التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

اعراض واسباب نقص الكوبالامين (فيتامين ب 12)

الكوبالامين

عند نقص الكوبالامين (cobalamin ) وهو فيتامين ب12 B. – (والكوبالامين اسم يطلق على جميع المركبات التي تحتوي على نشاط هذا الفيتامين) – تتأثر العديد من الوظائف الحيوية للجسم. كونه يصنف من الفيتامينات ألاساسيه. ما يعني أن الجسم يحتاج اليه بشكل ضروري، ونقصه يؤدي الى خلل في الوظائف الحيوية.

كما انه فيتامين لاينتجه الجسم، بل يحصل عليه من خلال الغذاء، او المكملات، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء. ويجب الحصول عليه بانتظام، كون الجسم لا يستطيع تخزينه لفترة طويلة.[1]

يرتبط فيتامين ب12 بالعديد من المكونات الحيوية للجسم، مثل: تكوين الحمض النووي، وخلايا الدم الحمراء، والوظائف العصبية، والدماغ، والعديد من الوظائف الحيوية للجسم. ويوجد هذا الفيتامين في العديد من الاغذية كاللحوم، والاسماك، ومنتجات الالبان. كما يوجد كمكمل غذائي ايضا.

قد يكون نقصه شائعا لدى كبار السن، وقد يتعرض اي شخص للنقص، اذا لم يحتوي نظامه الغذائي باستمرار على هذا الفيتامين، او ان هناك مايعيق امتصاصه، كوجود مشاكل في حمض المعده مثلا.


ماهو الكوبالامين فيتامين B12 وما دوره

فيتامين ب12، هو واحد من مجموعة فيتامينات (ب،B)، وهو قابل للذوبان في الماء، كما يعد من اكبر فيتامينا ب تركيبا وهيكلية، واشدها تعقيدا. يسمى (كوبالامين)، كتسمية عامة لكافة مركباته، مثل:(hydroxocobalamin) ، (cyanocobalamin) ، (methylcobalamin)، (adenosylcobalamin).

الكوبالامين فيتامين مهم جدا، واساسي، ويترتب جراء نقصه اختلال العديد من الوظائف الحيوية للجسم, حيث يلعب دورًا رئيسا في تكوين الحمض النووي، وتكوين خلايا الدم الحمراء التي لا يمكن لها أن تتكاثر بشكل صحيح من دونه ويقل انتاجها. إضافة إلى دوره المهم في أداء الجهاز العصبي. فهو يؤدي دورا مهما في الوظائف الطبيعية للجهاز العصبي، والمخ، وقد يبقى مانتج عن نقصه من ضرر عصبي بشكل دائم. كما أن له دور بالغ الاهمية في التمثيل الغذائي في كل خلايا الجسم، كونه مهما في تصنيع الأحماض الدهنية، وامتصاص حمض الفوليك، لذا فدوره مهم للطاقة.[2]


الاسباب المؤدية لنقص فيتامين ب12 ( الكوبالامين )

هناك العديد من الاسباب التي يكون لها دور في تسبب نقص هذا الفيتامين. منها:

1. التغذية النباتية

قد يواجه النباتيون خطر نقص فيتامين ب 12، حيث لاتحتوي المصادر النباتية للغذاء، على مايكفي من الكوبالامين. وقد يتفاقم الخطر في حالات الحمل والرضاعة.

2. فقر الدم الخبيث

وهو أحد امراض المناعة الذاتية التي تصيب الدم. وتسبب نقص بروتين العامل الداخلي (IF)، وهو بروتين مهم في المعدة يساعد في امتصاص فيتامين ب 12.[3]

3. جراحات المعدة والامعاء

العمليات الجراحية كأستئصال جزء من المعدة، او الامعاء، التي قد تتسبب بالتالي في نقص امتصاص الفيتامين. ايضا المصابون بمرض كرون قد يصابون بنقص الكوبالامين، ولكن هذا لايزال غير مؤكد.

4. التهاب المعدة و الأمعاء

قد تؤثر اصابات المعدة بالالتهابات، او نقص حمض المعدة، اوالتهابات الامعاء و اصابتها ببعض الامراض الى نقص امتصاص الفيتامين.

5. إدمان الكحول

ادمان الكحول يؤثر على كفاءة الامعاء في امتصاص العناصر الغذائية، لذا قد يسبب نقص فيتامين ب 12.

6. في حالات الحمية

قد تؤدي بعض انظمة الحمية الى نقص الفيتامين.

7. تناول بعض الادوية

مرضى السكري الذين يتناولون دواء (الميتفورمين) عليهم مراقبة مستوى الفيتامين لديهم. فقد يقلل هذا الدواء من امتصاص فيتامين ب 12. ايضا ادوية الحموضة (PPLs)، كذلك بعض مضادات الاختلاج او الصرع مثل: colestyramine sulfasalazine ، methotrexate.

8. نقص حمض الفوليك

يؤدي نقص حمض الفوليك او فيتامين ب9، الى نقصان فيتامين ب12.

9. النقص الوظيفي

قد يعاني البعض من مشاكل نقص فيتامين ب12، على الرغم من ظهوره بالمستوى الطبيعي في التحاليل. وهذا مايسمى بالنقص الوظيفي للفيتامين، وهو بسبب وجود مشاكل في البروتينات التي تساعد في نقل الفيتامين بين الخلايا. وقد ينتج عن هذا مضاعفات عصبية في النخاع الشوكي.[4]


اعراض نقص الكوبالامين فيتامين ب-12

كون فيتامين ب12 له دور كبير في تكوين خلايا الدم الحمراء، ولدوره المهم في التمثيل الغذائي، فان هذا مايجعل منه مرتبطا ارتباطا وثيقا بحدوث فقر الدم. بالتالي قد تتداخل الاعراض المرتبطة بنقصان الفيتامين، باعراض فقر الدم التي هي: التعب، الخمول، فقدان الشهية، الاغماء، شحوبة الجلد، الصداع، وخفقان القلب، وطنين الاذن.

الاعراض المرتبطة بنقص الفيتامين المذكور تحديدا

  • شحوبة الجلد، او الاصفرار (اليرقان).
  • الشعور بالاعياء، والتعب، والدوار.
  • الشعور بالخدر والوخز في اليدين والقدمين.
  • التهاب اللسان والفم.
  • عدم القدرة على الاتزان في الحركة والمشي.
  • ضيق في التنفس.
  • اضطراب الرؤية.
  • التغير في طريقة التفكير، والشعور، والتصرفات.
  • الشعور بالاكتئاب. وتغيرات المزاج.
  • انخفاض القدرات العقلية كالفهم والذاكرة.

تعليقات

تابعنا على