التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

تساقط الشعر الغير طبيعي الاسباب والوقاية

تساقط الشعر

في حين أن الصلع النمطي عند الذكور والإناث هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر، إلا أن هناك العديد من اسباب تساقط الشعر. عادة ما يكون تساقطه طبيعيا عندما تتساقط كمية معينة من الشعر كل يوم. ولكن إذا كان تساقط الشعر بكميات أكبر من المعتاد فأنت تعاني من تساقطه لسبب ما، وقد يتسبب ذلك في الشعور بالضيق والقلق.

يتساقط القليل من الشعر يوميا بشكل غير ملحوظ. ولا يتسبب هذا في قلة الشعر كونه في نفس الوقت ينمو شعر جديد بديلا عنه. لكن حين يكون التساقط ملحوظا يزداد تدريجيا او يحدث التساقط المفاجئ للشعر فهذا أمر يجب أخذه على محمل الجد.


ماهو تساقط الشعر الغير طبيعي

أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا هو النوع المورث، ويسمى الثعلبة الأندروجينية. مع تساقط الشعر الوراثي، يتم فقدان الشعر تدريجياً ويزداد تساقطه مع تقدم العمر. الا انه إذا بدأ شعرك الكثيف، والصحي في التساقط فجأة وبشكل ملحوظ. فلا شك ان هناك عامل من العوامل ادى الى ذلك. وهناك العديد من الأسباب التي تكون خلف هذا العرض كبعض الأمراض، او سوء التغذية، او الاختلالات الهرمونية، والكثير من الأسباب التي سنأتي على ذكرها.[1]


اسباب تساقط الشعر الغير طبيعي

بغض النظر عن السبب الوراثي لسقوط الشعر او الصلع، فهناك العديد من اسباب تساقط الشعر، وقد تكون متداخلة. سواء كان ذلك عبارة عن صلع أو قلة و ترقق في الشعر بشكل ملحوظ.

قد يكون التساقط احيانا عبارة عن عرض لمشكلة صحية تحتاج إلى علاج، بالتالي يعود الشعر الى طبيعته عند علاج المشكلة الصحية بشكل صحيح، كتساقطه الناجم عن مشكلة في الغدة الدرقية على سبيل المثال. او تكون المشكلة الصحية لها علاقة مباشرة بالشعر، كالأمراض التي تصيب الشعر، كما في حالة الثعلبة مثلا. و تشمل اسباب تساقط الشعر المحتملة ما يلي:

1. مشاكل الغدة الدرقية

احد اسباب تساقط الشعر بشكل ملحوظ هو حدوث خلل في الغدة الدرقية، الذي يكون ناجما عن خمول الغدة الدرقية، أو حالة تسمى قصور الغدة الدرقية، أو فرط نشاطها، حيث يكون هناك اختلالًا هرمونيًا يؤثر على كل وظائف الجسم تقريبًا. ويعود الشعر الى طبيعته مباشرة بعد معالجة ذلك السبب.

2. الحمل قد يصحبه تساقط للشعر

الأضطرابات الهرمونية من اسباب تساقط الشعر حيث تحدث اختلالات هرمونية بعد الحمل، والولادة. وقد يستغرق الأمر وقتًا بعد الحمل، والولادة حتى تعود مستويات الهرمونات إلى طبيعتها. و غالبا مايحدث خفة الشعر، أو حتى ظهور بقع من الصلع بعد مرور مايقارب حوالي ثلاثة أشهر من الولادة. و لا يدعو الأمر للقلق في هذه الحالة فسوف تتعافى بصيلات الشعر ويخف تساقط الشعر بمرور بعض الوقت فقط، و ينمو الشعر ويعود الى طبيعته من جديد.

3. تساقط الشعر بسبب الأدوية

من اسباب تساقط الشعر بعض الآثار الجانبية لبعض الأدوية. فمثلا يمكن أن تؤدي موانع الحمل الفموية، و أدوية منع تجلط الدم، وأدوية الاكتئاب ومضادات الالتهابات غير الستيروئيدية، وحاصرات البيتا، و قنوات الكالسيوم إلى قلة الشعر أو الصلع، كذلك التي تحتوي على فيتامين أ، او المسماة بالرتينويدات، وادوية مضادات الضغط.

ايضا من المعروف أن بعض أدوية العلاج الكيميائي التي تستخدم في علاج السرطانات تؤدي الى سقوط الشعر بالكامل. وعادة ما يفترض أن ينمو الشعر مرة أخرى بمجرد التوقف عن تناول أي دواء يسبب التساقط في الشعر.

4. الأمراض الجلدية

تؤدي الأمراض الجلدية التي تؤثر على فروة الرأس الى التساقط . كإلتهاب الجلد الدهني والذي يسبب القشرة، الصدفية، الحزاز المسطح، الذئبة الحمامية القرصية، السعفة وهي عدوى فطرية تصيب فروة الرأس، القوباء او مايطلق عليه (قروح المدرسة) وهي عدوى جلدية بكتيرية. وغيرها من الأمراض الجلدية الأخرى مثل احمرار الجلد، أو الطفح الجلدي، أو التندب أو الحكة.

5. داء الثعلبة

داء الثعلبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية. وهناك نوعان رئيسيان من الثعلبة: الثعلبة البقعية، والثعلبة الأندروجينية. تسبب الثعلبة تساقط الشعر في فروة الرأس، أو في جميع أنحاء الجسم. تؤدي إلى تخفيف الشعر، أو ظهور بقع خالية من الشعر، أو بعض الصلع. كما قد تؤدي الى الصلع الكلي، وقد يكون دائمًا أو بشكل مؤقت. ولها العديد من الأسباب، بما في ذلك الوراثة.

6. التعامل مع الشعر

قد يكون من اسباب تساقط الشعر بعض طرق التعامل مع الشعر. التي قد تسبب الصلع الرضحي (مايعرف بثعلبة الشد). و هو ناتج عن استخدام منتجات تشكيل الشعر مثل: مواد فرد الشعر، والأمشاط الساخنة، أو الإجهاد المستمر لفروة الراس الناتج عن استخدام البكرات الضيقة، والتضفير الضيق. قد يؤدي استخدام طرق التصفيف هذه على مدى فترة طويلة من الزمن إلى تساقط الشعر بشكل لا رجعة فيه.

7. الصدمات الجسدية والنفسية

من اسباب تساقط الشعر التعرض لحادث خطير، أو الخضوع لعملية جراحية، أو الإصابة بحروق، أو الإصابة بمرض شديد. كذلك يؤدي الضغط العاطفي الشديد، القلق، والتوتر، والإكتئاب الى تساقط الشعر.

8. سوء التغذية تؤدي الى تساقط الشعر

من اسباب تساقط الشعر المهمة هي نقص بعض العناصر الغذائية الأساسية. منها نقص البروتين، ومنها الفيريتين المنظم لمخزون الحديد. ونقص الحديد الذي يؤدي الى فقر الدم. ايضا نقص الزنك الذي له دور في تخليق البروتين، كذلك نقص الأحماض الأمينية كحمض اوميقا 3، و نقص البيوتين، و النياسين، وفيتامين د. والعديد من العناصر المهمة لصحة الجسد. يجب ان تحصل على نظام غذائي صحي ومتنوع ومتوازن لصحة الجسد بالتالي تحصل على شعر صحي.


طرق تساعدك في حماية الشعر

تعرف عليها من خلال هذا الفيديو للدكتور بيرج يتحدث فيه عن وصفات طبيعية للشعر.



المراجع

تعليقات

تابعنا على