تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

ماهي فوائد التين الغذائية والصحية واضراره

فوائد التين الغذائية والصحية

شجرة التين تمنحك ثمرة لذيذة وحلوة المذاق ومتعددة الاستخدامات، بالاضافة الى أوراقه المغذية والتي يمكن استخدامها بعدة طرق، مثل استخدام اوراق العنب، كغلاف للأطباق التي تحتوي على أرز أو لحم أو حشوات أخرى. كما انها تجفف ويصنع منها شاي أوراق التين.

تمتلك ثمار التين واوراقه العديد من المواد المغذية، ومضادات الأكسدة والفينول، التي قد تجعل منه ذو فوائد صحية عديدة. سوف نتعرف على اهمها خلال السطر التالية الا انه ستكون ثمرة التين هي محور الحديث.


ماهو التين؟

شجرة التين هي من النباتات المزهرة، قد تكون شجرة التين صغيرة، أو كبيرة يصل ارتفاعها إلى 7-10 أمتار. يكون موسمه يبدأ من أواخر الصيف إلى أوائل الخريف. ينتج ثمارالتين وهي ثمار صالحة للأكل حلوة الطعم، على شكل دمعة، طولها مابين 3-5 سم، ذات قشرة خضراء عند نضجها قد تبقى خضراء اللون وقد تتحول الى أرجواني أو بني. محمرة اللب من الداخل، وتحتوي على العديد من البذور المقرمشة.

اشجار التين ذات لحاء أبيض أملس. أوراقها كبيرة عادة ماتكون ثلاثة إلى خمسة فصوص عميقة. قد يكون هناك نسغ لبني للثمار و للأجزاء الخضراء قد يهيج الجلد عند ملامسته. 

موطنها منطقة البحر الأبيض المتوسط، ايضا غرب وجنوب آسيا. تمت زراعته منذ زمن بعيد وينمو الآن على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. اسمها العلمي (Ficus carica)، وتعتبر من فصيلة اللبخ. 

تؤكل ثمار التين طازجة، او تجفف. كما يصنع منها المربيات، و قد تضاف ثمار التين الى بعض اطباق السلطات، والحلويات.

العناصر الغذائية للتين

ثمارالتين الطازج غني بالعديد من المواد المغذية. كما يحتوي على سعرات حرارية منخفضة نسبيًا، وقد يجعله هذا إضافة جيدة لنظام غذائي صحي. كما تعتبرأوراق التين مصدر جيد لفيتامين أ ، ب 1 ، ب 2. كذلك تحتوي على الكالسيوم، والحديد، الفوسفور، المنغنيز، الصوديوم، والبوتاسيوم.[2]

تمنحك ثمرة واحدة من التين الطازج التي تعادل (40 جرام) 30 سعرة حرارية، وتحتوي على العناصر التالية:

  • الكربوهيدرات: 8 جرام.
  • الألياف: 1 جرام.
  • النحاس: 3٪ من الاحتياج اليومي.
  • المغنيسيوم: 2٪.
  • البوتاسيوم: 2٪.
  • الريبوفلافين: 2٪.
  • الثيامين: 2٪.
  • فيتامين ب 6: 3٪ .
  • فيتامين ك: 2٪.

فوائد التين

ثمارالتين وأوراقه مليئة بالعناصر الغذائية وتمتلك العديد من الفوائد الصحية. حيث يحتوي على العديد من العناصرالمهمة، ومضادات الاكسدة التي قد تعزز الصحة. فإليك اهم ما نسب اليه من فوائد.

1. يعزز صحة الجهاز الهضمي

يحتوي التين على الألياف، والتي قد تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي. حيث تساعد في تليين البراز، وتقليل الإمساك. كما ان الالياف هي بمثابة مادة حيوية، و مصدر غذاء للبكتيريا الصحية التي تعيش في ألامعاء. كما انه استخدم التين كعلاج منزلي أو علاج بديل لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تبين ان مستخلص أو معجون فاكهة التين قد يساعد تسريع حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، وهذا يقلل من الإمساك ويحسن بعض أعراض مشاكل الجهاز الهضمي مثل التهاب القولون التقرحي.

اشارت دراسة أجريت على اشخاص يعانون من متلازمة القولون العصبي مع الإمساك (IBS-C) أن تناول حوالي 4 حبات من التين المجفف مرتين يوميًا قد يساعد في تخفيف الألم والانتفاخ والإمساك.

2. يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

قد يحسن التين ضغط الدم ويقلل من مستويات الدهون في الدم، وهذا يساعد على تحسين صحة الأوعية الدموية وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب. هذا ما اشارت اليه إحدى الدراسات التي اجريت على الحيوانات.

3. يساعد في تحسين مستويات السكر في الدم

هناك دراسة حديثة تشير الى أن المشروبات التي تحتوي على مستخلص فاكهة التين بجرعات عالية لديها مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) أقل من المشروبات التي لا تحتوي على المستخلص.

اشارت دراسة قديمة أجريت على مجموعة قليلة من الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الأول، أن تناول شاي أوراق التين مع وجبة الإفطار قد يقلل من احتياجاتهم الى الأنسولين. حيث انخفضت جرعاتهم من الأنسولين بنحو 12٪.

الا ان، ثمار التين، والتين المجفف بشكل خاص تمتلك نسبة عالية من السكر، وقد تزيد من مستويات السكر في الدم على المدى القصير. 

4. قد يكافح السرطانات

هناك العديد من الدراسات المختبرية التي اجريت حول تأثيرات أوراق التين على الخلايا السرطانية. التي افادت ان أوراق التين واللاتكس الطبيعي من نبات التين ابدى نشاطًا مضادًا للأورام ضد العديد من السرطانات مثل القولون، وسرطان الثدي، وسرطان عنق الرحم، والكبد. لكنها لازالت لم تؤكد على البشر.

تشير دراسات أخرى إلى أن لاتكس فاكهة التين (FFL) يحتوي على مركبات بوليفينول مهمة، وانها مصدر لمضادات الأكسدة. فقد ذكرت أن (FFL) تظهر سمية خلوية قوية في بعض الخلايا السرطانية البشرية مع تأثير ضئيل في الخلايا الطبيعية.

5. يفيد في صحة الجلد

تفيد الدراسات انه قد يكون للتين بعض الآثار المفيدة على الجلد، خصوصا لدى المصابين بالتهاب الجلد التحسسي، أو جفاف الجلد، او الحكة نتيجة الحساسية. فقد ذكرت إحدى الدراسات التي أجريت على 45 طفلاً مصابين بالتهاب الجلد أن كريمًا مصنوعًا من مستخلص فاكهة التين المجفف يتم وضعه مرتين يوميًا لمدة أسبوعين كان أكثر فعالية في علاج أعراض التهاب الجلد من العلاج القياسيى وهو كريم الهيدروكورتيزون.

كما اشارت دراسات مختبرية، وحيوانية، الى أن مزيجًا من مستخلصات الفاكهة منها مستخلص التين قد اظهرت آثارًا مضادة للأكسدة على خلايا الجلد، وقللت من تكسير الكولاجين، وحسنت من ظهور التجاعيد.


الآثار الجانبية والتحذيرات

قد يكون لدى البعض حساسية من التين. خصوصا الذين لديهم حساسية من حبوب لقاح البتولا، قد يكون أكثر عرضة لحساسية التين أيضًا. كما ان أشجار التين تحتوي على مادة اللاتكس الطبيعي، وقد يكون لدى البعض حساسية تجاهها.

يحتوي التين على فيتامين K، والذي يمكن أن يتعارض مع ألادوية التى من خصائصها ترقق الدم وقد يجعلها أقل فعالية. كما يجب على الذين يعانون من تجلط الدم، أن لا يتناولوا التين مع الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين K لتقليل خطر حدوث مضاعفات.

يستخدم التين أحيانًا كعلاج منزلي للإمساك، يجب الحذر فقد يسبب التين الإسهال أو مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.



اقرأ عن

التين الشوكي متعة الطعم والفوائد الغذائية و الصحية


المراجع