضلات، أو الأعضاء الداخلية، أو الدماغ. غالبا مايعاني الكثير من الأشخاص المصابين بالورم الشحمي من ظهور ورم شحمي واحد فقط. رغم انه من الممكن أن يتكون أكثر من ورم شحمي واحد. ومن الاماكن التي عادة ماتظهر فيها:

  • الذراعين، أو الساقين.
  • الرقبة، والجبين.
  • ألاكتاف.
  • الجذع (الصدر والظهر).
  • قد ينمو في مناطق عميقة تحت الجلد.

اسباب تكون الورم الشحمي

لم ترد أسباب معينة خلف نمو الأورام الشحمية. وغالبا مايكون السبب وراثيا. فتزداد احتمالية إلاصابة إذا كان أحد أفراد العائلة مصابًا به. غير انه هناك بعض الحالات المرضية التي عرفت بتسببها في تكوين ألاورام الشحمية مثل:

مرض ديركوم: وهو اضطراب نادر ، يسمى أيضًا داء الآلام الدهنية أو متلازمة أندرس. يتسبب في نمو الأورام الشحمية المؤلمة، وغالبًا ما تظهر على الذراعين، والساقين، والجذع.

متلازمة غاردنر: وهو نوع من الاضطراب يسمى داء السلائل الورمي الغدي العائلي (FAP)، يسبب الأورام الشحمية، ومشاكل صحية اخرى.

الورم الشحمي المتعدد الوراثي: او ما يسمى أيضًا بالورام الشحمي المتعدد العائلي، وهو اضطراب ينتقل وراثيا.

مرض مادلونغ: وهو ما يُعرف أيضًا باسم الورم الشحمي المتماثل المتعدد، وبرتبط في أغلب الأحيان بالرجال الذين يشربون الكحول بإفراط. ويسبب تكون الأورام الشحمية حول الرقبة والكتفين.

يرجح بعض الباحثين أن بعض الأورام الشحمية قد تكون ناجمة عن إصابة اثرت على على المنطقة بشكل كبير.

ما هو علاج الأورام الشحمية؟

ان معظم الأورام الشحمية لا تحتاج إلى علاج. عدى إذا كان الورم يزعجك، فيمكن إزالته جراحيًا. كما تعتبر عمليات إزالة الورم الشحمي آمنة وفعالة، وعادة ماتكون العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

هناك بديل لجراحة الورم الشحمي، وهي شفط الدهون لإزالة الورم الشحمي. يستخدم في ذلك إبرة طويلة رفيعة لإزالة الأنسجة الدهنية.


المراجع

تعليقات

تابعنا على