تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

اهم فوائد زيت اركان للبشرة والشعر وفوائد اخرى

قد يكون زيت الأركان غير مألوف لكثير من الناس، لكنه زيت أساسي يمتلك العديد من الفوائد الصحية. يأتي من ثمار شجرة الارغان وهي من الأشجار المتوطنة في المغرب، والمتعددة الأغراض، والتي تلعب دورًا اجتماعيًا واقتصاديًا مهمًا للغاية في موطنها، بالاضافة الى الحفاظ على التوازن البيئي.

عرف زيت الأرغان بالعديد من الفوائد، و ازدادت شعبيته على مر القرون. كما يذكر انه قد تم الإبلاغ عن قيمته العلاجية منذ عام 1219 من قبل الطبيب العربي البارز ابن البيطار الذي كان أول من كتب عن شجرة الأركان.[1]

على مدى أجيال، قام سكان غابات الأركان في المغرب بعصر هذا الجوز لاستخراج ذلك الزيت الثمين الذي يمتلك العديد من الفوائد الصحية. ابق معنا لنتعرف على فوائد زيت اركان، واهم استخداماته.



فوائد زيت ارغان

ماهو زيت الاركان او (زيت ارغان)؟

هو زيت يستخرج من بذور ثمار شجرة الأركان، وهي شجرة قصيرة ولها مظلة واسعة منتشرة من الأوراق الجلدية الصغيرة البيضاوية. جذعها ملتوي وأغصانها تحمل شوكًا. تنتج أزهاراً صغيرة الحجم ولونها أصفر مخضر، وثمار ذات قشر سميك ولب ناعم يحيط بثمرة صلبة تحتوي على بذور غنية بالزيت، والتي تستغرق أكثر من عام لتنضج، وغالبا في شهر يوليو. تنمو أشجار الأركان إلى ارتفاع 8-10 أمتار (26-33 قدمًا) وتعيش حتى 200 عام تقريبًا.

كانت شجرة الأرغان تنمو في شمال أفريقيا، لكنها اليوم لا تنمو إلا في جنوب غرب المغرب. الاسم العلمي (Argania Spinosa) مشتق من اسم الشجرة أرغان وهو مسمى للشجرة يعود الى اللغة الامازيغية (تشلحيت) التي يتحدث بها غالبية الناس الذين يعيشون في المناطق التي تستوطن فيها الشجرة، وهي منطقة وادي سوس الشبه الصحراوي جنوب غرب المغرب. تجدر الاشارة هنا الى انه اذا اردت ان تذكر  كلمة اركان او ارغان باللفظ الاصلي عليك نطق حرف الكاف او الغين في الكلمة كما تنطق حرف الجيم بالدارجة المصرية. 

 تم إعلان شجر الاركان ضمن (الأنواع المحمية) من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) منذ عام 1998م. 

اهم استخداماته

يتم استخدام الزيت في المغرب لأغراض الطهي، على سبيل المثال. تغميس الخبز، اوكصلصة السلطة أو يرش على الكسكس. كما تصنع منه عجينة بنية سميكة ذات قوام مشابه لزبدة الفول السوداني، تسمى (أملو) تُستخدم محليًا كغموس في الخبز. يتم إنتاجها عن طريق طحن اللوز المحمص وزيت الأرغان معاً باستخدام الحجارة، ثم تخلط العجينة مع العسل.

تم استخدام زيت اركان من أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بشكل متزايد في مستحضرات التجميل ومستحضرات العناية بالشعر. حيث أصبح يستخدم في منتجات التجميل الرئيسية مثل كريمات الوجه وملمع الشفاه والشامبو والمرطبات والصابون.

اهم العناصر النشطة في زيت ارغان

يتكون زيت الأرغان بشكل رئيسي من الأحماض الدهنية والمركبات الفينولية بما في ذلك التوكوفيرول، وحمض الكافيين، والأوليوروبين، وحمض الفانيليك، والتيروسول والكاتيكول. يحتوي ايضاً على ما يقرب من 29-36٪ من الأحماض الدهنية وهي حمض اللينوليك (أوميغا 6)، وحمض الأوليك الذي يشكل (43-49%) من الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الأركان وهو معروف بفوائده للقلب.[2]

كما انه يعتبر غنيًا بفيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، والذي يفسح المجال لصحة البشرة والشعر والعينين. بالإضافة إلى المركبات الأخرى الموجودة، مثل (Coenzyme Q10) والميلاتونين وستيرول النبات، توفر نشاطًا مضادًا للأكسدة.  أيضًا تحتوي أوراق الأرغان على البروتينات والببتيدات والصابونين والمواد الكيميائية الأخرى ذات الأهمية الكبيرة لمستحضرات التجميل الجلدية.


فوائد زيت الاركان

يعتبر زيت الاركان من العناصر الغنية بمضادات الاكسدة القوية، والمركبات المفيدة. هذا ما يجعل منه ذو فوائد عديدة وبشكل خاص في البشرة والشعر. اليك اهم الفوائد المنسوبة اليه.

1. يمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات

من المحتمل أن تكون المركبات الفينولية المختلفة الموجودة في زيت الأركان مسؤولة عن معظم قدراته المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. فقد تساعد المركبات المتعددة الموجودة فيه على تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي. الا ان هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

كشفت دراسة حديثة عن انخفاض كبير في علامات الالتهاب لدى الفئران التي تغذت على زيت الأرغان قبل التعرض لسموم الكبد شديدة الالتهاب. كذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أنه يمكن أيضًا تطبيق زيت الأركان مباشرة على بشرتك لتقليل الالتهاب الناجم عن الإصابات أو الالتهابات.[3][4]

2. قد يعزز صحة القلب

يعد زيت ارغان مصدرًا غنيًا بحمض الأوليك، وهي دهون أوميغا 9 أحادية غير مشبعة. تساعد الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. 

أشارت إحدى الدراسات البشرية الصغيرة إلى أن زيت الأركان يمكن مقارنته بزيت الزيتون في قدرته على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب من خلال تأثيره على مستويات مضادات الأكسدة في الدم. كذلك في دراسة أجريت على خطر الإصابة بأمراض القلب لدى 40 شخصًا سليمًا، شهد أولئك الذين تناولوا 15 جرامًا من زيت الأركان يوميًا لمدة 30 يومًا انخفاضًا بنسبة 16% و20% في مستويات (LDL الضار) والدهون الثلاثية على التوالي.[5][6]

3. قد يكون له فوائد لمرض السكري

تشير بعض الأبحاث المبكرة على الحيوانات - والتي تحتاج الى تأكيدات بشرية - إلى أنه قد يساعد في الوقاية من مرض السكري. فقد اشارت دراستان إلى انخفاض كبير في كل من نسبة السكر في الدم أثناء الصيام ومقاومة الأنسولين لدى الفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي السكر إلى جانب زيت الأركان، وعزت هذه الدراسات هذه الفوائد إلى حد كبير إلى محتوى الزيت من مضادات الأكسدة.[7]

4. قد يكون له تأثيرات مضادة للسرطان

قد يؤدي زيت الأركان إلى إبطاء نمو وتكاثر بعض الخلايا السرطانية. حسب إحدى دراسات أنبوب الاختبار مركبات البوليفينول من زيت الأركان على خلايا سرطان البروستاتا. أدى المستخلص إلى تثبيط نمو الخلايا السرطانية بنسبة 50%.  ايضاً في دراسة أخرى على أنبوب اختبار، أدى خليط صيدلاني من زيت الأركان وفيتامين E إلى زيادة معدل موت الخلايا في عينات خلايا سرطان الثدي والقولون. غير ان هذه الدراسات تحتاج الى تأكيد بشري.[8][9]

5. فوائد زيت الارغان للبشرة ولشعر

تشير بعض الدراسات الصغيرة التي قد تحتاج إلى مزيد من البحوث البشرية، إلى أن زيت الأرغان قد يكون فعالاً في تقليل علامات الشيخوخة، إما عند تناوله أو وضعه مباشرة على الجلد. 

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول زيت الأرغان الغذائي قد يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة عن طريق تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي. كما انه قد يدعم أيضًا إصلاح وصيانة البشرة الصحية عند تطبيقه مباشرة على بشرتك، وبالتالي تقليل علامات الشيخوخة المرئية. كذلك اظهرت بعض الدراسات البشرية أنه - سواء تم تناوله أو تناوله مباشرة - فعال في زيادة مرونة الجلد وترطيبه لدى النساء بعد انقطاع الطمث.[10][11]

قد يعالج بعض الأمراض الجلدية

يستخدم زيت الارغان تقليديا لعلاج الالتهابات الجلدية، فهو يستخدم علاجًا منزليًا شائعًا لعلاج الأمراض الجلدية الالتهابية لعقود من الزمن، خاصة في شمال إفريقيا، حيث تنشأ أشجار الأركان. لكن رغم ذلك هناك أدلة محدودة تدعمه. قد يكون السبب وراء تاثيره في علاج أنسجة الجلد الى احتواءه على العديد من المركبات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. 

قد يعزز التئام الجروح

ذكرت دراسة تفتقر الى تأكيد بشري انه الزيت قد يسرع عملية التئام الجروح. فقد كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات عن زيادة كبيرة في التئام الجروح لدى الفئران التي أعطيت زيت الأركان على حروقها من الدرجة الثانية مرتين يوميًا لمدة 14 يومًا.[12]

قد يرطب البشرة والشعر

يستخدم الزيت بشكل شائع لترطيب البشرة والشعر. كما تشير بعض الأبحاث إلى أن الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الأركان قد تدعم البشرة الصحية والرطبة وتقلل من تلف الشعر. حيث تعد أحماض الأوليك واللينوليك التي تشكل غالبية محتوى الدهون في زيت الأركان من العناصر الغذائية الحيوية للحفاظ على صحة الجلد والشعر.[13] 

في إحدى الدراسات، أظهرت التطبيقات الفموية والموضعية لزيت الأرغان إلى تحسين محتوى رطوبة الجلد لدى النساء بعد انقطاع الطمث.[11]

يفيد في منع علامات التمدد

كثيرا ما يستخدم زيت الأركان لمنع وتقليل علامات التمدد (ظهور خطوط بيضاء او قرمزية على الجلد)، على الرغم من عدم إجراء أي بحث لإثبات فعاليته. فالأبحاث تشير إلى أنه قد يساعد في تقليل الالتهاب وتحسين مرونة الجلد، وهذا قد يكون السبب وراء نجاح الكثير من الأشخاص في استخدامه لعلاج علامات التمدد.[14]

قد يساعد في علاج حب الشباب

على الرغم من أن بعض المصادر تدعي  أن زيت الأرغان علاج فعال لحب الشباب، إلا أنه لا توجد دراسات تدعم ذلك. ومع ذلك، فإن المركبات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات الموجودة فيه قد تدعم تقليل احمرار وتهيج الجلد الناجم عن حب الشباب.

قد تعود فاعليتة في علاج حب الشباب الى السبب. فإذا كان ناتجا عن جفاف الجلد أو التهيج العام، فقد يوفر زيت الأرغان الحل. اما إذا كان حب الشباب ناتجًا عن الهرمونات، فمن غير المرجح أن يوفر فاعلية كبيرة.


حول زيت الاركان

عادةً ما يستخدم زيت الأرغان موضعياً في شكله النقي، ولكنه يُستخدم أيضاً في كثير من الأحيان في مستحضرات التجميل مثل المستحضرات وكريمات البشرة.

على الرغم من أنه يمكن تطبيقه مباشرة على بشرتك، فقد يكون من الأفضل البدء بكمية صغيرة جدًا لضمان عدم حدوث أي ردود فعل سلبية.

يمكنك وضع زيت ارجان مباشرة على الشعر الرطب أو الجاف لتحسين الرطوبة وتقليل التقصف أو تقليل التجعد. 

قد يتم خلط زيت الأركان الذي يتم تسويقه لأغراض تجميلية مع مكونات أخرى لا يجب عليك استخدامها دون استشارة.

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدمينه فيها، فابدئي بكمية صغيرة لتري كيف يستجيب شعرك. إذا كان لديك جذور دهنية بشكل طبيعي، ضعي الزيت على أطراف شعرك فقط لتجنب ظهور الشعر الدهني.

تقليديا، يتم استخدام زيت الأركان لتغميس الخبز أو رشه على الكسكس أو الخضار. كما يمكن تسخينه قليلاً، لكنه غير مناسب للأطباق ذات الحرارة العالية لأنه يمكن أن يحترق بسهولة.

إذا كنت مهتمًا باستخدام زيت الأرجان مع الطعام، فابحث عن الأصناف التي يتم تسويقها خصيصًا للطهي، أو تأكد من شراء زيت أرجان نقي 100%.


مواضيع قد تهمك

زيت بذور اليقطين (بذر القرع) واربعة فوائد مهمة

هل تمثل الزيوت النباتية خطرا حقيقيا على صحتك


تم تضمين المراجع