التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

تعرف على اهم فوائد الكاكاو العضوي والآثارالجانبية

الكاكاو

ماهي اهم فوائد الكاكاو .؟. او مسحوق الكاكاو الذي جمع التغذية، والصحة، والطعم اللذيذ. فهو بالإضافة الى نكهته، يحتوي على عناصر غذائية عديدة، فهو غني بالكثير من العناصر، والمركبات، ومضادات الأكسدة. التي جعلت له فوائد صحية متعددة، قد اثبتتها الابحاث. وسنأتي على ذكر الكثير منها هنا.

مثل فوائده في صحة القلب والاوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، والكوليسترول، والمساعدة في تخفيف الوزن. والكثير من فوائد الكاكاو الصحية. كما نود ان نشير الى ان المعني بالحديث هنا هو النوع العضوي، وليس غيره.


ما هو الكاكاو

مصدره من شجرة الكاكاو. وهي شجرة يبلغ طولها عادة مابين 4 و 5 امتار. وتعتبر من النباتات الاستوائية، والمعمرة. توجد في امريكا الجنوبية، والوسطى وبعض دول افريقيا. وتنتج هذه الشجرة ثمارا تشبه كرة القدم الامريكية (الركبي). يوجد بذور داخل هذه الثمرة، حيث تستخلص هذه البذور وتعالج بطرق معينة لإنتاج مسحوق الكاكاو.

يستخدم في العديد من الاستخدامات مثل اضافته الى الحلويات، وفي صنع الشوكولاته بأنواعها، كما يصنع منه مشروبات متعددة باضافته للحليب، والقهوة وغيرها.

العناصر الغذائية للكاكاو

يحتوي مسحوق الكاكاو على العديد من العناصر الغذائية. مثل الكربوهيدرات، والبروتين. والعديد من العناصر المعدنية منها الحديد، والنحاس، والبوتاسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم. كما انه مصدر غني للبوليفينول. مثل الكاتيكين، الجليكوسيدات، والفلافونول الذي يتعلق بالعديد من فوائد الكاكاو الصحية، وايضا الأنثوسيانين. كما يحتوي على المنبهات مثل الثيوبرومين، والكافيين.[1]


فوائد الكاكاو الصحية

للحصول على فوائد الكاكاو، عليك استهلاك المنتج العضوي منه والذي تم انتاجه بشكل طبيعي. والابتعاد عن المنتج المصنع. او المضافة اليه عناصر اخرى. حتى تحضى ببعض النكهة، والصحة مضافة إلى نظامك الغذائي.[2]

ماهو جدير بالذكر هنا هو انه يمكن إضافة الكاكاو إلى النظام الغذائي لمن يعانون من نقص النحاس، والمغنيسيوم. حيث انه غني بهذين العنصرين.

اليك بعضا من اهم فوائد الكاكاو الصحية والتي حاولنا ان نصل الى الكثير منها المدعوم ببعض الدراسات، والابحاث. ومنها:

1. الكاكاو يخفض ضغط الدم المرتفع

ذكرت ابحاث أن مركبات الفلافانول التي يعتبر غنيا بها. قد تحسن مستويات أكسيد النيتريك في الدم، بالتالي يمكن أن تعمل على توسيع وتعزيز الأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم. كما اشارت بحوث ايضا الى ان هناك ارتباط بين تناول الأطعمة المحتوية على الكاكاو بانتظام وانخفاض معدل وفيات القلب والأوعية الدموية.[3]

2. تعزيز المناعةاحدى فوائد الكاكاو

قد يعزز المناعة لقدرتة الفعالة في مضادات الأكسدة. حيث اشارت دراسة بحثية مقارنة. الى أن من فوائد الكاكاو انه قد اظهر نشاطا مضادا للأكسدة أعلى بكثير من الشاي الأسود، و الأخضر، والنبيذ الأحمر. وكما هو معروف ان مضادات الأكسدة تساعد في تحييد الجذور الحرة، ومكافحة الالتهابات. ايضا يحتوي على الزنك وهو مهم في عمل جهاز المناعة.

3. قد يساعد على صحة الدماغ ويحسن المزاج

يحتوي مسحوق الكاكاو على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد. مثل الفلافونول. فهناك بحوث تشير الى أن الفلافونول قد يساعد على صحة الدماغ. كما ذكر ان مركبات الفلافانول تساعد على إنتاج أكسيد النيتريك ، الذي يريح بدوره عضلات الأوعية الدموية، مايسهل بالتالي إمداد الدماغ بالدم. كما اشارت دراسة الى انه قد يساعد في الاداء الادراكي.

ايضا هناك بحوث اخرى تشير إلى تأثيره الإيجابي على التنكس العقلي المرتبط بكبر السن، كما اشارت دراسة الى ان استهلاك الكاكاو له اثر في المساعدة على تدفق الدم في الدماغ. ماجعل الباحثون يعتقدون في ان هذا الاثر على صحة الدماغ قد ينعكس بالتالي على مكافحة الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

يعتقد الباحثون ان تناوله يوميًا كونه غني بالفلافانول قد يحسن الأداء العقلي لدى الأشخاص الذين يعانون من إعاقات عقلية. وقد ينعكس تأثيره على الدماغ أيضًا في تحسين الحالة المزاجية وأعراض الاكتئاب.

4. يكافح السكتة الدماغية و النوبة القلبية

كما اشرنا سابقا الى اثره في خفض ضغط الدم، و دعمه لصحة الدماغ. هناك بعض الدراسات تشير ايضا الى اثره على صحة الاوعية الدموية، فمركباته المضادة للاكسدة تساعد في حماية الخلايا ومنع تصلب الشرايين، وتخثر الدم. مايؤدي بالتالي الى خفض اخطار السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

ذكرت دراسة ان البوليفينول وهو من محتوياته، ينظم تنشيط الصفائح الدموية. كذلك دراسة اخرى تتعلق بفوائد الفلافونويدات الموجودة فيه وفي الشوكولاتة وآثارها الصحية المحتملة للقلب والأوعية الدموية. كما اشارت دراسة اخرى ايضا الى الأطعمة الطبيعية الغنية بالبوليفينول ومنها الكاكاو واثرها الصحي على أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية. كما ان هناك بحث يشير الى ربط انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والوفاة. و زيادة استهلاك الشوكولاتة.

5. يوازن مستويات الكوليسترول وينظم السكر

أظهرت دراسة أنه قد يساعد المصابين بالسكري من النوع الثاني. في خفض سكر الدم ومكافحته. وانه قد يقلل من خطر الاصابة به. كما اشارت دراسة اجريت على مستخلص الكاكاو الماليزي. افادت قدرته على خفض مستويات السكر، والكوليسترول.

فوائد الكاكاو الاخرى

هناك فوائد اخرى نسبت الى الكاكاو غير انها تفتقر الى التأكيد منها:

ذكر انه قد يخفف الربو وهي من فوائد الكاكاو غير المحلى الذي يحتوي على الزانثين والثيوفيلين. انه قد تساعد هذه المركبات في استرخاء تقلصات الشعب الهوائية، ويمكن أن تساعد في توسيع الشعب الهوائية الضيقة. حسب ما اشار بحث الى ذلك.

كذلك اشير الى انه يكافح السمنة حيث اشارت دراسة الى أن من فوائد الكاكاو المحتملة الوقاية من السمنة التي يسببها النظام الغذائي عالي الدهون. حيث يساعد تناوله في تعديل التمثيل الغذائي للدهون وقد يقلل من تخليق ونقل الأحماض الدهنية.

عد انه مفيدًا للبشرة حيث ذكرت دراسة إلى أن استهلاكه كونه غنيا بالفلافونول يمكن أن يساعد في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية. ودراسة اخرى تشير الى تقليل آثار الحمامي الناتجة عن الاشعة، ويبقي الجلد رطبا.

ايضا من الفوائد المنسوبة اليه انه يسرع شفاء الجروح، وقد يساعد في التخلص من الإمساك.


الآثار الجانبية للكاكاو

قد يسبب الكاكاو ردود افعال تحسسية عند البعض مثل: تفاعلات الجلد. الصداع النصفي. التلبك المعوي كالغازات والغثيان.

يحتوي على الكافيين، ماقد يسبب الادمان. في حال الافراط في تناوله. و يظهر آثار مثل: كثرة التبول، والارق، عدم انتظام ضربات القلب، تفاقم القلق، وقد يثير ارتجاع المعدة ايضا. كما ان تناوله مع القهوة قد يزيد في نسبة الكافيين التي تتناولها.

قد يتفاعل مع بعض الأدوية مثل Clozaril و dipyridamole و ergotamine و phenylpropanolamine و theophylline. يجب استشارة الطبيب في حال استهلاكه اثناء استخدام العلاجات. خاصة علاجات الربو، والاكتئاب، والسكري.


المراجع

تعليقات

تابعنا على