التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

الينسون يمتلك فوائد عديدة ومهمة للصحة

الينسون يمتلك فوائد عديدة ومهمة للصحة

هناك العديد من فوائد الينسون الصحية التي لايستهان بها والتي حصلنا عليها مشفوعة ببعض الابحاث. مثل تحسين الهضم، والتخفيف من أعراض الطمث، و مكافحة الالتهابات، وغيرها من الفوائد التي سيتم ذكرها تاليا. و تعود العديد من فوائده إلى مضادات الأكسدة الفعالة التي يحتوي عليها، مثل (الأنثول).

يعد ايضا من التوابل. و يحظى بشعبية كمنكه. يضاف للعديد من الوصفات الغذائية المأكولة، والمشروبة. كما يستخدم أيضًا لإنتاج بعض الأنواع من المشروبات الكحولية. فهو يمتلك العديد من العناصر الغذائية، والفوائد الصحية، والخصائص العلاجيه.[1]


ما هو الينسون

الينسون. هو نبات مزهر من الفصيلة الخيمية، كالبقدونسن، والكراويا، و الكزبرة، و الشبت، و الكرفس، و الكمون. يقال ان موطنه مناطق البحر الأبيض المتوسط وغرب آسيا. اسمه العلمي Pimpinella anisum. وبذوره صغيرة تشبه الكمون، وليس له علاقة بنبات اليانسون النجمي. كما انه قد يسمى ايضا بالكمون الحلو، و يسمى في المغرب العربي بالحبة الحلوه. له طعم يشبه العرقسوس كثيرا، ويختلف عن نبات الشمر كثيرا رغم ان هناك شبه في الرائحة.


العناصر الغذائية لليانسون (قيمته الغذائية)

يعتبر اليانسون مفيداً غذائياً لاحتواءه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة. مثل: البروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، والألياف. كما يحتوي ايضا على الكثير من المعادن كالحديد، والمنغنيز، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والنحاس. ايضا يحتوي العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين C و B6 و A . كما يحتوي على الثيامين، والنياسين. والعديد من الاحماض الدهنية.[2]


فوائد الينسون الصحية

حيث أن اليانسون غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة القوية، والمركبات الفعالة. فقد اثبت الدراسات العديد من فوائد اليانسون الصحية ومنها:


يكافح الفطريات والبكتيريا

تشير بعض الدراسات الى فوائد الينسون في مكافحة البكتيريا، والفطريات. حيث أن بذور اليانسون لديها خصائص قوية مضادة للميكروبات. كما انه يحتوي على مادة الأنيثول، التي تمنع نمو البكتيريا والفطريات. وهو ما يجعل من اليانسون مؤثرا فعالا في حالات الإلتهابات.


يساعد في تخفيف أعراض سن اليأس

بذور اليانسون لها تأثيرات عند تناولها مشابهة لهرمون الاستروجين، ما يجعله بالتالي مؤثرا في تقليل أعراض انقطاع الطمث. كما انه يحمي ايضا من هشاشة العظام الذي يحدث غالبا بعد إنقطاع الطمث.


يفيد في التقليل من أعراض الاكتئاب

تشير بعض الأبحاث الى احد فوائد اليانسون، وهي أنه قد يساعد في تخفيف اعراض الاكتئاب. و كذلك ايضا هناك دراسة اخرى دلت التجارب فيها، على ان زيت اليانسون كان فعالا في التقليل من اعراض الإكتئاب الخفيف الى المتوسط.


يساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم

اشارت بعض الأبحاث المبدئية إلى أن الأنيثول وهو احد المواد التي تحتوي عليها بذور اليانسون، قد يسيطر على مستوى السكر في الدم مع النظام الغذائي لمرضى السكر.


فوائد اليانسون الأخرى

من فوائد اليانسون الأخرى المنسوبة اليه لكنها غير مؤكدة منها:

المساعدة في تحسين وظائف الجهاز الهضمي.

يخفف من أعراض الربو.

يقوي المناعة.

يساعد في التقليل من الأرق.

يقلل من الأمراض الجلدية كالصدفية والجرب.

يمنع تجلط الدم.

يساعد في فقدان الوزن.

جيد للعناية للبشره.


آثار اليانسون الجانبية

يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي، يجب توخي الحذر إذا كان لديك حساسية من النباتات التي تنتمي الى نفس فصيلة اليانسون. مثل الشمر أو الكرفس أو البقدونس أو الشبت او الكراويا او الكمون.

لليانسون تأثير يحاكي بعض الهرمونات مثل الأستروجين، مما قد يسبب مشاكل للأجسام الحساسة لإرتفاع هذا الهرمون.


المراجع

تعليقات

تابعنا على