تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

الاجبان هل اضرارها تفوق فوائدها الصحية

 قد يعتبر الجبن مصدرًا جيدًا للكالسيوم والبروتين، ولكنه قد يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون المشبعة والصوديوم. هناك من يتجنب جبن الألبان بسبب حساسية الحليب أو عدم احتمال اللاكتوز، كذلك ربما كونهم يتبعون نظامًا غذائيًا لتخفيف الوزن ، أواتباعهم نظام غذائي نباتي.

هناك عددًا من الفوائد الصحية للجبن كغذاء، وهو مثل الاغذية الاخرى التي تعتمد فوائدها على تقبل الفرد، والنوع والكمية المستهلكة. كما يمكن للجبن الطبيعي قليل الدسم ومنخفض الصوديوم أن يشكل إضافة صحية لمعظم الأنظمة الغذائية. 

يحتوي جبن الحليب كامل الدسم على ما بين 6 و 10 جرامات من الدهون لكل 1 أونصة (28 جم). منها دهون مشبعة.



الاجبان هل اضرارها  تفوق فوائدها الصحية

ماهو الجبن وانواعه

الجبن عنصر غذائي قديم ، من منتجات الألبان كثيفة العناصر الغذائية ، ويوفر البروتين والدهون والمعادن. بعض أنواع الجبن ذات الكتلة الصلبة التي تحتوي على القليل من الرطوبة مثل بارميجيانو-ريجيانو وجبن الشيدر القديم يتم تخزينها بسهولة وتنتقل بشكل جيد لأنها لا تتطلب التبريد. قد يكون الجبن أكثر تحملاً من الحليب لدى بعض الناس لأنه يحتوي على نسبة أقل من اللاكتوز، وهو نوع من السكر لا يسهل هضمه إذا كان الناس يفتقرون إلى الإنزيم لتفكيكه. 

يتكون الجبن الطبيعي من أربعة مكونات أساسية تشمل الحليب والملح و "البكتيريا الجيدة" وإنزيم المنفحة. من هناك ، يمكن لصانعي الجبن تعديل الوصفة الأساسية عن طريق إضافة مكونات أخرى لصنع جميع الأجبان التي نعرفها.

قيل انه تم اكتشافه في الحضارات القديمة أثناء ظهور الزراعة وتدجين الأغنام والماعز للحصول على حليبهم. عن طريق الصدفة ، عندما ترك الحليب في الشمس لساعات ، تحول إلى حامض ومكونات البروتين تتخثر إلى مواد صلبة. عندما تم تجفيف الجزء السائل، أو مصل اللبن، وإزالته ولم يتبق سوى الخثارة الصلبة، أدرك المزارعون أن هذه الخثارة لها مذاق ممتع.

تتم صناعته في جميع أنحاء العالم، وبجميع أنواع الحليب، والمدة التي يُسمح فيها للجبن بالنضج، كما يتم استخدام إضافات مختلفة مثل الملح أو الحمض لإنتاج قوام ونكهات فريدة. اكتشفت اليونان جبنة فيتا مالحة متفتتة مصنوعة من حليب الأغنام أو الماعز، وطورت سردينيا الجبن المبشور الصلب اللاذع المسمى بيكورينو رومانو.

هناك الآلاف من أنواع الجبن ، تتراوح من خفيفة إلى ناضجة في النكهة، ومنخفضة إلى عالية الدهون في التركيب. يمكن أن يصنع من حليب الأبقار والأغنام والماعز والعديد من الثدييات. كما يصنع ايضا من الصويا.


فوائد الجبن الطبيعي

الجبن مصدر جيد للكالسيوم ، وهو عنصر غذائي أساسي لصحة العظام والأسنان ، وتخثر الدم ، والتئام الجروح ، والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي. اليك اهم فوائد الجبن:

1. قد يساعد على صحة العظام

محتوى الجبن من الكالسيوم والبروتين والمغنيسيوم والزنك والفيتامينات A و D و K يعني أنه يمكن أن يساهم في النمو الصحي للعظام لدى الأطفال والشباب والوقاية من هشاشة العظام. لكن هناك بعض النظريات الموثقة تشير الى أن تناول منتجات الألبان يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأحماض في الجسم، وهذا قد يدمر العظام الصحية بدلاً من دعمها. غير ان هذه النظريات لاتدعمها الأدلة العلمية.

3. خافض لضغط الدم

تشير بعض الإحصاءات إلى أن الذين يتناولون المزيد من الجبن يعانون من انخفاض في ضغط الدم، على الرغم من أن بعض أنواع الجبن غنية بالدهون والصوديوم. قد يعود هذا الى الكالسيوم فهو يؤدي الى خفض ضغط الدم. 

يوصى باستخدام الأجبان قليلة الدسم والصوديوم. مثل الجبن السويسري الطبيعي قليل الدسم.كما تشمل أنواع الجبن الأخرى قليلة الدسم الجبن القريشن وجبن الريكوتا، والبارميزان، والفيتا، وجبن الماعز، والجبن الكريمي قليل الدسم.

لا يُنصح باستخدام الأجبان الخالية من الدهون كجزء منتظم من النظام الغذائي، بسبب تعرضه للمعالجة الشديدة. 

4. صحة الأوعية الدموية

تحتوي بعض أنواع الجبن على مستويات عالية من الكوليسترول، والصوديوم، وهو ما يشير إلى أنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية. 

رغم ذلك ، خلص الباحثون عام 2014م إلى أن منتجات الألبان قد تكون مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، منها الجلوتاثيون. مضادات الأكسدة هذه ضرورية لصحة الدماغ ولمنع التنكس العصبي المرتبط بالعمر.كذلك في عام 2016 ، وجد العلماء أن الخصائص المضادة للأكسدة للجبن قد تحمي من الآثار السلبية للصوديوم، على الأقل، على المدى القصير.

في الدراسة المذكورة ، كانت الأوعية الدموية للمشاركين الذين تناولوا جبن الألبان تعمل بشكل أفضل من الأوعية الدموية لأولئك الذين تناولوا المعجنات أو جبن الصويا.

5. يعزز البكتيريا المعوية

وفقًا لدراسة صغيرة نُشرت في عام 2015، ان  الجبن كغذاء مخمر، قد يساعد في تعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية. بالتالي قد يكون لهذا تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول في الدم.

6. قد يساعد في انقاص الوزن

تشير الدراسات إلى أن الشخص الذي لديه مؤشر كتلة جسم مرتفع (BMI) من المرجح أن يكون لديه مستويات منخفضة من الكالسيوم. نظرًا لأن الجبن مصدر جيد للكالسيوم ، فقد تكون هناك فوائد للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن.

7. أحماض أوميغا 3 الدهنية

تحتوي بعض أنواع الجبن الطبيعي، وخاصة تلك المصنوعة من الحليب الذي تنتجه الأبقار التي تأكل ألاعشاب على دهون اوميغا 3. يعتقد أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 تفيد نظام القلب والأوعية الدموية والدماغ.


المخاطر المحتملة

تحتوي أونصة واحدة من جبنة الشيدر على حوالي 120 سعرة حرارية و 6 جرام من الدهون المشبعة.

يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة، ومشاكل القلب، والأوعية الدموية. رغم انه تشير بعض الدراسات إلى أن الدهون المشبعة من منتجات الألبان قد تكون أقل ضررًا من الدهون المشبعة من مصادر أخرى.

إلى جانب الدهون، تحتوي بعض انواع الجبن على نسبة عالية من الصوديوم ، وخاصة الأجبان المصنعة، والمنتجات المنكهة بالجبن.

أثيرت مخاوف بشأن وجود هرمون الاستروجين وهرمونات الستيرويد الأخرى في منتجات الألبان. يمكن أن تؤدي إلى تعطيل نظام الغدد الصماء وربما تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

يفتقر الشخص المصاب بعدم تحمل اللاكتوز إلى الإنزيم اللازم لتفكيك وهضم السكر الموجود في الحليب. قد يؤدي تناول الحليب ومنتجات الألبان إلى الانتفاخ أو انتفاخ البطن أو الإسهال. كذلك تحدث الحساسية بسبب رد فعل مناعي غير طبيعي لمحفزات معينة، مثل بروتين الحليب، سواء كان الكازين أو مصل اللبن. 

يوجد الفوسفور بكميات كبيرة في بعض أنواع الجبن. قد يكون هذا ضارًا لمن يعانون من اضطراب في الكلى. إذا لم تتمكن الكلى من إزالة الفوسفور الزائد من الدم ، فقد يكون ذلك قاتلاً.

تم ربط تناول كميات كبيرة من الكالسيوم بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا في بعض الدراسات، لكن التحقيقات الأخرى لم تجد أي ارتباط بين الاثنين.

 يُلاحظ الإمساك عند الأطفال الصغار الذين يستهلكون الكثير من منتجات الألبان أثناء تناولهم نظامًا غذائيًا معالجا او منخفض الألياف.

الادوية التي تتعارض مع  الأحماض الأمينية التيرامين مثل مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs) هي أدوية تستخدم لعلاج الاكتئاب ومرض باركنسون. قد يحتاج الأشخاص الذين يستخدمون هذه الأدوية إلى تجنب الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الأحماض الأمينية التيرامين الموجودة بشكل طبيعي في الأجبان القديمة واللحوم المعالجة والأطعمة المخللة والبيرة والنبيذ. كلما زاد عمر الطعام ، زاد محتوى التيرامين.

يرتبط الصداع النصفي والصداع بشكل عام بالأطعمة التي تحتوي على التيرامين. قد تساعد مذكرات الطعام في تحديد ما إذا كانت الأطعمة المحتوية على التيرامين تسبب الأعراض.

ينصح بتناول الاجبان الطبيعية العضوية.


اقرأ عن

فوائد جبنة موزاريلا الصحية والغذائية واضرارها

هل الزبدة مفيدة للصحة.؟ ام هناك اضرار


المراجع