تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

تعرف على اهم فوائد بذور الكتان الصحية والغذائية

ما هي فوائد بذور الكتان. تلك البذور التي تعتبر من اقدم المحاصيل التي اعتمد عليها الانسان. واهتمت بها العديد من الحضارات لقرون كمصدر غذائي مفيد يمنحهم الحيوية. واصبحت اليوم من المأكولات التقليدية لدي اغلب الشعوب. لما ثبت وعرف عنها من فوائد غذائية وصحية عديدة. سوف نذكر لكم في هذا الموضوع اهم فوائد بذر الكتان التي اشارت اليها الأبحاث، واخرى شائعة.



بذور الكتان

ما هو بذر الكتان

بذر الكتان او بذور الكتان هي بذور صغيرة مفلطحة تشبه العدس غير انها مستطيلة والاخرى مستديرة. منها نوع لونه ذهبي وآخر بني. الاسم العلمي (Linum usitatissimum)، شجيرته لاتتعدى المتر تقريبا وتنتج ازهارا زرقاء. تعتبر المناطق المعتدلة من آسيا و اوروبا هي موطنه الاصلي، ويزرع الآن في جميع البلدان تقريبا. يمكن تناولها في شكلها الخام مباشرة. وتكون اكثر فائدة عند تناولها بعد ان تستنبت، أو تطحن. كما انه يستخرج منها الزيوت التي هي بدورها لها فوائد صحية وغذائية متعددة ايضا.

العناصر الغذائية في بذر الكتان

يعتبر بذور الكتان من افضل المصادر الغذائية الغنية بالألياف الغذائية، والقشور، والبروتينات النباتية. كما يحتوي على عناصر غذائية ومركبات عديدة مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية، فإن كنت نباتيا فهو افضل مصدر تحصل من خلاله على دهون اوميغا 3. كما يحتوي ايضا على حمض ألفا لينولينيك، والمعادن مثل المغنيسيوم، والثيامين، والمنغنيز، والفسفور، والكالسيوم والحديد، والبوتاسيوم، والصوديوم، والعديد من المعادن. ايضا الفيتامينات مثل فيتامين C و B6. كما انه خال من الكوليسترول، و لا يحتوي على الجلوتين.[1]


فوائد بذر الكتان الصحية

تعود فوائد بذر الكتان الى العناصر الغذائية القوية والفعالة التي يحتوي عليها. التي جعلت منه ذو فوائد لايستهان بها غذائيا وصحيا. حيث ثبتت فعاليته في مكافحة العديد من الأمراض. مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والالتهابات، والسكري، و في التهاب المفاصل، والربو . كما تساعد بذور الكتان أيضًا في خفض مخاطر الإصابة بألامراض السرطانية المختلفة، وتعزيز الصحة بشكل عام.

هناك العديد من فوائد بذور الكتان الصحية التي تساعد بشكل كبير في تحسين صحتك. فهو يعتبر من الاغذية الوظيفية. كما يضفي الفائدة لنوعية نظامك الغذائي. فإليك بعضا من اهم هذه الفوائد:

1. يساعد بذر الكتان في انقاص الوزن

من فوائد بذر الكتان والتي ترجع الى وجود الألياف بشكل عال، هي انه مساعدا فعالا في انقاص الوزن ومحاربة السمنة. حيث تناوله يساعد في الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، بالتالي يساعد في منع الإفراط في تناول الطعام. وهو من افضل الاغذية التي تساعد في الانظمة الغذائية المخصصة لهذا الغرض.

2. قد تكافح امراض السرطان

تشير دراسات – لكنها لم تكتمل بعد – إلى أن من فوائد بذور الكتان المساعدة في خفض خطر الإصابة بسرطان الثدي. كما انه قد يكون له اثر في انقاص حجم الورم. هذا وقد تم ربطه بخفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. كما أشار بحث في شأن الاغذية التي قد تكافح السرطان، الى أن بذر الكتان المطحون كونه غني بالقشور قد يكون مفيدًا بشكل فعال لمن يكافحون سرطان البروستاتا.

3. يحمي من السكتة الدماغية

نظرا لاحتواء بذور الكتان على دهون اوميقا 3 حمض ألفا لينولينيك. قد يجعل منه مساعدا فعالا في الحماية من السكتة الدماغية كما اشارت بعض الابحاث. ايضا اشارت دراسة الى ان تناول حمض الفا لينولينيك، والموجود بكثرة في بذر الكتان. قد يساعد في خفض خطر الاصابة بامراص القلب التاجية، والسكتات الدماغية.

4. مكافحة أمراض القلب تعد من فوائد بذر الكتان

كونه غني ببعض المركبات البوليفينولية التي بدورها تمنع بيروكسيد الدهون، وتجمع الصفائح الدموية، وتساعد في نفاذية الشعيرات الدموية. ما يؤدي بالتالي إلى انخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما تشير دراسة الى ان وجود حمض ألفا لينولينيك، والألياف، والقشور في بذر الكتان قد تساعد على اقلال الاصابة بأمراض الاوعية الدموية والقلب. ايضا اشارت دراسة الى انه قد يخفف من ضغط الدم الذي بدوره يساعد في صحة القلب. كما ان هناك بحث ايضا اشار الى ان له اثر في تراجع تصلب الشرايين، وخفض الكوليسترول.

5. يساعد في إدارة مرض السكري

باعتباره مصدر غنيا للألياف الغذائية القابلة، وغير القابلة للذوبان. فقد يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم. كما ورد في احدى الدراسات، أن تناول بذر الكتان بشكل يومي قد يحسن في نسبة السكر، ويحسن من مقاومة الانسولين. لدى الذين يعانون من السمنة المفرطة، الذين هم في مرحلة ما قبل السكري. كما اشارت دراسة اخرى الى انه يساعد في خفض نسبة السكر في الدم، بالنسبة للمصابين بالسكري من النوع الثاني.

من فوائد بذور الكتان الأخرى الشائعة

التي نسبت اليه ولكن لم تشر اليها الابحاث بشكل مباشر او لم تتطرق الى بعضها. منها:

  • يحسن الهضم ويمنع الامساك.
  • يساعد في تقوية المناعة لاحتواءه على مركبات مضادة للاكسدة. ويكافح الالتهابات.
  • يقلل من جفاف العين.
  • زيته قد يكون مفيدا للبشرة، والشعر.

الآثار الجانبية لبذور الكتان

تناول بذر الكتان بشكله الخام. قد يؤدي الى انتفاخ المعدة ويثير الغازات. ويجعل البراز رخوا.

يفضل تناوله مطحونا او منبتا. او مضافا الى بعض الاطعمة. ولاننسى ان الافراط في اي شئ له عواقب غير حسنة. فتناول بذر الكتان يمكن أن يقلل من شهيتك، في حالات معينة. وقد يؤدي إلى اضطرابات هرمونية عند الافراط في تناوله.

قد يكون تناوله مع الادوية المسيلة للدم غير جيد. كذلك الادوية الخافضة للكوليسترول.

عليك استشارة الطبيب اذا كانت لديك امراض قد تتأثر في حالة تغير الهرمونات.


اقرأ عن

حبوب الشعير واهم الفوائد الصحية والاضرار

بذور دوار الشمس (عباد الشمس) الفوائد والاضرار


المراجع والمصادر والمزيد