تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

الاغذية و متلازمة التمثيل الغذائي (ما نأكل وما لانأكل)

لقد تحدثنا  في مقال سابق عن خطورة متلازمة التمثيل الغذائي، وذكرنا انها عبارة عن اضطراب استقلابي يشمل مزيجًا من ثلاثة أو أكثر من المشكلات الصحية التالية منها السمنة في البطن، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، وارتفاع ضغط الدم أو انخفاض الكوليسترول الجيد (HDL).

ذكرنا ايضا، ان هناك أمل واقعي للوقاية بشكل طبيعي من اضطرابات التمثيل الغذائي في الجسم. حيث يمكنك منع متلازمة التمثيل الغذائي أو تأخيرها بشكل أساسي عن طريق شيء تحت سيطرتك إلى حد كبير مثل تغييرات نمط الحياة. واهمها هو النظام الغذائي، لذا سوف نتطرق هنا لما يجب عليك اجتنابه او تناوله من الاغذية للمساعدة على الحد من متلازمة التمثيل الغذائي بشكل كبير.



متلازمة التمثيل الغذائي

أطعمة تفاقم من متلازمة التمثيل الغذائي

هناك اطعمة يجب اجتنابها كونها تساعد على سوء صحة الانسان، خصوصا اذا كان معرضا لمتلازمة الايض او يعاني من اعراض هذه المتلازمة من اهمها:

1. الأطعمة المصنعة والمعالجة

تجنب الأطعمة المصنعة والمعالجة قدر الإمكان. عادةً ما تكون هذه العناصر المجمدة والمعبأة في أكياس خالية من العناصر الغذائية ومحملة بالإضافات غير الصحية والمواد الحافظة التي لا تفيد صحتك.

في الواقع ، وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن استهلاك الوجبات السريعة، وهو من أكثر الأطعمة المصنعة غير الصحية على هذا الكوكب، يزيد من حدوث متلازمة التمثيل الغذائي لدى كل من الأطفال والبالغين. بالإضافة إلى ذلك، وجد باحثون في البرازيل أن ارتفاع استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة كان مرتبطًا بمتلازمة التمثيل الغذائي لدى المراهقين.

2. المحليات الصناعية

ترتبط المحليات الصناعية مثل (Splenda) ارتباطًا مباشرًا بحدوث مرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي. تشير الأدلة المتراكمة إلى أن المستهلكين المتكررين لبدائل السكر المحتوية على الأسبارتام والسكرالوز والسكرين قد يكونون أيضًا في خطر متزايد لزيادة الوزن المفرط بالإضافة إلى الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي والسكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية.

3. مشروبات الدايت

نظرًا لأن المشروبات الغازية الخاصة بالحمية تحتوي على مواد تحلية صناعية بالإضافة إلى مكونات أخرى غير صحية، فأنت لا تريد أن تلمس هذه المشروبات الغازية المميتة. تشير الدراسات إلى أن استهلاك الصودا الدايت يرتبط بمخاطر أكبر بشكل ملحوظ لمكونات متلازمة التمثيل الغذائي الحادثة ومرض السكري من النوع 2. وفقًا لدراسة أجريت عام 2009، ارتبط الاستهلاك اليومي من الدايت صودا بزيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي بنسبة 36 في المائة وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 67 في المائة.

4. الدهون المتحولة

توجد الدهون المتحولة في الأطعمة المصنوعة من الزيوت والدهون المهدرجة، مثل المارجرين. السلع المخبوزة مثل البسكويت والكعك والفطائر، المقرمشات، ومبيضات القهوة. إنها ترفع مستويات الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية، التي تمثل خطرا على صحة القلب وتسبب اضطرابات التمثيل الغذائي. 

5. الكربوهيدرات المكررة والسكر

يعد استهلاك هذين السببين الرئيسيين عندما يتعلق الأمر بارتفاع مستويات السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين، وتطور مرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي. يعتبر السكر، خاصة عند استخدامه لتحلية المشروبات، مسببًا رئيسيًا، وكذلك الكربوهيدرات المكررة.

بحثت دراسة حديثة أجريت في كوريا، حيث يكون معدل حدوث متلازمة التمثيل الغذائي مرتفعًا، في تأثيرات الكربوهيدرات المكررة على هذا الاضطراب الأيضي. ما وجده الباحثون هو أن النسبة المئوية للطاقة من الكربوهيدرات لدى الرجال، وتناول الحبوب المكررة، بما في ذلك الأرز الأبيض، لدى النساء ارتبطت بمتلازمة التمثيل الغذائي. (8)

6. الكحول

الحد من تناول الكحول هو مفتاح متلازمة التمثيل الغذائي والصحة الجيدة بشكل عام. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكحوليات إلى ارتفاع ضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية. يضيف الكحول أيضًا سعرات حرارية إضافية إلى نظامك الغذائي، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن. ومع ذلك، يمكن أن يكون الاستهلاك المحدود للكحول مفيدًا لك بالفعل، حيث وجد التحليل التلوي المنشور في Clinical Nutrition أنه في حين أن الاستهلاك المفرط للكحول يزيد بالفعل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، يبدو أن استهلاك الكحول الخفيف جدًا مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بـ متلازمة الأيض.


أطعمة تساعد في التخلص من متلازمة التمثيل الغذائي

عندما يتعلق الأمر بمتلازمة التمثيل الغذائي وتشجيع الصحة الجيدة بشكل عام، فأنت تريد التركيز على تناول أطعمة ومشروبات كاملة وحقيقية وعالية الجودة. تتضمن بعض أفضل الأطعمة للشفاء والوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي ما يلي:

1. الأسماك وأطعمة أوميغا 3

تم العثور على أوميغا 3  في ألاسماك مثل السلمون، والتي تساعد في تنظيم ضربات القلب وتقليل ضغط الدم وتقليل تكوين جلطات الدم وتقليل الالتهاب الكلي، وكلها تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. أطعمة أوميغا 3 هي أيضًا أطعمة تخفض الكوليسترول وتساعد على تقليل الدهون الثلاثية وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة. تشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على أوميغا 3 الجوز وبذورالكتان والشيا ولحم البقر الذي يتغذى على الأعشاب.

2. الخضار

الخضار الورقية الداكنة مثل اللفت والسبانخ والأفوكادو والبروكلي والملفوف والجزر هي مجرد عدد قليل من الخيارات العديدة عندما يتعلق الأمر بتناولك اليومي للخضروات، المليئة بمضادات الأكسدة المضادة للأمراض والالتهابات والمغذيات النباتية.

تم العثور على أن تناول الأفوكادو على وجه الخصوص مرتبط سريريًا بمتلازمة التمثيل الغذائي المنخفضة لدى البالغين في الولايات المتحدة لأن الأفوكادو يفيد ألامعاء. فكر في الوان قوس قزح أثناء اختيارك للخضروات اليومية كالفلفل الأحمر و القرع الأصفر إلى الجرجير إلى الباذنجان الأرجواني. بهذه الطريقة، لا تحافظ على وجباتك ممتعة فحسب، بل ستحصل على جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية الرائعة التي يمكن أن تقدمها لك الخضروات.

3. الفواكه

على غرار الخضار، هناك العديد من الخيارات التي لا تقتصر على المذاق الجيد فحسب، بل تساعدك أيضًا على درء متلازمة التمثيل الغذائي. يمكنك اختيار التفاح أو الموز أو البرتقال أو الكمثرى أو البرقوق إذا كنت بحاجة إلى بعض الأفكار التي يسهل تناولها بسرعة أو أثناء التنقل. لكن تناولها باعتدال، لا تفرط في تناول السكر الطبيعي. 

ثبت أن الرمان وبذور الرمان على وجه الخصوص تساعد في تخفيف متلازمة التمثيل الغذائي. خلصت الأبحاث المنشورة في مجلة Food & Nutrition إلى أن الرمان يؤدي إلى تأثيرات خافضة لسكر الدم، بما في ذلك زيادة حساسية الأنسولين، وتثبيط α-Glucosidase، والتأثير على وظيفة ناقل الجلوكوز من النوع 4، ولكنه مسؤول أيضًا عن خفض الكوليسترول الكلي، وتحسين الدم. فضلا عن الآثار المضادة للالتهابات من خلال تعديل مسارات مستقبلات البيروكسيسوم. قد تفسر هذه التأثيرات أيضًا كيفية عمل المركبات المشتقة من الرمان في تخفيف الآثار الصحية الضارة التي تسببها متلازمة التمثيل الغذائي. 

4. البقوليات

بعض البقوليات اللذيذة التي يمكنك تجربتها تشمل الفاصوليا والعدس والحمص والبازلاء السوداء. تعتبر البقوليات الغنية بالألياف والبروتين خيارًا يوميًا ممتازًا للحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم وتخفيف السمنة. وهي مفيدة بشكل خاص في منع متلازمة التمثيل الغذائي.

فحصت دراسة أجريت عام 2014 آثار البقوليات على متلازمة التمثيل الغذائي. تم استخدام استبيان لتكرار الطعام مكون من 48 عنصرًا لتقييم السلوكيات الغذائية لـ 2027 فردًا تم سحبهم من برنامج أصفهان للقلب الصحي. وجد الباحثون أن "جميع مكونات MetS كانت أقل انتشارًا بين الأشخاص الذين يتناولون البقوليات بانتظام.

5. الحبوب الكاملة

الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الحبوب الكاملة عالية الجودة بما في ذلك دقيق الشوفان والأرز البني، لم تثبت فقط فوائدها لمرض السكري وصحة القلب، ولكنها تساعد أيضًا في الحفاظ على الوزن تحت السيطرة. على هذا النحو، تعد الحبوب الكاملة جزءًا من خطة علاج النظام الغذائي المتوازن والصحي لمتلازمة التمثيل الغذائي.


اقرأ عن

16 خطوه تؤهلك الى الدخول في نظام غذائي صحي


المراجع