التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

انواع الكرنب واهم فوائدة الصحية واضراره

قوائد الكرنب الملفوف

فوائد الكرنب (الملفوف) او كما يسميه البعض الكرمب. تعتبر من اهم الفوائد للصحة، والتغذية. كما انه من أكثر الخضروات شيوعًا. وهو معروف على نطاق عالمي. يعتبر الملفوف من أقدم الخضروات التي تعرف عليها الإنسان. يمكن إضافته للعديد من الأطباق، ويحضى بطرق متعددة للإعداد. مثل اعداد السلطات المتنوعه، والمخلل، والمحشي، والشوربة، والمسلوق، وأطباق الخضار، والكثير من الاطباق. كذلك يمكن تناوله مطهيا او نيئًا. وهو مصدر غذائي غني بالعناصر المهمة، والمركبات. وقد ذكر الكثير من فوائد الكرنب، التي سوف نتعرف على اهمها.


ماهو الكرنب (الكرمب)

الكرنب او الملفوف، هو نبات شتوي، اسمه العلمي(Brassica oleracea var. capitata)، وهو من فصيلة الكرمبيات او (الصليبيات)، كالقرنبيط، والبروكلي، والفجل، و اللفت. ثمرته كروية تقريبا، وهي عبارة عن طبقات من الاوراق تلتف بعضها فوق بعض، وربما لهذا سمى بالملفوف، ومنه انواع كثيره سنذكر هنا (5) انواع منها وهي الأكثر شهرة.

أهم انواع الكرنب

  • - الكرمب الشائع. وهو الكرنب الأخضر الأكثر شيوعا، او الأخضر الفاتح، املس الأوراق.
  • - الكرمب الأحمر. وقد يكون ارجواني اللون، وهو يشبه الى حد كبير النوع الأول خصوصا في الملمس والشكل، عدا ان لونه مختلف.
  • - الكرمب اجعد او خشن الأوراق. ويسمى ملفوف (Savoy). لونه اخضر غامق واوراقه مجعده يلتف بشكل كروي مثل سابقيه، الأخضر والأحمر.
  • - الكرمب الصيني. ويطلق عليه مسمى الكرنب الكرفس، او ملفوف (Napa). سميك الأوراق من الأسفل وتميل الى اللون الأبيض، وتكون رقيقة وخضراء من الأعلى.
  • - ملفوف براعم بروكسل. (Brussels Sprouts). وهوعبارة عن كرنب صغير الحجم.

العناصر الغذائية للكرنب (الملفوف)

تعود فوائد الكرنب المتعددة الى كونه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والمركبات. وهي البروتين، والدهون، والألياف، والكربوهيدرات، والسكريات مثل السكروز، الجلوكوز، الفركتوز، والمالتوز. كذلك يحتوي على العديد من المعادن منها إبتداءً بالأعلى نسبة، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفوسفور، الصوديوم، المغنيسيوم، الفلورايد، الحديد، الزنك، المنغنيز، السيلينيوم، النحاس.

يحتوي من الفيتامينات على مركبات فيتامينات B مثل B6، حمض الفوليك، حمض البانتوثينيك، النياسين، الثيامين، الريبوفلافين، والكولين. وايضا يحتوي على فيتامين (A – C – E – K). كما يحتوي على العديد من المركبات مثل: البيتين، الكاروتين بيتا، والفا، اللوتين، والزياكسانثين، التوكوترينول، فيتوسترولس، والعديد.[1]


فوائد الكرنب الصحية

يعتبر الملفوف. من اهم الخضروات، الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. وهو ما يجعله من الأغذية الجيدة والضرورية. والتي يجب أن نحرص على تواجدها ضمن نظامنا الغذائي. كما ان هذة العناصر الجيدة التي يحتوي عليها الملفوف. تجعل منه في غاية الأهمية للصحة، و مساعد فعال في دعم صحتنا العامة. ومن اهم فوائد الكرنب:

1. يفيد الكرنب في مكافحة للإلتهابات

من أهم فوائد الكرنب او الملفوف، انه يحتوي على فيتامين C، والعديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل: الفلافونويد. و على وجه الخصوص النوع الأحمر. وكما هو مثبت أن مضادات الأكسدة، فعالة في مكافحة العديد من الأمراض. كما أشارت ايضا بعض الأبحاث المنشورة في مجلة ( Phytoscience )، ان الخضروات الصليبية ومنها الكرنب. تحتوي على مركبات مضادة للإلتهابات.

2. الكرنب عنصر مكافح للسرطان

اشارت ابحاث الى فوائد خضروات البراسيكا ومنها فوائد الكرنب، واللفت، والبروكلي، وبراعم بروكسل، والقرنبيط. تحتوي نسب عالية من المركبات التي يكون لها خصائص فعالة في مكافحة السرطانات. و كذلك فيتامين C الذي اشارت الدراسات الى دوره الفعال في مكافحة السرطان.

3. مفيد للجهاز الهضمي

يعتبر الكرنب من الاغذية الغنية بالألياف، ومضادات الأكسدة. ما يجعل منه مكافحا جيدا للعديد من مشاكل الأمعاء.

4. مفيد في صحة القلب

هناك فوائد للكرنب كونه غني بالبوليفينول، فقد يقلل من خطر الإصابة بامراض الأوعية الدموية، والقلب. فهو يمنع تراكم الصفائح الدموية، ويخفض مستوى الكوليسترول السئ. ويخفض ضغط الدم، حسب ما اشارت بعض الدراسات .

5. مغذي للبشرة

كونه غني بالعناصر الغذائية، والفيتامينات، فهو غني بفيتامين C. ما يجعله فعالا في تغذية البشرة وحمايتها.


الآثار الجانبية للكرنب

كسائر العناصر الغذائية التي قد تثير الحساسية لدى البعض، كذلك قد يثير الكرنب الحساسية للبعض.

الملفوف من الأغذية الغنية بالكبريت وقد تسبب مثل هذه النوعية من الأغذية الانتفاخ و تثير الغازات.

اشارت بعض الأبحاث إلى أن تناوله من قبل المرضعة يمكن أن يسبب مغصًا للرضيع.

يعتبر الملفوف غنيا بفيتامين K الذي من خصائصه تمييع الدم، قد يضر الأفراط فيه، او تناوله قبل عملية جراحية مثلا، او استعمال ادوية مسيلة للدم.

قد يكون هناك ضرر من تناوله او الإفراط فيه، على الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية.


المراجع

تعليقات

تابعنا على