التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

اهم الفوائد الصحية للكمون والآثار الجانبية

فوائد الكمون

هناك العديد من فوائد الكمون الصحية. بالأضافة الى انه يعتبر من التوابل المهمة، والشائعة الإستخدام. حيث يضاف الى العديد من الأطباق. وقد تم استخدامه منذ آلاف السنين كعنصر تقليدي يضاف الى الطعام، كما استخدم في مجالات علاجية. سوف نحاول في هذا المقال التعرف على اهم تلك الآثار العلاجية، و فوائد الكمون الصحية، التي اقترنت بالبحوث العلمية.


ما هو الكمون

هو نبات عشبي سنوي مزهر. اسمه العلمي (Cuminum cyminum). من الفصيلة الخيمية، من عائلة البقدونس. ونبتته ذات ساق نحيلة متفرعة، واوراقه ريشية. يبلغ طول شجيرته من 30-50 سم، سيقانه خضراء داكنة تميل الى الرمادي، و ينتج زهورا صغيرة، بيضاء أو وردية، بذوره تشبه بذور الكراوية مستطيلة ونحيلة الشكل لونها يميل الى البني. يقال ان موطنها منطقة الشرق الأوسط وتمتد شرقًا إلى الهند.
تستخدم بذوره كتوابل بالدرجة الأولى، يضاف الى العديد من الأطباق. كما أن له استخدامات عديدة في الطب التقليدي.[1]

العناصر الغذائية للكمون

تحتوي بذور الكمون على العديد من العناصر الغذائية الجيدة، والمهمة. منها البروتين، والدهون، منها احماض دهنية مشبعة، واحماض دهنية أحادية غير مشبعة، كذلك تحتوي بذوره على الكربوهيدرات، والألياف، والسكريات. كما انها غنية بالمعادن المهمة التي سنذكرها بدأً بالأعلى نسبة وهي: البوتاسيوم، الكالسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، الصوديوم، الحديد، الزنك، المنغنيز، والنحاس، والسيلينيوم. و من الفيتامينات فيتامين C، و E، و A، و K، و B6، والثيامين، ريبوفلافين، النياسين، وحمض الفوليك، والكولين، وكاروتين بيتا.[2] [3]


فوائد الكمون الصحية

بذوره غنية بالعناصر المهمة، والمركبات المفيدة للصحة. منها الفينولات، والفلافونيداتن والقلويدات، والتربين، والعديد من مضادات الأكسدة. ولقد اشارت العديد من الدراسات الى فوائد الكمون الصحية. سنورد أهمها التي اقترنت بالدراسات، وهي:

1. يعزز المناعة ويكافح الإلتهابات

يحتوي الكمون على مركبات نباتية ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية، وفعالة في مكافحة الأكسدة. وهذا بدوره يكافح الإلتهابات. فهو غني بالفينول، والفلافونيدات، وغيرها من المركبات. كما يذكر انه يحتوي على مكونات تشبه المضاد الحيوي، في مكافحة البكتيريا.

2. فوائد الكمون للجهاز الهضمي

دعم صحة الجهاز الهضمي تعتبر من اهم فوائد الكمون الصحية. فقد تساعد بذوره في مكافحة عسر الهضم، والحد من اعراض القولون العصبي. و كذا اشارت دراسات الى انه يسرع من عملية الهضم الطبيعية. حيث يساعد على تنشيط الأنزيمات الهاضمة، و كذلك يزيد من العصارة الهاضمة للصفراء. كما ان من فوائد الكمون الصحية انه يكافح العديد من الأمراض التي تنتقل بواسطة الأغذية. حيث يساعد في القضاء على العديد من البكتيريا، والمكروبات، والفطريات. فهو يحتوي على عناصر مكافحة للإلتهابات، و العدوى البكتيرية. ومنها مكون يسمى ميجالوميسين، والذي اشارت اليه الدراسات أن له خصائص مشابهة للمضاد الحيوي.

3. مصدر جيد للحديد

بذوره غنية بعنصر الحديد. قد يساعد في مكافحة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. تشير مصادر لكنها شبه موثقة ان ملعقة صغيرة من الكمون تحتوي على مايعادل 20% تقريبا من الإحتياج اليومي للحديد.

4. يساعد مرضى السكري

اشارت بعض الدراسات الى انه يحتوي على مكونات تساعد في خفض السكر في الدم. منها دراسة اظهرت ان مكملات الكمون المركزة قد حسنت الآثار المبكرة لمرض السكري عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

5. يحسن من نسبة الكوليسترول ويخفف الوزن

اشارت دراسات الى بعض فوائد الكمون الصحية. وهي أنه قد يساعد في تحسين نسبة الكوليسترول في الدم، وانه يقلل نسبة الكوليسترول الضار. وذلك حسب ابحاث اجريت تفيد ايضا بخفص نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 10%. من جهة اخرى لم تثبت دراسة اخرى اجريت على مكمل الكمون نفس النتيجة. كذلك اظهرت بعض الدراسات انه يساعد في مكافحة السمنة.

فوائد الكمون الصحية الأخرى

هناك بعضا من فوائد الكمون الصحية الأخرى التي نسبت اليه ولكنها غير مؤكدة، غير ان عناصره قد تؤيد امكانية توفره على مثل هذه الفوائد منها:

قد يساعد في خفض اعراض الإنسحاب من تعاطي المخدرات

اظهرت دراسة اجريت على الحيوانات ان زيت الكمون قد يساعد في الحد من سلوك الإدمان، و اعراض الإنسحاب من تعاطي المخدرات. وهناك بحوث سوف يتم اجراءها على البشر لتحديد ما اذا كان هذا الأثر ينطبق على البشر.

يساعد في ادرار الحليب

يقال انه قد يزيد من نسبة ادرار الحليب، وقد ينسب ذلك الى بحث أجري على الأبقار. علما ان هناك من يشير الى العكس، وهو خفض نسبة حليب الأم.

يفيد صحة الدماغ

قد تكون هذه من فوائد الكمون الصحية. غير انه لم نجد ابحاث تثبته بشكل صريح.


آثار جانبية للكمون

هناك الحساسية فقد يثير الكمون الحساسية لدى البعض لذا يجب الإحتياط.

ما يذكر عنه في الغالب انه آمن في الإستعمالات العادية كنوع من المتبلات يضاف الى الطعام.

هناك خاصية لدى الكمون مشابهة لبعض المضادات الحيوية لذا يجب الإستشارة عند تناوله مع ادوية تخص هذا الشأن.

من خصائصه تمييع الدم لذا يجب الإستشارة في تناوله مع ادوية لها ذات الخاصية. ايضا يجب تجنبه في حالات الجراحة او اثناء الدورة الشهرية.

يجب توخي الحذر من تناوله أثناء الحمل او الرضاعة تجنبا لحدوث آثار كالإجهاض وغيره من المشاكل. حيث أن هناك بعض الإستطبابات التقليدية تستخدمه كعشبة لإحداث الإجهاض. ايضا يذكر البعض انه يؤثر في ادرار الحليب. لم نجد مايؤكد ذلك ولكن يجب توخي الحذر.

لا يجب الإفراط في تناوله دون استشارة اختصاصية فقد يؤدي ذلك الى آثار سلبية.


المراجع

تعليقات

تابعنا على