التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

تعرف على فوائد خل التفاح العضوي الشائعة والمثبته

خل التفاح

ماهي فوائد خل التفاح العضوي. فقد اشيع الكثير حول فوائد الخل الصحية بشكل عام، غير ان جل الفوائد الحقيقية تخص الخل العضوي وليس غيره. هناك فوائد اشارت اليها الدراسات، وهناك تحذيرات ايضا. لنتعرف على اهم فوائد خل التفاح العضوي، واهم الآثار الجانبية من خلال ما اشارت اليه الأبحاث.


ماهو خل التفاح

هو سائل يتم انتاجه من خلال عملية تخمير التفاح بطرق معينة ليتحول إلى حمض أسيتيك وهو المركب النشط الرئيسي في الخل ويسمى حمض الخليك. وهو مايمنح الخل تلك النكهة الحامضة، والرائحة. كما انه هو المسئول عن الكثير من فوائد خل التفاح. يحتوي خل التفاح العضوي الغير مصفى على مادة تسمى الأم او ام الخل، وهي عبارة عن بروتينات، وإنزيمات، وبكتيريا صديقة وهي ماتجعل من الخل العضوي غامقا، ويبدو مغبرا.[1]


عناصر الخل الغذائية

لا يحتوي الخل على الكثير من العناصر الغذائية. حيث يحتوي على الكربوهيدرات، ونسبة من السكريات كالجلوكوز، والفريكتوز. والمعادن كالبوتاسيوم، والكالسيوم، الفوسفور، الصوديوم، المغنيسيوم، المنغنيز، الحديد، والزنك، والنحاس. قد يحتوي على نسبة من البروتين اذاكان الخل عضويا غير مصفى.[2]


فوائد خل التفاح الصحية

يحتوي خل التفاح العضوي الخام على حمض أسيتيك. وهو المسئول عن العديد من فوائده. حيث يحتوي على احماض امينية، و البوليفينول وهي مركبات مضادات الأكسدة، كما يحتوي الخل العضوي اذا كان مصحوبا بأم الخل على بكتيريا مفيدة للأمعاء وهي البروبيوتيك. يعتقد ان له فوائد متعددة غير ان الدراسات اثبتت بعضا منها. إضافة الى ان بعضا من الدراسات غير كافية وتحتاج الى بحث.

1. يطهر ويقتل البكتيريا

من فوائد خل التفاح تطهير وقتل البكتيريا الضارة التي تسبب العديد من الأمراض. وقد استخدم كعلاج تقليدي منذ القدم لتنظيف وتطهير الجروح، وعلاج الفطريات التي تصيب الاظافر، ولمكافحة القمل، والثآليل، والتهابات الآذن، ومكافحة الإلتهابات. كما يستخدم الخل كمادة تحفظ الطعام من التلوث البكتيري. كذلك يمكن ان يساعد في مكافحة الإكزيما، والتهابات الجلد، وجفافه.

ايصا من فوائد خل التفاح انه فعال في تنظيف وتطهير الفواكه، والخضار من البكتريا، والملوثات عند نقعها في ماء مضاف اليه القليل من الخل لعدة دقائق. وقد اشارت دراسات لبعض ماذكر من تلك الفوائد. كما ان هناك دراسات تشير الى بعض السلبيات خصوصا فيما يخص الجلد.

2. يساعد الخل في تخفيف الوزن وخفض مستويات السكر

اشارت دراسات إلى انه قد يساعد في تحسين حساسية الأنسولين. وانه قد يقلل من نسبة السكر في الدم. كذلك قد يساعد في إنقاص الوزن حيث يقوم بتعزيز الشعور بالإمتلاء، والشبع، كما انه يخفض نسبة السكر في الدم وتقليل مستويات الأنسولين، مايساهم في جعلك تتناول سعرات حرارية اقل من المعتاد.

فوائد خل التفاح الأخرى

هناك دراسة تشير الى فوائد خل التفاح في الحد من متلازمة تكيس المبايض حيث يساعد في خفض مقاومة الأنسولين. وكما هو معروف مدى ارتباط مقاومة الأنسولين بالإصابة بتكيس المبيض.

قد يساعد الخل في خفض ضغط الدم، كما اشارت دراسة اجريت على الحيوانات.

يساعد الخل في علاج الإسهال حيث ان له خصائص مكافحة للبكتيريا والتلوث. وغالبا مايكون الإسهال نتيجة تلوث بكتيري.


الآثار الجانبية للخل

تجنب الإفراط في تناول الخل. فقد يؤدي الى سلبيات تضر بصحتك العامة.

قد يؤدي تناول الخل عموما غير المخفف، بسبب الحموضة العالية، الى تآكل مينا الأسنان بمرور الوقت. كما قد يؤدي الى حروق الحلق والمرئ.

الخل قد يؤدي الى خفض نسبة السكر في الدم. لذا يجب توخي الحذر اثناء تناوله مع ادوية السكري.

الافراط في تناول الخل او تناوله لفترة طويلة يمكن أن يسبب انخفاض البوتاسيوم في الدم، ما يؤدي الى مشاكل صحية منها هشاشة العظام.


المراجع

تعليقات

تابعنا على