تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

خطورة متلازمة التمثيل الغذائي ( متلازمة الايض )

هناك اضطراب يصيب 40٪ من الأشخاص فوق سن الستين، يطلق عليه (متلازمة التمثيل الغذائي)، والتي للأسف لا تعني ببساطة أن التمثيل الغذائي لديك بطيء أو متعثر. متلازمة التمثيل الغذائي هي اضطراب استقلابي يشمل مزيجًا من ثلاثة أو أكثر من المشكلات الصحية التالية:

السمنة في البطن، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، وارتفاع ضغط الدم أو انخفاض الكوليسترول الجيد (HDL).

أصبحت متلازمة الأيض أكثر انتشارًا بسبب ارتفاع معدلات السمنة بين الأطفال والبالغين. في المستقبل غير البعيد، قد تتجاوز متلازمة التمثيل الغذائي التدخين كعامل خطر رئيسي لأمراض القلب.

لحسن الحظ، هناك أمل واقعي للوقاية بشكل طبيعي من اضطرابات التمثيل الغذائي في الجسم. يمكنك منع متلازمة التمثيل الغذائي أو تأخيرها بشكل أساسي عن طريق شيء تحت سيطرتك إلى حد كبير مثل تغييرات نمط الحياة. لا شك أن الجهد اليومي والطويل الأمد للحفاظ على نمط حياة صحي هو أفضل رهان لك لتجنب متلازمة التمثيل الغذائي وجميع المضاعفات التي يمكن أن تنشأ من هذا الصراع الصحي متعدد الأبعاد.

تشمل بعض أفضل الطرق لتجنب متلازمة التمثيل الغذائي الحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة بانتظام وتناول نظام غذائي يركز على النبات مع تجنب الأطعمة المميتة لعملية التمثيل الغذائي.

في الواقع ، يمكن أن يؤدي فقدان ما بين 3 إلى 5 في المائة فقط من وزن الجسم الحالي إلى خفض الدهون الثلاثية وجلوكوز الدم وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. يمكن أن يؤدي فقدان الوزن بكميات أكبر أيضًا إلى تحسين قراءات ضغط الدم، وخفض الكوليسترول الضار، وزيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة. لحسن الحظ ، هناك نظام غذائي مُثبت لمتلازمة التمثيل الغذائي وخطة علاج طبيعية لاستعادة وظيفة التمثيل الغذائي الخاصة بك إلى العمل الصحيح.



متلازمة التمثيل الغذائي

ما هي متلازمة التمثيل الغذائي؟

يُطلق على متلازمة التمثيل الغذائي أحيانًا اسم متلازمة خلل التمثيل الغذائي X أو مرض التمثيل الغذائي أو متلازمة مقاومة الأنسولين. (Metabolic syndrome) إنه في الواقع مصطلح يشير إلى مجموعة من الحالات، بما في ذلك السمنة في منطقة البطن، وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، وارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، وارتفاع ضغط الدم أو انخفاض نسبة الكوليسترول الحميد. عندما يكون لدى الشخص ثلاثة أو أكثر من عوامل خطر التمثيل الغذائي التي تحدث معًا، يتم تشخيص إصابته بمتلازمة التمثيل الغذائي.[1]

يشير مصطلح (التمثيل الغذائي) إلى العمليات الكيميائية الحيوية الداخلة في الأداء الطبيعي للجسم. عندما تكون مصابًا بمتلازمة التمثيل الغذائي ، يكون جسمك في حالة خلل وظيفي خطير. تزيد متلازمة الأيض من خطر إصابتك ببعض المشكلات الصحية المقلقة للغاية والتي من المحتمل أن تكون مميتة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري.

حوالي 85 بالمائة من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 يعانون أيضًا من متلازمة التمثيل الغذائي. هؤلاء الأفراد لديهم مخاطر أعلى بكثير للإصابة بأمراض القلب من 15 في المائة من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 دون متلازمة التمثيل الغذائي. وبالتالي، تُستخدم علاجات السكري الطبيعية أيضًا لعلاج متلازمة التمثيل الغذائي.


أعراض متلازمة التمثيل الغذائي وخطورتها

إنه أمر مخيف ولكنه صحيح أن معظم الاضطرابات المرتبطة بمتلازمة التمثيل الغذائي لا أعراض لها. ومع ذلك، فإن أحد العلامات المرئية الشائعة جدًا لمتلازمة التمثيل الغذائي هو محيط الخصر الكبير: 40 بوصة على الأقل للرجال و 35 بوصة للنساء. إذا كانت معظم الدهون حول خصرك بدلاً من الوركين، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2.

اليك اهم الاعراض الدالة على متلازمة التمثيل الغذائي:

1. ارتفاع السكر في الدم (في الصيام)

إذا كنت تعاني من ارتفاع شديد في نسبة السكر في الدم، فقد تواجه علامات وأعراض مرض السكري مثل زيادة العطش وزيادة التبول والتعب وعدم وضوح الرؤية. مستوى السكر الطبيعي في الدم عند الصيام أقل من 100 مجم / ديسيلتر. يعتبر مستوى السكر في الدم الصائم بين 100-125 مجم / ديسيلتر من مقدمات السكري. يعتبر مستوى السكر في الدم الصائم البالغ 126 مجم / ديسيلتر أو أعلى من مرض السكري. يعتبر مستوى السكر في الدم الصائم الذي يبلغ 100 مجم / ديسيلتر أو أعلى (أو تناول دواء لعلاج ارتفاع نسبة السكر في الدم) أحد عوامل الخطر الأيضية.

2. ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو عرض آخر وعامل خطر لمتلازمة التمثيل الغذائي، والتي يمكن أن تمر دون أن يلاحظها أحد إلا إذا قمت بفحص ضغط الدم بانتظام. يعتبر ضغط الدم البالغ 130/85 مم زئبق أو أعلى (أو تناول دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم) أحد عوامل الخطر الأيضية.

3. ارتفاع الدهون الثلاثية

علامة أخرى محتملة لمتلازمة التمثيل الغذائي هو ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية. الدهون الثلاثية هي نوع من الدهون أو الدهون الموجودة في الدم. عندما نأكل، يحول الجسم أي سعرات حرارية لا يحتاج إلى استخدامها على الفور إلى دهون ثلاثية الجليسريدات. مستوى الدهون الثلاثية 150 ملجم / ديسيلتر أو أعلى (أو تناول دواء لعلاج ارتفاع الدهون الثلاثية) هو عامل خطر استقلابي لمتلازمة التمثيل الغذائي.

4. انخفاض كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة

غالبًا ما يُشار إلى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) بالكوليسترول (الجيد) لأنه يساعد على إزالة الكوليسترول من الشرايين. يعتبر مستوى كوليسترول البروتين الدهني مرتفع الكثافة أقل من 50 ملجم / ديسيلتر للنساء وأقل من 40 ملجم / ديسيلتر للرجال (أو تناول دواء لعلاج انخفاض كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة) عامل خطر للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.


أسباب متلازمة التمثيل الغذائي

هناك سببان رئيسيان لمتلازمة التمثيل الغذائي هما السمنة او زيادة الوزن وقلة النشاط البدني. أبرزت دراسة أجريت عام 2017 أن ساعة من تمارين المقاومة الأسبوعية كانت مرتبطة بخطر أقل بنسبة 29٪ للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، مقارنة بعدم ممارسة تمارين المقاومة. أظهر المشاركون الذين ربطوا التمارين الهوائية مع تمارين المقاومة لديهم مخاطر أقل بنسبة 25 بالمائة. تعتبر متلازمة التمثيل مرض استقلابي يرتبط ارتباطًا مباشرًا بمقاومة الأنسولين، وهو أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وغير النشطين.

تشمل عوامل الخطر الإضافية، والتي يكون معظمها للأسف خارج نطاق سيطرتك، والتي تزيد من فرص الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ما يلي:

كبر السن - يزداد خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي مع تقدم العمر، مما يؤثر على 40 بالمائة من الأشخاص فوق سن الستين.

العرق - يبدو أن ذوي الأصول الأسبانية والآسيويين أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي مقارنة بالأجناس الأخرى.

التاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري - من المرجح أن يكون الشخص مصابًا بمتلازمة التمثيل الغذائي إذا كان لديه تاريخ عائلي من داء السكري من النوع 2 أو إذا كنت مصابًا بداء السكري أثناء الحمل (سكري الحمل).

أمراض أخرى - يزداد خطر إصابتك بمتلازمة التمثيل الغذائي إذا كنت مصابًا بأمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

بالإضافة إلى ذلك ، يواصل الباحثون دراسة الحالات الصحية الأخرى التي قد تلعب دورًا في متلازمة التمثيل الغذائي ، بما في ذلك:

حصى في المرارة ، ومشاكل التنفس أثناء النوم (مثل توقف التنفس أثناء النوم).


العلاج التقليدي لمتلازمة التمثيل الغذائي

ببساطة إن تغييرات نمط الحياة العدوانية والصحية للقلب هي عادةً العلاج الرئيسي لمتلازمة التمثيل الغذائي، والتي أؤيدها تمامًا لأن تغيير نمط الحياة هو النهج الطبيعي والوصول إلى الأسباب الجذرية للاضطراب. تشمل التغييرات الموصى بها في نمط الحياة عادةً الأكل الصحي للقلب، والتحكم  في الإجهاد، وتخفيف الوزن  والحفاظ عليه، والمزيد من النشاط البدني، والإقلاع عن التدخين.

في خطة علاج النظام الغذائي لمتلازمة التمثيل الغذائي، يجب تجنب الأطعمة المزيفة والمعالجة والمحليات الصناعية والمشروبات الغازية الخاصة بالحمية والدهون غير المشبعة والكربوهيدرات المكررة والسكر والكحول. تشمل الأطعمة التي يجب تناولها الأسماك وأطعمة أوميغا 3 والخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر المكملات كذلك مفيدة لصحة التمثيل الغذائي.

إذا لم تكن تغييرات نمط الحياة فعالة وغالبا مايعود هذا الى تطبيقها، فلا يبقى لك الا الأدوية لعلاج عوامل الخطر والتحكم فيها، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية وانخفاض الكوليسترول الحميد (الجيد) وارتفاع نسبة السكر في الدم.


اقرأ عن

الاغذية و متلازمة التمثيل الغذائي (ما نأكل وما لانأكل)