التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

الفاصوليا البيضاء وفوائدها الصحية واضرارها

الفاصوليا

هناك الكثير من فوائد الفاصوليا البيضاء الغذائية والصحية. كونها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة كالبروتين، والألياف. التي تتميز بها عن سائر البقوليات، وهي من المصادر الغذائية الجيدة. كما انها غذاء شائع لدى العديد من الشعوب. ومن الفاصولياء انواع كثيرة ومتعددة، منها اربعة انواع شائعة ومعروفة.

لنتعرف من خلال الاسطر التالية على اهم فوائد الفاصوليا البيضاء المثبتة التي ترتبط بعناصرها الغذائية.


ماهي الفاصوليا البيضاء

هي نوع من انواع نبات الفول، وتنتمي الى فصيلة البقوليات. تنتج ثمارا طويلة عبارة عن جراب تنتضم فيه البذور حبة تلو الأخرى. وهناك اربعة انواع معروفة من الفاصوليا البيضاء، التي تتشابه في الشكل واللون مع اختلافات بسيطة في الحجم. وهي حبوب فاصوليا الكانيليني وهي اكبر حجما من الأنواع الأخرى، ثم الفاصوليا البحرية، والفاصوليا الشمالية العظيمة، وفاصوليا ليما الصغيرة، وهي اصغر حبوب الفاصوليا.

يتم تناولها كحساء، او بإضافتها الى الأطباق الباردة، والحارة، والعديد من الأطباق.

العناصر الغذائية للفاصوليا ( القيمة الغذائية)

تحتوي الفاصوليا البيضاء على الألياف، والبروتين، والكربوهيدرات، والدهون. كما تحتوي على المعادن منها حسب الأكبر نسبة البوتاسيوم، والمغنيسيوم، الفوسفور، الصوديوم، الحديد، الزنك، السيلينيوم، المنجنيز، والنحاس.

كذلك تحتوي على العديد من الفيتامينات منها فيتامين سي، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض الفوليك، حمض البانتوثنيك، فيتامين أ. والعديد من المركبات مثل التربتوفان، ثريونين، إيسولوسين، يسين، ليسين، ميثيونين، سيستين، فينيل ألانين، تيروزين، فالين، أرجينين، الهيستيدين، ألانين، حمض الأسبارتيك، حمض الجلوتاميك، جليكاين، البرولين، سيرين.[1]


الفوائد الصحية للفاصوليا البيضاء

هناك الكثير من فوائد الفاصوليا البيضاء التي ترتبط بالعناصر والمركبات التي تحتوي عليها. فهي تعد غنية بمركبات مضادة للأكسدة. منها مادة البوليفينول، التي تقاوم الإجهاد التأكسدي. وقد تساعد في الحماية من الامراض المزمنة. كالسرطانات، وامراض القلب.[2]

فوائد الفاصوليا البيضاء التي تعود للبروتين

تعتبر كسائر البقوليات. غنية بالبروتين والتي تعتبر نظاما غذائيا يعزز بناء العضلات حيث تحتوي على الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم في العديد من الوظائف الحيوية كنقل المغذيات، وانتاج الهرمونات. غير ان الفاصوليا لا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي يحتاجها الجسم. لذا يمكن تكميلها بإضافة الارز او الفول الى الوجبة.

فوائد الفاصوليا البيضاء المرتبطة بالألياف

تعد غنية بالألياف الغذائية. وهي قد تحتوي في الوجبة على نصف الإحتياج اليومي من الألياف. تساعد الألياف على صحة الجهاز الهضمي، وتساعد في خفض نسبة الكوليسترول. بالإضافة الى احتوائها على نسبة عالية من النشا المقاوم. وهو يساعد على إنتاج مركبات مفيدة تسمى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة (SCFAs) بتخمر داخل الأمعاء الغليظة، ولهذه المركبات دور مهم في استقلاب الكربوهيدرات، والدهون، وبعض الفيتامينات. كما تساعد في صحة القلب والأوعية الدموية.

تساعد في الحفاض على الوزن

من فوائد الفاصوليا البيضاء انها تساعد في إنقاص الوزن. كونها تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية، يقابلها القليل من السعرات الحرارية. كذلك هي غنية بالألياف، والبروتين، مايجعل منها مساعدا على الشعور بالشبع، مايقلل بالتالي الإفراط في تناول الطعام. كما ان الأغذية الغنية بالبروتين تؤدي على المدى الطويل الى انخفاض مستويات هرمون الجريلين، وهو هرمون الجوع.


الآثار الجانبية للفاصوليا البيضاء

توخي الحذر من الحساسية للأشخاص الذين لديهم تحسس تجاه البقوليات كالفول السوداني، وفول الصويا، وغيرها من البقوليات.

تحتوي العديد من البقوليات ومنها الفاصوليا البيضاء على الليكتينات، وهي نوع من البروتينات التي قد تكون سامة للإنسان. لذا يجب نقع الفاصوليا قبل طهيها لعدة ساعات، ثم غليها لمدة لاتقل عن عشرة دقائق، وازالت الماء عنها ثم غسلها وبعد ذلك يتم طهيها.

تثير الفاصوليا الغازات وقد لاتشعر بعد تناولها بالراحة في الأمعاء. وهو ليس يمثل خطورة غير انها قد تكون مزعحة للبعض حيث يشعر بألم في الأمعاء. تناولها باعتدال. وبطريقة طهيها التي ذكرناها في الفقرة السابقة تساعد كثيرا على الإقلال من هذه الأعراض.

رغم فوائدها، و فوائد الكثير من البقوليات. الا انها قد لاتكون مناسبة للمصابين بمتلازمة القولون العصبي (IBS).


المراجع

تعليقات

تابعنا على