تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

روديولا الوردية (الرهوديولا) الفوائد والآثار الجانبية

رهوديولا الوردية هي نبات يدعى انها يمكن أن تساعد الجسم على التكيف مع الإجهاد الفيزيائي، والكيميائي، والبيئي. كونها تحتوي على مركبات نشطة مثل روزوافين التي تعرف بقدرتها في المساعدة على موازنة هرمون التوتر، الكورتيزول.

يشار الى انها تساعد الجسم على التكيف مع الإجهاد عن طريق تقليل أو منع التغيرات الهرمونية المرتبطة بالتوتر لفترات طويلة. تشير الأبحاث إلى أن قيامها بذلك يعود الى العمل على الببتيدات العصبية الأفيونية و بيتا إندورفين  لتعزيز تحمل الإجهاد والتأثير بشكل إيجابي على عوامل التكيف.



رهوديولا

ما هي رهوديولا؟

روديولا او رهوديولا الورديه ( الاسم العلمى: Rhodiola rosea ). تسمى بعدة مسميات بما في ذلك الجذر القطبي الشمالي وجذر الورد وتاج الملك والجذر الذهبي. تنمو هذه العشبة الفريدة من نوعها التي تنتمي إلى أجناس روديولا في عائلة نبات (Crassulaceae) على ارتفاعات عالية في مناطق القطب الشمالي في آسيا وأوروبا الشرقية. كانت رهوديولا الوردية  لعدة قرون تعتبر جزءًا من أنظمة الطب التقليدي الممارس في أنحاء العالم، وخاصة في أجزاء من أوروبا وآسيا وروسيا.[1]

يذكر ان لها تاريخ طويل من الاستخدام في الطب الصيني التقليدي، وخاصة لتحسين القدرة على التحمل وتقليل الإجهاد. ذكر انه استخدم الفايكنج أيضًا الروديولا لتعزيز القوة البدنية، بينما استخدمها شعب الشيربا للتسلق على ارتفاعات عالية، منها جبل إيفرست.

درس الروس فوائد الروديولا على نطاق واسع على مدار السبعين عامًا الماضية، ومعظمها لتحسين أداء العمل والقدرة على التحمل أثناء محاربة الأرق والتعب والقلق والاكتئاب. كما تم استخدامها لتطهير الجسم ومكافحة السرطان والمساعدة في علاج السل.

وصفت بانها مُساعدًا مولدًا للطاقة، ومنتجًا عشبيًا طبيعيًا غير سام في الجرعات العادية، والذي ينتج استجابة غير محددة ، وله تأثير فسيولوجي طبيعي لتحسين الطاقة العقلية ولمكافحة الآثار السلبية للتوتر.


فوائد عشبة الروديولا

ذكر انه يساعد الجسم على التكيف مع الإجهاد عن طريق تقليل أو منع التغيرات الهرمونية المرتبطة بالتوتر لفترات طويلة. تشير الأبحاث إلى أن بعض الطرق التي يتم بها القيام بذلك هي من خلال العمل على بيتا إندورفين والببتيدات العصبية الأفيونية لتعزيز تحمل الإجهاد والتأثير بشكل إيجابي على عوامل التكيف مع الإجهاد الأخرى.

لقد وجدت الدراسات أن رهوديولا الوردية تحتوي على أكثر من 40 نوعًا من المركبات الكيميائية. المكونات النشطة الموجودة في الروديولا والمسؤولة عن آثاره الدوائية تشمل روزافين وساليدروزيد. Rosavin هو المكون الوحيد الذي تنفرد به رهوديولا الوردية ضمن عائلة نبات Rhodiola ، في حين أن salidroside شائع في معظم أنواع الروديولا الأخرى.

تم العثور على Rosavin بتركيزات أعلى من salidrosides ، مع نسبة 3: 1 تقريبًا داخل رهوديولا الوردية (Rhodiola rosea). في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، وجد أن الروسافين يساهم في فوائد الروديولا من خلال وجود تأثيرات شبيهة بمضادات الاكتئاب ومحفزة للتكيف ومزيل للقلق. اليك اهم ماذكر من فوائدها:

1. يساعد على حرق المزيد من دهون البطن

واحدة من الخصائص العديدة التي نسبت للروديولا هي أنها تساعد جسمك على حرق الدهون المخزنة بشكل أكثر كفاءة كوقود.  تناول الروديولا جنبًا إلى جنب مع ممارسة الرياضة بانتظام يساعد في تسريع جهود إنقاص الوزن.

لقد وجدت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات دليلًا على أن رهوديولا الوردية قد تقلل من الأنسجة الدهنية البيضاء الحشوية وتزيد من إفراز تحت المهاد للمساعدة في منع السمنة التي يسببها النظام الغذائي.

ثبت أن أكثر مركبات رهوديولا نشاطًا، وهو الروسافين، يؤدي إلى استجابة لحرق الدهون. نظرًا لأنه يساعد في جعل مستويات الكورتيزول طبيعية، كما قد تقلل الروديولا أيضًا من الرغبة الشديدة في تناول (الأطعمة السريعة) غير الصحية ويؤخر تراكم الدهون المرتبط بمستويات الكورتيزول المرتفعة (خاصة الدهون حول البطن).

يعمل (Rosavin) عن طريق تحفيز إنزيم يسمى (الليباز الحساس للهرمونات) والذي لديه القدرة على تكسير الدهون المخزنة في الأنسجة الدهنية (في منطقة البطن). تشير بعض المصادر إلى أنه إذا قمت بدمج مستخلص الروديولا مع ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة ، فإن تكسير دهون البطن يزيد بشكل أكبر.

2. يزيد من الطاقة والأداء الرياضي

تشير الأبحاث إلى أنها تعتبر طريقة طبيعية لزيادة الطاقة وزيادة الأداء الرياضي، فقد تكون الروديولا مناسبة لك. اليوم ، أحد أكثر استخدامات الروديولا شيوعًا هو زيادة الطاقة والقدرة على التحمل والقوة.

قد تساعد رهوديولا في زيادة القدرة على التحمل والقدرة على التحمل عن طريق زيادة عدد خلايا الدم الحمراء وتقليل الضرر التأكسدي. تنقل خلايا الدم الحمراء الأكسجين إلى العضلات ، ويمكن أن يؤدي وجود عدد أكبر إلى تحسين أداء الرياضي بشكل كبير ويساعد على تأخير التعب. فوائد رهوديولا تعمل من خلال تعزيز (EPO)، المعروف أيضًا باسم (erythropoietin)، والذي يحفز إنتاج كرات الدم الحمراء.

وفقًا لدراسة نشرت في المجلة الدولية للتغذية الرياضية والتمثيل الغذائي، فإن الروديولا لها فوائد مضادة للالتهابات تساعد على التعافي السريع للعضلات وتحسين القدرة على التحمل. وجدت دراسة أخرى أجريت على الفئران أن تناول الروديولا يمكن أن يزيد من القدرة على التحمل من خلال السماح للحيوانات بالسباحة لمدة أطول بنسبة 25 في المائة. حدثت التحسينات لأن الروديولا وجد أنها تزيد من تخليق ATP ، وهو أمر ضروري للطاقة الخلوية.

3. قد يساعد في محاربة التعب الجسدي والعقلي

من فوائد الروديولا. انها تساعد في تقليل التعب الجسدي، وتقلل أيضًا من التعب العقلي والأعراض مثل ضباب الدماغ أو قلة التركيز.

غالبًا ما تستخدم الروديولا لمساعدة الأشخاص على التغلب على الإرهاق من التمارين أو الحركات منخفضة الكثافة، ولكن المتكررة. لقد ثبت أن Rhodiola تزيد من الأداء في مكان العمل وتقلل من الآثار التي يمكن أن يسببها الحرمان من النوم على جسمك.

وجدت مراجعة منهجية أجريت عام 2012 لـ 11 تجربة معشاة ذات شواهد ركزت على تأثيرات الروديولا المضادة للإرهاق أن بعض الأدلة تشير إلى أن العشبة قد تكون مفيدة في تحسين الأداء البدني وتخفيف التعب العقلي. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

4. يساعد على خفض الكورتيزول

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يتجهون إلى الأعشاب المُكيفة مثل الروديولا هو المساعدة في تحقيق التوازن بين مستويات الكورتيزول، والتي يمكن أن تكون مفيدة لإبطاء الأعراض المرتبطة بالعمر وللحصول على شعور أفضل. تشير الدراسات إلى أن الروديولا يمكن أن تكون مفيدة لتهدئة جسمك عندما ينتقل جهازك العصبي إلى وضع (القتال أو الهروب) بسبب التعامل مع الضغوطات اليومية.

عندما يظل هرمون الكورتيزول مرتفعًا لفترة طويلة من الزمن ، مثل الإجهاد العاطفي أو البدني ، فقد يتسبب ذلك في ظهور أعراض مرتبطة بالتوتر ، مثل:

  • انخفاض استجابة الجلوكوز في الدم
  • زيادة الوزن في البطن
  • مشاكل الغدة الدرقية
  • عدم التوازن الهرموني
  • انخفاض الذاكرة
  • ضعف المناعة

من خلال توازن مستويات الكورتيزول، يمكن تحسين الصحة بعدة طرق، خاصة عندما يتعلق الأمر بالشعور بالشباب والنشاط. ان مستويات الكورتيزول المرتفعة قد تساهم على مدى فترة طويلة من الزمن في تسريع ظهورعلامات الشيخوخة، وارتفاع مستويات الإجهاد النفسي الاجتماعي، وضعف الأداء الإدراكي، وضمور الهياكل المرتبطة بالذاكرة في الدماغ، وزيادة الوزن والإرهاق وهذا من اهم الاسباب التي تجعل الرهوديولا مكمل مفيد لمكافحة الشيخوخة.

5. يمكن أن تساعد في مكافحة الاكتئاب وتحسين وظائف الدماغ

ذكرت فائدة أخرى لمكملات الروديولا وهي أنها تساعد بشكل جيد في تحسين الأداء المعرفي، كما تساعد ايضا كعلاج طبيعي للاكتئاب.

قد تساعد رهوديولا في زيادة حساسية الخلايا العصبية (خلايا الدماغ والجهاز العصبي) ، بما في ذلك الناقلان العصبيان السيروتونين والدوبامين.تساعد هذه الناقلات العصبية على زيادة التركيز والذاكرة والمتعة وتحسين المزاج بشكل عام، مما يجعلها مهمة جدًا لمنع القلق والاكتئاب.

في الدراسات التي أجريت على الحيوانات ، ثبت أيضًا أن الروديولا تساعد في إصلاح الخلايا العصبية التالفة في الحُصين، وهي منطقة من الدماغ تُعتبر مركزًا للعاطفة والذاكرة وتنظيم الجهاز العصبي اللاإرادي.

وصفت الروديولا كبديل طبيعي فعال للأدوية المضادة للاكتئاب من قبل العديد من أطباء الطب الوظيفي. كون الروديولا قد تزيد من حساسية الدوبامين، والتي يشار الى أنها تحسن الحالة المزاجية وتساعد أيضًا في محاربة الرغبة الشديدة في تناول الطعام والإدمان.

اختبرت دراسة صغيرة عام 2015 بدعم من المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية (NCCIH) الروديولا ضد عقار سيرترالين (غالبًا ما يوصف لعلاج الاكتئاب) والعلاج الوهمي في 58 بالغًا يعانون من اضطراب اكتئابي خفيف إلى متوسط. أظهرت النتائج أن جميع العلاجات كانت فعالة بشكل مماثل في الحد من أعراض الاكتئاب (لم يتم العثور على فرق كبير بين المجموعات في نهاية الدراسة) ، لكن المشاركين الذين تناولوا الروديولا كانت لديهم آثار جانبية أقل من أولئك الذين تناولوا سيرترالين.

وجدت تجربة شملت 80 مشاركًا قلقين إلى حد ما أنه مقارنة بالمجموعة الضابطة، أظهرت المجموعة التجريبية (تناول Rhodiola rosea في شكل جرعة 2 × 200 مجم Vitano®) انخفاضًا كبيرًا في الإبلاغ الذاتي والقلق والتوتر والغضب، الارتباك والاكتئاب في 14 يومًا وتحسن كبير في المزاج العام . لم يلاحظ أي فروق ذات صلة في الأداء المعرفي بين الروديولا والمجموعات غير المعالجة. 

ذكرت دراسة تجريبية صغيرة أخرى شملت 10 بالغين يعانون من القلق أن تناول 360 ملليجرامًا من الروديولا يوميًا لمدة 10 أسابيع أدى إلى تحسن كبير في أعراض اضطراب القلق العام وتقليل درجات مقياس هاملتون للقلق.


الآثار الجانبية والاحتياطات

الروديولا جيدة التحمل بالنسبة لمعظم الناس كما يذكر، ووفقًا لبعض الدراسات، انه هناك احتمالية قليلة لتسببها في آثار جانبية مقارنة بالأدوية الموصوفة مثل مضادات الاكتئاب.

ومع ذلك ، عندما يتم تناول الروديولا ، فمن المحتمل أن يتسبب ذلك في آثار جانبية كالدوخة المؤقتة وجفاف الفم. إذا شعرت بمثل تلك الآثار، يجب عليك التوقف عن تناولها. ينصح بالتحدث مع طبيبك أولاً قبل إيقاف أي دواء اذا اردت استعمالها كبديل.

أفاد معظم الباحثين أنه في حين قد يكون هناك تأثيرات مفيدة للروديولاعلى الأداء البدني والأداء العقلي وبعض حالات الصحة العقلية، لا يزال هناك ما يبرر إجراء المزيد من الأبحاث.

ليس هناك معلومات عن ماهي تأثيرات الروديولا على الحامل او المرضع، غير انه ينصح بتوخي الحذر والاستشارة الطبية.


اقرأ عن

جذر حشيشة الهر (الناردين) الفوائد الصحية وآلآثار الجانبية


المراجع