تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

اهم فوائد الهيل (حب الهال) الصحية وآثاره الجانبية

الهيل او مايسمى (حب الهال) من التوابل ذات النكهة المكثفة والحلوة قليلاً، يشبهها البعض بالنعناع. يُعتقد أن لبذور وزيوت ومستخلصات الهيل خصائص طبية جيدة، وقد استخدمت في الطب التقليدي لعدة قرون. هناك العديد من فوائد الهيل الصحية لنتعرف عليها.



فوائد الهيل

ماهو الهيل؟

يعتبر الهيل او حب الهال: نوع من التوابل، بل هو ملك التوابل بالنسبة للهند. هو نبات عشبي معمر من عائلة الزنجبيل. تنمو البراعم الورقية لنبات الهيل من 1.5 إلى 6 أمتارمن الجذر المتفرّع. قد تكون البراعم المزهرة، التي يبلغ طولها مترًا واحدًا تقريبًا، منتصبة أو مترامية الأطراف ، كل منها يحمل العديد من الزهور التي يبلغ قطرها حوالي 5 سم بتلات مخضرة وشفة بيضاء ذات عروق أرجوانية. حجم الثمرة الكاملة، من 0.8 إلى 1.5 سم ، عبارة عن كبسولة بيضاوية خضراء ثلاثية الجوانب تحتوي على 15 إلى 20 حبة بنية داكنة ، بني محمر إلى أسود، صلبة. يمكن طحن البذور إلى مسحوق. [1]

يعتقد ان نشأته بدأت في الهند، ولكنها متوفرة في جميع أنحاء العالم اليوم وتستخدم في كل من الوصفات الحلوة والمالحة.


فوائد الهيل الصحية

تشير الدراسات، بالإضافة الى ماذكر عنه في الطب التقليدي، ان الهيل يمتلك فوائد صحية عديدة. كونه يمتلك خصائص مؤكسدة، ومضادة للميكروبات. كذلك يحتوي على الكثير من المغذيات النباتية التي تمنع الأمراض. فيعتبر مصدرا جيدا للكالسيوم، والبوتاسيوم والمغنيسيوم، والإلكتروليتات الأساسية. يحتوي ايضا على البروتين، والكربوهيدرات، والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي والنياسين والريبوفلافين (فيتامين ب 2).[2][3] اليك اهم فوائد الهيل :

1. مدر للبول قد يساعد في خفض ضغط الدم

قد يساعد الهيل في خفض ضغط الدم، على الأرجح بسبب خصائصه المضادة للأكسدة وادراره للبول. هذا ما اشارت اليه  إحدى الدراسات، فقد أعطى الباحثون 20 بالغًا تم تشخيصهم حديثًا بارتفاع ضغط الدم، ثلاثة جرامات من مسحوق الهيل يوميًا. فخلصوا الى انه انخفضت مستويات ضغط الدم بشكل ملحوظ إلى المعدل الطبيعي بعد 12 أسبوعًا. كذلك اظهرت دراسات اخرى أن مستخلص الهيل يزيد التبول، ويقلل من ضغط الدم لدى الفئران.

2. قد يظهر مقاومة للسرطان

قد تحارب بعض المركبات الموجودة في الهيل: خلايا السرطان وتوقف نمو الأورام. فقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أن مسحوق الهيل يمكن أن يزيد من نشاط بعض الإنزيمات التي تساعد في مكافحة السرطان. 

في إحدى الدراسات، عرّضت مجموعتين من الفئران لمركب يسبب سرطان الجلد، وقاموا بإطعام مجموعة واحدة 500 مجم من الهيل المطحون لكل كيلوجرام من الوزن يوميًا. بعد 12 أسبوعًا، أظهرت النتائج ان 29٪ فقط من المجموعة التي تناولت الهيل اصيبت بالسرطان ، مقارنة بأكثر من 90٪ من المجموعة الاخرى.

كذلك تشير  الأبحاث التي أجريت على الخلايا السرطانية البشرية  في المختبر إلى نتائج مماثلة. فقد أظهرت إحدى الدراسات أن مركبًا معينًا في الهيل يمنع خلايا سرطان الفم من التكاثر في أنابيب الاختبار.

بالرغم من أن النتائج واعدة، إلا أن هذه الدراسات قد أجريت فقط على الفئران أو في أنابيب الاختبار. هناك حاجة إلى التطبيق البشري لتقديم نتائج مؤكدة.

3. قد يحمي من الأمراض المزمنة

الهيل غني بالمركبات التي قد تحارب الالتهابات خصوصا مضادات الاكسدة، وقد تساعد المركبات المضادة للأكسدة التي يحتوي عليها في حماية الخلايا من التلف وإبطاء ومنع الالتهابات. 

تفيد بعض المصادر ان مضادات الأكسدة الموجودة فيه بكثرة، تحمي الخلايا من التلف وقد توقف حدوث الالتهاب. فقد اظهرت إحدى الدراسات أن مستخلصه - بجرعات 50-100 مجم لكل كجم من وزن الجسم - كان فعالًا في تثبيط أربعة مركبات التهابية مختلفة على الأقل في الفئران. ايضا أظهرت دراسة أخرى أجريت على الفئران أن تناول مسحوق الهيل يقلل من التهاب الكبد الناتج عن النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات والدهون.

4. قد يفيد في مشاكل الجهاز الهضمي

استخدم الهيل منذ آلاف السنين للمساعدة في الهضم، وغالبًا ما يتم مزجه مع توابل طبية أخرى لتخفيف الانزعاج والغثيان والقيء.

لقد كانت أكثر خصائصه بحثًا، من حيث علاقتها بتخفيف مشاكل المعدة، هي قدرتها على التئام القرحة. اجريت إحدى الدراسات، على الفئران بتغذيتها بمستخلصات الهيل، والكركم، وأوراق السمبونج في الماء الساخن قبل تعريضها لجرعات مكثفة من الأسبرين للحث على قرحة المعدة. نتج عنها انها اصيبت بقرحًا أقل مقارنة بالفئران التي لم تتلق سوى الأسبرين. كذلك اظهرت  دراسة مماثلة أجريت على الفئران أن المستخلص وحده يمكنه منع أو تقليل حجم قرحة المعدة بنسبة 50٪ على الأقل.

لقد اشارت ابحاث مختبرية إلى أنه قد يحمي من بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، وهي بكتيريا ترتبط بتطور معظم مشاكل قرحة المعدة. كما يذكر انه بجرعات 12.5 مجم لكل كجم من وزن الجسم، كان مستخلص الهيل يعطي نتائج افضل من الأدوية المعروفة المضادة للقرحة. غير ان هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

5. قد يعالج رائحة الفم ويمنع التسوس

لقد تم استخدام الهيل لعلاج رائحة الفم الكريهة قديما، وفي بعض الثقافات، يشيع تناول حباته الكاملة بعد الوجبة لإنعاش النفس. كما انه يضاف الى انواع من العلكة المنعشة. 

يستخدم الهيل لعلاج رائحة الفم الكريهة كونه قد يكون قادرًا على قتل بكتيريا الفم الشائعة ومنع تسوس الأسنان. فقد ذكرت إحدى الدراسات المختبرية أن مستخلصات الهيل كانت فعالة في محاربة خمس انواع من البكتيريا يمكن أن تسبب تسوس الأسنان. ايضاً اشارت الأبحاث الإضافية أن مستخلصه يمكن أن يقلل من عدد البكتيريا في عينات اللعاب بنسبة 54٪. غير انه قد أجريت كل هذه الدراسات في أنابيب اختبار، ويجب تأكيدها بالتطبيق على البشر.

6. قد يكون للهيل تأثيرات مضادة للجراثيم والالتهابات

تظهر الأبحاث أن مستخلصات الهيل، والزيوت الأساسية تحتوي على مركبات تقاوم العديد من سلالات البكتيريا الشائعة.

تفيد إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار ان المستخلصات قادرة على منع نمو بعض السلالات منها سلالات المبيضات المقاومة للأدوية، وهي خميرة يمكن أن تسبب التهابات فطرية. كما ذكرت الأبحاث الإضافية ايضا و التي أجريت في أنبوب الاختبار أن الزيوت الأساسية ومستخلصات الهيل كانت تعادل، بل انها أحيانًا أكثر فاعلية من الأدوية القياسية ضد بكتيريا الإشريكية القولونية(E. coli)  و بكتيريا المكورات العنقودية (Staphylococcus)، وهي البكتيريا التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي. كما اظهر بحثٌ ايضاً ان زيوت الهيل الأساسية تقاوم بكتيريا السالمونيلا التي تؤدي إلى التسمم الغذائي وبكتيريا العطيفة (Campylobacter) التي تساهم في التهاب المعدة. غير ان الابحاث لم تؤكد التأثير على البشر.

7. قد يحسن التنفس

اشارت ابحاث الى انه قد يحسن التنفس عن طريق تحفيز امتصاص الأكسجين بشكل أفضل، ويساعد على إرخاء ممر الهواء إلى الرئتين.

قد تساعد المركبات الموجودة في الهيل على زيادة تدفق الهواء إلى رئتيك وتحسين التنفس.عند استخدامه في العلاج بالروائح، يمكن أن يوفر رائحة منعشة تعزز قدرة الجسم على استخدام الأكسجين أثناء التمرين. 

اشارت إحدى الدراسات التي طبقت على مجموعة من المشاركين الذين طلب منهم استنشاق زيت الهيل العطري لمدة دقيقة واحدة قبل المشي على جهاز المشي لمدة 15 دقيقة. كانت النتيجة انهم اظهروا امتصاص للاكسجين اعلى بكثير مقارنة بالمجموعة الاخرى.

فوائد اخرى منسوبة للهيل

هناك فوائد اخرى نسبت اليه حسب بعض الدراسات، والتجارب مثل خفض نسبة السكر في الدم، منع كلاً من تضخم الكبد، والحد من القلق، و يساعد في إنقاص الوزن.


الآثار الجانبية للهيل

تجدر الاشارة هنا الى أن العديد من فوائده الصحية تحتاج إلى مزيد من الدراسة.

لم يتم الإبلاغ عن مخاطر استخدام الهيل في الطهي أو أي آثار جانبية ضارة معروفة. يعد استخدامه كعامل تتبيل ونكهة باستخدام معتدل آمنًا لمعظم الناس، عدا انه البعض قد تكون لديه حساسية تجاه هذا النوع من التوابل.[4]

يجب التحدث إلى طبيبك اوأخصائي رعاية صحية. عند تناوله كمكمل غذائي.

توخي الحذر للمصابين  بحصى المرارة، قد يزداد ألم حصوة المرارة بشكل كبير إذا تناولت الهيل بكميات زائدة.[5]

يجب اجتناب تناول الهيل اثناء الحمل، فقد يكون له اثار غير جيدة على الحمل والجنين.[6]


مواضيع قد تهمك

الشيح من الاعشاب التي يجب التعامل معها بعناية

الينسون النجمي الصيني واهم الفوائد الصحية والأضرار


المراجع