تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

فوائد العنب الصحية والاثار الجانبية والتحذيرات

فوائد العنب الصحية

هل تعلم أن العنب يعد من المصادر الغذائية الجيدة للحصول على فيتامين سي،  بالاضافة الى العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل مضادات الأكسدة وفيتامين K والبوتاسيوم، فثمار العنب الصغيرة مليئة بالعديد من المغذيات.

هناك فوائد متعددة للعنب ويعود اكثرها الى احتوائه على مضادات الاكسدة وبالخصوص ماتسمى (ريسفيراترول). كما ان العنب مليء بالفيتامينات والمعادن والمياه، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم. 

يمكنك بالتأكيد جني فوائد العنب من خلال تناوله مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. لايهم نوع العنب او لونه، بقدر ما هو ان العنب يكون عضوياً غير معالج، لتحصل على أكبر قدر من التغذية والفائدة.


ماهو العنب؟

العنب هو ثمار سمينة مستديرة تنمو في مجموعات على شكل عناقيد، الثمرة عبارة عن لب ذو عصير حلو تغلفه قشرة خفيفة ويتم تناولها نيئة وبالقشرة عادةً، تحتوي في داخلها على القليل من البذور العضمية الصغيرة. تأتي هذه الثمار من اشجار العنب او الكروم، وتنتمي شجرة العنب إلى عائلة (Vitaceous) ومن النوع (Vitis)، و هي نبات متسلق. قد يصل ارتفاعه إلى 17 مترًا إذا لم يتم الاعتناء به. أوراقها متبادلة ومفصصة، وتتكون من خمسة أعصاب رئيسية، تنتج زهور صغيرة الحجم، ينمو منها العنب على شكل عناقيد.  يتراوح حجم ثمرة العنب من 12 مم إلى 24 مم ، ويختلف حسب الأنواع. قد يكون شكلها كرويًا أو بيضاويًا أو أسطوانيًا أو منحنيًا. كما تتراوح الوان العنب حسب النوع  من الأخضر المصفر إلى الأسود والأحمر.

عناصر العنب الغذائية

العنب من الثمار الغنية بالغذاء[1]، فهي تحتوي على العديد من المغذيات كالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات، والبروتين. اليك مايمكن الحصول عليه من العناصر الغذائية لكوب واحد من ثمار العنب:   

  • البروتين: 1 جرام.
  • الكربوهيدرات: 27 جرام.
  • الدهون: 0.2 جرام.
  • فيتامين ج: 24.4 ملليجرام (حوالي 25٪ من القيمة اليومية الموصى بها).
  • فيتامين ك: 36.4 ميكروغرام (حوالي 30٪ من القيمة اليومية).
  • البوتاسيوم: 288 ملليجرام (حوالي 6٪ من القيمة اليومية).
  • الثيامين (فيتامين ب 1): 9٪ من القيمة اليومية.
  • الريبوفلافين (فيتامين ب 2): 8٪ من القيمة اليومية.


فوائد العنب الصحية

ذكرت للعنب فوائد عديدة كونه يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة مثل (فيتامين C، و K، و B)، و مضادات الأكسدة التي تسمى (ريسفيراترول) وهي من المضادات القوية المؤثرة في الصحة ومكافحة العديد من الامراض.[2]

اليك مجموعة من اهم الفوائد المنسوبة للعنب: 

1. يدعم جهاز المناعة

كون العنب مصدر غني بفيتامين سي، فقد يساعد جهاز المناعة في محاربة الالتهابات البكتيرية والفيروسية. من المعروف ان فيتامين سي داعم جيد للصحة  حيث انه ضروري لإصلاح الحمض النووي وإنتاج الكولاجين. كما أنه يلعب دورًا في تخليق السيروتونين، ويساعد على امتصاص الحديد.

يمتلك العنب أيضًا خصائص طبيعية مضادة للميكروبات قد تحمي من البكتيريا والفيروسات. فالصبغة الموجودة في العنب، مثل العديد من الفواكه والخضروات الأخرى، تعتبر خصائص مضادة للميكروبات[3]

2. قد يساعد على صحة القلب

يحتوي العنب على نسبة منخفضة جدًا من الصوديوم. إنها تتناسب بشكل جيد مع نظام غذائي منخفض الصوديوم يساعد على خفض ضغط الدم. كما ان العنب يحتوي أيضًا على نسبة عالية من البوتاسيوم، والذي يمكن أن يساعد في موازنة ضغط الدم أيضًا. إذا كنت تتناول كمية منخفضة من البوتاسيوم، فقد تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الريسفيراترول في العنب، قد يساعد في الحماية من أمراض القلب. كذلك احتواء العنب على نسبة بوتاسيوم اعلى من الصوديوم هذا يساعد على صحة القلب.[4]

يحتوي العنب على نسبة جيدة من الألياف، والتي تعتبرمساعدة بشكل جيد في خفض نسبة الكوليسترول المرتفعة. في دراسة أجريت على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، فإن أولئك الذين تناولوا ثلاثة أكواب من العنب الأحمر يوميًا لمدة ثمانية أسابيع لديهم نسبة منخفضة من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار.[5]

3. قد يعزز النوم

يساعد الميلاتونين الموجودة في العنب بنسبة بسيطة على النوم المريح. فالمعروف ان الميلاتونين هو هرمون يتم إنتاجه في الدماغ. عندما يحل الظلام بالخارج، ينتج الدماغ الميلاتونين للمساعدة في إيقاعك اليومي ونومك. يمكن أن يساعد الميلاتونين في اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، واضطرابات النوم، والقلق قبل الجراحة أو بعدها.[6]

4. يحافظ على رطوبة الجسم

من الجيد ان تحافظ على رطوبة جسمك، فذلك يساعد على التخلص من النفايات داخل الجسم عن طريق التبول والتعرق وحركات الأمعاء.  قد يوفركوب واحد من العنب 121 جرامًا من الماء الذي يبقي جسمك رطبًا. 

فوائد اخرى للعنب

هناك فوائد اخرى نسبت للعنب غير ان الدراسات التي تثبتها كلها دراسات مختبرية وحيوانية لم يتم تطبيقها على البشر، خصوصا الدراسات على اهم المركبات التي تنسب اليه معظم هذه الفوائد وهو(ريسفيراترول). منها:

1. مكافحة السرطان

يحتوي العنب أيضًا على مضادات الأكسدة التي تسمى ريسفيراترول، والتي يذكر انها قد تحمي من السرطان، و ذلك عن طريق تقليل الالتهاب ومنع نمو الخلايا السرطانية. كما يحتوي العنب أيضًا على الكاتيكين، والكيرسيتين والأنثوسيانين، ومضادات أخرى قد تكافح السرطان.

2. يساعد مرضى السكري

مؤشر نسبة السكر في الدم للعنب يعتبر منخفضا، ما يعني أنه قد لا يرفع نسبة السكر في الدم. من جهة اخرى تشير بعض الدراسات الى أن عناصر العنب الغذائية قد تقلل من مستويات السكر في الدم، وقد تزيد من حساسية الأنسولين.

3. يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ

اقد يساعد الريسفيراترول، و مضادات الأكسدة القوية في تقليل الإجهاد التأكسدي، والذي يمكن أن يعود بتأثير إيجابي على المخ.

4. يحسن صحة العظام

يحتوي العنب على فيتامين ك والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وهو مايمكن ان يساعد في الحفاظ على عظام قوية.

5. يبطئ الشيخوخة

قد يساعدك العنب في ابطاء الشيخوخة. فالريسفيراترول الموجود فيه يحفز الجين (SirT1)، الذي يرتبط بعمر أطول عبر التأثير على بنية الخلية وحماية الخلايا.


الآثار الجانبية للعنب والتحذيرات

من المحتمل أن يكون العنب آمنًا عند استهلاكه بكميات شائعة في الأطعمة.

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من العنب أو العنب المجفف أو الزبيب أو الزبيب إلى الإسهال. 

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه العنب ومنتجاته. تشمل بعض الآثار الجانبية المحتملة الأخرى اضطراب المعدة وعسر الهضم والغثيان والقيء والسعال وجفاف الفم والتهاب الحلق والالتهابات والصداع ومشاكل العضلات.

لا يُعرف الكثير عن استخدام العنب بكميات طبية (مكملات أو كميات أعلى من كميات الطعام العادية) أثناء الحمل والرضاعة. يجب البقاء على الجانب الآمن.

يذكر انه قد يؤدي تناول العنب إلى زيادة فرص الإصابة بالكدمات والنزيف لدى البعض. رغم انه لا توجد تقارير عن حدوث ذلك للبشر.

العنب قد يبطئ تخثر الدم. قد يسبب نزيفًا إضافيًا أثناء الجراحة وبعدها. توقف عن استخدام الكميات الطبية من العنب قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من العنب بانتظام إلى زيادة الوزن. يحتوي العنب على سكريات طبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز ، والتي يمكن أن تسبب ارتفاعًا مفاجئًا في مستويات السكر في الدم إذا استهلكت بكميات كبيرة.

يتفاعل العنب مع مميعات الدم والأدوية التي تعالج الاضطرابات الذهانية والمسكنات.



موضوع ذو صلة

التين الشوكي متعة الطعم والفوائد الغذائية و الصحية

الكرز الثمار الصغيرة ذات الفوائد الكبيرة