التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

مرض السرطان انواعه وآلية تكون الخلايا السرطانية

انواع مرض السرطان

سوف نستعرض بشكل مبسط ومختصر الية مرض السرطان، وكيفية حدوثه. فالسرطان مصطلح واسع النطاق. وهو وصف المرض الذي ينتج عندما تسبب التغيرات الخلوية نموًا وانقسامًا غير محكمين للخلايا، سواء كان هذا السبب نتيجة مؤثرات خارجيه، كالتعرض للا شعاعات او المواد المسرطنه، او داخليه، تنتج عن عوامل وراثيه وغيره من التغيرات الخليويه.


ماهو مرض السرطان وكيف يحدث

مرض السرطان، ناتج عن تغيرات في الجينات تتحكم في طريقة عمل الخلايا، خاصةً في كيفية النمو والإنقسام. وفي هذه الحالة غالبا مايكون للمورثات دور فيه، حيث يمكن وراثة التغيرات الجينية التي تسبب السرطان من آبائنا.

يمكن أن تنشأ أيضًا خلال حياة الشخص نتيجة للأخطاء التي تحدث عندما تنقسم الخلايا، أو بسبب تلف الحمض النووي، وهنا قد يكون السبب بيئيا. تتضمن التعرضات البيئية المسببة للسرطان مواد مثل المواد الكيميائية الموجودة في دخان التبغ، والإشعاع، مثل الأشعة فوق البنفسجية من الشمس. [1]

في جميع أنواع السرطان، تبدأ بعض خلايا الجسم في الانقسام دون توقف، وتحاول الانتشار في الأنسجة المحيطة. و بعض أنواع السرطان تنمو فيه الخلايا وتنقسم سريعا، بينما هناك أنواع أخرى يكون نمو الخلايا وانقسامها بمعدل أبطأ. ويمكن أن يبدأ السرطان في أي مكان تقريبًا في جسم الإنسان، والذي يتكون من تريليونات من الخلايا.

تشكل العديد من السرطانات أوراما صلبة، وهي كتل من الأنسجة. كما انه لا تشكل سرطانات الدم، مثل اللوكيميا، أوراما صلبة.


انواع الأورام السرطانية

يوجد نوعان من الأورام السرطانية وهي:

1. الأورام السرطانية الخبيثة

وهي نوع يمكن أن ينتشر في الأنسجة المجاورة. بالإضافة إلى انه اثناء نمو هذه الأورام، يمكن لبعض الخلايا السرطانية أن تستطيع الإنفصال والإنتقال إلى أنسجة اخرى بعيدة في الجسم عن طريق الدم أو الجهاز الليمفاوي، وتشكل أوراما أخرى بعيدة عن الورم الأصلي.

2. الأورام السرطانية الحميده

وهي على عكس الخبيثه، حيث انها لا تنتشر في الأنسجة المجاورة أو تغزوها. وقد تكون الأورام الحميدة في بعض الأحيان كبيرة جدًا. وعندما يتم إزالتها، فهي لا تنمو عادةً مرة أخرى، بينما تنمو الأورام الخبيثة في بعض الأحيان. على عكس معظم الأورام الحميدة في أماكن أخرى من الجسم، كما انه يمكن أن تكون أورام الدماغ الحميدة مهددة للحياة.


كيف يحدث مرض السرطان (تكون الخلايا السرطانيه)

معظم خلايا الجسم لها وظائف محددة وعمر ثابت. فهي تموت ليأتي خلايا جديده تحل محلها، وموت الخلايا هو جزء من ظاهرة طبيعية ومفيدة تسمى موت الخلايا المبرمج. حيث تتلقى الخلية تعليمات بالموت عندما تكبر الخلايا أو تتلف، حتى يتمكن الجسم من استبدالها بخلية أحدث تعمل بشكل أفضل. وتنمو الخلايا البشرية وتنقسم لتشكيل خلايا جديدة حسب حاجة الجسم لها. وذلك لأن الخلايا تنتج إشارات للتحكم في مقدار وعدد المرات التي تنقسم فيها الخلايا.

إذا كانت أي من هذه الإشارات معيبة أو مفقودة، اوعندما تنهار هذه العملية المنظمة، فقد تعيش الخلايا القديمة، أوالتالفة عندما يجب أن تموت، وتتشكل خلايا جديدة عندما لا تكون هناك حاجة إليها، وهي فاقدة للمكونات التي تأمرها بالتوقف عن الانقسام والموت، ونتيجة لذلك، تتكون الخلايا السرطانية، وتتراكم في الجسم، باستخدام الأكسجين والمغذيات التي تغذي الخلايا الأخرى، وعادة يمكن أن تشكل الخلايا السرطانية أورامًا، وتضعف جهاز المناعة وتسبب تغييرات أخرى تمنع الجسم من العمل بانتظام، او تتراكم في الدم وتسمى اللوكيميا (سرطان الدم).

أنواع مرض السرطان

هناك انواع كثيره وسنورد منها هنا الأنواع الأربعة الرئيسية للسرطان وهي:

الأورام السرطانية

وهي أكثر أنواع السرطان شيوعًا، ويبدأ الورم السرطاني في الجلد، أو الأنسجة التي تغطي سطح الأعضاء، والغدد الداخلية. مثل سرطان البروستاتا، وسرطان الرئة، والثدي، والقولون، والمستقيم.

الساركوما سرطان الأنسجة

وينشأ في الأنسجة التي تدعم الجسم وتربطه. كما تتطور الساركوما في الدهون، والأعصاب، والغضاريف، والعظام، والعضلات، والأوتار، والمفاصل، والأوعية الدموية والأوعية اللمفاوية.

اللوكيميا سرطان الدم

وهو سرطان يحدث في الدم. عندما تبدأ خلايا الدم السليمة في التحور، وتنمو بشكل لا يمكن السيطرة عليه. وهو ينقسم الى اربعة اقسام رئيسيه، وهي ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد، ابيضاض الدم اللمفاوي المزمن، ابيضاض الدم النقوي الحاد، ابيضاض الدم النقوي المزمن.

الأورام اللمفاوية

هو سرطان يبدأ في الجهاز اللمفاوي، او الغدد اللمفاوية. الجهاز اللمفاوي عبارة عن شبكة من الأوعية والغدد تساعد في مكافحة العدوى. هناك نوعان رئيسيان من الأورام اللمفاوية: ليمفوما هودجكين وليمفوما اللاهودجكين.


المراجع

تعليقات

تابعنا على