الفلفل الرومي ( الفلفل الحلو ) اهم الفوائد والآثار

الفلفل الرومي

الفلفل الحلو، حلو! ومتعدد الاستخدامات، ونظرا لعناصره فهو يساعد في مكافحة العديد من الامراض بما فيها السرطانات.

هو غذاء لذيذ ومألوف للكثيرين منا لمذاقه الحلو وقدرته على أن يكون محشوًا مليئًا بالأشياء اللذيذة قبل تناوله. فوق هذا فهو يمتلك العديد من الفوائد قد تتجاوز الذوق. حيث يحتوي الفلفل الحلو على الكثير من الفيتامينات الأساسية ومضادات الأكسدة والمعادن التي ستساعدك في الحفاظ على نمط حياة صحي.

إذا كنت ترغب في تقليل مخاطر إصابتك بالمرض، وأمراض القلب والسرطان بشكل خاص، فعليك التعرف على  الفلفل الحلو الرائع.


ما هو الفلفل الرومي ( الفلفل الحلو)

الفلفل الحلو هو مجموعة من أصناف نباتات الفليفلة الحولية، وهي جزء من عائلة الأغذية المعروفة باسم خضروات الباذنجانيات. نباتيًا ، إنها فاكهة ، لكنها من الناحية التغذوية تعتبر خضارًا.

بينما تشتهر الأصناف الأخرى داخل هذا النوع بمحتواها من مادة الكابسيسين (وهو ما يعطي معظم الفلفل والفلفل الحار ، مثل الفلفل الحريف ، طعمه الحار) ، لا يحتوي الفلفل الحلو على الكابسيسين ويشار إليه في العديد من الثقافات باسم "الفلفل الحلو. 

هناك أنواع مختلفة من الفلفل الحلو ، وأكثرها شيوعًا هي الأحمر والأصفر والأخضر. ومع ذلك ، قد تجدها أكثر ندرة في البرتقالي والبني والأبيض والخزامى. يعتبر الفلفل الحلو فريدًا أيضًا لأنه يفتقر إلى مادة الكابسيسين الموجودة في الأصناف الأخرى في نوع الفليفلة السنوية. بسبب الشكل المتنحي للجين، هذا هو النوع الوحيد من الفلفل الذي يوفر نكهة حلوة فقط دون الإحساس بالحرق مثل انواع اخرى من الفلفل.


التغذية في الفلفل الحلو

تختلف العناصر الغذائية بين الفلفل الحلو حسب ألوانها. على سبيل المثال، يحتوي الفلفل الأحمر على أكثر من ثمانية أضعاف كمية فيتامين (أ) من الفلفل الأخضر.[1]

مايميز الفلفل الحلو هو تركيزه العالي من مضادات الأكسدة. ستوفر واحدة فقط من هذه الخضار المفيدة أكثر من ضعف الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي، وثلاثة أرباع الكمية التي تحتاجها يوميًا من فيتامين أ.

من الجيد انه عندما تحصل على هذه الفيتامينات عبر الغذاء بدلاً من تناولها في شكل مكمل، انه يكون جسمك قادرًا على امتصاص الكمية التي تحتاجها بالضبط وطرد الباقي بأمان. هذا مهم بشكل خاص فيما يتعلق بفيتامين أ، لأن الجرعات الزائدة من مكملات فيتامين أ (ما يعرف بفيتامين أ "المُشكل") يمكن أن يسبب آثارًا جانبية خطيرة للغاية. لكن هذا ليس كذلك عندما تستهلكه من خلال نظامك الغذائي.

تحتوي حبة فلفل أحمر متوسطة الحجم (حوالي 119 جرامًا) على: 

  • 37 كالوري.
  • 5 ملليغرام صوديوم.
  • 7 غرامات كربوهيدرات.
  • 5 غرامات سكر.
  • 1 جرام بروتين.
  • 152 ملليغرام من فيتامين سي.
  • 3726 وحدة دولية من فيتامين أ.
  • 0.3 ملليغرام من فيتامين ب 6.
  • 54.7 ميكروغرام حمض الفوليك.
  • 2 جرام ألياف.
  • 5.8 ميكروجرام فيتامين ك.
  • 1.2 ملليغرام من النياسين.
  • 0.1 ملليغرام من الثيامين.


الفوائد الصحية للفلفل الرومي

من الطبيعي ان الفوائد لأي مادة غذائية تعود الى ماتشتمل عليه من مركبات. يحتوي الفلفل الرومي على العديد من مضادات الاكسدة، المكونة من الفيتامينات سالفة الذكر، وبعض العناصر الغذائية الاخرى. وهي ماتجعل منه ذو فوائد متعددة وهي:

1. يساعد على إنقاص الوزن

بعض النصائح المتعلقة بفقدان الوزن الغذائي لها علاقة كبيرة بالوجبات الخفيفة والوجبات المنزلية، لأن الوجبات الخفيفة الصحية والتحكم في طعامك عن طريق طهيه بنفسك هما من أهم أجزاء نظام نمط الحياة الغذائي للحفاظ على وزن صحي. الفلفل الحلو مفيد للغاية مع كل من الوجبات الخفيفة والوجبات المطبوخة في المنزل بهذه الطريقة.

عند تناول 37 سعرًا حراريًا فقط لكل وجبة، يمكن للفلفل الحلو أن يمد جسمك بعدد كبير من العناصر الغذائية بينما يؤثر بشكل طفيف على كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها في اليوم. كما أنها رائعة لاستخدامها كبدائل للعديد من الأطعمة غير الصحية. على سبيل المثال ، اذا اردت تناول وجبة خفيفة في منتصف الصباح، جرّب شرائح الفليفلة الحلوة بدلاً من رقائق البطاطس.

2. يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب

مثل العديد من الأطعمة الصحية ، يلعب الفلفل الحلو دورًا في تقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب عندما يكون جزءًا منتظمًا من نظامك الغذائي. يحتوي الفلفل الحلو عددًا كبيرًا من الكاروتينات ومضادات الأكسدة النباتية التي تساعد في تقليل الضرر الذي تسببه الأكسدة على الخلايا. الصنف الأحمر لهذا النوع من الفلفل على وجه الخصوص يحتوي على كميات عالية جدًا من بيتا كاروتين وألفا كاروتين ولوتين وزياكسانثين.

ذكر أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات (خاصة بيتا كاروتين!) يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان ويقلل بشكل كبير من نشاط الجذور الحرة في الجسم.

وما يجدر ذكره، أن طهي الفلفل على البخارهي إحدى الطرق الجيدة لزيادة فعالية مضادات الأكسدة. ذكرت دراسة أجريت عام 2008 في كاليفورنيا أن طهي الفلفل الحلو على البخار ومختلف الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة حسنت نشاطًا يسمى (قدرة ربط حمض الصفراء).

ان اهمية زيادة القدرة على الارتباط بحمض الصفراء تعني أن الأحماض الصفراوية يتم إعادة تدويرها بشكل أقل لأن جسمك يعالج الطعام، ويستخدم الكوليسترول بشكل أكثر كفاءة ويقلل من امتصاص الجسم للدهون، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. يرتبط ضعف القدرة على الارتباط بحمض الصفراء أيضًا بزيادة خطر الإصابة بالسرطان، لذا تأكد من تبخير تلك الفليفلة للحصول على أقصى استفادة منها.

3. يدعم صحة العيون

لقد ذكرنا ان الفلفل يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة منها اللوتين، والزياكسانثين. هذان النوعان من مضادات الأكسدة ضروريان عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة العينين، الفلفل الأخضر يحتوي على أكثر من نصف مليغرام من اللوتين والزياكسانثين، مما يجعله أحد أفضل المصادر الطبيعية لمضادات الأكسدة هذه.

اللوتين يعتبر علاجًا طبيعيًا مقبولًا جيدًا للتنكس البقعي، وهو السبب الرئيسي للعمى لدى كبار السن. من خلال تصفية الأشعة فوق البنفسجية قصيرة الموجة التي يمكن أن تلحق الضرر بسهولة بشبكية العين، يساعد هذا المضاد للأكسدة على حماية خلايا العين التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض. اكتشف الباحثون في جامعة هارفارد أن 6 ملليغرام فقط من اللوتين المكمل يوميًا يمكن أن تقلل من فرصتك في الإصابة بهذا المرض بنسبة 43 في المائة.

بالنسبة لكبار السن الذين يعانون بالفعل من إعتام عدسة العين، يمكن أن يحسن اللوتين الرؤية. تشمل الفوائد الأخرى المتعلقة بالعين تقليل إجهاد العين وتقليل حساسية الضوء والوهج وتحسين الرؤية الحادة.

4. يساعد في تحسين المناعة

تحتوي التغذية بالفلفل الحلو على أكثر من قوة واحدة لمكافحة المرض. إن الوجود العالي لفيتامين أ ضروري لمحاربة كل من الأمراض الخطيرة، مثل السرطان ، بالإضافة إلى المزيد من الأمراض قصيرة المدى ، مثل نزلات البرد.

إذا كنت تعاني من قدر كبير من الإجهاد، فقد يساعد الفلفل الحلو أيضًا في تحسين مناعتك بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي. الأشخاص الذين لديهم كميات كبيرة من فيتامين ج في نظامهم أقل عرضة للإصابة بكل شيء من نزلات البرد إلى السرطان، وفيتامين ج ضروري لتصحيح ضعف الجهاز المناعي المرتبط بارتفاع مستويات التوتر.

بشكل عام ، الفلفل الحلو هو أحد الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات في جسمك، والتي هي في الواقع أصل معظم الأمراض.

5. يساعدك في الحفاظ على صحة الدماغ

الفيتامينات الجيدة في تغذية الفلفل الحلو مفيدة أيضًا في الحفاظ على الصحة الإدراكية الأساسية. هذا هو السبب في أن الفلفل الحلو يعتبر من أفضل أغذية الدماغ.

تتمثل إحدى فوائد الفلفل الحلو في وجود نسبة عالية من فيتامين B6 ، مما يزيد من مستويات السيروتونين والنورادرينالين، والتي يشار إليها أحيانًا باسم "هرمونات السعادة". ترتبط المستويات المرتفعة من هذه الهرمونات بتحسن الحالة المزاجية، ومستويات طاقة أعلى وتركيز أكبر، بينما ترتبط المستويات المنخفضة عادةً بالعديد من الاضطرابات العقلية مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

كما ثبت أن نقص فيتامين ب 6 يساهم في ضعف الإدراك الذي يأتي مع تقدم العمر وقد يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر و أو الخرف. 

6. يحافظ على صحة البشرة

لا تعتبر الكمية الكبيرة من فيتامين سي مفيدة لجهاز المناعة فحسب، ولكنها مفيدة أيضًا لبشرتك هذا، إلى جانب الكاروتينات الموجودة في الفلفل الحلو، وهو ما يحسن صحة البشرة ويعزز إنتاج الكولاجين.

الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من فيتامين سي لديهم بشرة أقل جفافاً وتجاعيدًا، كما أنهم أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد. 

7. قد يعزز الحمل الصحي

يحتوي الفلفل الحلو على 14٪ من الكمية اليومية الموصى بها من حمض الفوليك، وهو عنصر غذائي حيوي للأمهات الحوامل. في الواقع ، تزداد التوصية اليومية بحمض الفوليك بنسبة 50٪ إضافية عند النساء الحوامل بسبب دوره في منع العيوب الخلقية والحفاظ على صحة الأطفال الذين لم يولدوا بعد.

لا يساعد حمض الفوليك في تقليل العيوب الخلقية فحسب، بل يعزز أيضًا نمو الأنبوب العصبي الصحي، ويساعد الطفل على النمو إلى معدل الولادة المناسب قبل الولادة، ويؤدي إلى نمو الوجه والقلب بشكل صحيح.


التحذيرات والآثار الجانبية

لا تتم زراعة جميع أنواع الفليفلة بالتساوي، لذا كن حذرًا في التسوق. فمنها ماقد يحتوي على أكبر تركيز لمبيدات الآفات عند شرائها في شكل غير عضوي.

لا يعد شراء الفلفل الحلو العضوي أمرًا مهمًا فقط بسبب وجود المبيدات الحشرية، ولكن لأن الفلفل الحلو العضوي يحتوي على كمية أفضل من مضادات الأكسدة. اكتشف باحثون في بولندا في عام 2012 أن الفلفل الحلو العضوي يحتوي على "كمية أكبر بكثير من فيتامين C ، وإجمالي الكاروتينات، وبيتا كاروتين، وألفا كاروتين، و غبرها من المركبات، وإجمالي الأحماض الفينولية والفلافونويد مقارنة بالأصناف غير العضوية. 

من الممكن أن يكون لديك حساسية أو عدم تحمل للفلفل الحلو.إذا وجدت لديك أي أعراض لرد فعل تحسسي مباشرة بعد تناول الفلفل الحلو، مثل الأكزيما أو الحكة أو احتقان الأنف أو مشاكل في الجهاز الهضمي ، فتوقف عن تناولها. كذلك إذا كنت تعاني من تقلصات، أو انتفاخ، أو إسهال، أو قيء بعد تناول الفلفل الحلو. تأكد من الاتصال بطبيبك على الفور.


المراجع

تعليقات