التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

الحمص عناصره الغذائية وفوائده الصحية واضراره

فوائد الحمص

علاوة على ان الحمص عنصر غذائي جيد، ومشبع. هناك ايضا العديد من فوائد الحمص الصحية، التي ذكرت كثيرا في الطب التقليدي، والطب القديم. فقد عرف الحمص منذ زمن بعيد، وتم استهلاكه كغذاء. حيث يحتوي على عناصر غذائية جيدة، وهو من اغنى البقوليات بالبروتين، واجودها. يعتبر غذاءا مفيدا وصحيا خاصة لمن يعانون من أمراض مزمنة كالسكري، والسرطان، وغيرها من الأمراض. هناك الكثير من فوائد الحمص التي اشارت اليها الدراسات وهي ما سوف نتعرف عليها هنا.


ماهو الحمص؟

نبات الحمص هو شجيرة يبلغ طولها اقل من المتر اسمه العلمي (Cicer arietinum). يعتبر الحمص من عائلة البقوليات، والنوع الشائع من الحمص هو الحمص الأبيض او سكري الحبة. كما ان منه نوع آخر داكن الحبة يميل لونها للسواد، ومنه الأخضر، والأحمر. اوراقه صغيرة مشرشرة، او تكون كبيرة قليلا في بعض الأنواع. ينتج ازهارا بيضاء، او ارجوانية تميل الى الزرقة او بنفسجية اللون، حسب نوعه. تخرج منه قرون تحمل بذور الحمص ويكون داخلها حبة او حبتين من حبوب الحمص. يشتهر بزراعته في مناطق حوض البحر المتوسط، والهند التي تعتبر من اكبر المنتجين للحمص.[1]

يستخدم الحمص في أطباق عديدة سواء طريا او مجففا، وغالبا ماتستخدم حبوب الحمص المجففه، حيث يصنع منه طبقا شهيرا يمزج مع طحينة السمسم. كما يضاف الى الكثير من الأطباق، ويصنع منه الخبز الخالي من الجلوتين.

عناصره الغذائية (قيمته الغذائية)

لاتعجب من فوائد الحمص فهو يحتوي العديد من العناصر الغذائية الجيدة المغذية، والصحية. حيث تحتوي بذور الحمص الجافة على البروتين، والألياف، والكربوهيدرات، والسكريات. و هناك الكثير من المعادن المهمة منها ابتداء بالأكبر نسبة كما نود ان نشير الى ان هذه العناصر قد تختلف بأختلاف طرق التحضير. وهي البوتاسيوم، الصوديوم، الفوسفور، الكالسيوم، المغنيسيوم، الحديد، الزنك، النحاس، والسيلينيوم.

يحتوي الحمص من الفيتامينات على فيتامين C، و A، و E، و K، و B6، والثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض البانتوثينيك، حمض الفوليك، و الكولين، والكاروتين بيتا، والعديد.[2][3]


فوائد الحمص الصحية

تعود فوائد الحمص الى كونه مصدرا غذائيا غني بالفيتامينات، والمعادن، والألياف، والمركبات العضوية. وهو من الأغذية الداعمة للصحة. كما انه يعد خال من الجلوتين. ومن فوائد الحمص مايلي:

1. يساعد الحمص في تخفيف الوزن

من فوائد الحمص انه غني بالبروتين، والألياف، و المغذيات، مايجعل منه عنصرا مساعدا في الحفاظ على شهيتك تحت السيطرة، و يشعرك بالشبع. فالبروتين، والألياف تساعد على ذلك. و كذلك يزيد البروتين من مستويات هرمونات الشبع. وهذا يساعد في الحفاض على الوزن، كما يعتبر مناسبا لنظام غذائي يخص تخفيف الوزن ايضا.

2. الحمص من أغنى المصادر النباتية للبروتين

يعتبر الحمص من أغنى المصادر النباتية للبروتين، والكربوهيدرات. مايجعل منه خيارا غذائيا مناسبا للنباتيين، خصوصا الرياضيين منهم. حيث يساعد البروتين في تقوية العظام، والعضلات. و تشير الدراسات الى أن البروتين في الحمص أفضل جودة من الموجود في الأنواع الأخرى من البقوليات. حيث يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، عدا الميثيونين.

3. الحمص غذاء مناسب لمرضى السكري

الحمص من الأغذية التي تعتبر مناسبة لمرضى السكري، فهو يحتوي على العديد من المغذيات، مع مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم. كما انه غني بالبروتين، والألياف التي تلعب دورا في خفض نسبة السكر في الدم. وقد ربطت دراسات بين تناول الحمص والحماية من عدد من الأمراض ومنها السكري.

4. تحسين الهضم من فوائد الحمص

من فوائد الحمص ايضا انه يساعد في تحسين الهضم. حيث يحتوي على نوع من الألياف القابلة للذوبان في الماء. وهذا النوع من الألياف يساعد في نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء. بالتالي يمنع تكاثر البكتيريا الضارة. ما يساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض امراض القولون، كما يقلل من اعراض متلازمة القولون العصبي.

5. يساعد في حماية القلب

يحتوي الحمص على نسب جيدة من معدني المغنيسيوم، والبوتاسيوم. وهي تساعد على صحة القلب. حيث قد تمنع بعض العوامل التي تؤثر على صحة القلب. مثل ارتفاع ضغط الدم. كما انه غني بالألياف التي تذوب في الماء وهي تساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار.

6. خفض خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الحمص على العديد من العناصر التي تثبت الدراسات انها تكافح بعض الأمراض السرطانية. مثل فيتامينات B، وفيتامين C. كما ان الحمص يحتوي على مادة الصابونين وهي مركبات تشير الدراسات انها تساعد في منع تطور بعض انواع السرطانات. كذلك يساعد الحمص على تعزيز انتاج حمض البوتيرات او الزبدات (حمض الزبدة)، وهو حمض دهني يقلل من التهابات القولون، وقد يكافح سرطان القولون ايضا.


الآثار الجانبية للحمص

يحتوي الحمص على سكريات معقدة يصعب هضمها وتؤدي إلى الغازات المعوية وعدم الراحة عند الإفراط في تناوله. تقل هذه الأعراض عندما يكون الحمص عضويا.

ينصح بتناول الحمص العضوي خصوصا للذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، كما ينصح بعدم تناول الحمص المعلب، او المختلط بمواد قد تزعج من لديه متلازمة (IBS).

الحمص يحتوي على البوتاسيوم. لاينصح بالإفراط فيه بالنسبة للذين يتعاطون ادوية حاصرات بيتا وهي نوع من الأدوية التي توصف غالبًا لأمراض القلب.

يحتوي الحمص على حمض الفيتيك مثل البقوليات الأخرى. والذي يمنع امتصاص العناصر الغذائية، ويقوي من اعراض الإضطرابات المعوية. لذا يجب نقع الحمص في الماء بعد غسله لمدة تتراوح بين 4 الى 8 ساعات او اكثر ثم يشطف ويتم طهيه.


المراجع

تعليقات

تابعنا على