تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

الكاكاو: تحذيرات وتفاعلات وآثار جانبية والمزيد

تستخدم حبوب الكاكاو لصنع الشوكولاتة وتعد مصدراً جيداً  للعديد من مضادات الأكسدة. حيث يحتوي على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية، بما في ذلك مضادات الأكسدة التي تسمى الفلافونويد.

التي ليس من الواضح كيفية عملها في الجسم، ولكن يبدو أنها تعمل على استرخاء الأوعية الدموية. وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وتقليل الالتهابات وانسداد الأوعية الدموية.

يستخدم الكاكاو بشكل شائع لعلاج أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. كما أنه يستخدم لارتفاع نسبة الكوليسترول، والذاكرة، وشيخوخة الجلد، والعديد من الحالات الأخرى، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد لدعم هذه الاستخدامات الأخرى.



الاثار الجانبية للكاكاو

فعالية الكاكاو في ما نسب اليه من فوائد

فاعليته: تشير بعض الابحاث الى فاعلية الكاكاو في امراض القلب. حيث يذكر ان تناول الكاكاو يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والوفاة. وينسب هذا التأثير للكاكاو عن طريق خفض ضغط الدم وتحسين وظيفة الأوعية الدموية.

كما ذكر ايضاً ان تناول الشوكولاتة الداكنة أو منتجات الكاكاو لمدة 2-8 أسابيع يمكن أن يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. لكن هذه الفوائد لا تظهر إلا عندما يأتي الكاكاو من الشوكولاتة العادية غير المحلاة. فتناول الكاكاو من الحلويات قد يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم.

عدم الفاعلية: قد لايكون فعالا في الدهون. لا يبدو أن تناول الكاكاو عن طريق الفم يحسن مستويات الكوليسترول لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول. كذلك في علامات التمدد. لا يبدو أن استخدام كريم يحتوي على زبدة الكاكاو أثناء الحمل يمنع ظهور علامات التمدد.

هناك فوائد اخرى عديدة  نسبت في استخدام الكاكاو، لكن لا توجد معلومات موثوقة كافية لتحديد ما إذا كان ذلك مؤكداً.


تعرف على اهم الفوائد المنسوبة للكاكاو


الآثار الجانبية

عندما يؤخذ عن طريق الفم: من المحتمل أن يكون تناول الكاكاو آمنًا بالنسبة لمعظم الناس. لكن ضع في اعتبارك أن الكاكاو يحتوي على الكافيين والمواد الكيميائية ذات الصلة، بالإضافة إلى المعادن الثقيلة مثل الرصاص. تناول كميات كبيرة قد يسبب آثار جانبية مرتبطة بالكافيين مثل العصبية، زيادة التبول، الأرق، وسرعة ضربات القلب.

يمكن أن يسبب الكاكاو تفاعلات حساسية جلدية وقد يؤدي أيضًا إلى الصداع النصفي. يمكن أن يسبب أيضًا الغثيان وعدم الراحة في المعدة والإمساك والغازات.

عند استخدامه على الجلد من المحتمل أن يكون تطبيق زبدة الكاكاو آمنًا بالنسبة لمعظم الناس.كما يمكن أن يسبب طفح جلدي لدى بعض الناس.

الاحتياطات والتحذيرات

الحمل والارضاع: من المحتمل أن يكون الكاكاو آمنًا عند استخدامه بكميات معتدلة أو بكميات شائعة في الأطعمة أثناء الحمل والارضاع. ولكن تأكد من مراقبة تناولك. قد يكون استهلاك الكاكاو بكميات أكبر غير آمن بسبب الكافيين والمعادن الثقيلة التي يحتوي عليها. الكافيين الموجود في الكاكاو يعبر المشيمة. قد تؤدي الجرعات العالية من الكافيين أثناء الحمل إلى زيادة خطر الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، والإجهاض. 

يُعتقد أن تركيزات الكافيين في حليب الثدي تبلغ حوالي نصف مستوى الكافيين لدى الأم المرضعة. إذا تم استهلاك الكثير من الشوكولاتة (16 أونصة يوميًا) أثناء الرضاعة الطبيعية، فقد يصبح الرضيع سريع الانفعال ويعاني من حركات الأمعاء المتكررة بسبب الكافيين.

الأطفال: من المحتمل أن تكون منتجات الشوكولاتة الداكنة، التي تحتوي على كميات عالية من الكاكاو، غير آمنة للأطفال. حيث قد تحتوي هذه المنتجات على مستويات عالية من الرصاص والكادميوم، والتي يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة لدى الأطفال. لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كانت منتجات الشوكولاتة الأخرى، والتي تحتوي عادة على كميات أقل من الكاكاو، آمنة للأطفال.

القلق: قد يؤدي الكافيين الموجود في الكاكاو إلى تفاقم اضطرابات القلق عند تناوله بكميات كبيرة.

اضطرابات النزيف: يمكن للكاكاو أن يبطئ تخثر الدم. قد يؤدي استهلاك الكثير من الكاكاو إلى زيادة خطر النزيف والكدمات لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.

أمراض القلب: يحتوي الكاكاو على مادة الكافيين. قد يسبب الكافيين عدم انتظام ضربات القلب لدى بعض الأشخاص ويجب استخدامه بحذر عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

مرض السكري: يبدو أن الكاكاو قادر على رفع مستويات السكر في الدم وقد يتداخل مع التحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

الامعاء: الكافيين الموجود في الكاكاو، خاصة عند تناوله بكميات كبيرة، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض الإسهال والقولون العصبي. كذلك قد يؤدي الكاكاو إلى تفاقم أعراض ارتجاع المريء.

العيون: قد يزيد الكافيين الموجود في الكاكاو من الضغط في العين ويجب استخدامه بحذر عند الأشخاص المصابين بالجلوكوما.

ضغط الدم: الكافيين الموجود في الكاكاو قد يزيد من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. لكن بالنسبة للأشخاص الذين يستهلكون الكافيين بانتظام، فقد لا تكون هذه زيادة كبيرة.

أخرى: يحتوي الكاكاو على مادة الكافيين. قد تسبب الجرعات العالية من الكافيين نوبات أو تقلل من تأثير الأدوية المستخدمة لمنع النوبات. إذا كنت قد تعرضت لنوبة في أي وقت مضى، فلا تستخدم جرعات عالية من الكافيين أو المنتجات التي تحتوي على الكافيين مثل الكاكاو. قد يزيد الكافيين الموجود في الكاكاو من كمية الكالسيوم التي يتم إطلاقها في البول. يجب على الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام الحد من تناول الكاكاو.

تفاعلات الكاكاو مع الادوية وغيرها من المواد

اليك بعض التفاعلات الدوائية وغيرها التي قد تحدث اثناء ارتباطها بالكاكاو. والتي غالباً ماتعود الى ما يحتوي عليه من الكافيين. منها ماهو معتدل ومنها ماهو بسيط.

تعتبر الأدوية التي تقلل من تحلل الأدوية الأخرى عن طريق الكبد (مثبطات السيتوكروم P450 CYP1A2 (CYP1A2)) تتفاعل مع الكاكاو. 

يتم تغيير الكاكاو وتكسيره عن طريق الكبد. وقد تقلل بعض الأدوية من سرعة تغير الكبد وتكسير الكاكاو. وهذا يمكن أن يغير من الآثار العلاجية و الجانبية له ايضاً.

التفاعلات المعتدلة

تفاعله مع الأدينوزين (Adenocard) و ديبيريدامول (Persantin): قد يمنع الكافيين الموجود في الكاكاو تأثيرها، والذي يستخدمه الأطباء غالبًا لإجراء اختبار يسمى اختبار الإجهاد القلبي. توقف عن تناول الكاكاو قبل 24 ساعة على الأقل من إجراء اختبار إجهاد القلب.

هرمون الاستروجين: يمكن أن يقلل هرمون الاستروجين من سرعة تحليل الجسم للكافيين. تناول الكاكاو مع هرمون الاستروجين يمكن أن يزيد من خطر الآثار الجانبية للكافيين، بما في ذلك العصبية والصداع وسرعة ضربات القلب.

الليثيوم: يتخلص الجسم بشكل طبيعي من الليثيوم. يمكن للكافيين الموجود في الكاكاو أن يزيد من سرعة تخلص الجسم من الليثيوم. إذا كنت تستهلك الكافيين بانتظام وتتناول الليثيوم أيضًا، فلا تغير جرعتك من الكافيين بسرعة. إن إيقاف الكافيين بسرعة كبيرة يمكن أن يزيد من الآثار الجانبية للليثيوم. إذا توقفت عن استخدام الكافيين، قلل الجرعة ببطء.

أدوية الربو: بعض أدوية الربو يمكن أن تحفز القلب أيضًا. تناول الكافيين مع بعض أدوية الربو قد يسبب الكثير من التحفيز ومشاكل في القلب.

أدوية الاكتئاب (MAOIs): هناك بعض القلق من أن الكافيين يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية، تسمى MAOIs. إذا تم تناول الكافيين مع هذه الأدوية، فقد يزيد ذلك من خطر حدوث آثار جانبية خطيرة بما في ذلك سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم الشديد.

تفاعله مع (فينيل بروبانولامين Phenylpropanolamine): يمكن للفينيل بروبانولامين أيضًا تحفيز الجسم مثل الكافيين. قد يسبب تناول الكاكاو مع فينيل بروبانولامين الكثير من التحفيز ويزيد من ضربات القلب وضغط الدم ويسبب العصبية.

الثيوفيلين (Theophylline): تناول الكاكاو مع الثيوفيلين قد يزيد من التأثيرات والآثار الجانبية للثيوفيلين.

الكحول (الإيثانول): قد يؤدي تناول الكاكاو مع الكحول إلى زيادة خطر الآثار الجانبية للكافيين، مثل العصبية والصداع وسرعة ضربات القلب.

الايفيدرين (Ephedrine): تناول الكاكاو مع الإيفيدرين قد يسبب الكثير من التحفيز وآثار جانبية خطيرة ومشاكل في القلب.

فلوفوكسامين (Luvox): يمكن أن يقلل فلوفوكسامين من سرعة تحلل الجسم للكافيين. قد يؤدي تناول الكاكاو مع فلوفوكسامين إلى زيادة خطر الآثار الجانبية للكافيين، مثل العصبية والصداع وسرعة ضربات القلب.

أدوية ارتفاع ضغط الدم (مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين): قد يؤدي تناول الكاكاو مع مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين إلى زيادة التأثيرات والآثار الجانبية.

أدوية ارتفاع ضغط الدم (الأدوية الخافضة للضغط): الكاكاو قد يخفض ضغط الدم. قد يؤدي تناول الكاكاو مع الأدوية التي تخفض ضغط الدم إلى انخفاض ضغط الدم بشكل كبير. 

مضادات التخثر(الأدوية المضادة للصفيحات): الكاكاو قد يبطئ تخثر الدم. إن تناوله مع الأدوية التي تعمل أيضًا على إبطاء تخثر الدم قد يزيد من خطر الإصابة بالكدمات والنزيف.

تفاعله مع Pentobarbital (Nembutal):  قد تمنع التأثيرات المنشطة للكافيين الموجود في الكاكاو من تأثيرات البنتوباربيتال.

التفاعل مع Riluzole (Rilutek): يقوم الجسم بتكسير الريلوزول للتخلص منه. يمكن أن يؤدي استهلاك الكاكاو إلى تقليل سرعة تحلل الجسم للريليوزول وزيادة التأثيرات والآثار الجانبية للريليوزول.

العقاقير المنشطة: تعمل المنشطات، مثل الأمفيتامينات والكوكايين و النيكوتين، على تسريع الجهاز العصبي. من خلال تسريع الجهاز العصبي، يمكن للأدوية المنشطة أن تزيد من ضغط الدم وتسرع ضربات القلب. تناول الكاكاو مع الأدوية المنشطة قد يسبب مشاكل خطيرة بما في ذلك زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.

فلوتاميد (Eulexin): يقوم الجسم بتكسير الفلوتاميد للتخلص منه. قد يقلل الكافيين الموجود في الكاكاو من سرعة تحلل الجسم للفلوتاميد. من الناحية النظرية، تناول الكاكاو مع الفلوتاميد قد يزيد من التأثيرات والآثار الجانبية للفلوتاميد.

الفينوباربيتال (Luminal) و الفينيتوين (Dilantin) و فالبروات (Valproate): ادوية تستخدم لعلاج النوبات. قد يقلل الكافيين الموجود في الكاكاو من تأثيراتها ويزيد من خطر النوبات لدى بعض الأشخاص.

مدرات البول: تناول الكاكاو مع (المدرات) قد يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم بشكل كبير.

التفاعلات البسيطة

المضادات الحيوية (المضادات الحيوية الكينولون): يمكن لبعض الأدوية أن تقلل من سرعة تحلل الجسم للكافيين. إن تناول هذه الأدوية مع الكاكاو قد يزيد من خطر الآثار الجانبية للكافيين بما في ذلك العصبية والصداع وسرعة ضربات القلب.

حبوب منع الحمل: حبوب منع الحمل يمكن أن تقلل من سرعة تحلل الجسم للكافيين. وهذا قد يزيد من خطر الآثار الجانبية للكافيين، مثل العصبية والصداع وسرعة ضربات القلب.

بعض الادوية مثل: (Tagamet) و (Antabuse)، (Diflucan)، (Mexitil)، (Calan)، (Lamisil)، (Oxsoralen)، (Glucophage) وغيرها: يمكن أن تقلل من سرعة تحلل الجسم للكافيين. قد يؤدي تناولها مع الكاكاو إلى زيادة فرصة حدوث آثار جانبية للكافيين بما في ذلك العصبية والصداع وسرعة ضربات القلب.


حول فوائد الكاكاو وآثارها الجانبية: المصادر والمراجع

الفوائد الصحية للكاكاو
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/24100674/

الكاكاو والصحة: ​​عقد من البحث
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/17666148/

يحتوي الكاكاو على المزيد من المواد الكيميائية النباتية الفينولية وقدرة أعلى على مضادات الأكسدة من الشاي والنبيذ الأحمر
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/14640573/

الشوكولاتة والدماغ: التأثير البيولوجي العصبي لفلافانول الكاكاو على الإدراك والسلوك
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/23810791/ 

التأثيرات الوقائية للأعصاب للكاكاو الفلافانول وتأثيره على الأداء الإدراكي
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22775434/

آثار الشوكولاته على الوظيفة الإدراكية والمزاج: مراجعة منهجية
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/24117885/

الكاكاو يمنع تنشيط وظيفة الصفائح الدموية
( https://academic.oup.com/ajcn/article/72/1/30/4729373?login=true )

الكاكاو والشوكولاته الفلافونويد: الآثار المترتبة على صحة القلب والأوعية الدموية
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/12589329/

تأثير مضادات الأكسدة الكاكاو في داء السكري من النوع 2
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29088075/ 

يحتوي الكاكاو الطبيعي غير المحلى على إمكانات مضادة للربو
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/25004832/ 

يؤثر الاستهلاك اليومي للشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على الفلافانول واسترات الستيرول المضافة على عوامل الخطر القلبية الوعائية لدى السكان الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم مع ارتفاع الكوليسترول في الدم
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/18356327/

الشوكولاتة الداكنة وضغط الدم: دراسة جديدة من الأردن
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/21696359/

يؤثر الاستهلاك اليومي للشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على الفلافانول واسترات الستيرول المضافة على عوامل الخطر القلبية الوعائية لدى السكان الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم مع ارتفاع الكوليسترول في الدم 1 2
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0022316622096456

الاستهلاك المنتظم للشوكولاتة الداكنة يقلل من الإجهاد التأكسدي وزيادة تعبئة الأحماض الدهنية الحرة استجابة لركوب الدراجات لفترات طويلة
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/21558573/

تأثير الشوكولاتة الداكنة الغنية بالبوليفينول على جلوكوز الدم الكامل في الشعيرات الدموية، والكوليسترول الكلي، وضغط الدم، والقشرانيات السكرية لدى الأشخاص الأصحاء الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/19825207/

التأثير التفاضلي للشوكولاتة الداكنة الغنية بالبوليفينول على المؤشرات الحيوية لاستقلاب الجلوكوز وعوامل الخطر القلبية الوعائية لدى الأشخاص الأصحاء والذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة: تجربة سريرية عشوائية
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22796902/

استهلاك الشوكولاتة والوظيفة المعرفية والحائزين على جائزة نوبل
https://europepmc.org/article/med/23050509

الحقيقة غالبًا ما تكون حلوة ومرّة...: الشوكولاتة مفيدة للقلب
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/17244854/

استخدام مهمة نمذجة الطين لتقليل الرغبة في تناول الشوكولاتة
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22369958/

الشوكولاتة وصحة القلب والأوعية الدموية: هل هي جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها؟
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/16466080/

يتم تغيير تركيزات الكولسترول LDL وHDL في البلازما وتركيزات LDL المؤكسدة لدى البشر الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول وارتفاع الكولسترول بعد تناول مستويات مختلفة من مسحوق الكاكاو.
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/17513403/

البوليفينول من الكاكاو وصحة الأوعية الدموية – مراجعة نقدية
https://www.mdpi.com/1422-0067/10/10/4290

التوافر الحيوي لـ (-)-الإبيكاتشين عند تناول الشوكولاتة والكاكاو لدى المتطوعين من البشر
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/11200094/

فوائد مستدامة في وظيفة الأوعية الدموية من خلال الكاكاو المحتوي على الفلافانول في مرضى السكري المعالجين، تجربة مزدوجة القناع وعشوائية ومضبوطة
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/18510961/

شوكولاتة DARPP: لقمة تحتوي على الكافيين من الإشارات القاتلة
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/12527819/

التدخل الغذائي متعدد الأوجه بين المقيمين في دور رعاية المسنين له تأثير إيجابي على التغذية والوظيفة
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/18586458/

الكاكاو والشوكولاتة الداكنة في الوقاية من القلب والأوعية الدموية؟
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22169919/

تأثير استهلاك فلافانول الكاكاو على استجابة ضغط الدم لممارسة الرياضة
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/20082737/

استخدام مثبطات البروستاجلاندين لمتلازمة ما قبل الحيض
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/6350580/

استهلاك الشوكولاتة واضطرابات التمثيل الغذائي للقلب: المراجعة المنهجية والتحليل التلوي
https://www.bmj.com/content/343/bmj.d4488

أثارت الحالة المستقرة تغيرات التضاريس المحتملة (SSVEP) بصريًا المرتبطة باستهلاك فلافانول الكاكاو
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22120044/

مراجعة المقال: الفيزيولوجيا المرضية لمرض الجزر المعدي المريئي - مظاهر المريء
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/15527461/

تجربة عشوائية مضبوطة مزدوجة التعمية لتقييم تأثير مكمل قشر الكاكاو الغني بالألياف الغذائية على العبور القولوني لدى مرضى الأطفال المصابين بالإمساك
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/16950955/

الشوكولاتة الداكنة لضغط دم الأطفال: تجربة عشوائية
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22685047/

تجربة سريرية انحرفت عن مسارها: دراسة سعادة الشوكولاتة التي تمر بمزيد من المتعة (CHUMP).
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2096491/

مقارنة تأثيرات الزبادي السائل وألواح الشوكولاتة على الشبع: نهج متعدد الأبعاد
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/19874632/

رابطة تركيزات الكافيين في الدم مع نسبة الدهون في الدم لدى متعاطي المخدرات الكافيين وغير المستخدمين – نتائج المسوحات الصحية الوطنية الألمانية من 1984 إلى 1999
https://link.springer.com/article/10.1007/s10654-004-7536-x

تناول الكاكاو وارتفاع ضغط الدم —‏ كوب آخر من فضلك؟
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC8109954/

النبيذ الأحمر والشوكولاتة وصحة الأوعية الدموية: تطوير قاعدة الأدلة
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/18552215/

الكاكاو وصحة القلب والأوعية الدموية
https://www.ahajournals.org/doi/full/10.1161/circulationaha.108.827022

الشوكولاتة الداكنة أم البيضاء؟ الكاكاو وصحة القلب والأوعية الدموية
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/20373696/

تجربة عشوائية مزدوجة التعمية ومضبوطة بالعلاج الوهمي لتأثيرات الشوكولاتة الداكنة والكاكاو على المتغيرات المرتبطة بالأداء النفسي العصبي وصحة القلب والأوعية الدموية: نتائج سريرية من عينة من كبار السن الأصحاء والسلمين إدراكيًا
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/18400709/

توصيف مرضى ارتفاع ضغط الدم مع تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية بعد استهلاك الشوكولاتة الداكنة
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/23533716/

تأثير استهلاك الشوكولاتة الداكنة الحادة قبل التمرين على حالة مضادات الأكسدة في البلازما والإجهاد التأكسدي واستجابات الغدد الصم المناعية للتمرين لفترات طويلة
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/21465244/

التأثيرات المرتبطة بالجرعة من الكاكاو الغني بالفلافانول على ضغط الدم
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/20090776/

تأثير فلافانول الكاكاو وممارسة الرياضة على عوامل الخطر القلبية الأيضية لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/18504447/

تأثيرات الشوكولاتة الداكنة بعد الأكل على ارتفاع ضغط الدم البابي لدى المرضى الذين يعانون من تليف الكبد: نتائج المرحلة الثانية، مزدوجة التعمية، تجربة عشوائية محكومة
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22811444/

سوء امتصاص اللاكتوز يتأثر بحليب الشوكولاتة والحليب خالي الدسم والسكروز والحليب كامل الدسم ومزارع اللاكتيك
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/7699193/

آثار زبدة الكاكاو على الدهون في الدم لدى البشر: أبرز المعالم التاريخية
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/7977142/

جرعة منخفضة مقابل جرعة أعلى من الشوكولاتة الداكنة وضغط الدم لدى مرضى القلب والأوعية الدموية المعرضين لمخاطر عالية
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/20203627/

تعمل الشوكولاتة الداكنة الغنية بالفلافونويد على تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية وتزيد من تركيزات الإبيكاتشين في البلازما لدى البالغين الأصحاء
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/15190043/

يؤدي استهلاك فلافانول الكاكاو إلى تحسن حاد في الوظائف البصرية والمعرفية
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/21324330/