تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

ماهي فوائد الشاي الأسود - المشروب الاكثر شعبية

يعد الشاي الاسود من أكثر المشروبات شعبية والمحبوبة عالميا. كما انه يمتلك فوائد عديدة ربما لايدركها البعض، رغم انه قد تناوله اكثر من مرة. فهو لايكاد ان يخلو منه بيت حول العالم. فهذا الشاي من اكثر انواع الشاي قوة وقدرة في مضادات الاكسدة، و لقد تعددت فوائده الصحية.

من فوائده الشائعة انه يعزز صحة القلب، ويقلل من التعب والارهاق، ويوازن حرارة الجسم. وخافض للدهون، ومفيد في صحة الفم و العظام، ويحسن الذهن، ويزيد من اليقظة ، ويساعد في مكافحة مشاكل الجهاز الهضمي. كما ان له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات. ابق معنا لنتعرف اكثر على فوائد الشاي الاسود.



فوائد الشاي الاسود

ما هو الشاي الأسود؟

هذا النوع من الشاي قد يعرفه البعض بالشاي الاحمر، وهو اكثر المشروبات شيوعا ويستهلكه نسبة تفوق 80% من سكان العالم. هو نوع من انواع الشاي، كالشاي الأخضر، والأبيض وغيره من انواع الشاي. ويصنع من اوراق نبات يسمى بالكاميليا الصينيه، وتسمى علميا( Camellia sinensis )، وتجفف الأوراق وتصنع بطريقة تعرضها للأكسدة فيصبح لونها اسود، وعند تحضيره يكون لونه بني او احمر غامق، وله نكهة مميزه ولذيذه.

نود ان نشير هنا الى معلومة، وهي ان لاعلاقة بين هذا الشاي وشجرة الشاي المعروفة التي يستخلص منها زيت الشاي، فهي شجرة ( Melaleuca alternifolia ) او شجرة البلقاء. ايضا لايختلف الشاي الاخضر، والاسود، والابيض وغيره. لاتختلف الا في طريقة معالجتها. وهي من نفس النبات.

هناك أصناف متعددة من هذا الشاي، وينتج في بلدان كثيرة من العالم، ومن اشهرها الهند، وسريلانكا، وكينيا، وتركيا.[1]

مركباته

يعتبر غنيا بمضادات الأكسدة، كما انه اكثر قدرة على الاكسدة من انواع الشاي الاخرى. يحتوي على مركبات البوليفينول، والثيافلافين، والتياروبيجين. وهي أكثر المركبات التي تجعل للشاي الاسود فوائد صحية. كما انه قليل السعرات الحرارية. ويحتوي الصوديوم، والبروتينات، والكربوهيدرات. ايضا يحتوي على الكافيين. عند شربك ما يعادل (240 جم) منه تكون قد حصلت على 48 مجم من الكافيين. وهذه النسبة قد لاتكون دقيقة فهي تختلف حسب التصنيع. خصوصا عندما نقارنه بالشاي الأخضر لذا تجد تناقضا في اي نوع منهما تكون النسبة اكبر للكافيين.[2]


فوائد الشاي الاسود

كونه غني بمضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول، والكاتيكين. وقدرته على الأكسدة أكثر من انواع الشاي الأخرى. ويحتوي على مركبات الثافلافين والثياروبيجين، ومشتقات حمض الغاليك، والكافيين، وبه نسبة من الصوديوم والبروتينات والكربوهيدرات. والكثير من المركبات التي تجعل منه ذو فوائد متعدده.[3]

من فوائد الشاي الاسود (الاحمر) المقترنة بالدراسات مايلي:

مفيد لصحة القلب والشرايين ويقي من السكتة الدماغية

تشير بعض الأبحاث، الى ان احد فوائد الشاي الاسود انه قد يساعد على اصلاح اختلالات الشرايين التاجية لدى مرضى القلب. ويؤثر في الأداء الطبيعي للأوعية الدموية. التي لها دور في السكتات الدماغية وتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى. كما اشارت دراسة ايضا عن اثره على السكتات الدماغية والاوعية الدموية. والرئة والثدي.

الوقاية من السرطان

تفيد بحوث ان الشاي الاخضر والاسود قد يكون مؤثرا في مكافحة خمسة انواع من السرطان. منها سرطان المستقيم، والمعدة، والثدي، والبروستاتا. كما اشارت دراسات اخرى الى ان الشاي قد يقي من الامراض السرطانية.

يساعد مرضى السكري

كما اشارت بعض الدراسات، على ان تناول الشاي على المدى الطويل يقلل من مستويات الجلوكوز في الدم، مما يخفض معدلات الإصابة بداء السكري من النوع 2. كما انه له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات لدى مرضى السكري من النوع 2.

يحسن الهضم، ويقضي على التسمم الغذائي

من اهم فوائد الشاي الاسود انه غني بالعناصر والمواد التي لها تأثير إيجابي ومريح على الجهاز الهضمي، كما انه مفيد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، ويكافح قرحة المعده، وله نشاط مضاد للجراثيم، وفعال بشكل كبير للتلبك المعوي والتسمم الغذائي، عند خلطه مع الليمون. كما انه يقلل من خطر الإصابة بعدوى الملوية البوابية ( جرثومة المعدة ).

مفيد في حالات الربو، ويخفف من التوتر

تناول الشاي الأسود، يخفف من الإجهاد ويساعد على الاسترخاء، كما انه مفيد بعد حالات الإجهاد. وكما هو معروف ان هناك بعض السوائل العشبية الساخنة تفيد في حالات الربو، كذلك الشاي له نفس المفعول حيث يساعد على فتح الشعب الهوائية.

يزيد من كثافة العظام، ويقلل من التهابات المفاصل

اشار بحث الى ان الذين يتناولون الشاي قد يكونون اقل عرضة لهشاشة العظام وكانت الدراسة حول مقارنة بين مجموعة من النساء. ايضا يساعد في السيطرة على التهابات المفاصل.

قد يفيد في مرض باركنسون

تشير الدراسات ان الشاي الاسود قد يساعد في مكافحة مرض باركنسون حسب بعض الابحاث. حيث يقلل خطر الإصابة بهذا المرض، ويساعد على منع الاضطرابات العصبية التنكسية.

فوائد اخرى للشاي الاسود

من الفوائد الأخرى للشاي الاسود. انه يساعد في تحسين اليقضة والذهن. لاحتواءه على الكافيين، رغم ان نسبة احتوائه عليه اقل من القهوة. ويساعد في تدفق الدم إلى الدماغ، ويحفز التمثيل الغذائي. كما يؤثر في تساقط الشعر، ويساعد في تنعيم الشعر وتعزيز لمعانه ولونه.

ايضا من فوائده. انه يخفض الكوليسترول السئ، ويمنع حصوات الكلى، كما انه خافض للضغط ايضا. ويهدئ انتفاخات العين عند استخدامه ككمادات. مفيد للفم والجلد والحروق والجروح. فمن الممكن تهدئة الحروق، والطفح الجلدي، والحكة، بوضع اكياس الشاي البارد على الحروق، ومفيد في حالة الجرح فهو مطهر ويوقف النزيف.

له تأثير مضاد للميكروبات، ومثبط للبكتيريا اللعابية. فتناول الشاي غير المحلى يوميًا يمكن أن يقلل الالتهاب، ويمنع التسوس، ويوقف نمو البكتيريا في الفم. ويؤثر على رائحة الفم. وهو مكافح ومضاد جيد للبكتيريا والجراثيم.


الآثار الجانبية للشاي الأسود

ترجع المخاطر المرتبطة بالشاي بكافة انواعه في المقام الأول إلى محتوى الكافيين والتانين. وقد تختلف موانع الاستعمال مع النسبة المئوية للكافيين والتانينات فيه.

الإفراط في تناول الشاي الأسود، كشرب أكثر من 3 أكواب في اليوم قد يكون له آثار جانبية مثل:

زبادة نسبة الكافيين مما يؤثر على الحالة الصحيه بشكل عام، ويسبب الجلوكوما بسبب الكافيين، ويؤدي الى كثرة التبول، ونقص الحديد في الدم، قد يساعد في ظهور البواسير، كما يسبب الحموضة والقيء، وعدم انتظام ضربات القلب، وحرقة المعدة، ومشاكل النوم والأرق، والعصبية والقلق، والصداع عند إدمان الشاي، وقد يؤدي الافراط في تناوله الى الإجهاض.

ينصح بتجنب الشاي الأسود إذا كنت تتناول أدوية أو مكملات مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، وغيرها. ويفضل عدم شرب الشاي بعد الغداء أو العشاء، حيث يسبب سوء الهضم، وقد يمنع امتصاص بعض العناصر الغذائية كالحديد.


مواضيع قد تهمك

7 من اهم التوابل والاعشاب المكافحة للسرطان

الحرمل عشبة لايجب ان تصرف دون وصفة طبية


المزيد من المراجع