تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

اهمية جلايسينات المغنيسيوم ودورها الحيوي وآثارها الصحية

يعد نقص المغنيسيوم أحد أكثر أوجه نقص المغذيات شيوعًا في العالم، ولهذا السبب يمكن أن تساعد مكملات المغنيسيوم بعض الأشخاص.

وفقًا لبعض النتائج، يُعتقد أن العديد من البالغين يعانون من نقص المغنيسيوم. قد يصل إلى مانسبته 70 في المائة إلى 90 في المائة من السكان.

هذا يعني أن الكثير الناس الذين يعيشون في الدول الصناعية، بما فيهم الذين يعتقدون أنهم يعيشون على نظامًا غذائيًا متوازنًا في الغالب، يفقدون العديد من فوائد المغنيسيوم، مثل المساعدة في إدارة الألم، وتقليل مشاكل الجهاز الهضمي، ودعم النوم الجيد. وعلى وجه الخصوص (غليسينات المغنيسيوم) وهو نوع المغنيسيوم محور الحديث. 

نظرًا لمدى شيوع نقص المغنيسيوم، يوصي العديد من الممارسين الآن بمكملات المغنيسيوم لمرضاهم، والتي لحسن الحظ يسهل العثور عليها وغير مكلفة ومتاحة في عدد من الأشكال، بما في ذلك المساحيق والأملاح والزيوت الموضعية والكبسولات.

أحد أنواع مكملات المغنيسيوم التي ينصح بها الأطباء غالبًا بسبب معدل امتصاصه العالي هو (غليسينات المغنيسيوم ) وهو شكل له فوائد إضافية بسبب احتوائه على حمض الجلايسين الأميني المعروف بخصائصه المهدئة.



جلايسينات المغنيسيوم

ما هو المغنيسيوم جلايسينات؟

المغنيسيوم هو معدن أساسي وكهارل. موجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، ويضاف إلى منتجات غذائية أخرى ومتوفر كمكمل غذائي. إنه يشارك في تنظيم الإجهاد والنشاط الخلوي، مما يعني أن الأشخاص الذين يعانون من الكثير من التوتر قد يستفيدون من الحصول على المزيد.[1]

(جلايسينات المغنيسيوم) هو أحد أنواع مكملات المغنيسيوم المتاحة لزيادة المستويات لدى الأشخاص الذين يمكنهم استخدام المزيد من المغنيسيوم، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من القلق، والسكري، ومشاكل القلب، والألم. يتكون من معدن المغنيسيوم المرتبط بالحمض الأميني جلايسين. يعتبر أحد أكثر أنواع مكملات المغنيسيوم فعالية نظرًا لتوافره الحيوي - بالإضافة إلى أنه سريع المفعول وجيد التحمل بشكل عام ومن غير المحتمل أن يسبب (الإسهال).

جلايسينات المغنيسيوم هو شكل عالي الامتصاص من مكملات المغنيسيوم المصنوع من المغنيسيوم مع جلايسين الأحماض الأمينية. يوصى بهذا النموذج لأي شخص يعاني من نقص معروف في المغنيسيوم وأقل احتمالًا للتسبب في آثار ملين من بعض مكملات المغنيسيوم الأخرى.

يختلف معدل الامتصاص والتوافر البيولوجي لمكملات المغنيسيوم حسب النوع. عادة ما يتم امتصاص الأنواع المخلبة وتلك التي تذوب في السائل في القناة الهضمية بشكل أفضل من الأشكال الأقل قابلية للذوبان. جلايسينات المغنيسيوم هو شكل مخلب. هذا يعني أن الجسم يميل إلى استخدامه بشكل أفضل من الأشكال الأخرى التي يتم إفرازها بسهولة أكبر.

دوره في الجسم

المغنيسيوم معدن أساسي مهم جدًا للعديد من جوانب الصحة، لأنه يشارك في مئات من وظائف الجسم، مثل: 

تنظيم ضغط الدم، تخليق البروتين، إنتاج الطاقة، ضبط سكر الدم، عمليات الهضم مثل تحريك البراز عبر الأمعاء، تنظيم ضربات القلب، وظائف الأعصاب والعضلات والأنسجة، وظائف الناقل العصبي، بما فيها تلك التي تشارك في النوم واستقرار الحالة المزاجية، توازن أكسيد النيتريك في الجسم، النمو والتطور عند الرضع، والأطفال، إنتاج حمض المعدة.

الآثار الصحية

1. يساعد على عكس نقص المغنيسيوم

بالنظر إلى أن جلايسينات المغنيسيوم هي واحدة من أكثر أشكال المغنيسيوم المتوفرة بيولوجيًا، فهي طريقة ذكية لعكس النقص في هذا المعدن. يعد علاج نقص المغنيسيوم أمرًا بالغ الأهمية لأن هذا المعدن مرتبط بالعناصر الغذائية الأساسية الأخرى داخل الجسم، بما في ذلك الكالسيوم وفيتامين K وفيتامين د.

يعتقد الباحثون أن أحد أسباب فوائد مكملات المغنيسيوم هو أنها تساعد في موازنة المستويات العالية من الكالسيوم التي يمكن أن تتراكم في الجسم عندما يتناول الناس مكملات الكالسيوم بانتظام. وبالمثل، فإن تناول فيتامين د بمستويات عالية، أو نقص فيتامين ك 2، يمكن أن يقلل من مخزون المغنيسيوم في الجسم ويساهم في حدوث نقص.

النقص في مزيج المغنيسيوم، والكالسيوم، وفيتامين ك وفيتامين د يزيد من خطر تعرضك لمشاكل صحية مثل فقدان العظام ومشاكل القلب، وانخفاض وظائف المناعة وأكثر من ذلك. تظهر الأبحاث الناشئة أيضًا أن انخفاض المغنيسيوم قد يساهم في حدوث مشاكل عصبية، مثل الصداع النصفي، والألم المزمن، والصرع، وربما مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، والسكتة الدماغية.

2. تحسين نوعية النوم

يبدو أن المغنيسيوم يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم النوم. لقد اظهرت الدراسات أن مكملات المغنيسيوم يمكن أن تساعد في تعزيز استرخاء العضلات، وتقليل تقلصات الساق وتشنجات العضلات وتقليل التوتر والقلق ومحاربة الألم. وذلك كله يمكن أن يبقيك مستيقظًا في الليل.

نظرًا لأنه قد يساعد في تحسين نوعية وكمية النوم الذي تحصل عليه،بالتالي يساعد في تقليل إجهاد النهار وتعزيز التركيز والتعلم وحتى الاحتفاظ بالمعلومات او (تحسين الذاكرة).

اظهرت تجربة سريرية عشوائية مزدوجة التعمية أجريت عام 2012 على 46 من كبار السن يعانون من الأرق أن مكملات المغنيسيوم الغذائية أدت إلى زيادات ذات دلالة إحصائية في وقت النوم، وكفاءة النوم، وتركيزات الرينين والميلاتونين (التي تساعد في إحداث النوم). كما أدى تناول مكملات المغنيسيوم (500 ملليجرام يوميًا) إلى انخفاض كبير في درجات أعراض الأرق، ووقت كمون بداية النوم وتركيزات الكورتيزول في الدم (الذي يعتبر علامة على مدى شعور الشخص بالتوتر).

3. قد يساعد في تقليل القلق والاكتئاب

يتمتع كل من المغنيسيوم، والجليسين بصفات مهدئة، مما يعني أن تأثيرهما معًا قد يكون أكثر قوة. هذا هو أحد أسباب التوصية بغليسينات المغنيسيوم للأشخاص الذين يشعرون بالتوتر أو يعانون من صعوبة في النوم.

هناك أدلة على أن تناول مكملات المغنيسيوم يمكن أن يساعد في تقليل العديد من الأعراض المرتبطة بالتوتر والقلق، مثل تفاقم الألم والقلق والاكتئاب والرغبة الشديدة وغير ذلك.

وفقًا لمقال نشرته مجلة (Psychology Today). يزيد الضغط المتزايد من فقدان المغنيسيوم، وقد لا تحل البيئة محله بسهولة. نظرًا لأن المغنيسيوم معدن مهم للدماغ كجزء من كل جزء تقريبًا من استجابة الإجهاد والتعافي والإصلاح، يبدو من الواضح أن دراسة المغنيسيوم من حيث علاقته بوظيفة الدماغ والأمراض الشائعة المرتبطة بالتوتر مثل الاكتئاب.[2]

4. قد يساعد في علاج الصداع / الصداع النصفي

يشتبه في أن نقص المغنيسيوم يلعب دورًا في التسبب في الإصابة بالصداع النصفي لعدة أسباب. حيث يمكن أن يزيد النقص من توتر العضلات، ويعزز إدراك القلق أو الاكتئاب، ويغير إفراز الناقل العصبي ، ويتداخل مع ضغط الدم، ويغير تراكم الصفائح الدموية.

ثبت أن مكملات المغنيسيوم مفيدة في علاج الصداع الحاد والوقائي. وهي أيضًا "خيار بسيط وغير مكلف وآمن وجيد التحمل، وفقًا لبعض الخبراء.

5. يحد من ارتفاع ضغط الدم

يعمل المغنيسيوم مع الكالسيوم لدعم مستويات ضغط الدم المناسبة ومنع ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يزيد نقص المغنيسيوم من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم، واعتلال عضلة القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، وتصلب الشرايين، وخلل شحميات الدم، ومرض السكري.

يحتوي المغنيسيوم أيضًا على دور مضاد للالتهابات ويمكن أن يساعد في الحفاظ على الشرايين نظيفة. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد استخدام جلايسينات المغنيسيوم في تخفيف نبض القلب غير المنتظم (خفقان القلب) الذي يسبب آلامًا في الصدر ومشاعر القلق.

6. قد يساعد في تقليل أعراض الدورة الشهرية

يساعد في اقلال عراض الدورة الشهرية مثل القلق والتعب والتشنجات والصداع، فقد ثبت في بعض الدراسات أنه يساعد في تقليل إفراز البروستاجلاندين، والذي يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب والتشنجات والألم.

اظهرت تجربة سريرية مزدوجة التعمية أن مزيجًا من فيتامين ب 6 والمغنيسيوم المأخوذ على مدار دورتين حيضتين كان له أكبر تأثير في تقليل شدة أعراض الدورة الشهرية.

يعتقد الباحثون أن نقص المغنيسيوم قد يكون أحد الأسباب الكامنة بالإضافة إلى عامل تفاقم أعراض الدورة الشهرية. يبدو أن المغنيسيوم يوفر الراحة للنساء المصابات بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية نظرًا لآثاره المريحة وقدرته على التحكم في التحفيز العصبي العضلي والالتهابات.

فوائد أخرى لجليسينات المغنيسيوم

  • تقليل تقلصات الساق أثناء الحمل.
  • تقل تقلصات وتشنجات العضلات بين الرياضيين.
  • تحسين الأداء الرياضي والتعافي من التدريبات.
  • تحسين نوعية الحياة والمرونة والوظائف بين الأشخاص الذين يعانون من الآلام المزمنة.
  • تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم بين المصابين بمرض السكري / مقاومة الأنسولين.
  • تحسين صحة العظام بين المعرضين لكسور العظام.


مصادر المغنيسيوم من الاطعمة الطبيعية

 اختر الأطعمة المزروعة في تربة صحية محلية وعضوية، إن أمكن. تحتوي هذه التربة على أعلى تركيز من العناصر الغذائية والمعادن. غالبًا ما تتم زراعة المنتجات في تربة لا تحتوي على عناصر غذائية مهمة. نتيجة لذلك ، قد تفتقر بعض المنتجات الطازجة إلى المعادن ، بما في ذلك المغنيسيوم.

أفضل مصادر المغنيسيوم هي الأطعمة غير المصنعة. كما يوجد المغنيسيوم في العديد من الاغذية الطبيعية ومنها:

الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السلق السويسري والسبانخ.

المكسرات والبذور، مثل بذور اليقطين، والشيا، والسمسم، والكتان.

الأعشاب البحرية.

الفول، والعدس.

الحبوب الكاملة غير المكررة.

الفواكه ، مثل الموز والتين المجفف والعليق.

السمك ، وخاصة سمك الهلبوت.


جلايسينات المغنيسيوم مقابل السيترات

سترات المغنيسيوم هي شكل شائع ومتوفر على نطاق واسع وغير مكلف من المغنيسيوم الذي يتم دمجه مع حامض الستريك. من المرجح أن يكون لهذا الشكل تأثير ملين عند تناوله بجرعات عالية ولكنه آمن للاستخدام لتحسين الهضم ومنع الإمساك. يوصى به بشدة للأشخاص الذين يبحثون عن مساعدة في مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم الحمضي، ولكن تناول الكثير يمكن أن يسبب رخاوة البراز.


المخاطر والآثار الجانبية

في حين أن مكملات المغنيسيوم يمكن أن تكون مفيدة، إلا أنه من المثالي بالطبع أن تستهلك الكثير من المغنيسيوم من مصادر الغذاء الطبيعية الكاملة، وخاصة الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، مثل الخضار الورقية ذات الأوراق الخضراء والبقوليات والأفوكادو والمكسرات والموز والبطاطا الحلوة. تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم التي نمت في تربة عضوية، تزيد في مستويات هذا المعدن.

هناك القليل من المخاطر المرتبطة بتناول مكملات جلايسينات المغنيسيوم، ما لم تكن تعاني من مشكلة صحية معروفة يمكن أن تجعل من الصعب الحفاظ على مستويات المغنيسيوم الطبيعية، مثل أمراض الكلى. 

لمنع الآثار الجانبية المحتملة، التزم بالجرعة المناسبة من المغنيسيوم، عادة ما يتم تناول غليسينات المغنيسيوم بجرعات تتراوح بين 250 إلى 350 ملليغرام في اليوم ، ولكن قد تحتاج إلى أكثر أو أقل اعتمادًا على الأعراض والحالة الصحية.

تشكل مكملات المغنيسيوم خطرًا ضئيلًا فيما يتعلق بالآثار الجانبية أو السمية، ولكن لا يزال من الممكن التعرض للآثار الجانبية للجليسينات المغنيسيوم. قد تشمل الآثار الجانبية المحتملة لجليسينات المغنيسيوم الإسهال والتشنج واضطراب الجهاز الهضمي. 

نادرًا، عند تناول جرعات عالية جدًا من المغنيسيوم، يمكن أن تحدث مضاعفات بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم والارتباك وانخفاض التنفس.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو الذين يتناولون المضادات الحيوية توخي الحذر بشأن تناول مكملات المغنيسيوم والتشاور مع أطبائهم أولاً. يمكن أن تتعارض الإصابة بأمراض الكلى مع قدرة الجسم على تنظيم مستويات المغنيسيوم ، وبالتالي يمكن أن تكون المكملات خطيرة.

عند اختيار المكمل، تحقق دائمًا من كمية عنصر المغنيسيوم الموجود. كما يجب شراء المكملات الغذائية من مصدر موثوق. حيث ان منظمة الغذاء والدواء لاتقوم بمراجعة المكملات للتأكد من سلامتها أو فعاليتها.


موضوع قد يهمك

10 اغذية طبيعية غنية بمعدن المغنيسيوم

المعادن الضرورية لصحة الجسد ودورها ومصادرها


المراجع