تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

فوائد اوراق الكاري الغذائية والصحية وآثارها الجانبية

فوائد أوراق الكاري لاتعد. وقد استخدمت في الطب التقليدي الهندي لعلاج الكثير من الأمراض. بالإضافة الى استخدامه كتوابل يضاف للأطعمة. وقد اثبتت البحوث العديد من فوائده، حيث يحتوي على مركبات فعالة في العديد من الأمراض. وقد جمعنا هنا اهم فوائد اوراق الكاري المقترنة بالبحوث.



اوراق الكاري

ماهو الكاري ( نبات الكاري )

الكاري، او شجرة الكاري اسمها العلمي (Murraya koenigii) وهي من الأشجار الاستوائية و شبه الاستوائية تعتبر من عائلة الحمضيات، ويعتقد ان موطنها آسيا، كما تسمى ايضا بإسم النيم الحلو. و اشجارها صغيرة، غالبا مايصل طولها 4-6 أمتار تقريبا، لها أوراق عطرية ريشية الشكل، قد يصل طول الورق الى 4 سم، وعرضه الى 2 سم. كما تنتج شجرته أزهارا بيضاء صغيرة، وثمارا صغيرة ذات لون اسود لامع داخلها بذرة واحدة كبيرة.

تستخدم أوراق الكاري، كنوع من التوابل في العديد من الأطباق، كذلك لها عدة استخدامات علاجية في الطب الهندي، والصيني.


عناصر أوراق الكاري الغذائية ( القيمة الغذائية )

اوراق الكاري غنية باالبروتينات، والألياف، والكربوهيدرات. والعديد من المعادن منها ابتداء بالأكبر نسبة. الكالسيوم، والفوسفور، المغنيسيوم، والحديد. ومعادن اخرى. كما تحتوي على العديد من الفيتامينات، والأحماض، مثل فيتامين A، و B، و C، و E، والنياسين، والريبوفلافين، وحمض الفوليك، وحمض النيكوتين، وحمض الأكساليك. كذلك هناك الكثير من المركبات منها جليكوسيدات بلورية، قلويدات كاربازول، جيرينيمبين، أيزو ماهانيمبين، كوينين، والعديد. [1]


فوائد اوراق الكاري الصحية

عرفت فوائد اوراق الكاري، واستخدمت لعلاج العديد من الأمراض في الطب الهندي التقليدي. وقد اكتشفت بعض الأنشطة الدوائية لهذا النبات. فهو يحوي على العديد من المركبات المضادة للأكسدة القوية. مثل الجليكوسيدات، و الفينول، و القلويات، التي تجعل منه ذو فوائد صحية قوية، ومتعدده. [2]

1. تعزز المناعة وتكافح الإلتهابات

أوراق الكاري غنية بالمركبات النباتية، و التي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية. حيث اشارت الأبحاث الى أن أوراق الكاري تحتوي على مركبات مثل اللينالول، و مايرسين، ألفا تربينين، و الفا بينين، كاريوفيلين، وماهانيمبيني، و المورايانول. وهي من المركبات المضادة للأكسدة القوية. كما اشارت دراسة الى فاعلية اوراق الكاري في الحماية من التلف التأكسدي الناجم عن الجهاز العصبي، والقلب، والدماغ، والكلى.

كذلك افادت ابحاث اجريت على الحيوانات، وفي انابيب الأختبار، ان مستخلص أوراق الكاري يمكن أن يساعد في تقليل الجينات، والبروتينات، التي ترتبط بالالتهابات. كذلك لها خصائص مضادة للبكتيريا. 

2. تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب

من فوائد اوراق الكاري انها تساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب فقد افادت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن مستخلص أوراق الكاري يقلل من ارتفاع نسبة الكوليسترول، والدهون الثلاثية. وهذه النتائج ارتبطت باحتواء الأوراق على نسبة عالية من قلويد الماهانيمبين. اضافة الى المركبات الأحرى المضادة للأكسدة والمكافحة للإلتهابات. 

3. تساعد في صحة الأعصاب

أشارت أبحاث الى أن أوراق الكاري قد تساعد في حماية المخ، والجهاز العصبي. كما انها تحتوي على مركبات تفيد في الوقاية من الأمراض العصبية التنكسية كمرض الزهايمر، وامراض الخرف. كذلك اشارت دراسة الى ان مستخلص الاوراق يحسن من فاعلية مضادات الأكسدة التي تقي الدماغ، ويقلل من الضرر التأكسدي، والانزيمات التي تساعد في تطور مرض الزهايمر. كذلك يساعد على تحسين الذاكرة، والحد من الإضطرابات السلوكية كالقلق، والإكتئاب

4. لها آثار مضادة للسرطان

تحتوي أوراق الكاري على العديد من المركبات التي لها تأثيرات فعالة مضادة للسرطان. لقد اشارت دراسة الى انها اظهرت تأثيرات مضادة قوية في تثبيط نمو نوع من سرطانات الثدي الشرسة. كما اشارت دراسة الى انه قد اثر في نمو نوعين من سرطان الثدي، وقد تسبب في الإقلال من حيوية الخلايا السرطانية وموتها.

اثبتت دراسة ان مستخلص الأوراق سام لخلايا سرطان عنق الرحم وقد اثبت هذا في ابحاث انابيب الإختبار. وقد ذكر الباحثون الى ان هذه الفاعلية تعود لمركبات الكاتشين، و الكيرسيتين، و الروتين، وحمض الغاليك، المضادة للأكسدة. اضافة الى مركب قلويد يسمى ( girinimbine )، وقد ادى هذا الأخير إلى موت خلايا سرطان القولون

5. تساعد في السيطرة على السكر

تشير ابحاث الى ان مستخلص اوراق الكاري قد تساعد في تقليل نسبة مستوى السكر في الدم. وانها قد تحمي من الأعراض التي عادة ما ترتبط بمرض السكري بما فيها الآم الأعصاب، وتلف الكلى. 

فوائد اخرى لأوراق الكاري

من فوائد اوراق الكاري الأخرى، والتي ذكرت بعضها في الأبحاث:

تسكين الآلام: يذكر ان لها خصائص تسكين الآلام. وقد اشارت دراسة الى ذلك.

تخفيف الوزن: قد تساعد اوراق الكاري في تخفيف الوزن، ومكافحة السمنة. حيث اشارت الدراسات الى ان اوراق الكاري تكافح الدهون، وتقلل من نسبة الكوليسترول. 

صحة الشعر: تفيد في تساقط الشعر، وتساعد على تعزيز نموه، وحيويته، وتمنع الشيب.

صحة الفم وألاسنان: اوراق الكاري من الأعشاب التي تفيد في صحة الفم، وتكافح تسوس الأسنان، والتهابات اللثة.

تعالج الجروح: تستخدم ايضا لعلاج الجروح، وتطهيرها.


الأثار الجانبية لأوراق الكاري

يبدو ان اوراق الكاري آمنة للإستخدام، والأكل. لم نتوصل بمصادر تفيد بآثار جانبية مهمة لها، ولكن يجب توخي الحذر، واستشارة المختصين بهذا الشأن. في الحالات العلاجية.

أوراق الكاري مثل أي عنصر طبيعي آخر، قد تسبب ردود فعل تحسسية شديدة تجاه البعض الذين يعانون من حالات الربو أو الحساسية تجاه حبوب اللقاح.

ينصح بعدم تناول القرون الصغيرة لشجرة أوراق الكاري حيث يعرف أنها سامة بطبيعتها.

رغم أن أوراق الكاري آمنة للأكل، إلا أن الافراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي كالإحساس بالحرقان.


اقرأ عن

النيم (صيدلية الطبيعة) - اهم الفوائد الصحية والاضرار


المراجع