تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

الكركديه واهم الفوائد والآثار الصحية

فوائد الكركديه

الكركديه يصنع منه شاي الكركديه قد يسميه البعض (الشاي الحامض) هو أحد أنواع المشروبات النباتية اللذيذه الذي يحتل مكانة في قائمة المشروبات ، مثل شاي ماتشا الأخضر ويربا مات. قد يعود هذا كون فوائد شاي الكركديه عديدة جدًا فالكمية الكبيرة من مضادات الأكسدة الموجودة في هذا المشروب تكسبه مكانة علاجية لعدد من المشكلات الصحية، وفقًا لمقال نُشر في مجلة علم الأدوية التجريبي في عام 2012.


ماهو الكركديه؟

الكركديه من النباتات العشبية السنوية والمعمرة المزهرة ينتمي الى عائلة الملوخية، اسمه العلمي (Hibiscus) ويتألف من عدة مئات من الأنواع التي تنتمي إلى المناطق الدافئة المعتدلة وشبه الاستوائية والمدارية. ينتج أزهارا كبيرة مبهرجة، على شكل بوق ، بخمس بتلات أو أكثر، ملونة من الأبيض إلى الوردي، الأحمر، الأزرق، البرتقالي، الخوخي. الأوراق متبادلة، بيضاوية إلى سنانية الشكل، غالبًا بهامش مسنن أو مفصص (مسنن). تُزرع العديد من الأنواع على نطاق واسع كنباتات للزينة، ولا سيما الكركديه السرياني والكركديه روزا سينينسيس. يسمى الكركديه باسماء عديدة منها هاردي، وردة شارون، والكركديه الاستوائية.

يتم تحضير مشروب شاي من الكركديه ، يسمى (Agua de Jamaica) واسمه العلمي (Hibiscus sabdariffa) عن طريق غلي أجزاء من نبات الكركديه. لونه أحمر ياقوتي أو أرجواني غامق اللون وله طعم حامض.

يتكون شاي الكركديه التقليدي من أجزاء مجففة من نبات الكركديه، وغالبًا ما يكون الكأس، أو الطبقة الواقية حول جزء الزهرة الفعلي من النبات.

هناك مجموعة متنوعة من أنواع الكركديه المستخدمة في الشاي، ولكن الأكثر شيوعًا هو نوع (Hibiscus sabdariffa L)). هذه الزهور حمراء اللون. يستخدم بعض الأشخاص أيضًا (Hibiscus rosa sinensis) ، وهو ما يفكر فيه كثير من الناس عندما يسمعون (الكركديه) ، وهي زهرة عريضة البتلة تأتي في مجموعة من الألوان.

يعتبر مشروبا شائعا جدًا في جميع أنحاء العالم وغالبًا ما يستخدم كشاي طبي. متوفرعلى نطاق واسع في السوق في جميع أنحاء عالم شرب الشاي ويمكن تناوله ساخنًا أو باردًا حسب تفضيلاتك.

عناصر الكركديه الغذائية

الكركديه منخفض السعرات الحرارية بشكل طبيعي وخالي من الكافيين. وفقًا لقاعدة بيانات المغذيات التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية ، فإنه يحتوي على إمدادات جيدة من المعادن بما في ذلك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك. كما أنه يحتوي على فيتامينات منها ب مثل النياسين وحمض الفوليك. يعتبر هذا الشاي مصدرًا جيدًا للأنثوسيانين ، مما قد يجعله مفيدًا للتحكم في مستويات ضغط الدم المرتفعة ونزلات البرد والتهابات المسالك البولية.[1][2]


فوائد الكركديه الصحية

يحتوي الكركديه على العديد من المركبات المضادة للاكسدة، والفيتامينات، والمعادن التي تجعل منه عنصرا ذو فوائد متعددة  تساعد في دعم الصحة. اليك اهم الفوائد الصحية التي نسبت للكركديه بناءً على الابحاث.[3][4]

1. يخفض ضغط الدم

هناك عدد قليل من الأطعمة التي تخفض ضغط الدم يجب الانتباه إليها ، خاصة إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. وجدت العديد من الدراسات أن الكركديه يساعد في خفض ضغط الدم بشكل كبير، حتى في المرضى الذين يعانون من حالات صحية معينة تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

اكتشفت مراجعة أجرتها جامعة أريزونا عام 2013 أن شاي الكركديه يستخدم في 10 دول أو أكثر كعلاج طبيعي لارتفاع ضغط الدم دون أي أحداث سلبية أو آثار جانبية مسجلة باستثناء الجرعات العالية للغاية. قادت الدراسة هؤلاء الباحثين إلى القول بأن مستخلصات الكركديه واعدة كعلاج لارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك، فقد أشاروا إلى أن الدراسات عالية الجودة (المعروفة في المجتمع العلمي باسم "المعيار الذهبي") ضرورية لمعرفة التفاعلات المحددة لشاي الكركديه على ارتفاع ضغط الدم.

يبدو أن الكركديه يمكن أن يخفض ضغط الدم في النماذج الحيوانية والبشرية قبل ارتفاع ضغط الدم وفي حالة ارتفاع ضغط الدم بشكل معتدل. 

ذكرت دراسة اجريت في نيجيريا أن شاي الكركديه أكثر فعالية من هيدروكلوروثيازيد، وهو دواء شائع لخفض ضغط الدم، في خفض ضغط الدم. كان الاكتشاف الأكثر أهمية هو أن شاي الكركديه، على عكس نظيره في الدراسة، هيدروكلوروثيازيد، لم يسبب اختلالًا في الإلكتروليت. 

2. خافض للكوليسترول والدهون الثلاثية

ضغط الدم ليس عامل خطر الإصابة بأمراض القلب الوحيد الذي يفيدك فيه الكركديه. قد يساعد أيضًا الأشخاص المصابين بعسر شحميات الدم في إدارة الكوليسترول والدهون الثلاثية المرتفعة.

يعد هذان العاملان سالفي الذكر من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، و جزءًا من مجموعة أكبر من الأعراض المعروفة باسم متلازمة التمثيل الغذائي، والتي تشير أيضًا إلى ارتفاع خطرالإصابة بمرض السكري، والسكتة الدماغية. 

في دراسة نشرت في Phytomedicine، أوصى العلماء باستخدام مستخلصات الكركديه لخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية بشكل طبيعي في المرضى الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي.

كما هو الحال مع ضغط الدم ، تمتد قدرة الكركديه على تقليل نسبة الدهون في الدم المرتفعة أيضًا لدى مرضى السكري. أظهرت دراسة أجريت عام 2009 على مرضى السكري بجعلهم يستهلكون شاي الكركديه مرتين يوميًا لمدة شهر ووجدوا زيادة ملحوظة في كوليسترول HDL ("الجيد") وانخفاض في الكوليسترول الكلي وكوليسترول LDL ("الضار") والدهون الثلاثية.

3. يمنع الإجهاد التأكسدي

مثل معظم أنواع الشاي الصحية، فإن الكركديه مليء بمضادات الأكسدة التي تحارب أضرار الجذور الحرة الناتجة عن سوء التغذية والتعرض المستمر للمواد الكيميائية الخطرة. توجد هذه بشكل أساسي في أنثوسيانين النبات (الأصباغ الطبيعية التي تعطي هذه الزهرة لونها الأحمر)، كما ظهرت في نماذج الفئران. 

اكتشفت دراسة بحثية بشرية صغيرة أن تناول مكملات شاي الكركديه يزيد من حمل مضادات الأكسدة في مجرى الدم ويقلل من المركبات التي يمكن أن تسهم في الإجهاد التأكسدي الذي يدمر الخلايا. 

4. يبدو انه يساعد في محاربة بعض أنواع السرطان

ربما يرجع ذلك، جزئيًا على الأقل، إلى مضادات الأكسدة في شاي الكركديه، فقد كان موضوعًا لبعض أبحاث السرطان التمهيدية. رغم انه لا تزال هذه الفكرة في مهدها، مثل معظم أبحاث علاج السرطان الطبيعي،  إلا أن هناك بعض الأدلة التي تدعم قوة شاي الكركديه المضادة للسرطان.

في المختبر، تتسبب مستخلصات الكركديه في موت الخلايا المبرمج لخلايا سرطان الدم. في حين أن الآليات الكامنة وراء ذلك لم تتضح بعد، فقد تكون هذه خطوة واعدة في مكافحة اللوكيميا، التي تصيب حوالي ربع الأطفال والمراهقين المصابين بالسرطان حاليًا.

يبدو أن النتائج نفسها تحدث عندما تتعرض ثمانية أنواع مختلفة من خلايا سرطان المعدة لمستخلص شاي الكركديه، وفقًا لبحث أجري في معهد الكيمياء الحيوية والتكنولوجيا الحيوية في جامعة تشونغ شان الطبية في تايوان. 

5. يقلل من السمنة والمخاطر ذات الصلة

بينما تعمل مضادات الأكسدة هذه على حماية خلاياك، فإن تلك المركبات وغيرها من المركبات الموجودة في الكركديه لديها القدرة على تشجيع فقدان الوزن وتقليل المخاطر الأخرى ذات الصلة، كما هو موضح في الأبحاث التي أجريت على الفئران. 

وجدت الدراسات البشرية والحيوانية وجود صلة بين شاي الكركديه وزيادة التمثيل الغذائي. قد يمنعك مستخلص الكركديه من امتصاص أكبر قدر ممكن من النشا والسكروز.

قد يساعدك شرب شاي الكركديه مرة واحدة على الأقل يوميًا على محاربة مقاومة الأنسولين، وهي علامة شائعة لمقدمات السكري والعديد من الحالات الأخرى. في الواقع، يمكن أن يساعد حتى في الحفاظ على نسبة السكر في الدم الصحية لدى مرضى السكري، مما يعني أنه قد يساعد في تقليل كل الأعراض في مجموعة متلازمة التمثيل الغذائي.

مرض آخر مرتبط بالسمنة (والنظام الغذائي) هو مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD). يتم تحديد هذا المرض على أنه تراكم لخلايا دهنية زائدة داخل الكبد. تشمل الأسباب الشائعة لمرض الكبد الدهني غير الكحولي السمنة وعادات الأكل السيئة ومرض السكري واضطراب شحميات الدم.

في كل من الحيوانات والبشر ، أظهرت الدراسات أن شاي الكركديه يفيد الكبد من خلال تقليل مخاطر تراكم الدهون، والتي يمكن أن تؤدي إلى تليف الكبد أو سرطان الكبد أو فشل الكبد إذا تركت دون علاج. 

6. مضاد طبيعي للاكتئاب

للذين يعانون من الاكتئاب أو كنت معرضًا لخطر الإصابة به، فقد يفيد شاي الكركديه كطريقة طبيعية لمكافحة هذه العلامات المنهكة للاكتئاب في بعض الأحيان، مثل التعب ومشاعر اليأس وفقدان الاهتمام بالهوايات والمزيد.

الدراسات التي أجريت على الحيوانات التي تدرس التحسن في أعراض الاكتئاب وجدت أن أزهار الكركديه تحتوي على بيوفلافونويد محدد قد يساعد كعلاج طبيعي للاكتئاب.

7. علاج عدوى المكورات العنقودية المحتملة

يظهر نوع واحد على الأقل من الكركديه قوة مضادة للبكتيريا أيضًا. وجدت دراسة معملية واحدة على الأقل أن مقتطفات من نبات الكركديه روزا سينينسيس، وهو نبات الكركديه الأقل شيوعًا ولكنه لا يزال مفيدًا يستخدم أحيانًا لصنع الشاي، قد يكون له إمكانات خطيرة لقتل جرثومة MRSA. وهي بكتيريا تسبب أكثر من 90.000 من عدوى المكورات العنقودية في الولايات المتحدة كل عام. تعتبر الوقاية من عدوى المكورات العنقودية وعلاجها أمرًا حيويًا، لأنها مرتبطة بمشاكل خطيرة مثل الخراجات وتعفن الدم والالتهاب الرئوي. 

8. قد يمنع حصوات الكلى

نظرًا لأنه يعمل كمدر للبول، فقد أثار شاي الكركديه أيضًا انتباه أولئك الذين يدرسون صحة الكلى والجهاز البولي. تشير الاختبارات الأولية التي أجريت على الحيوانات إلى أن شاي الكركديه يقدم ما يُعرف بـ "خاصية مقاومة المسالك البولية"، مما يعني أنه قد يقلل من وجود المركبات التي تشكل حصوات الكلى.


المخاطر والآثار الجانبية

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة المحتملة لشاي الكركديه، من المهم أن تكون على دراية بآثاره الجانبية المحتملة. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى الغثيان والقيء والتشنج.

قد يتسبب الكركديه في انخفاض ضغط الدم. كما يمكن أن يُظهر شاي الكركديه ردود فعل تحسسية مثل أنواع شاي الأعشاب الأخرى. قد يسبب التهاب الجلد والصداع والغثيان وطنين في الأذن. إذا لاحظت أي أعراض للحساسية ، يجب أن تتوقف على الفور عن تناول شاي الكركديه. تجنب الكركديه إذا كنت تعاني من حساسية أو حساسية تجاهه أو أفراد من عائلة نبات Malvaceae. استخدم بحذر إذا كان لديك ضغط دم منخفض أو مرتفع.

يُعتقد أيضًا أنه يتفاعل مع العديد من الأدوية مثل أدوية خفض الكوليسترول وأدوية ضغط الدم. من المهم دائمًا التحدث مع الطبيب قبل تجربة شيء جديد.

شاي الكركديه قد يكون ساماً للكبد بجرعات عالية للغاية. لوحظت السمية في مثل هذه الجرعات العالية، ومع ذلك، من المحتمل أن يكون من الصعب استهلاك هذا القدر منه في شكل شاي.

مصدر قلق كبير هو التأثير المحتمل لشاي الكركديه على النساء الحوامل. يجب على النساء الحوامل عدم شرب شاي الكركديه أو تناول منتجات الكركديه. كذلك من غير المعروف ما إذا كان شاي الكركديه آمنًا أم لا للأمهات المرضعات، ويجب عليهن أيضًا تجنب شربه حتى يتوقفن عن الرضاعة.


المراجع