التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

الموز فوائد صحية وآثار جانبية غير متوقعة

الموز فوائد صحية وآثار جانبية غير متوقعة

لاتتعجب ان تكون فوائد الموز متعددة فهو غني بالعناصر الغذائية المفيدة. والاحماض الامينية كالسيروتونين، و التريبتوفان. ومضادات الأكسدة مثل الدوبامين. و هي المسئولة عن فوائد الموز الصحية العديدة. التي سوف ناتي على ذكرها ومنها خفض ضغط الدم، ومساعدته في تخفيف الوزن، وتقوية العظام. والكثير من الفوائد. اضافة الى كونه لذيذ ومغذي. فقد يغنيك تناول القليل منه في اوقات معينة عن ضرورة حصولك على وجبة عذائية.[1]


ماهو الموز

هو فاكهة استوائية لها لب ناعم داخل قشرتها السمينه. وهي ثمرة مستطيلة، ومنحنية قليلاً، وتنمو في مجموعات بالقرب من الجزء العلوي من النبات المثمر. شجرته تعد هي أكبر نبات عشبي مزهر في العالم. الاسم العلمي للموز Musa acuminata او Musa balbisiana، إسمها القديم (Musa sapientum) لم يعد يستعمل.يمكن تناوله مباشرة عندما ينضج أو يمكن مزجه في سلطات الفاكهة، والعصائر، والحلويات. كما أن تناوله يعتبر وجبة خفيفة للحصول على طاقة سريعة. كما انه يدخل في صناعة الألياف والنبيذ.

يعتبر من الفواكه الشائعة، والمعروفة على نطاق عالمي، كما يوجد منه انواع عديدة، غير ان هناك قاسما مشتركا بين جميع أنواعه، كالتشابه في القوام النشوي، والطعم الحلو، والنكهة المميزه، اضافة الى امكانيته الاستمرار في النضج حتى بعد انتزاعه من الأشجار، قبل ان ينضج، وقد ساعدت هذه الامكانية في وصوله طازجا الى انحاء شتى في المعموره. غالبا ماتجنى ثماره من الاشجار قبل النضج، خصوصا اذا كان تسويقه غير محلي.

انواعه كثيرة. و يوجد منه اكثر من الف نوع حول العالم. ومن اشهرها : موز كافنديش، واصبع السيده، ملك الموز، جافا الازرق، ولاوندان.، والموز الاحمر.


عناصر الموز الغذائية

تحتوي فاكهة الموز على عناصر غذائية جيده، مثل فيتامين سي، والالياف، والكربوهيدرات، وتكون في الموز الناضج بنسبة اعلى من الاخضر. كما انها توجد على شكل نشا في الثمر غير الناضج، و سكريات في الثمار الناضجة. يحتوي ايضا على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والمنغنيز. وفيتامين B6 وفيتامين C. كما يحتوي على العديد العناصر والمركبات الأساسية التي لها تأثير وقائي على الصحة. مثل المركبات المضادة للاكسدة. ومنه انواع غنية بالدوبامين وهو من مضادات الأكسدة القوية. مثل (موز كافنديش).[2]


فوائد الموز الصحية

تعود فوائد الموز الى كونه غني بالاحماض الامينية كالسيروتونين، و التريبتوفان. ومضادات الأكسدة مثل الدوبامين. وكلها عناصر لها دور في صحة الجسد. ومن فوائد الموز العديده مثل:


من فوائد الموز خفض ضغط الدم

يساعد على خفض ضغط الدم، حيث انه مصدر غني بالبوتاسيوم، الذي يعتبر مهما، ويلعب دورا رئيسيا في السيطرة على مستويات ضغط الدم، وتخفيف توتر الاوعية الدموية.


يفيد في الجهاز المعوي

يحتوي الموز على كميات كبيرة من الألياف الغذائية. ما يجعله بالتالي يساعد في، تخفيف اضطرابات المعدة، ويسهل حركة الأمعاء. كما يخفف الخشونة في عملية الإخراج، مايجعل منه مفيد لحالات الامساك، ويساعد على تهدئة البواسير. ايضا من فوائد الموز الاخضر انه يساعد في السيطرة على الاسهال الحاد لدى الاطفال كما اشارت بعض الدراسات.


يحسن الذاكرة ويعزز المزاج

من فوائد الموز التي تعود الى إحتوائه على بعض الأحماض الأمينية. مثل مادة السيروتونين، و التريبتوفان، ومضادات الأكسدة مثل الدوبامين. و هذه العناصر تؤدي دورًا حيويًا في تعزيز الحالة المزاجية والحفاظ على الذاكرة حسب ما اشار بحث الى ذلك. بالإضافة إلى المغنيسيوم الذي يساعد على استرخاء العضلات. كما يساعدك فيتامين B6 على النوم جيدًا.


يخفف من أعراض فقر الدم

تشير بعض الأبحاث إلى أن الموز يحتوي على نسبة عالية من الحديد، بالتالي فهو يساعد في علاج فقر الدم كون الحديد جزء أساسي من خلايا الدم الحمراء. كما يحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من النحاس، وهو عنصر مهم في تكوين خلايا الدم الحمراء. و من خلال زيادة عدد خلايا الدم الحمراء، لا تمنع فقر الدم فحسب، بل يمكنك أيضًا زيادة الدورة الدموية في جميع أجزاء الجسم. وبالتالي تزويدها بالأكسجين وتحسين وظائفها.


يساعد على فقدان الوزن

من فوائد الموز مساعدته على فقدان الوزن حسب ما اشار بحث الى ذلك. حيث يشعرك بالشبع. كونه يحتوي على سعرات حرارية عالية. وغني بالألياف وهي سهلة الهضم. كما انه اضافة الى هذا لايحتوي على أي دهون.


قد يقوي العظام، ويمنع الهشاشة

يحتوي الموز على بعض الخمائر، ما تجعل منه مساعدا في تعزيز امتصاص الجسم للمعادن والمواد الغذائية. ومنها الكالسيوم الذي يعتبر أهم عنصر في إنتاج وإعادة نمو مادة العظام في الجسم.


مفيد لمصابي السكري

افاد بحث الى انه يعتبر من الفواكه التي بالامكان تناول القليل منها باعتدال لمرضى السكري. ذلك لاحتواءه على الالياف، والنشاء المقاوم للهضم.


فوائد اخرى مضافة الى فوائد الموز

مثل: انه مضاد للالتهابات، يفيد في تحسين الرؤية، يكافح اضطرابات الكلى، يهدئ من آلام الدورة الشهرية.


الآثار الجانبية للموز

الحساسية. فقد يثير الحساسية لدى البعض، وقد يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاهه من الحكة، والتورم، والشرى، وأزيز التنفس في الحلق، والفم.

قد يرفع مستويات البوتاسيوم. مثل ما ان بعض الأدوية التي يتم تناولها لأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم لديها القدرة على رفع مستويات البوتاسيوم في الجسم. وتشمل هذه مانع بيتا ومدرات البول. لذلك، ينصح أولئك الذين يتناولون الأدوية باستشارة الطبيب قبل إضافته إلى نظامهم الغذائي.

عسر الهضم. يمكن أن يتسبب الموز غير الناضج في عسر الهضم الشديد ويفضل تناوله مطبوخا فقط .

الصداع النصفي. يُنصح الأشخاص الذين يعانون من نوبات الصداع النصفي المتكررة بعدم تناول أكثر من نصف موزة يوميًا.

اضطراب الجهاز الهضمي. بسبب كمية الألياف المتوفرة في الموز. فإن الافراط في تناول الكثير منه قد يسبب اضطرابات معدية، و معوية مختلفة. وتشمل هذه تشنجات المعدة، والانتفاخ، والغازات، وغيرها من الاضطرابات.


المراجع

تعليقات

تابعنا على