التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

نقص البوتاسيوم يمثل خطرا على صحة الجسد

نقص البوتاسيوم

نقص البوتاسيوم يؤدي الى اعتلال صحة الجسد. فهو من المعادن ألاساسية والمهمة، حيث يؤدي العديد من الأدوار في الجسم التي هي غاية في الأهمية. مثل تنظيم تقلصات العضلات، وتنظيم وتوازن السوائل في الجسم، والمحافظة على صحة الأعصاب، كونه عنصر مهم في نقل الرسائل العصبية. بالتالي نقصه يؤدي الى اعراض قد تكون غاية في الخطورة، لحدوث إضطراب في وظائف اعضاء الجسم نتيجة هذا النقص.

يصنف معدن البوتاسيوم على أنه إلكتروليت، كونه شديد التفاعل في الماء، فهو ينتج أيونات موجبة الشحنة عند ذوبانه في الماء.وهذه الخاصية تساعد في توصيل الاشارات الكهربائية لأجزاء الجسم، وهو أمر غاية في الأهمية للعديد من العمليات الحيوية في الجسم.[1]


اعراض نقص البوتاسيوم

في حال ما اذا ظهرت اعراض من الأعراض التالية الذكر، يجب ان نختبر نقصان هذا المعدن اولا قبل تشخيص الحالة. وعادة ما يتراوح مستوى البوتاسيوم في الدم من 3.6 إلى 5.2 ملي مول لكل لتر (ملي مول / لتر). يمكن أن يكون مستوى البوتاسيوم المنخفض جدًا (أقل من 2.5 ملي مول / لتر ) مهددًا للحياة ويتطلب رعاية طبية عاجلة.

الضعف والتعب بسبب نقص البوتاسيوم

غالبًا ما يكون الضعف والإرهاق من أولى علامات نقص هذا المعدن. كونه يساعد في تنظيم حركة العضلات كالتقلصات، كما ان نقصه قد يؤثر على امتصاص الجسم واستخدام عناصر اخرى يؤدي ذلك الى ضعف الجسد، مثل ضعف انتاج الانسولين المترتب على النقص لعنصر البوتاسيوم.

تشنجات العضلات

تشنج العضلات و التقلصات المفاجئة غير المنضبطة، غالبا ما تدل على نقص البوتاسيوم. كونه يساعد في نقل الاشارات العصبية من الدماغ الى اجزاء الجسم لتحفيزه على التقلصات وانهائها، فنقصه يؤدي الى خلل هذه الآلية.

عدم انتظام ضربات القلب او الخفقان

يؤثر البوتاسيوم على صحة القلب. وقد تتغير نبضات القلب بشكل مفاجئ، كأن تكون النبضات قوية او متسارعة، يرتبط خفقان او اضطراب النبضات عادة بحالات القلق او التوتر، ولكنه اذا كان في حالات عادية فقد يكون هذا الخفقان عرضا من اعراض نقص البوتاسيوم.

اضطراب الجهاز الهضمي

كونه عنصرا مهما في المساعدة على نقل الإشارات الدماغية الى العضلات، فإن نقصه يؤدي الى اضطراب الاشارات المنقولة للعضلات في الجهاز الهضمي لتحريكه اثناء الهضم، وقد تكون مشاكل الجهاز الهضمي، ومنها الإمساك، عرضا من اعراض نقص البوتاسيوم.

ألام وتيبس العضلات

يساعد البوتاسيوم في تنظيم تدفق الدم إلى العضلات، بالتالي نقصه يؤدي الى انقباض الأوعية الدموية فتحد من تدفق الدم الى العضلات، ما يؤدي الى ضعفها وتأثرها. لذا قد تكون الآم وتيبس العضلات عرضا من اعراض نقص البوتاسيوم.

التنميل وتخدر الأعضاء

قد يكون تنمل الأعضاء وتخدرها على غير العادة العارضة، وبشكل مستمر، عرضا من اعراض نقص البوتاسيوم، نظرا لدوره المباشر في التأثير على الإشارات العصبية.

الصعوبة في التنفس

قد يدل ضيق النفس، وتغيرات المزاج على نقص معدن البوتاسيوم.


اقرا ايضا عن اعراض مشابهة وهي اعراض نقص المغنيسيوم


المراجع

تعليقات

تابعنا على