التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

التين الشوكي متعة الطعم والفوائد الغذائية و الصحية

prickly pear benefits

ماهي فوائد التين الشوكي. هذه الثمار التي يستمتع بها البعض في موسمها الطبيعي. وربما لايهتم لها البعض، فتختفي قبل ان يطعمها. وقد يعود هذا لسبب انها ليست من الفواكه التي تكون في متناول اليد بسهولة. وتحتاج الى معاملة خاصة، في التعاطي معها. بالإضافة الى انها غير متواجدة طوال العام. ربما عندما تتعرف على فوائد التين الشوكي قد تحرص على تحريه والحصول عليه. وسنتعرف في الإسطر التالية على اهم فوائد التين الشوكي.


ما هو التين الشوكي

هو نوع من نبات الصبار. اسمه العلمي (Opuntia ficus-indica) ويسمى ايضا التين الهندي، وهذا نوع من انواعه المتعددة. شجرته قد يصل طولها الى 5 امتار، تنمو في بيئات شبه قاحلة وهو متكيف مع مثل هذه البيئة. سيقانها مستطيلة، وسميكة تتفرع منها الواح تعتبر بمثابة الفروع او الأوراق، وملمسها شمعي عليه اشواك تزهر زهورا صفراء، او بيضاء، وحمراء ايضا.

تنتج ثمرة شبه بيضاوية تتدرج الوانها من الأخضر الى الأصفر، ثم الأحمر حسب درجة النضج، والنوع. يحيط الثمرة قشرة سميكة عليها اشواك كالشعيرات قد لاتراها، ولكن عند لمس الثمرة تعلق هذه الأشواك في الجلد وتسبب الما، وازعاجا لذا فهي تلتقط بطرق معينة ثم تنظف من الأشواك، وتقشر لتخرج الثمرة الداخلية الطرية وتؤكل.

هذة الثمار لها انواع متعددة، وأسماء متعددة ايضا، فهي تسمى في اليمن (البلس او التينة)، وفي السعودية (البرشومي)، وفي الأردن، وفلسطين (الصبر) و (الصبار) في الشام، والعراق، وتعرف في مصر بنفس مسماها (التين الشوكي)، وتسمى (الهندي) في ليبيا، وتونس، وتسمى (الهندية او الزعبول او كرموس النصارى) عند اهل المغرب، والجزائر. يعتبر من الفواكه اللذيذة، والمغذية، والمفيدة للصحة.

هي من الثمار اللذيذة الطعم حلوة المذاق. طعمها قد يكون قريبا من طعم البطيخ، يوجد في الثمرة الكثير من الحبوب الصلبة، لكنها تؤكل مع الثمرة.[1]


عناصره الغذائية

هناك العديد من العناصر الغذائية الجيدة. المسئولة عن فوائد التين الشوكي. منها الكربوهيدرات، والألياف، والبروتين، والدهون، احماض دهنية مشبعة، وغير مشبعة. كما يحتوي ايضا من المعادن على البوتاسيوم، المغنيسيوم، الكالسيوم، الفوسفور، الحديد، الزنك، النحاس، والسيلينيوم. وقد سردناها بدأً بالأعلى نسبة. كما انه يعتبر غنيا بفيتامين C، كما يحتوي على فيتامين A، و B6، و حمض الفوليك، النياسين، و الريبوفلافين، و الثيامين. ايضا الكاروتين بيتا، و كريبتوكسانثين بيتا.[2]


فوائد التين الشوكي الصحية

تعود فوائد التين الشوكي الى احتواءه على مستويات جيدة من مركبات الفلافونويد، والبوليفينول، والبيتالين. وكلها مركبات لها اثر على الصحة. ومن فوائده المذكورة انه يقوي المناعة وهي من أهم فوائدة، نظرا لإحتوائه على مضادات قوية للأكسدة فهو غني بفيتامين سي، والعديد من المركبات الأخرى المضادة للأكسدة. التي تساعد على تقوية المناعة ، ولها دور مهم في عملية التمثيل الغذائي. ومكافحة الأمراض السرطانية. والتقليل من الإلتهابات. [3] [4]

من فوائد التين الشوكي ايضا انه  يساعد على صحة القلب كونه غني بمعدني البوتاسيوم، والمغنيسيوم، اضافة الى مضادات الأكسدة القوية. كذلك يساعد في تخفيف الصداع الناجم عن الكحول، و يعتبر مفيدا للجهاز الهضمي، وصحته، ولديه اثر في مكافحة القرحة. [5]

فوائد أخرى

من فوائد التين الشوكي الاخرى غير انها قد تعود للزيوت، و بعض المستخلصات من شجرة الصبار. وليست تعود للثمرة تحديدا. وهناك من يورد هذه الفوائد منسوبة للثمرة، ولكن هذا غير دقيق.

مثل كونه يقوي العظام والأسنان، و يساعد في الهضم، ويساعد في تخفيف الوزن. وخفض مستوى السكر في الدم.


الآثار الجانبية للتين الشوكي

الحساسية من اي عنصر يتم تناوله، او ملامسته للجلد. التين الشوكي قد يسبب الحساسية لدى البعض.

يجب توخي الحذر عند ملامسة الشجرة او الثمرة بشكل مباشر. لتفادي اشواكه. وهي اشواك تسبه الشعيرات تغطي الثمار، عند ملامستها او تناولها دون معالجة ذلك تسبب هذه الأشواك الما شديدا، على الجلد، او الفم، والحلق.

لاتجعل فوائد التين الشزكي، ولذته تغريك بالإفراط في تناوله. فقد يسبب مشاكل للجهاز الهضمي، وقد يتسبب في حبس البراز.


تعليقات

تابعنا على