التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

ماهو فلفل الكايين وما فوائده الصحية واضراره

فلفل كايين

تعرف على فوائد فلفل الكايين فهذا النوع من الفلفل الحار يمتلك خصائص طبية وفوائد صحية، بالإضافة الى امتلاكه عناصر غذائية جيدة ايضا، كما انه من العناصر التي تضفي نكهة لذيذة على العديد من الأطباق، وفاتح للشهية أثناء تناوله مع الطعام، او إضافته اليه. لقد عرف منذ آلاف السنين، كما انه استخدم عدة استخدامات علاجية. سوف نستعرض هنا عددا من فوائده الصحية المقترنة بالدراسات.


ما هو فلفل الكايين

فلفل الكايين هو نوع من الفلفل الحار السنوي. اسمه العلمي (Capsicum annuum)، ويعني الفلفل الحولي او السنوي. ينتمي الى عائلة الباذنجانيات كالفلفل الحلو، والهالبينو. وهو من النباتات المزهرة تثمر بقرون الفلفل التي يبلغ طولها عادة من 10-15سم، يكون لونها اخضر في البداية ثم تتحول للون الأحمر عند نضجها. يقال ان اصله امريكا الوسطى والجنوبية، ثم جلب الى اوروبا.

يعتقد البعض في تسميتة انها تحريف لكلمة ( kyynha ) والتي تعني الفليفلة في اللغة البرازيلية القديمة، ويقال ان تسميته نسبة الى بلدة كايين في جويانا الفرنسية، وقد اشتهرت بزراعته فقد تكون البلدة هي التي سميت نسبة الى الفلفل. هناك انواع عديدة من الفلفل الحار غير اننا نسلط الضوء هنا على فلفل الكايين تحديدا. يستخدم هذا الفلفل الحار لإضفاء النكهة الى العديد من الأطباق في انحاء العالم، وقد استخدم استخدامات طبية منذ آلاف السنين.

العناصر الغذائية لفلفل كايين (القيمة الغذائية)

يحتوي فلفل الكايين على العديد من العناصر المغذية. كالبروتين، والكربوهيدرات، والألياف، والسكريات. وأحماض دهنية مشبعة، وغير مشبعة. كذلك يحتوي على الكثير من المعادن المهمة منها البوتاسيوم، والفسفور، المغنيسيوم، الكالسيوم، الصوديوم، الحديد، الزنك، المنغنيز، النحاس، والسيلينيوم، وقد سردناها ابتداء بالأعلى نسبة.

كما يحتوي من الفيتامينات على فيتامين C، و A، و E، وK، والكاروتين بيتا، ومجموعة من فيتامينB منها B6، حمض الفوليك، النياسين، الريبوفلافين، والثيامين. والعديد من المركبات مثل الكولين، كريبتوكسانثين، لوتين مضافا الى زياكسانثين، إضافة الى المركب المسئول عن حرارة الفلفل، واغلب فوائده الصحية وهو مركب الكابسيسين.[1]


فوائد فلفل الكايين الصحية

فلفل الكايين غني بالعديد من العناصر الغذائية. كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات، والعديد من المركبات المضادة للأكسدة، بالإضافة الى مركب الكابسيسين المسئول عن كثير من فوائد الفلفل العلاجية. كل ذلك جعل منه ذو فوائد صحية متعدده. كما نود الإشارة الى ان بعض الفوائد هي شبه مؤكدة خصوصا الفائدتين الأخيرتين. واليك اهم الفوائد:

1. تعزيز عملية الهضم

يساعد تناول فلفل الكايين على فتح الشهية، ويزيد من توليد الحرارة التي ترفع طاقة الهضم، وتزيد في التمثيل الغذائي. وهذا ناتج عن احتوائه على مركب الكابسيسين. كما أفادت بذلك بعض الدراسات.

2. يساعد في تخفيف الوزن

أشارت بعض الدراسات الى ان مادة الكابسيسين يمكن أن تساعد في كبح الجوع بعد تناول وجبة تحتوي على الفلفل. وقد أفادت دراسة انه ربما يحدث ذلك حيث ان هذا المركب في الفلفل قد يقلل من انتاج هرمون الجوع (جريلين). لذا فقد يفيد في نظام غذائي لإنقاص الوزن او محاربة السمنة.

3. يفيد في صحة الجهاز الهضمي

يساعد الفلفل الحار بمركباته المضادة للأكسدة واحتوائه على مركب الكابسيسين على محاربة الإلتهابات، ومكافحة الميكروبات. كما يزيد من انتاج السوائل في الجهاز الهضمي التي تمكن وصول الأنزيمات الهاضمة الى المعدة، والجهاز الهضمي. حيث يقوم بتحفيز أعصاب الحماية في المعدة. كذلك تشير دراسة الى ان مركب الكابسيسين في الفلفل يساعد في رفع حمايتها من القرحة.

4. قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

هناك دراسات مختبرية، وأخرى قامت بإجراء تجارب على الحيوان تذكر انها اظهرت نتائج جيدة وواعدة تفيد بأن مادة الكابسيسين في الفلفل الحار يمكن ان تبطئ من نمو الخلايا السرطانية، ويتسبب في موت الكثير من الخلايا لإنواع مختلفة من السرطان منها الجلد، والبروستاتا، والبنكرياس. ذلك عن طريق مهاجمة العديد من المسارات المختلفة للنمو السرطاني. وهناك اخرى تشكك في ذلك.

5. قد يساعد في خفض ضغط الدم

هناك دراسات اجريت على الحيوان تفيد بأن مادة الكابسيسين في الفلفل الحار قد تساعد في خفض ضغط الدم، عند الإستهلاك لوقت طويل. كما تشير دراسة اخرى الى انه يساعد في استرخاء الأوعية الدموية بالتالي يؤثر في إرتفاع الضغط.


التحذيرات والآثار الجانبية

قد يسبب فلفل الكايين الحساسية لدى البعض لذا يجب توخي الحذر في تناوله اول مرة او اذا كان هناك تحسس من بعض العناصر.

الإفراط في تناول الفلفل الحار على المائدة قد يسبب آلام في الأمعاء.

يجب توخي الحذر عند تناول الفلفل الحار مع ادوية سيولة الدم. قد يؤثر الفلفل الحار على المصابين بالقرحة او متلازمة القولون العصبي. لذا من الأفضل تجنبه لمن يعاني من مثل هذه الحالات.


المراجع

تعليقات

تابعنا على