تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

اعتلال صحة القلب - الاعراض وعوامل الخطر

في اعراض مرض القلب. قد لاتظهر الاعراض التي تدل على الاعتلال القلبي لدى بعض الاشخاص. فقد تكون الاعراض صامتة احيانا ولا تتضح الا من خلال الفحص. كما انه قد تكون الاعراض اكثر وضوحا لدى النساء. 

تعد ألامراض القلبية السبب الرئيسي للوفاة لنسبة كثيره من الناس حول العالم. ومن أمراضه الأكثر شيوعا هي امراض الشرايين التاجيه. و من اهم أعراضها هو الشعور بألم الصدر (الذبحة الصدرية). يمكن أن يحدث القصور بشكل مفاجئ وهو (قصور القلب الحاد). أو تدريجيًا بمرور الوقت وهو (القصور المزمن).



امراض القلب

انواع امراض القلب

مرض القلب مصطلح ينعت به أي اضطرابات قلبية. كما يشير إلى عدة أنواع من هذه الاضطرابات التي تتعلق بمشاكل الأوعية الدموية، وجهاز الدورة الدمويه، وما يطرأ عليه من تغيرات وآثار نتيجة امراض معينه، كأنسداد الشرايين التاجية، فلايصل الدم الى العضلة القلبية. او حدوث تصلب في الشرايين. وهناك أمراض متعلقة بالقلب جراء المشاكل والتشوهات او العيوب الخلقيه في ذاته، كعيوب الحاجز حيث تكون هناك فجوة بين حجرتين، اواعتلال العضلة الضخامي، اواصابته بالمرض المسبب للازرقاق، وهو عيب في القلب يسبب نقص الأكسجين حول الجسم.


عوامل الخطر على صحة القلب

من الواجب ان يحاول الشخص المحافظة على صحته بشكل عام. بالابتعاد عن كل ما يؤثر سلبيا على كافة اجهزة جسده. والقلب عضو يحتاج منك الى الرعاية والمراقبة، و محاولة الابتعاد عن كافة العوامل التي قد تؤثر سلبا على صحته، وكفاءته. ومن هذه العوامل:

1. ارتفاع ضغط الدم

يؤثر استمرار ارتفاع ضغط الدم على القلب. وقد يكون لدى الشخص ارتفاع في الضغط ولكنه قد لايشعر بذلك. لذا راقب ضغطك واهتم بمعالجته حتى لا يؤثر عليه بالتالي.

2. السمنة او زيادة الوزن

السمنة، و تواجد الكوليسترول الضار في الدم، فقد يمثل ذلك خطورة على القلب.

3. التدخين

يعتبر التدخين من العوامل التي تزيد من الخطورة على القلب، حيث يتسبب التدخين في امراض الشرايين، ويؤثر على كفاءة القلب.

4. داء السكري

يمثل مرض السكري، و ارتفاع السكر خطرا على الصحة القلبية. حيث قد يتلف الاوعية الدموية، والاعصاب. يجب الانتباه الى نسبة السكر في الدم، والسيطرة عليه.

5. سوء التغذية

تناول الاغذية السيئة، والمصنعة قد تمثل خطورة على صحة القلب. عليك الابتعاد قدر المستطاع عن الغذاء السئ.

6. الخمول والكسل

من الامور التي قد تؤدي الى اعتلاله ايضا، الخمول. حاول ممارسة الرياضة وخصوصا المشي.

7. تناول الكحول

يؤدي الافراط في تناول الكحول الى خطورة على صحة القلب والاوعية الدموية. حاول الابتعاد عن الكحول، او الاقلال منها قدر المستطاع.

8. القلق والتوتر

تعد اضطرابات القلق من اهم العوامل التي تؤثر سلبا على الصحة العامة. وقد تؤدي حتما الى الاعتلالات القلبية.

9. عوامل اخرى

هناك عوامل لانستطيع السيطرة عليها. مثل العوامل الوراثية، والشيخوخة.


الاعراض والعلامات الدالة على اعتلال القلب

قد تختلف الاعراض من شخص الى آخر. كما انها تظهر حسب حالة المصاب. منها اعراض شائعة تدل على حدوث نوبة قلبية. مثل الالم والثقل في الصدر، وامتداد الالم نحو الذراع اليسرى عادة، وقد يكون هناك ضيق في التنفس، وغثيان، وتعرق. وربما تتحسن هذه الاعراض خلال الراحة وتظهر اثناء الجهد.

ايضا منها ان بعض الاشخاص قد يشعر بعسر الهضم، والغثيان. وآخرين يشعرون بآلام في البطن، او الظهر او الكتف والرقبة. تختلف الاعراض، حسب الحالة المرضية للشخص، كما انها تختلف ايضا بين النساء، والرجال. وقد تكون اكثر وضوحا عند النساء. ومن الاعراض مايلي:- 

الم الصدر/ إذا كنت تعاني من ألم في الصدر، او ثقل أو ضيق أو ضغط شديد في الصدر، وتشعر بتوعك شديد. فهذا يدل على حدوث نوبة قلبية، عليك عندها طلب المسعفين فورا. ايضا عند حدوث آلام في الصدر اثناء بذل الجهد ، ولكن تزول عند التوقف، فهي علامة تدل على انك تعاني من الذبحة الصدرية، والكثير من الناس لايدرك أنها كذلك. وعليك مراجعة الطبيب فورا.

الغثيان/ الغثيان لا يعني نوبة قلبية، ولكن إذا كنت تعاني من الألم أيضًا، فيجب أن تحذر. وإذا كنت تعاني من ألم شديد في الصدر حتى عندما تكون جالسًا لا تفعل شيئًا وتشعر أيضًا بالتعب والأجهاد، فيجب عليك زيارة الطبيب فورا.

الم وحرقان المعدة/ قد يكون الم وحرقان المعدة، أو عسر الهضم من اعراض امراض القلب.

التعرق والجفاف/ الشعور بالحر والتعرق، والجفاف مع آلام في الصدر، وانت في وضع عادي، فهذا يدل على ان هناك مشكلة في القلب.

الم الساق اثناء المشي/ الشعور بالألم  في الساق أثناء المشي، قد يدل على ان هناك خطر على القلب، حيث يمكن أن يكون ذلك علامة على مرض الشرايين المحيطية، وهي أكثر شيوعًا بين المدخنين، والأشخاص المصابين بداء السكري.

الم الذراع/ ألم الذراع  يمكن أن يكون علامة على نوبة قلبية، سيما إذا كان ألألم ينزل أسفل الذراع، وخصوصا الذراع اليسرى، أو في الرقبة.

الم الفك والظهر/ الشعور بالألم في الفك أو الظهر، يمكن أن يكون علامة على نوبة قلبية,

الم وضيق الحلق/ ضيق أو ألم في الحلق، كالإحساس بالقبض أو الاختناق، خصوصا إذا استمر الشعور، يدل على الذبحة الصدرية.

انتفاخ الكاحل/ إذا كان حجم الكاحل كبيرًا جدًا، يمكن أن يكون علامة على القصور القلبي، وهو عرض شائع جدًا وله أسباب أخرى كثيرة.

الضعف والتعب/ يمكن أن يكون الشعور بالتعب الشديد، طوال الوقت من أعراض قصور القلب. اذا لم تبذل جهدا او يتغير نمط حياتك.

ضربات القلب غير المنتضمة/ عدم انتظام الضربات بشكل ملحوظ. فهناك اشكال عدة يمكن أن تفقد بها ضربات القلب إيقاعها المنتظم. وتشمل هذه: عندما ينبض القلب بسرعة كبيرة، وعندما ينبض القلب ببطء شديد، أو دقات غير طبيعية إضافية، او الرجفان.


علامات التحذير من نوبة قلبية

تنبه الى علامات النوبة القلبية في وقت مبكر.لا تتردد في طلب المساعدة إذا واجهت أي علامات تحذيرية من نوبة قلبية. بعض النوبات القلبية تكون مفاجئة ومكثفة، لكن البعض الآخر يبدأ ببطء، مع ألم خفيف أو عدم الراحة. كن حذراً اذا واجهت مثل العلامات التالية:

  • عدم الراحة في الصدر. تتضمن معظم النوبات القلبية انزعاجًا في منتصف الصدر قد يبدو الانزعاج مثل الثقل أو الامتلاء أو الضغط أو الألم. يستمر لأكثر من بضع دقائق، أو قد يختفي ثم يعود.
  • عدم الراحة في الأجزاء العلوية من الجسم. يمكن أن تشمل الأعراض الألم أو الانزعاج في إحدى الذراعين أو كلتيهما، أو الظهر، أو الرقبة، أو الفك، أو المعدة.
  • ضيق في التنفس. يمكن أن يحدث هذا مع أو بدون إزعاج في الصدر.
  • علامات أخرى. أعراض غير عادية، مثل العرق البارد أو الغثيان أو القيء أو الدوار أو الدوخة. عادة ما يكون النساء أكثر عرضة من الرجال لشعور بهذه الأنواع من الأعراض.

اقرأ عن

العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب والاوعية الدموية