تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

8 من اهم اعراض وعلامات نقص النحاس

يوجد النحاس في جسم الإنسان بكميات صغيرة ويساعد الجسم على أداء العديد من الوظائف المطلوبة في المخ، والدم، وغير ها. هناك ما لا يقل عن 12 إنزيمًا في الجسم تسمى "كوبروينزيمات". وهي تعتمد على عنصرالنحاس لتؤدي وظيفتها. مثال على ذلك انزيم التيروزيناز، الذي يستخدمه الجسم لصنع الميلانين، وهو مركب موجود في خلايا الجلد. كما يعتمد الجسم أيضًا على النحاس لتكسير الحديد.

تشير المجلة الطبية البريطانية الى ان الأطباء ينعتون نقص النحاس في الدم (بنقص سكر الدم) ، و غالبًا لا يتم تشخيص تلك الحالة. كذلك اشارت الى انه  يمكن أن يستغرق تصحيح نقص النحاس من 4 إلى 12 أسبوعًا.



اعراض وعلامات نقص النحاس

ماهو النحاس

النحاس معدن من المعادن التي يحتاجها الجسم. حيث يساعد جسمك على تكوين خلايا الدم الحمراء ويحافظ على صحة الخلايا العصبية وجهاز المناعة لديك. كما أنه يساعد في تكوين الكولاجين ، وهو جزء أساسي من العظام والأنسجة الضامة. قد يعمل النحاس أيضًا كمضاد للأكسدة ، مما يقلل من الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف الخلايا والحمض النووي. كذلك يساعد النحاس الجسم على امتصاص الحديد. كما يحتاج جسمك أيضًا إلى النحاس لتوليد الطاقة.

لا يحتاج الجسم إلى الكثير من النحاس. فهناك كثير من الناس لا يحصلون على ما يكفي من النحاس في نظامهم الغذائي ، ورغم ذلك من النادر أن يكون لديهم نقص حقيقي في النحاس.


اعراض نقص النحاس

قد يكون من الصعب على الأطباء تشخيص نقص النحاس كون الأعراض تتشابه مع اعراض العديد من الحالات الأخرى. على سبيل المثال ، تتشابه الأعراض المرتبطة بنقص النحاس مع أعراض نقص فيتامين ب 12.

يمكن أن يؤثر انخفاض مستويات النحاس على جهاز المناعة ومستويات الطاقة لدى الشخص. ومن الاعراض التي قد تظهر:

1. الشعور بالتعب والضعف

قد يكون نقص النحاس أحد الأسباب العديدة لحدوث الإرهاق والضعف. حيث يعد ضرورياً لامتصاص الحديد عبر القناة الهضمية. 

فكما اشارت العديد من الدراسات الى انه عندما تكون مستويات النحاس منخفضة، قد يمتص الجسم كمية أقل من الحديد. بالتالي قد يسبب هذا فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، الذي يؤثر بشكل مباشر على نقل الأكسجين عبر الدم ما يجعل الجسم أضعف ويتعرض للتعب بسهولة أكبر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الخلايا تستخدم النحاس لتوليد أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP)، وهو يعتبر مصدراً رئيساً للطاقة في الجسم. ما يعني أن نقص النحاس يمكن أن يؤثر على مستويات الطاقة لديك، مما يؤدي الى زيادة التعب والضعف.

2. كثرة التعرض للمرض

النحاس يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على نظام المناعة. فعندما تكون مستويات النحاس منخفضة، قد يجد الجسم صعوبة في تكوين خلايا مناعية. ما قد يؤدي بالتالي إلى تقليل عدد خلايا الدم البيضاء بشكل كبير، وهو ما يؤثر في قدرة الجسم على مكافحة العدوى.

أظهرت الدراسات أن نقص النحاس قد يؤدي الى الاقلال بشكل كبير من إنتاج مايسمى بالعدلات ، وهي خلايا الدم البيضاء التي تعمل كخط الدفاع الأول للجسم.

3. ضعف وهشاشة العظام

هشاشة العظام تكون أكثر شيوعًا مع تقدم العمر وقد افادت الابحاث انها ترتبط بنقص النحاس. فالنحاس يشارك في عمليات تخليق الروابط المتقاطعة داخل العظام، وهي التي تضمن قوة وصحة العظام. بالاضافة الى ان النحاس يحفز الجسم على إنتاج المزيد من بانيات العظام، وهي الخلايا المساعدة في إعادة تشكيل وتقوية ألانسجة العظمية.

4. حدوث مشاكل في الذاكرة والتعلم

كون النحاس يلعب دورًا مهمًا في وظائف الدماغ وتطوره، قد يؤدي نقصه إلى صعوبة في التعلم والتذكر. حيث تعتمد الإنزيمات -التي تساعد في إمداد الدماغ بالطاقة، وتساعد نظام الدفاع في الدماغ وتنقل الإشارات إلى الجسم- على النحاس. وقد ربطت الدراسات بين نقص النحاس والامراض التي تعيق نمو الدماع، والتي تؤثر على التعلم، والتذكر ومنها مرض الزهايمر.

5. الصعوبة في المشي

يعتبر النحاس مهما للإنزيمات التي تساعد في عزل النخاع الشوكي للحفاظ على صحته، بحيث يمكن نقل الإشارات بكفاءة بين الدماغ والجسم. لذا قد يجد الأشخاص الذين يعانون من نقص النحاس صعوبة في المشي بشكل صحيح. 

حيث اشارت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن نقص النحاس قد يقلل من عزل الحبل الشوكي بنسبة تصل إلى 56٪.

6. عدم تحمل البرد

قد يشعر الذين لديهم نقص في النحاس بحساسية أكبر لدرجات الحرارة المنخفضة. ذلك لإن النحاس يساعد في الحفاظ على وظيفة الغدة الدرقية وعملها بشكل مثالي، إلى جانب معادن أخرى مثل الزنك.  فقد أظهرت الدراسات أن مستويات هرمونات الغدة الدرقية (T3 و T4) ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمستويات النحاس. فعندما تنخفض مستويات النحاس في الدم، تنخفض هي الاخرى. نتيجة لذلك ، قد لا تعمل الغدة الدرقية بشكل فعال. فالغدة الدرقية تساعد في تنظيم التمثيل الغذائي، وإنتاج الطاقة، لذا فإن انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يجعل الجسد يشعر بالبرودة بسهولة أكبر.

7. شحوب الجلد والشعر الرمادي المبكر

تلعب صبغة الميلانين دورا كبيرا في صبغة الجلد. ولكون الانزيمات التي تنتج الميلانين تستخدم النحاس في هذه العملية، فإن نقصه قد يؤثر بشكل مباشر على انتاج الصبغة، مما ينتج عنه شحوب الجلد. كذلك الشعر يصبح رماديا. هذا ما تشير اليه بعض الابحاث لكنها لم تؤكد بعد موضوع صلة الشعر بصبغة الميلانين.

8. فقدان البصر

يعد فقدان البصر حالة خطيرة قد تحدث مع نقص النحاس على المدى الطويل. حيث تعتمد العديد من الانزيمات العصبية في عملها على النحاس. لذا  يؤثر نقصه على الجهاز العصبي بما في ذلك العصب البصري. ويبدو من الابحاث ان فقدان البصر بسبب نقص النحاس هو اكثر شيوعا بين الاشخاص الذين خضعوا لعمليات جراحية في الجهاز الهضمي مثل جراحة المجازة المعدية.

في حين أن هناك بعض الأدلة على أن فقدان البصر الناجم عن نقص النحاس يمكن عكسه مثل الاعراض الاخرى، إلا أن دراسات أخرى لم تظهر أي تحسن في الرؤية بعد زيادة تناول النحاس.


أسباب شائعة لنقص النحاس

  • تناول مكملات الزنك.
  • جراحة السمنة ، مثل المجازة المعدية.
  • استئصال المعدة (الاستئصال الجراحي لجزء من المعدة أو كلها).
  • جراحة الجهاز الهضمي العلوي.
  • متلازمة سوء الامتصاص، مثل الاضطرابات الهضمية أو مرض التهاب الأمعاء.

اقرأ عن

ماهي اهم الاغذية الغنية بمعدن النحاس


المراجع