التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

الينسون النجمي الصيني واهم الفوائد الصحية والأضرار

الينسون النجمي

هناك الكثير من فوائد الينسون النجمي التي عرفت في الطب الفيتنامي، والصيني التقليدي، وقد استخدم بشكل كبير نتيجة معرفة تلك الفوائد. كما انه نبات ذاع صيته، واصبح في وقت ليس ببعيد احد التوابل المستخدمة والمرغوبة حول العالم. رغم انه كان شائعا منذ زمن بعيد في شرق آسيا.

كذلك اشارت الأبحاث الى فوائدة الصحية، كونه يحتوي على العديد من المركبات المضادة للفيروسات والبكتيريا. ومنها حمض الشيكيميك، وهو عنصر نشط يدخل في مكافحة وعلاج الأنفلونزا، والعديد من الأمراض. فالنتعرف على فوائد اليانسون النجمي الصيني، وآثاره الجانبية.[1]


ماهو الينسون النجمي الصيني

اليانسون النجمي. هو ثمرة على شكل النجمة تجنى من شجرة الينسون النجمي. و تعرف بأسمها العلمي (Illicium verum). وتسمى الينسون النجمي الصيني. موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا (شمال فيتنام وجنوب غرب الصين). وهي من الاشجار الاستوائية دائمة الخضرة تنتمي إلى عائلة (Illiciaceae ) من كاسيات البذور ثنائية الفلقة. يبلغ ارتفاعها بين 5-10 أمتار. لها أوراق خضراء لامعة كبيرة، ذات زهور بيضاء.[2]

الاستخدام الشائع لليانسون النجمي الصيني، هو استخدامه كنوع من التوابل تضاف الى الكثير من الاطباق. كما ان له استخدامات علاجية متعددة.

اهم عناصر اليانسون النجمي الصيني

يحتوي اليانسون النجمي الصيني على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. منها اللينالول، و الثيمول، الكيرسيتين، حمض الكافيك، أنيثول، تربينول، كايمفيرول، ايضا يحتوي على كمية من الحديد. والقليل من فيتامين سي، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم. كما يحتوي على العديد المركبات النشطة، والدهون، والأحماض العضوية، مثل حمض الشيكيميك، وحمض الكوماريك، و حمض سيناميك. والألياف الغذائية. ويعتبر اليانسون النجمي منخفض السعرات الحرارية.


فوائد اليانسون النجمي الصيني

هناك أنواع مختلفة من اليانسون النجمي، بعضها سام لايصلح للإستهلاك، كاليانسون النجمي الياباني، فهو نوع سام ويستخدم كنوع من البخور اسمه العلمي ( Illicium anisatum ) إلا ان الشبه شديد بينه وبين الينسون النجمي الصيني الذي هو محور حديثنا.

يجب توخي الحذر عند زراعة اليانسون النجمي بنفسك أو عند شراءه. عليك التأكد من ان يكون من النوع الصيني المذكور، وان يكون نقيا غير مخلوط بأنواع اخرى كالياباني. يجب الحصول عليه من مصادر موثوقة حفاظا على صحتك.

يتمتع الينسون النجمي الصيني بالعديد من العناصر الفعالة والمركبات المضادة للأكسدة مثل مركبات الفلافونويد والبوليفينوليك. المسئولة عن فوائد الينسون النجمي الصيني الصحية و قدراته العلاجية العديدة و منها:

مكافح فعال للفيروسات والبكتيريا والفطريات

تعود اكثر فوائد اليانسون النجمي الصيني وقدرته في مكافحة الفيروسات الى احتوائه على حمض الشيكيميك. وهو مركب ذو قدرات قوية مضادة للفيروسات. استخدم كأحد المكونات الرئيسية في عقار مكافح للأنفلونزا. كما تجرى عليه ابحاث لعلاج العديد من الفيروسات. وقد توصلت دراسات الى انه قد يعالج العديد من الإلتهابات الفيروسية، وعلى سبيل المثال قدرته على علاج النوع الاول من الهربس البسيط.

افادت دراسات ايضا الى ان لديه خصائص مضادة للفطريات، لكونه مصدر غني لأنيثول الفلافونويد. وهو مركب له مفعول قوي مضاد للفطريات. وقد يمنع نموها.

يحتوي الينسون النجمي الصيني ايضا على خصائص مضادة للبكتيريا. فلقد اشارت ابحاث الى قدرته على تثبيط نمو البكتيريا في مجموعة متنوعة من الأمراض البكتيرية. كما انه قد يكون له نفس الفاعلية للمضادات الحيوية ضد العديد من انواع البكتيريا ومنها المقاومة للأدوية.

قد يفيد في مكافحة السرطانات

كون الينسون النحمي الصيني يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة فعالة. كالعديد من الأعشاب الاخرى التي تحتوي على مثل هذه المركبات. مايجعل منها مفيدة في مكافحة السرطان.

فوائد اليانسون النجمي الصيني الاخرى

اعتمادا على ماله من مفعول مضاد للعديد من الفيروسات والفطريات والبكتيريا. واعتباره مضادا فعالا للأكسدة. نسبت له العديد من الفوائد الأخرى منها:

  • مكافحا للإلتهابات والإضطرابات المعوية.
  • يفيد في علاج البرد والإنفلونزا.
  • يساعد على صحة الجلد.
  • يعتبر مقويا ومعززا للمناعة.


الآثار الجانبية لليانسون النجمي الصيني

عرف اليانسون النجمي الصيني النقي بأنه آمن بالنسبة للكثيرين. ولكن قد يكون هناك اثر تحسسي عند البعض، تنبه ان كان لديك حساسية ضد بعض الأعشاب.

على الحامل والمرضع تجنب تناوله، الا بأستشارة طبية. فقد يكون هناك اثر على الجنين، او الرضيع. كما يوصى بعدم اعطائه للاطفال.

لفد اشرنا سابقا بأن الينسون النجمي الصيني شديد الشبه بالنوع الياباني الشديد السمية. لذا يجب توخي الحذر والتأكد بنسبة 100% بان اليانسون هو صيني نقي.

يجب الحذر عند استخدامه، والتأكد من سلامته، فقد يكون مغشوشا بأعشاب اخرى مشابههة كاليانسون النجمي الياباني.

ينصح بعدم استخدامه مع الأدوية الا باستشارة طبية. وعلى وجه الخصوص الأدوية التي لها علاقة بالهرمونات.


المراجع

تعليقات

تابعنا على