التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

زيت بذور اليقطين (بذر القرع) واربعة فوائد مهمة

زيت بذور اليقطين

سنتعرف خلال الاسطر التالية على فوائد زيت بذور اليقطين. او زيت القرع. زيت تلك البذور التي عادة مانتناولها محمصة، او مملحة بمفردها او مع خليط المكسرات، او مايسمى ( بالتسالي ). كما قد يرافقها احيانا كوب من الشاي، او القهوة. وهي بذور شائعة، ومعروفة لدى الكثيرين، ذات لون أبيض. ويسمي البعض هذا النوع من البذور باللب الأبيض وغالبا ما يطلق عليها هذا المسمى في مصر، او الفصفص عند بعض اهل الخليج، والبزر عند اهل الشام ولبنان، والزريعة البيضاء عند اهل المغرب.


ماهو زيت بذر اليقطين ( زيت القرع )

يستخرج زيت بذور اليقطين من بذور تستخرج من داخل ثمار نبات اليقطين. وهو نبات ينتج ثمره كبيره ومنه انواع عديدة. تكون ثمرة اليقطين المعروفه مثل الكرة وهي مضلعة، وناعمة الملمس عادة مايكون لونها اخضر مشوبا بالصفار، او اصفر غامق، او برتقالي اللون. يسمى (قرع العسل). ويعرف عند العرب باسم ( الدباء ).

تستخرج البذور من داخل الثمرة، وتكون ذات قشور بيضاء، وتحتوي على لب يميل لونه الى الأخضر. يتم استخراج الزيت منها. وعادة مايكون لونه أخضر حيث يحتوي على كميات كبيرة من البروتوكلوروفيل، او احمر حسب كثافة الزيت. ويصبح طعمه مرا عندما يتحول لونه الى البني. يحتفظ بجودته لمدة عام اذا كانت طريقة حفظه جيدة.

عناصر زيت بذور اليقطين الغذائية

هناك العديد من العناصر الجيدة التي تعود اليها فوائد زيت بذور اليقطين. فهو يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة. مثل حمض الأوليك، واللينوليك، و حمض البالميتوليك، وحمض ألفا لينولينيك. ايضا يحتوي على الكاروتينات، والفيتوستيرول او مايسمى ( الستيرول النباتي )، والسكوالين، والتربتوفان. كما يحتوي على الكثير من المعادن منها المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والصوديوم، والسيلينيوم، والحديد، والنحاس. كذلك الفيتامينات ومنها ( A و E و K ). يحتوي ايضا على نسبة من البروتين، والكربوهيدرات، والألياف.[1]


فوائد زيت بذور اليقطين الصحية

هناك الكثير من فوائد زيت بذور اليقطين. التي تعود الى إحتواءه على العديد من الأحماض الدهنية، والمركبات المضادة للأكسدة، والفيتامينات، والمعادن. من اهمها مكافحة بعض انواع السرطانات. وسوف نتعرف على اهم فوائد بذور اليقطين التي اشارت اليها الأبحاث.[2]

1. يساعد في تعزيز المناعة

يحتوي زيت بذور اليقطين على مركبات مضادة للأكسدة، كذلك يعتبر من العناصر الغنية بفيتامين( E ) وهذا له دور فعال في المناعة. كما اشارت دراسات الى ان زيت بذور اليقطين له اثر على الإلتهابات، ويساعد في التئام الجروح.

2. مفيد لصحة البروستاتا والمسالك البولية

من اهم فوائد زيت بذور اليقطين المذكورة. اثره على صحة البروستاتا. حيث اشارت دراسات على انه يساعد في معالجة تضخم البروستاتا الحميد. وهو مرض يسبب عسر البول. كما اشارت الدراسة ان النتائج كانت امثل عند خلط زيت بذور اليقطين بزيت بالميتو ( البلميط المنشاري ). كذلك يفيد في التهابات الجهاز البولي، والمثانة، وله اثر في علاج التبول الليلي.

3. يفيد في خفض خطر بعض انواع السرطان

اشارت دراسات الى فوائد زيت بذور اليقطين في المساعدة على خفض مخاطر بعض انواع السرطانات. مثل سرطان البروستاتا، والثدي، والرئة، والقولون. كما افادت الدراسة ان قشور بذر اليقطين لها دور كبير في خفض مخاطر سرطان الثدي.

4. يساعد في تحسين صحة القلب

يحتوي زيت بذور اليقطين على الأحماض الدهنية، ومنها حمض ألفا لينولينيك. ومضادات الأكسدة، كما انه غني بالمغنيسيوم، والزنك. وهذه المركبات اضافت الى فوائد زيت بذور اليقطين دعمه لصحة القلب. فقد اشارت دراسات الى انه قد يعمل على خفض ضغط الدم الإنبساطي، كذلك يساعد في زيادة الكوليسترول الجيد.

فوائد زيت بذور اليقطين الأخرى

هناك من فوائد زيت بذور اليقطين المنسوبة اليه غير انها ليست مؤكدة مثل:

يقال أن زيت بذور اليقطين قد يحسن المزاج ويكافح الاكتئاب. كذلك له آثار ايجابية على الشعر، والجلد. قد يساعد في تخفيف بعض أعراض انقطاع الطمث.


الآثار الجانبية لزيت بذور اليقطين

يعتبر آمنا. ولا يحتوي على أي سمية. إذا ما استخدم بكميات مناسبة، ومخففه. يجب استشارة المختص في حال استخدامه في الحالات العلاجية.

توخي الحذر من الحساسية للزيت، يجب عدم تناوله دون التأكد من ذلك. كما يجب تجربته بكمية قليلة على الجلد، في حال اردت استخدامه خارجيا. فقد يسبب تهيج الجلد لدى البعض.

لايجب تناوله مع الأدوية الا بإستشارة طبية. خصوصا الأدوية التي تعنى بالقلب وبوجه خاص ادوية ضغط الدم. وكذلك ادوية السكري.

تتأثر جودة زيت بذور اليقطين عند التعرض لدرجة الحرارة، او أشعة الشمس، ومدى نقاوته. لذا يجب الحرص على ان يكون من مصادر موثوقة، كما انه لاتزيد صلاحيته اكثر من عام من انتاجه، وتناوله بعد ذلك قد يسبب مشاكل وخصوصا في الامعاء.

من الآثار الجانبية لاستخدام زيت بذور اليقطين النادرة. مشاكل الجهاز الهضمي، والتهاب الجلد، والتأثير على القلب.


المراجع

تعليقات

تابعنا على