تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

ثمار الحمضيات: التغذية والفوائد الصحية والمخاطر

عندما تتعرف على فوائد الحمضيات فإنها تجبرك على ادراج ثمارها ضمن نظامك الغذائي. مثل البرتقال، والليمون، والجريب فروت، والماندرين، وغيرها من الفواكه الحمضية، كونها تحتوي على عناصر غذائية ومركبات ذات فوائد صحية متعددة ومهمة.

تعتبر الحمضيات من اهم الفواكه المعززة للصحة، نظراً لغناها بالعناصر الغذائية المهمة، التي يحتاجها الجسم بشكل يومي. كالمعادن، والفيتامينات، والالياف، وايضا الماء. سوف نتعرف خلال الاسطر التالية على اهم فوائد الحمضيات، ودورها التغذوي والصحي.



الحمضيات

ما هي فواكه الحمضيات؟

الحمضيات هي من جنس النباتات التي تنتمي إلى عائلة الحرمل، او السذابيات (Rutaceae). أشجارها دائمة الخضرة، و هي ذات أوراق بيضاوية لامعة، و العديد منها لها أشواك. تنتج أزهارا عادة ماتكون بيضاء لها خمس بتلات، ورائحتها زكية، يستخلص من بعضها ماء الزهر، الذي يستخدم في عدة استخدامات منها إضافته الى العطور.

عادة ماتكون ثمارها عبارة عن لب مغطى بقشرة سميكة. يطلق عليها البعض وخصوصا في مصر مسمى الموالح. كما تسمى ايضا القوارص وهو مسمى يطلق عليها في المغرب. يقال ان الموطن الأصلي للحمضيات هو الهند الصينية، والفلبين، وجنوب الصين، ومنها انطلقت الى انحاء العالم. من أكثر الدول انتاجا لإنواع عديدة من الحمضيات هي مصر تليها المغرب.

أصناف الحمضيات وأنواعها

يعتبر التصنيف للحمضيات معقدا. وكذلك العديد من أنواع النباتات. كما ان هناك العديد من الأنواع الهجينة. غير أننا هنا سوف نقدم تصنيفات للإختصار والتقريب. وقد قسمناه الى أربعة مجموعات رئيسية والذي يضم الأنواع الشائعة تقريبا.

مجموعة الأنواع الصلبة رقيقة القشرة

أنواع حامضية وهي تشتمل على جميع الأنواع ذات الطعم الحامضي او المالح، ومنها الأترج (الكباد)، و انواع كثيرة من الليمون كالأضاليا، والماير، والليمون البنزهير، و ليمون تاهيتي، والعديد من الأصناف المالحة.

مجموعة الأنواع سهلة التقشير

وهي الأنواع التي تتميز بقلة الصلابة، وسهولة نزع القشرة، وتفريق فصوصها وذات مركز مجوف. كأنواع التنجارين (الكلمنتين). والماندرين (اليوسفي) بأنواعه.

مجموعة البرتقال

وهي تشمل البرتقال المر. كالنارنج، ويطلق عليه في لبنان (ابو صفير)، و يسمى (الأرنج) في المغرب. هو مر المذاق، و يستخدم كأصل لتطعيم معظم أصناف الحمضيات، ويعتمد عليه في استخراج ماء الزهر. البرتقال الحلو او الشائع المعروف ويعتبر من أهم أنواع الحمضيات، ومنه انواع متعددة منها البرتقال العادي، السكري، و الدموي، والبرتقال أبو صرة، والشموطي، والنافيل، وهاملن، والعديد من الأصناف.

المجموعة غليضة القشرة

ومنها الليمون الهندي كالشادوك، والغريفون (الغريب فروت)، والبرتقال الذهبي الصيني. وانواع عديدة اخرى.


فوائد الحمضيات الغذائية والصحية

فوائد الحمضيات تنطبق على جميع انواع الفواكه الحمضية. فهي تحتوي على عناصر، ومركبات مفيدة، وفعالة. مع تفاوت النسب. تعتبر عناصرها العذائية والمركبات التي تحتوي عليها كالمعادن، والفيتامينات مثل فيتامين سي، والذي يوجد فيها بكثرة، والمركبات المضادة للأكسدة القوية ما يجعل منها ذات تأثير جيد على الصحة، وتكافح العديد من الأمراض.[1]

1. مصدر جيد للفيتامينات والمركبات

تعتبر ثمارها بأنواعها كالبرتقال، والليمون، والجريب فروت على سبيل المثال، مصدرًا مهمًا للفيتامينات مثل فيتامين C، و B، والعديد من المعادن المهمة. منها البوتاسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم، والنحاس. كما تحتوي على مركبات الفلافونويد، والكاروتينات، والزيوت الأساسية، التي تعتبر المسئولة عن العديد من الفوائد الصحية للحمضيات.

كل هذه العناصر تساعد في مكافحة الإلتهابات، ودعم المناعة للسيطرة على العديد من الأمراض. في نظرنا ان فيتامين سي وحدة يكفي للفت الإنتباه الى فوائدها.[2]

2. الحمضيات غنية بالألياف

تعد مصدرا جيدا للألياف الغذائية. فقد تحصل على 4 جرامات من الألياف في كوب من البرتقال. ومن الجيد فيها أنها تحتوي على الألياف التي تذوب في الماء بنسبة اكبر من الأخرى. وهذا النوع من الألياف يساعد في خفض نسبة الكوليسترول. وكما هو معروف أن الألياف مهمة لتحسين صحة الجهاز الهضمي، كما تساعد في تخفيف الوزن، والسيطرة على السكري.

3. خيار جيد لخفض الوزن

الفواكه الحمضية من العناصر منخفضة السعرات الحرارية. و تحتوي على كمية كبيرة من الماء، والألياف مايجعلها تشعرك بالشبع عند تناولها. وتعتبر خيارا جيدا لتخفيف الوزن. حيث أشارت دراسات الى ارتباط تناولها بفقدان الوزن.

4. تقلل من تعرضك للإصابة بحصوات الكلى

من خصائص الحمضيات، و العديد من الفواكه، والخضراوات رفع مستوى السترات في البول. و هو ما قد يقلل من خطر الإصابة بنوع من حصوات الكلى. حيث أن هناك أنواع من الحصوات تتكون بسبب إنخفاض مستوى السترات في البول.

5. تساعد في خفض خطر السرطان

تحتوي الحمضيات كالبرتقال، والليمون، والجريب فروت، والعديد منها على مركبات الفلافونويد وهي مضادة للأكسدة، وتكافح بعض الجينات المسؤولة عن الكثير من الأمراض التنكسية بما فيها السرطانات. كما تشير العديد من الدراسات الى ارتباطها بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، و قد ذكرت بعض الدراسات ان الذين يتناولون عصير الجريب فروت هم اقل عرضة لسرطان الرئة. أشارت دراسات منها الى انها قد تحمي من العديد من الإصابات السرطانية كسرطان المرئ، والمعدة، والثدي، والبنكرياس.

6. تساعد في تعزيز صحة القلب

تحتوي الفواكه الحمضية على مركبات تفيد في تحسين صحة القلب، وتساعد على خفض خطر الإصابة. منها النارينجين وهو مركب قوي مضاد للأكسدة. كما انها تحتوي على الألياف التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار. لقد اشارت دراسات عديدة الى فوائد الحمضيات بالنسبة لصحة القلب، والأوعية الدموية. تشير دراسة منها الى ان الذين يتناولونها هم اقل عرضة لإمراض القلب، والسكتات الدماغية. كذلك هناك دراسة تشير الى ارتباط الجريب فروت بخفض ضغط الدم الإنقباضي.

7. تساعد في حماية الجهاز العصبي

تساعد مركبات الفلافونويد - ومنها الهسبريدين، والأبيجينين التي تحتوي عليها الحمضيات - في الخفض والحماية من الأمراض التنكسية العصبية، كالزهايمر، وباركنسون. التي تأتي نتيجة انهيار الخلايا في الجهاز العصبي. كما تفيد الدراسات أن عصير الفواكه الحمضية وعلى رأسها البرتقال تعزز وظائف الدماغ.


الآثار الجانبية والتحذيرات

قد يسبب الإفراط في تناول الحمضيات، وعصائرها كتناول الليمون مثلا طوال اليوم، في رفع خطر حدوث تسوس الأسنان. حيث تؤدي الأحماض الموجود فيها إلى تآكل مينا الأسنان.

تناول عصير الفواكه الحمضية لا يعتبر صحيًا مثل تناول الفاكهة الكاملة. حيث يوفر العصير نسبة اكبر من السكريات، واليافًا، وعناصر أقل من الفاكهة. و قد يضر بصحتك.

بعض انواع الفواكه الحمضية كالجريب فروت، و تانجيلوس (وهو نوع هجين من الحمضيات يشبه الماندرين في الشكل)، وبرتقال إشبيلية (وهو نوع من البرتقال يستخدم عادة في المربيات). ذكر انها قد تتفاعل مثل هذه الأنواع مع بعض الأدوية. حيث تحتوي على مادة ( فورانوكومارين، وهي عنصر مضاد للأكسدة له فوائد صحية عديدة ) غير أن هذه المادة ترتبط بأنزيم يوجد في الأمعاء يعمل على تقليل إمتصاص بعض الأدوية وعند ارتباط هذه المادة به تمنعه من العمل بشكل صحيح. بالتالي قد يمتص الجسم كمية من الدواء أكثر من ما ينبغي. منها بعض العقاقير الخافضة للكوليسترول، مثل (Lipitor ،Zocor)، بعض حاصرات قنوات الكالسيوم ، وتستخدم عادة في حالات ارتفاع ضغط الدم مثل (Plendil و Procardia)، وادوية تثبيط المناعة مثل (cyclosporine)، وكثير من الأدوية مثل (Valium, Halcion, Versed).


مواضيع قد تفيدك

فوائد العنب الصحية والاثار الجانبية والتحذيرات

التين الشوكي متعة الطعم والفوائد الغذائية و الصحية


المراجع والمصادر والمزيد