تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

الشاي الاخضر وحقائق قد لاتعرفها من قبل

ربما تكون قد سمعت كثيرًا عن الفوائد الصحية للشاي الأخضر، الذي يعتبره الكثيرون مفيدا للصحة، حتى انه قيل عنه انه قد يؤخر الشيخوخة. وقد ذكرت العديد من فوائد الشاي الاخضر في العشرات من الدراسات، ومما ذكر ان شرب هذا الشاي بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، و الزهايمر، ويساعدك على الحفاظ على كثافة المعادن في العظام بشكل أفضل، وفي درء أمراض العيون التي تؤثر على الرؤية في سن الشيخوخة، ومنع السكتات الدماغية، وحتى إطالة حياتك.

في موضوعنا هذا سوف نتطرق الى اهم الحقائق عن فوائد الشاي الاخضر، مشفوعةً بالدراسات، مرورا باهم آثاره الجانبية.



الشاي الاخضر

ما هو الشاي الاخضر؟

ينتج الشاي الأخضر من نفس النبات الذي ينتج منه الانواع الأخرى من الشاي كالشاي لأبيض، والشاي الأسود. غير ان طريقة المعالجة هي التي تجعل منه ما يسمى بالشاي الأخضر، حيث يتم حصاد أوراق الشاي الأخضر الطازج، ثم يطهى بالبخار بسرعة لمنع التخمير، فيتحول إلى منتج جاف خلال عملية التبخير، بطريقة تبقي على لونه الأخضر. افضل انواع الشاي الأخضر تنتج، وتستورد من الدول الآسيوية مثل اليابان والصين، وهي أيضًا أكبر مستهلكيه.

تم استهلاك الشاي الأخضر في آسيا، وخاصة في الصين، منذ آلاف السنين. تظهر السجلات أنه كان مشروبًا ومكونًا شائعًا للطهي منذ 3000 عام في أجزاء من جنوب غرب الصين، قبل أن ينتشر على مدى القرون التالية إلى الهند ثم اليابان.

من القرن الثالث حتى القرن السادس ، كان يعتبر هذا الشاي في الغالب "عنصرًا فاخرًا" قبل أن تؤدي التقنيات الجديدة لتجفيف وتوزيع الشاي الأخضر إلى المزيد من الإنتاج الضخم وتوافره بين الجمهور.

يتم إنتاج ما يقدر بنحو 2.5 مليون طن من أوراق الشاي كل عام في جميع أنحاء العالم ، 20 في المائة منها عبارة عن شاي أخضر. لم يحظى الشاي الأخضر بشعبية كبيرة أو توزيعه على نطاق واسع خارج آسيا حتى أوائل القرن العشرين تقريبًا. تستهلك الصين ودول أخرى في آسيا ودول في شمال إفريقيا والولايات المتحدة وأوروبا حاليًا معظم الشاي الأخضر في جميع أنحاء العالم.

هناك أنواع متعددة من الشاي الأخضر المختلفة، ومنه انواع رديئة قد تحتوي على نسبة عالية من الفلوريد، والالمنيوم، وهو مايشكل خطرا حيث قد يؤدي تعاطيها الى التسمم. من جهة اخرى هناك ماهو جدير بالذكر ان تناول مستخلص الشاي الاخضر بكثافة، او الافراط في الشاي الاخضر قد يؤدي الى تسمم الكبد، فقد افادت معلومات بحثية سريرية ان تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر متورط في حالات إصابة الكبد الحادة الواضحة سريريًا، بما في ذلك حالات الفشل الكبدي الحاد. [1][2][3]

اهم العناصر الغذائية والمركبات للشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بمجموعة من العناصر، والمواد الكيميائية، مثل البوليفينول، التي تشتمل على الفلافونول والفلافونيدات والأحماض الفينولية، (حمض اللينوليك، كيرسيتين، أجينين، زانتين، ، الثيوبرومين، والثيوفيلين. وتعتبر من مضادات الأكسدة القوية جدًا، وهي التي تضفي -مع بعض الأحماض الأمينية، مثل الثيامين-  النكهة القوية والطعم المر للشاي الأخضر. كما انه يحتوي نسبة من الكافيين، والكربوهيدرات منها البكتين، السليلوز، والجلوكوز، والفركتوز، والسكروز يحتوي ايضا على نسب من الجلوكوز، والسكروز، والكلوروفيل، والفركتوز؛ والصابونين، ومجموعة من الفيتامينات، مثل: أ ، ب 1 ، ب 2 ، ب 3 ، ج ، هـ ،والقليل من الحديد والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك. ايضا كميات صغيرة من الكلوروفيل، والكاروتينات، وبعض المركبات الطيارة مثل الألدهيدات والكحولات، والإسترات، واللاكتونات، والهيدروكربونات. كما ان كوب واحد منه او مايعادل (240 جم)، يوفر 2.4 كيلو كالوري، من السعرات الحراريه.


فوائد الشاي الاخضر

لقد وجدت الدراسات أن فوائد الشاي الأخضر ترجع إلى حقيقة أن هذا الشاي يحتوي على مركبات علاجية أكثر من العديد من الأعشاب والتوابل والفواكه والخضروات الأخرى.

يحتوي الشاي الاخضر على (Flavan-3-ols)، وهو نوع من مركبات الفلافونويد الموجودة كذلك في أنواع الشاي الأخرى. وهو يمتلك العديد من التأثيرات المضادة للشيخوخة. تحتوي مركبات (Flavan-3-ols) المحددة الموجودة في الشاي الأخضر على المونومرات (مضادات الاكسدة) التي تسمى: يبيكاتشين، يبيغالوكاتشين، وجالوكاتشين.

هناك مركب موجود في الشاي الأخضر يعرف باسم (EGCG) والذي يرمز إلى (epigallocatechin-3-gallate). الذي يوفر خصائص علاجيه، قد يرتبط بأنشطة التمثيل الغذائي المعززة التي قد تمنع زيادة الوزن أو تساعد في الحفاظ على الوزن. غير انه بشكل عام، لا تزال تأثيرات (EGCG) مثيرة للجدل إلى حد ما، فقد وجدت بعض الدراسات تأثيرات متواضعة فقط على التمثيل الغذائي، بينما وجد البعض الآخر أن استهلاك المزيد منه وحده دون تغييرات نمط الحياة الأخرى لا يفعل أي شيء مهم لتحسين وزن الجسم. كما يعتبر من أحد مضادات الأكسدة الفينولية. وقد يمنع الأكسدة الخلوية ويمنع تلف الجذور الحرة للخلايا. وهو قيد الدراسة كعامل محتمل للوقاية الكيميائية من السرطان.[4]

اليك بعض الفوائد المذكورة للشاي الاخضر والتي بنيت اكثرها على نتائج التجارب على المركبات التي يحتوي عليها الشاي. كما ان العديد من الدراسات التي تبحث في آثار الشاي الأخضر جلها دراسات سكانية وليست دراسات إكلينيكية مضبوطة. في العديد من هذه الدراسات ، لم يتم التحكم جيدًا في عوامل وعادات نمط الحياة الأخرى إلى جانب شرب الشاي الأخضر، لذلك من الصعب استخلاص النتائج. بشكل عام، وجدت الدراسات عددًا كبيرًا من الفوائد الصحية للشاي الأخضر، خاصةً فيما يتعلق بمكافحة الشيخوخة، ولكن المحصلة النهائية هي أن جودة نظامك الغذائي العام هي حقًا الأكثر أهمية.

1. يساعد على حماية صحة القلب

تشير قدر كبير من الأدلة من التجارب المعشاة ذات الشواهد إلى أن استهلاك الفلافان 3-أولس ومضادات الأكسدة الأنثوسيانيدين، وهي الأنواع الموجودة في الشاي الأخضر، مفيدة لصحة التمثيل الغذائي، والقلب، والأوعية الدموية. عندما يتعلق الأمر بمنع العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم أو مستويات الكوليسترول، تظهر بعض الأدلة أن الشاي الأخضر يحتوي على 10 مركبات حاصرات بيتا، وسبعة حاصرات لقنوات الكالسيوم و 16 مركبًا مدرًا للبول. كما أن لها خصائص مثبطة للإنزيم المحول للأنجيوتنسين أكثر من العديد من الأطعمة النباتية الأخرى التي يتم تناولها بشكل شائع، مما يساعد على زيادة كمية الدم التي يضخها قلبك، ويخفض ضغط الدم.

وفقًا لبعض الدراسات، يبدو أن العديد من التأثيرات البيولوجية المفيدة لمركبات الفلافونويد على صحة القلب ترجع إلى تأثيرات إشارات الخلايا التي تقلل الالتهاب. لا تمتلك الفلافونويد الحيوي قدرات مضادة للالتهابات فحسب، بل إنها أيضًا مركبات مضادة للتخثر، ومضادة للسكر، وللسرطان، والأعصاب.

2. قد يحسن وظائف المخ

في عام 2004 ، درس العلماء آثار الشاي الأسود والأخضر على مرض الزهايمر. في الدراسات المختبرية ، منع كلا النوعين من الشاي انهيار أستيل كولين، الناقل العصبي المرتبط بقوة بالذاكرة. كما قام الشاي بتثبيط الإنزيمات المعروفة باسم BuChE و beta-secretase. توجد هذه الإنزيمات في رواسب البروتين الموجودة في دماغ مرضى الزهايمر.

نشر باحثون يابانيون دراسة عن الشاي الأخضر وتأثيره على لويحات بروتين بيتا اميلويد الموجودة في مرض الزهايمر في مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية. تزيد لويحات البروتين المرتبطة بمرض الزهايمر من تلف خلايا الدماغ وموتها بسبب الإجهاد التأكسدي. وجد الباحثون أن مضادات الاكسدة في الشاي الأخضر قللت من مستوى الجذور الحرة الضارة في أدمغة الفئران. أظهرت قوارض الشاي الأخضر عجزًا أقل في الذاكرة ناتجًا عن اللويحات مقارنة بالقوارض التي لم تتناول الشاي الأخضر وتلك التي تم غمرها ببروتينات بيتا أميلويد.

اكتشف العلماء أيضًا أن مضادات الأكسدة (الفلافونويد) قد تحمي الدماغ أيضًا من الإجهاد التأكسدي. استنتج العلماء أن الإنسان سيحتاج إلى شرب حوالي ثلاثة لترات من السوائل مملوءة بنسبة 0.5 في المائة من الكاتيكين للحصول على تأثيرات مماثلة. ومع ذلك ، نظرًا لأن البشر يتناولون مضادات الأكسدة الأخرى على شكل فيتامينات وبوليفينول نباتي، فمن المحتمل أن تكون الكمية الأقل كثيرًا فعالة في حماية الذاكرة.

ذكرت بحوث أن مادة (epicatechin) قد تحمي خلايا الدماغ من خلال آليات لا علاقة لها بقدرتها المضادة للأكسدة، حيث أنها أحد مركبات الفلافونويد القليلة التي يمكنها عبور الحاجز الدموي الدماغي. ذكر ايضا انها بطريقة ما تحمي خلايا الدماغ من الآثار السلبية لصفائح بيتا أميلويد، على الرغم من أن الآلية الدقيقة لكيفية عمل هذا لا تزال غير معروفة تمامًا.

4. قد يساعد في السيطرة على السكري أو مقاومة الأنسولين

تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر قد يحسن حساسية الأنسولين ويقلل من مستويات السكر في الدم.فقد اشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الأفراد اليابانيين أن أولئك الذين يشربون الشاي الأخضر لديهم خطر أقل بنسبة 42 ٪ تقريبًا للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

كذلك وفقًا لمراجعة 7 دراسات مع ما مجموعه 286701 فردًا،وجدت ان من يشربون الشاي أقل عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 18٪.

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الفلافان 3-أولس و / أو الأنثوسيانيدين الموجود في الشاي الأخضر قد يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم ويساعد على تطبيع مستويات السكر في الدم. كذلك نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات، يُعتقد أن الشاي الأخضر مفيد لأولئك المعرضين للخطر أو المصابين بداء السكري من النوع 2. يبدو أن لمضادات الاكسدة في الشاي الأخضر، وخاصة EGCG ، تأثيرات مضادة للسمنة ومضادة لمرض السكر.

5. قد يكافح السرطان

ربطت الأبحاث بين مركبات الشاي الأخضر وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، تشير العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن شاربي الشاي الأخضر أقل عرضة للإصابة بعدة أنواع من السرطان، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث عالية الجودة لتأكيد هذه الآثار. 

في سرطان الثدي. وجدت مراجعة شاملة للدراسات القائمة على الملاحظة أن النساء اللواتي شربن كمية كبيرة من الشاي الأخضر كان لديهن خطر أقل بنسبة 20-30 ٪ تقريبًا للإصابة بسرطان الثدي.

لاحظت إحدى الدراسات أن الرجال الذين يشربون الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا المتقدم.

أظهر تحليل 29 دراسة أن أولئك الذين يشربون الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 42٪.

6. قد يساعد على تخفيف الوزن

وفقًا لبعض نتائج الأبحاث، فإن تناول مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، وخاصة بمضادات الاكسدة ومركب يسمى EGCG، قد يعزز صحة التمثيل الغذائي ويمنع زيادة الوزن بشكل متواضع. عندما تم تضمين 11 دراسة ومقالة في تحليل تلوي واحد عام 2009 نُشر في المجلة الدولية للبدانة، وجد الباحثون أن "الكاتيكين أو خليط الكافيين إيبيغالوكاتشين (EGCG) له تأثير إيجابي طفيف على فقدان الوزن والحفاظ على الوزن.

فوائد اخرى حسبت للشاي الاخضر

  • يعزز صحة العظام. 
  • يساعد في صحة العيون ويحمي البصر.
  • مطهر للفم، ويكافح الالتهابات.

الشاي الأخضر مقابل الشاي الأسود

يشترك كل من الشاي الأخضر والأسود في العديد من نفس الفوائد، مع الأخذ في الاعتبار أنهما يأتيان من نفس النباتات. ينتج عن معالجة أنواع الشاي المختلفة ألوان ونكهات مختلفة وفوائد صحية للشاي الأخضر والشاي الأسود. تُجفف أوراق الشاي الأخضر لفترة أقصر من أوراق الشاي الأسود قبل المعالجة، لذا فهي تحافظ على لونها الأخضر.

بالمقارنة مع الشاي الأخضر، الشاي الأسود أكثر معالجة. يتم تجفيف الشاي الأخضر ويخضع لعملية القلي أو التسخين بالبخار حسب الصنف. يُصنع الشاي الأسود باستخدام الأوراق التي تتأكسد، مما يعني أنه سُمح لها عن قصد أن تذبل وتتحول إلى اللون البني بعد قطفها.

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة أكثر بقليل مقارنة بالشاي الأسود، على الرغم من أن كلاهما لا يزال مصدرًا رائعًا. تبلغ قيمة ORAC (محتوى مضادات الأكسدة) للشاي الأسود المخمر 1،128 بينما الشاي الأخضر أعلى قليلاً عند 1،253. يحتوي كل من الشاي الأسود والشاي الأخضر على مضادات الأكسدة، بما في ذلك البوليفينول. تظهر بعض الأبحاث أن الشاي الأخضر يحتوي على أكثر من أربعة أضعاف ما يحتويه الشاي الأسود. يمكن أن يساهم كلا النوعين بمضادات الأكسدة في نظامك الغذائي وقد ثبت أن لهما تأثيرات مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات وإزالة السموم ومحفزة للمناعة.

من حيث محتواها من الكافيين، الشاي الأخضر عادة ما يكون أقل في الكافيين من الشاي الأسود. كلاهما يحتوي على نسبة أقل من الكافيين من القهوة أو شاي مشروب الكافيين أو مشروبات الطاقة، مما يجعلها مناسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل شرب الكثير من الكافيين.


المخاطر والآثار الجانبية

من المهم الإشارة إلى أنه على الرغم من أنه قد يكون مفيدًا للغاية، إلا أن شرب الشاي الأخضر وحده لن يحسن من صحتك أو يحميك من الأمراض. تشير الأبحاث إلى أن مجموعة مكونات نمط الحياة مسؤولة عن الفوائد الصحية التي لوحظت لدى الأشخاص الذين يشربون الشاي.

هناك أيضًا العديد من الآثار الضارة المحتملة للإفراط في تناول الشاي الأخضر. يتضمن ذلك تناول المكملات الغذائية الملوثة التي تحمل علامة مستخلص الشاي الأخضر، او الشاي الاخضر الردئ. كما ان هناك آثار ناتجه عن تناول الشاي الأخضر بكثرة، كالأرق، والانزعاج، والتهيج، والصداع، وارتفاع ضغط الدم، وضربات القلب غير الطبيعية، وفقدان الشهية، والتشنجات، والإمساك، والإدمان الحاد للكافيين.

الاستهلاك العالي للكافيين، وتأثيرات بوليفينول الشاي على التوافر الحيوي للحديد. يجب عدم تناول مستخلصات الشاي الأخضر من قبل المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي أو أمراض الكبد أو أمراض القلب أو مشاكل القلب والأوعية الدموية الرئيسية دون إشراف الطبيب.

يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية للكافيين أن يكونوا حذرين من تناولهم. كما يجب على النساء الحوامل والمرضعات ألا يفرطن في تناول الشاي، حيث تظهر بعض الأبحاث أن المزيد من الكافيين قد يتداخل مع إيقاعات القلب الطبيعية.

التانينات: تتداخل التانينات مع تكسير البروتينات المعقدة إلى بروتينات أبسط وامتصاصها اللاحق في الجسم. وهي نوع من مركبات البوليفينول، وتوجد بشكل طبيعي في اغلب النباتات. وهي التي تعطي اللون والنكهة لهذا العنصر. وتزيد نسبتها حسب الكمية المستخدمة من النبات، وفترة نقعه. ماقد نفهمه هنا انه كلما كان الشاي خفيفا فهو اقل نسبة من هذا المركب.


اقرأ عن

يرباماتي او شاي المتة - هل يحارب السرطان ام يسببه


المراجع